السعودية: اكتشاف كميات ضخمة من الغاز في البحر الأحمر

معلوماتنا ما نستقيها من قوقل
معلوماتنا إنحفرت بالذاكره من خبرة سنين في الزراعة والقرائة ومجالسة الشيبان .

ونعم فيك وفي شيبانك......كلامي عن آبار النفط السعودية.
 
ارى ان خطوات الملك عبد الله رحمه الله، كانت خطوات حكيمة، زيادة الاكتشافات النفطية و الاستثمار فيها يحفز الدوله للإستهلاك و لا يدفعها لتنويع الاقتصاد، اغلب المشاريع تصبح لاغيه بمجرد ان تبدأ في اظهار المشاكل فترجع الدوله للصديق الوفي الذي لا يخب الظن، ألا و هو النفط.

المفروض ان يتم اغلاق الآبار و حفظها للمستقبل،و خلق حالة من الحاجة و الضروره لتنويع الاقتصاد
اولا . مقصد الملك عبدالله رحمة ان النفط يبقى للاجيال القدامة ولان ليس هناك ضرورة لاستخراجة .

ثانيا . اختلف معك في ردك الملون بالاحمر ، الافضل استثمار الاموال التي تأتي من النفط في تنويع الاقتصاد سوا بالصناعة او بالسياحة والخ ، النموذج الذي تطمح له السعودية هو النموذج الروسي ، النفط والغاز عامل مهم في اي اقتصاد في العالم .
 
غير صحيح جميع حقول الغاز المصرية أكتشفت بعد عام 2015 وفي عام 2018 مصر بدأت بالإكتفاء الذاتي ولحد الآن لم تصدر اي شحنة ابداً فلماذا روسيا تطلب من مصر انشاء منظمة للغاز ؟؟

بل صحيح 100%
وفاكره بالتاريخ


"
قال شريف ، وكيل أول وزارة البترول المصرية، يوم الأثنين إن بلاده رفضت اقتراحا لبعض الدول المصدرة للغاز، بربط سعر المنتج بسعر النفط بالأسواق العالمية.
وأضاف في تصريح له، أن الاقتراح الذى تتبناه وقطر سيضر بمصالح صغار مصدري الغاز، خاصة مع ارتفاع الاستثمارات الخاصة باكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.
وقال المسئول المصرى إن ربط سعر الغاز بالسعر العالمي للبترول، سيؤدى إلى إحجام شركات البترول العالمية عن الاستثمار في صناعة الغاز بالدول ذات الإنتاج الصغير أو المتوسط، حيث لا تمتلك هذه الدول التكنولوجيا الخاصة بالبحث عن الغاز وإنتاجه خاصة بالمياه العميقة وشبه العميقة.
وبحسب وكيل وزارة البترول المصرية، تصل تكلفة حفر البئر بالمياه العميقة إلى مليار دولار، وبالتالي فان السعر الاقتصادي لبيع الغاز المنتج من هذه الآبار يتراوح من 6 إلى 8 دولارات للمليون وحدة حرارية، إضافة إلى تكاليف الإسالة والنقل.
أما في حالة ربط سعر الغاز بالسعر العالمي للبترول، ووفقا لمتوسط الأسعار الحالية لن يتجاوز سعر الغاز 7 دولارات وهو سعر غير جاذب للشركات العالمية للبحث عن الغاز وإنتاجه إلا في الدول ذات الاحتياطيات الضخمة مثل وقطر.
وقال إن هناك تنسيقا بين مصر والإمارات العربية وسلطنة عمان لتشكيل لجنة مشتركة لدراسة الاقتراح من جميع جوانبه والاتفاق على الخطوات التى سيتم اتباعها لمواجهة الاثار السلبية الناتجة عنه في حالة إقرار دول مصدري الغاز له خلال اجتماعهم المقبل بالعاصمة الإيرانية بداية العام المقبل . "






