• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

هل فعلا نظام شتورا المضاد لل ATGM" نقلة نوعية في عالم الدبابات ؟

مصدر/مصادر يستند عليها الموضوع

ATLAS_FALCON

عضو مميز
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
3,398
الإعجابات
13,509
النقاط
620
أغلب الفيديوهات الروسية و المقالات العسكرية المنتشرة على النت
تثني و تتحدث عن نظام شتورا الروسي المركب على دبابات تي90
و تقدمه على انه نقلة تكنولوجية نوعية لم يسبق لها مثيل
و ان الدبابات الغربية لا تمتلك الخاصية التي يقدمها شتورا للدبابات الروسية
و في الكثير من الاحيان يتم تقديم نظام شتورا على انه واحد من الفوارق التي تصب في مصلحة تي90
حينما تقارن بالابرامز ام 1

161648


لكن ما لا يعرفه اغلب الروس و اغلب المتتبعين حول العالم
حتى قبل استعمال نظام الحماية النشط تروفي على الابرامز ؟
الامريكيين امتلكو نظامين يعملان بنفس مبدأ شتورا و ركبا على الابرامز قبل مدة طويلة

النظامين هما

AN/VLQ-8A

161641

161649

AN/VLQ-6A

161642


161654


النظام يشتغل بنفس طريقة اشتغال الشتورا و يقوم بتغيير مسار الصواريخ الموجهة

161643


161644


يعتبر النظام من المشوشات الكهروبصرية electro-optical jammers التي تعمل في النطاق الأشعة تحت الحمراء .AN/VLQ-6 يسمى كذلك بالقبعة الصلبة Hard Hat يمكن تركيبه على دبابات الابرامز وكذلك العربات المدرعة Bradley والبرمائية LVTP-7. تطوير هذا النظام جاء بمغامرة خاصة من شركة Loral التي أصبح أسمها بعد ذلك Lockheed Martin ، وهو قابل للتثبيت على تشكيلة من العربات ذات الجنازير أو العجلات لتحسين قابلية بقاءها في ساحة المعركة.

عمل هذا النظام يقوم على أساس التحذير الشامل والاستجابة للتهديدات المعادية ، وتحديدا أنظمة القيادة نصف الآلية الموجهة إلى خط البصر SACLOS ، حيث يتولى مجسه الخاص القادر على تغطية حقل أو مجال رؤية أفقي من 40 درجة و12 درجة عمودي خلال القوس الأمامي frontal arc لبرج الدبابة ، اكتشاف إشارات الليزر التي تشير إلى هجوم وشيك ، ثم يقوم النظام بإرسال إشارات تحت الحمراء وضمن طول موجي معين باتجاه مصدر التهديد ووحدة تعقب الصاروخ وذلك بقصد التشويش وعرقلة الخطر (هكذا ، النظام يعمل فقط مع الهجوم المتوقع وتحفيز أداة الكشف الليزري ، فالإشارات تحت الحمراء الخاصة بالنظام لا يمكن أن تبعث وتصدر طوال الوقت) . النظام AN/VLQ-6 مصعد بشكل ثابت عند مستوى مرتفع فوق سقف برج الدبابة M1A1 (لا يمكن تثبيته على سلسلة الدبابات M1A2 بسبب كون موضع التثبيت مشغول بمنظار القائد الحراري المستقل CITV) ، وتتوافر نسخة أخرى اختيارية مع قابلية حركة محورية ، تسمح بدوران المجس أثناء المسح التحذيري warning sensor والاستجابة لعملية اكتشاف وخداع العديد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات قيد الاستعمال . إن النظام يكامل ويدمج في عمله أيضاً مع مطلقات الدخان smoke launcher والشعلات الضوئية .



الامريكيون قامو ايضا بتطوير نظام حرب الكتروني يركب على العربات و المجنزرات و يسمى

AN/VLQ-12

161645

يعتمد هذا النظام على التشويش داخل نطاق جغرافي معين يحمي العربة من المتفجرات المتحكم بها عن بعد
بحيت يتم فقدان الاتصال بين المفجر و المتفجرات مما يسمح بتجنب الكارثة

 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى