القطارات المدرعة من الحربين العالميتين الأولى والثانية

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,457
التفاعل
24,039 3,532 0
القطارات المدرعة من الحربين العالميتين الأولى والثانية

تعتبر القطارات المدرعة من مخلفات الماضي وفقاً لمعايير اليوم ، ولكن في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، حاصرت هذه القاطرات الكبيرة المدرعة بالصلب المدن ، واخترقت الخطوط الأمامية ودعمت هجمات المشاة في جميع أنحاء العالم.

بدأت وحوش السكك الحديدية خدمتها الملحمية في الحرب الأهلية الأمريكية عندما تم بناء قاطرة واحدة للدفاع عن سكك حديد فيلادلفيا ، ويلمينغتون وبالتيمور. ثم شهدت القطارات الحرب في الحرب الفرنسية البروسية أوالحرب الفرنسية الألمانية عام 1870 ، وحروب البوير وتعرف أيضاً بإسم حرب جنوب أفريقيا أو حرب الأنجلو بوير الأولى والثانية.



1024px-frank_leslies_illustrated_newspaper_-_18610518_-_p1_-_railroad_battery-640x404.png

استخدم "القطار المدرع المسلح" منذ عام 1861 لحماية العمال خلال الحرب الأهلية الأمريكية.

في عام 1905 ، تم استخدام هذه القطارات في الشرق الأقصى كجزء من الحرب الروسية اليابانية ، حيث ثبت أن ميزة ثبات العربة المدرعة على قضبان السكة الحديدة خلال الشتاء القاسي لا يمكن الاستغناء عنها. و شهدت روسيا فيما بعد الاستخدام الأكثر توسعاً للقطارات المدرعة خلال الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية التي بدأت مباشرة بعد ثورة أكتوبر.

في ذلك الوقت ، كانت القطارات تعتبر في المقام الأول وسيلة نقل لأنها كانت قادرة على نقل أعداد كبيرة من الناس والمعدات في وقت قصير. أدى استخدامه في النقل إلى إحداث ثورة في طريقة إدارة عمليات ساحة المعركة في ذلك الوقت حيث ما زالت العربات ذات الأربع عجلات تعتبر متخلفة في ذلك الوقت.


panzerzug_with_totenkopf-741x575.jpg

قطار مدرع الماني

من الجدير بالذكر و أن الدبابات كانت في مرحلة التطوير فقط خلال الحرب العالمية الأولى ، لذلك غالباً ما فقدت التصاميم الخاطئة ثقة القوات المسلحة وأصبحت القطارات أكثر موثوقية. كانت القطارات مزودة بنادق ومغطاة بدروع سميكة و هو ما جعلها آلات قتال هائلة.

تُعتبر القطارات اليوم بالأساس وسيلة نقل و لكن استخدمها العسكري قديم حيث استخدمت في الثورة المكسيكية (1910-1920) و تم استخدام القطارات المدرعة في الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) و شهدت الحرب العالمية الثانية نشاطا اكثر من قبل جميع الأطراف المشاركة في النزاع.


german_armored_train_panzerzug_2-669x640.jpg

القطار المدرع الألماني Panzerzug

في بولندا ، شاركت القطارات بكثافة في الجهود الدفاعية لحملة سبتمبر ضد الغزو الألماني. الألمان ، من جانبهم ، طوروا مدافع فائقة على شاسيه القطارات ، أشهرها هو Schwerer Gustav الذي كانت خدمته محدودة ولكن كان له تأثير مدمر خلال حصار سيفاستوبول.

الرجاء خفض الصوت


 

بالإضافة إلى الاستخدام العسكري الرسمي ، كانت القطارات في كثير من الأحيان بمثابة دعم لمجموعات المقاومة التي نظمت هجمات واسعة النطاق خلال السنوات الأخيرة من الحرب العالمية الثانية كما هو الحال في سلوفاكيا ، حيث وجهت ثلاثة قطارات مدرعة - قطارات هوربان ، وستيفانيك ، ومصرك - ضربات قاصمة للوحدات الألمانية الضعيفة في سبتمبر 1944.
panzerzug_german_armored_train_number_21_camo_2-741x484.jpg

القطار المدرع الألماني Panzerzug بتمويهه الخاص

استخدم البريطانيون والكنديون القطارات المسلحة مع ترسانات كاملة من المدافع المضادة للدبابات والمضادة للطائرات والمدفعية للقيام بدوريات على الساحل وحمايته من غزو محتمل.

في أوروبا كانت خطوط السكك الحديدية عبارة عن ساحات معارك ، وكانت محطات السكك الحديدية تتخذ شكل مقر استراتيجي. إذن كيف تم التخلي عن هذا المفهوم؟

bepo_094-640x399.jpg

قطار مدرع روسي في الحرب العالمية الثانية مع مدفعية مضادة للطائرات.

