نتنياهو: أخبرت ترامب أنني لن أخلي "شخص واحد" من المستوطنات

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه أوضح للرئيس دونالد ترامب أنه غير مستعد لإجلاء "شخص واحد" من أي مستوطنات في الضفة الغربية.

عندما سئل نتنياهو عما إذا كان يعرف تفاصيل "صفقة القرن" التي قام بها ترامب ، قال للقناة 13 في مقابلة أذيعت يوم الجمعة إنه يعرف ما طلب من ترامب تضمينه في الاتفاق.

وقال نتنياهو: "أعرف ما قلته: قلت إنه لا يمكن إزالة حتى مستوطنة واحدة ، [وتصر إسرائيل على] سيطرتنا المستمرة على جميع الأراضي الواقعة غرب الأردن".

ولدى سؤاله في المقابلة التي تم تسجيلها يوم الأربعاء ، عما إذا كان قد حدد ذلك لترامب شخصيًا ، قال نتنياهو إنه وضع نفس المواقف مع ترامب والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. وأوضح أنه حدد لترامب أنه لن يقوم بإجلاء "شخص واحد" من المستوطنات.


"قلت ذلك لترامب؟"

"هكذا ،" قال ، مضيفًا أنه قد تم تسجيلها.

وأشار إلى أنه إذا كانت خطة الولايات المتحدة تتعارض مع تلك المواقف ، فلن يكون ذلك قابلاً للتطبيق. "بالنسبة لي ، فإن [إخلاء المستوطنات] لن يكون هناك [في الخطة] ، وإذا كان [في الخطة] ، فلن [يحدث]".

وقال إن ترامب "هو أفضل صديق تملكه إسرائيل" في البيت الأبيض ، ويحترم موقفه "كما أحترم" عندما يصر على شيء ما.

وعندما سئل عما إذا كان يتوقع من الإدارة الأمريكية أن تعترف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية مثل ترامب ، اعترف بمرتفعات الجولان الشهر الماضي ، ولماذا لم يضغط على ترامب الآن للموافقة على السيادة الإسرائيلية على المستوطنات ، قال نتنياهو: "انتظر حتى اليوم التالي مصطلح."

وقال نتنياهو لمقابلاته راني رحاف وشارون غال "جميع المستوطنات ، دون استثناء ، تلك الموجودة في الكتل وتلك التي لا توجد ، يجب أن تبقى تحت السيادة الإسرائيلية" ، مضيفًا أن هذا سيحدث "في النهاية".

يعيش أكثر من 400000 يهودي في مستوطنات الضفة الغربية. يعيش أكثر من 200،000 شخص في أحياء القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل بعد حرب عام 1967.

إن تصريحات رئيس الوزراء في المقابلة ، التي تطغى على مطالب الفلسطينيين بإقامة دولة في الضفة الغربية والقدس الشرقية ، لم تتصدر عناوين الصحف الفورية في إسرائيل. قد يكون السبب في ذلك هو أنه تم بثه في بداية يوم السبت في عرض محادثة سياسية سبقت الأخبار المسائية الرئيسية ، وليس في بث الأخبار الرئيسي. اتخذ نتنياهو موقفا متشددا بشكل متزايد ضد الدولة الفلسطينية ، بعد أن قبل الفكرة من حيث المبدأ في خطاب عام 2009.

أبرز نتنياهو صلاته الشخصية الطويلة بزعماء العالم الآخرين في المقابلة ، قائلاً إنه يتحدث "بآخر" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وأن هذه العلاقات ستساعد إسرائيل على تحقيق السلام في المنطقة من خلال إبقائها في موقع قوة .

"جيراننا ، والإيرانيون ، يأملون في تدميرنا. وقال "السلام الذي يمكنك الحصول عليه ، هو فقط من موقع قوة".

وقال إن الاهتمام والاستثمار الدوليين في إسرائيل يتناميان ، وأن دولًا أخرى في الشرق الأوسط تتحرك لإقامة علاقات مع إسرائيل بسبب قوتها.

العالم كله قادم إلينا. قادة العالم الأقوياء - رئيس الصين ، شي [جين بينغ] ، رئيس الهند ، [ناريندرا] مودي ، صديق شخصي ، رئيس اليابان ، [شينزو] آبي ، "قال. (مودي وأبي هما في الواقع رئيسا وزراء لبلديهما).

نتنياهو وحزبه الليكود في منافسة شرسة مع الفصيل الأزرق والأبيض الذي يتزعمه منافسه بيني غانتز قبل الانتخابات العامة في 9 أبريل.

