إيران: 'قمة تونس أكثر إيجابية من القمم السابقة'

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,636
التفاعل
20,900 178 0
الدولة
Tunisia
وصفت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأحد، بأنها "أكثر إيجابية" من القمم السابقة، رغم الانتقادات الموجهة لطهران.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن "إيران ترصد وبدقة كافة المستجدات على صعيد هذه القمة، لأننا نعيش إلى جانب الكثير من الدول الأعضاء في هذه الرابطة في منطقة ساخنة من العالم ولدينا حدود مشتركة مع بعضنا البعض، وبوصفنا أمة إسلامية واحدة لدينا هواجس ومصالح مشتركة فيما يخص الكثير من قضايا العالم الإسلامي".
وأضاف "ما عدا الكلمات التي أدلى بها عدد قليل من أعضاء الجامعة العربية التي مع الأسف، أبدوا خلالها إصرارا عديم الجدوى على نهجهم غير البناء وغير الصائب في العداء ضد إيران، ووجهوا لها اتهامات لا أساس لها من الصحة.
وتابع بالقول إن إيران "تقيم التوجه والأجواء العامة للقمة العربية الأخيرة، بأنها كانت أكثر إيجابية بالمقارنة مع الاجتماعات السابقة لهذه القمة"، مرجعا ذلك إلى "الاستضافة والإدارة الحكيمة والبناءة لهذا الاجتماع من قبل المسؤولين التونسيين".
ورفض قاسمي الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون المنطقة، قائلا إن "السياسة المبدئية وغير القابلة للتغيير للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للجيران".
كما رفض قاسمي ما جاء في البيان الختامي للقمة عن سيادة الإمارات على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، قائلا إن الجزر الثلاث "جزء لا يتجزأ من الأراضي والسيادة الإيرانية".
ووصف قاسمي تأكيد الجامعة العربية على أن "الجولان أرض سورية محتلة" بأنه "إيجابي"، لكنه اعتبر أنه"غير كاف في مواجهة جشع الرئيس الأمريكي والكيان الصهيوني"، على حد تعبيره.
 
ايران تحتل أراضي عربية و تندد باحتلال الجولان
و كما يقول المثل التونسي
ما أخيبك يا صنعتي عند غيري :LOL::LOL:
 
شكرا أخي على الموضوع

كنت فعلا منتظر هذا التقييم بشدة ?
من طلب منك تقييما أصلا و من يستمع لك ؟
قمة التناقضات و العجائب بهذه التصريحات
 
اتبرع بالرد على هذا المسئول الايراني واقول له (لم يطلب أحد رأيك في القمة)
 
اعمل نفسك اهبل!:ROFLMAO:

من البيان الختامي للقمة
3- نرفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وندين المحاولات العدوانية الرامية إلى زعزعة الأمن وما تقوم به من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في عدد من الدول العربية لما تمثله من انتهاك لمبادئ حسن الجوار ولقواعد العلاقات الدولية ولمبادئ القانون الدولي ولميثاق منظمة الأمم المتحدة.

مطالبة إيران بسحب ميليشياتها وعناصرها المسلحة التابعة لها من كافة الدول العربية.

نؤكد الحرص على التمسك بالمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية، وأن تكون علاقاتنا مع الدول الأخرى مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون الإيجابي بما يكفل إرساء دعائم الأمن والسلام والاستقرار ودفع عملية التنمية.
 
عودة
أعلى