اما قولك ان جميع الحقول اكتشفت بعد 2015 هو اللى غير صحيح
فى حقول كثيره جدا مكتشفه من ايام مبارك ولكن المشكله ان الاستهلاك تزايد بشكل كبير فحصل عجز بين الانتاج والاستهلاك
ومصر كانت تصدر للاردن واسرائيل واسبانيا ولكن بعد الثوره وزياده الاستهلاك المحلى كان هناك عجز فى كميه الغاز
تم حل الامر بعد اكتشافات حقل ظهر واخواته وانضم له العملاق الاخر حقل ميراك وان شاء الله هناك منطقة امتياز نور ستكون عملاقة ايضا
 
التعديل الأخير:
النموذج الذي تطمح له السعودية هو النموذج الروسي ، النفط والغاز عامل مهم في اي اقتصاد في العالم .
الروس وضعهم النفطي بائس ، والطلب على النفط سيتضاعف ... سبب تركيز الروس على الغاز وجمع الاسثمارات حوله هو بسبب وضعهم النفطي البائس وضعف القوة المالية بالاضافة الى كميات الغاز الكبيرة لديهم ... حتى اللحظة هم ناجحون ، جمعوا الاستثمارات وحافظوا على اسواقهم الاوروبية.
 
الله يبارك لكم في رزقكم ويزيدكم من فضله،
هذه الخيرات هبة من الله عز وجل يرزقها لمن يشاء،
ولله الحمد والمنَّة.

 
الروس وضعهم النفطي بائس ، والطلب على النفط سيتضاعف ... سبب تركيز الروس على الغاز وجمع الاسثمارات حوله هو بسبب وضعهم النفطي البائس وضعف القوة المالية بالاضافة الى كميات الغاز الكبيرة لديهم ... حتى اللحظة هم ناجحون ، جمعوا الاستثمارات وحافظوا على اسواقهم الاوروبية.
المقصد من كلامي ان النموذج السعودي سوف يكون مشابه لروس
 
الأحد، 10 مارس 2019
اول طرح مصري للتنقيب بالبحر الاحمر

رويترز: مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط فى 10 قطاعات بالبحر الأحمر

أعلنت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، اليوم الأحد، عن مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في 10قطاعات بالبحر الأحمر.

وأضافت الشركة في إعلان نُشر بالصحف المحلية أن آخر موعد لاستلام العروض هو أول أغسطس 2019.


 
الأحد، 10 مارس 2019
اول طرح مصري للتنقيب بالبحر الاحمر

رويترز: مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط فى 10 قطاعات بالبحر الأحمر

أعلنت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، اليوم الأحد، عن مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في 10قطاعات بالبحر الأحمر.

وأضافت الشركة في إعلان نُشر بالصحف المحلية أن آخر موعد لاستلام العروض هو أول أغسطس 2019.



بالتوفيق لمصر
 
ربنا يبارك لكم ويزيدكم كمان وكمان بالنسبه لموضوع الاعلان عن المزيد من الاكتشافات مش عارف الواحد بيحس بالقلق من ان ده ممكن يبقي في يوم من الايام بدل ما هو نعمه لاصحابه ممكن يكون نقمه لانه بيزيد من تربص الاعداء بالمنطقه ووجود صراع دولي تكون المنطقه مركز ليه وده هيخي فيه تلكيك شديد علي اي غلطه لتبرير التدخلات الخارجيه وكلنا شفنا موضوع خاشجقي الي سواء الدوله السعوديه متورطه فيه او لا ال ان فيه دول كتير في العالم بتتورط في مثل هذه العمليات ومبيحصلش الضجه دي كلها وكلنا شفنا محاولات الابتزاز الي حصلت من الموضوع ده في الفتره الي فاتت مش عارف بس كان ممكن يكون فيه محاوله للتكتم علي الاكتشافات دي من خلال اشتراطات علي الشركات المقبه ودولها بحيث ميكنش فيه صراع من القوي الاقليميه تكون المنطقه ضحيه ليه
 