في وقت سابق من يوم الجمعة ، أدى استطلاع أخير قبل الانتخابات إلى موت الليكود حتى مع منافسه الأزرق والأبيض بواقع 28 مقعدًا.

إجمالاً ، حصلت الأحزاب اليمينية والدينية على 66 مقعدًا في الاستطلاع ، مقابل 54 لأحزاب يسار الوسط والأحزاب العربية ، مما يعكس نتائج جميع الاستطلاعات الرئيسية التي صدرت في الأيام الأخيرة ، مما يشير مرة أخرى إلى أن نتنياهو سيكون لديه طريق أسهل نحو بناء الأغلبية الحاكمة.

كان الاستطلاع ، الذي بثته القناة 13 الإخبارية ، هو آخر حملة للكنيست الحادية والعشرين ، حيث يحظر قانون الانتخابات الإسرائيلي نشر المزيد من الاستطلاعات بعد يوم الجمعة.

عند سؤالهم عن تفضيلهم لمنصب رئيس الوزراء ، قال 46٪ من المستطلعين إن نتنياهو ، 37٪ قالوا غانتز و 17٪ قالوا أنهم لا يعرفون.

أخبر نتنياهو مؤيديه بعد ظهر يوم الجمعة أن اليمين الإسرائيلي "في خطر" من فقدان قبضته على السلطة بعد الانتخابات الوطنية في 9 أبريل ، حيث أن معظم الاستطلاعات النهائية التي صدرت قبل توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع أعطت الفصيل الأزرق والأبيض المتنافس تقدماً على حزب الليكود الحاكم.

في مقطع فيديو تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي ، دعا رئيس الوزراء الناخبين إلى "العودة إلى الوطن إلى الليكود" ، محذرا من أن منافسيه "يحطمون كتلة اليمين".

في حديثه لنشطاء الليكود خارج مقر إقامته الرسمي في القدس ، حث نتنياهو الناخبين اليمينيين على دعم حزبه في يوم الانتخابات ، على عكس الأحزاب اليمينية الأخرى الأصغر حجماً ، محذراً من خلاف ذلك "حكومة يسارية" بقيادة بلو و سيتم تأسيس الأبيض.
 
وابدى رغبة بالسيطرة على الضفة الغربية وزيادة الاستيطان
 
التعديل الأخير:
نتنياهو سعيد بفصل غزة: اتفقنا مع قطر على التغطية ماليا لبقاء القطاع مفصولاً
 
نتنياهو : هل ظنّ أحد أنه ستكون هناك دولة فلسطينية ستحيط بنا من كلا الجانبين، هذا لن يحدث".
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إنه إذا فاز في الانتخابات يوم الثلاثاء فسوف يضم أجزاء من الضفة الغربية
 
السنوار: إذا فرضت حرب علينا فستخلي إسرائيل كل غلاف غزة بل تل أبيب
اعتبر رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، أنه في حال اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل ستضطر الأخيرة إلى إخلاء تل أبيب، وشدد على أنه لا أثمان سياسية لأي "تفاهمات مع الاحتلال".
وقال السنوار، في كلمة ألقاها السبت خلال "اللقاء الوطني التشاوري" في مدينة غزة، بمناسبة مرور عام على انطلاق مسيرات العودة، إن "المقاومة اليوم أقوى مما كانت عليه في 2014 بعشرات الأضعاف".
وأضاف السنوار: "إذا فرضت علينا الحرب فإنني أتعهد بأن الاحتلال سوف يخلي مستوطناته، ليس فقط في غلاف غزة بل وفي أسدود، والنقب، وعسقلان، بل وفي تل أبيب، وسجلوا علي هذا التعهد".
من جهة أخرى، أشار السنوار إلى أن التفاهمات مع إسرائيل لا قيمة سياسية لها، مبينا: "شعبنا قادر على انتزاع لقمة عيش أطفاله من بين أنياب المحتل الغاصب".
ولفت إلى أن هذه التفاهمات محكومة بعدد من المحددات، "وهي لا مفاوضات مباشرة مع الاحتلال"، وإنما عبر وساطة مصرية، وأنه لا أثمان ولا أبعاد سياسية لهذه التفاهمات".
وتابع: "هذه التفاهمات لا توقف حق شعبنا في المقاومة بأماكن تواجده كافة، وهي ليست بديلة عن إتمام المصالحة والوحدة الوطنية، وأنها لا تشمل وقف مسيرات العودة".
وعبر رئيس حركة "حماس" في غزة عن تقديره للجهود المصرية المبذولة لكسر الحصار عن القطاع، وكذلك للدور القطري الذي يساهم بشكل أساسي في ذلك.
المصدر: معا + موقع حماس
 
عودة
أعلى