النفط والغاز والبتروكيماويات والتعدين 4 قطاعات هي شريان الحياة للعالم وخلال ١٠ سنوات سنتربع على عرشها تماماً هذه لا جدال فيها ولكن هناك قطاعات اخرى نعمل عليها وندعو ان يوفقنا الله على الاقل لتحقيق مراكز متقدمة فيها خلال العشر سنوات القادمة خصوصاً واننا في المملكة قد اطلقنا مشاريع ضخمة جداً في هذا الجانب وفق رؤية ٢٠٣٠ الهادفة لتطوير وتنويع الاقتصاد

قطاع الطاقة المتجددة وقطاع السياحة وقطاع الصناعة بشقيه المدني والعسكري وقطاع تقنية المعلومات والاقتصاد الرقمي وقطاع الاستثمار وقطاع النقل واللوجستك الخ من القطاعات الاخرى يدعم كل هذا صناديق سيادية واستثمارية ضخمة لذالك نجاح رؤية ٢٠٣٠ سيغير من الموازين الاستراتيجية في العالم ويصنع السعودية العظمى بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى

تخيلوا فقط

انه وطوال العقود الماضية كان تركيزنا بشكل رئيسي على قطاع واحد وهو قطاع النفط ومع ذالك تجاوزنا جميع من حولنا وتبوئنا مكانة مرموقة على مستوى العالم فكيف لو استغلينا كافة مقوماتنا ومواردنا وثرواتنا وقمنا بإدارتها بشكل جيد علماً ان هذه القطاعات الاخرى لا تقل اهمية عن قطاع النفط وهناك دول قائمة بحد ذاتها على هذه القطاعات !!

اطلقوا العنان للتفكير واعيدوا قراءة رؤية ٢٠٣٠ وابحثوا عن المشاريع السعودية في هذا الجانب ثم قوموا بإلقاء نظرة على مقوماتنا التي نمتلكها وشاهدوا حجم هذه القطاعات في دول اخرى واعلموا اننا لو نجحنا فيها وحققنا مراكز متقدمة سنقفز قفزات تاريخية على جميع المستويات وليس فقط على المستوى الاقتصادي لأن تطور الاقتصاد ينعكس على تطور باقي المجالات الاخرى

تأخرنا ولكننا قادمون بقوة
 
حينما تقول العالم من تقصد ؟ الدول التي تتجه لتقليل استهلاك الوقود الاحفوري بشكل فعلي هي بعض الدول الاوروبية لكن هؤلاء لايقودون الطلب على النفط اساسًا .. لان من يقود الطلب هي الدول النامية التي لاتمتلك امكانية مالية ضخمة لبناء منشات للطاقة المتجددة والخيار الارخص هو النفط والغاز .. ثم ان اوروبا تعتمد على الغاز اكثر من اعتمادها على النفط...

الطاقة النووية بدات بعض الدول بالتخلي عنها كألمانيا مثلا لديها خطط حسب علمي لتفكيك المفاعلات النووية لديها بحلول عام 2022..

مشكلة سوق النفط انه يوجد فائض بالمعروض المؤكد ان الطلب المتزايد على النفط سيستوعب هذا الفائض ولكن الولايات المتحدة بدات تنتج النفط الصخري بشكل رهيب ومتوقع ان تصل الولايات المتحدة لانتاج 20 مليون بوميل يوميا

انا اقصد العديد من الدول بالعالم وعلى رأسها الصين صاحبة اكبر انتاج من الطاقة الشمسية بالعالم ، وانت اضفت ايضا عنصر لم أذكره وهو النفط الصخري الأمريكي الذي يقفز قفزات مرعبة

التعاون السعودي الروسي مهم ومهم جدا والاصلاحات الإقتصادية السعودية أتمنى أن تتكلل بالنجاح قبل أن نستيقظ على مأزق حقيقي
 
عودة
أعلى