كان من اسباب التخلي عن القطارت المدرعة هو التغير الواضح في أساليب الحرب ، حيث أن الدبابات والمشاة الآلية كانت تملي عقائد عسكرية جديدة متغيرة ونظرًا لأن القطارات كانت مقتصرة على السكك الحديدية ، فقد كانت أكثر عرضةً للقاذفات والمدفعية.

بالإضافة إلى ذلك ، كانت السكك الحديدية أكثر وأكثر عرضة لأعمال التخريب من قبل وحدات الكوماندوز أو المقاومة ، مما أدى إلى تباطؤ تقدم القطارات بشكل كبير. إن مجرد كونها تعتمد على استخدام المسارات المحدد -القضبان الحديدية- قد حولت هذه الآلات الحربية إلى عمالقة ضعفاء.

ومع ذلك ، واصلت القطارات الخدمة في المعركة حتى بعد الحرب العالمية الثانية (ولكن بنشاط أقل بكثير) ، وعلى الأخص في الهند الصينية.

في بلدان الكتلة الشرقية ، كان استخدام القطارات كوسيلة للمعركة تقليدًا.
destroyed_russian_armored_train_3-741x433.jpg

قطار روسي مدمر

استخدمت القطارات كمنصة إطلاق للصواريخ البالستية المتنقلة العابرة للقارات (ICBMs) في نهاية الحرب الباردة حيث دخل الصاروخ RT-23 Molodets وهو صاروخ باليستي عابر للقارات الخدمة في الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة.
كان الصاروخ RT-23 Molodets قادرا على حمل رأس حربي نووي. واحد من الخيارات لنقل وإطلاق الصاروخ كان عبارة على قطار مصمم خصيصا و يعمل على خط ترانس سيبيريا. تم التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لهذه السكك الحديدية في السبعينيات بعد انقسام الحكومة السوفييتية والحكومة الصينية. ووفقاً لتقارير مختلفة ، تم بناء أربع أو خمس قطارات مدرعة لحماية حدود الجنوب الشرقي من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.
1049779408.jpg


يتألف كل قطار من عشر دبابات قتال رئيسية ، وعدد من المدافع المضادة للطائرات ، بالإضافة إلى العديد من ناقلات الأفراد المدرعة ، ومركبات الإمداد ، ومعدات إصلاح السكك الحديدية. تم تركيبها كلها على منصات مفتوحة أو في عربات خاصة. تم حماية الأجزاء المختلفة من القطار بدرع بسماكة تتراوح بين 5 و 20 مم.
1044277660.jpg


وبالتالي ، ليس من المستغرب أن بعض الاستخدامات الاخرى المعروفة للقطارات المدرعة قد حدثت أثناء الصراعات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي في تسعينيات القرن الماضي ، وخاصة في منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها ، أرمينيا وأذربيجان.

9d4e6de98d0f084564316153424139b1.png


بالإضافة إلى ذلك ، استخدمت بعض الجماعات شبه العسكرية خلال حروب يوغوسلافيا من عام 1991 إلى عام 2001 قطارات مدرعة مؤقتة كجزء من الصراع في كرواتيا والبوسنة. كانت قطارات الركاب العادية قد تتحول إلى الات رهيبة ، قادرة على محاصرة المدن والقرى في البوسنة التي مزقتها الحرب.

Armored-Trains-Terek-and-Baikal.jpg


وحتى في ذلك الحين ، اعتبرت القطارت المدرعة تكنولوجيا عتيقة ، ولكن في صراع بين مجموعات شبه عسكرية او مجموعات حرب العصابات ، كانت هذه الالات مرعبة. بحلول نهاية عام 2015 ، ورد أن المقاتلين الموالين لروسيا من منطقة دونباس الأوكرانية كانوا يشغلون قطارًا مدرعًا محلي الصنع.

هناك قطار مدرّع ما زال قيد الاستعمال ، هو القطار الخاص بالزعيم كيم إيل سونغ وكيم جونغ إيل ، الذي حصل عليه كهدية من الاتحاد السوفييتي ، وكان هذا الأخير يستخدمه بكثافة في الزيارات رسمية إلى الصين وروسيا ، خوفا من استخدام الرحلات الجوية.
1035696461.jpg


الى هنا ينتهي هذا الموضوع
 
:يفكر:
161571
 
ما قصة الصورة اخي هيرون

قطار ألماني ولايبدو لنقل الركاب ولست متأكد أن كان مدرع أو لا
فأحببت أن أشارككم الصورة لعل وعسى نعرف نوعه واستخداماته .
 

قطار ألماني ولايبدو لنقل الركاب ولست متأكد أن كان مدرع أو لا
فأحببت أن أشارككم الصورة لعل وعسى نعرف نوعه واستخداماته .

الصورة التي نشرتها هي لقطار الماني تم شحنه الى الولايات المتحدة بعد الاستيلاء عليه بعد قليل اضيف المزيد من المعلومات.
 
لا اعتقد بان القطار مدرع و لكن يعتبر اعتباره تصميم جديد مغير لما كانت عليه تصاميم تلك الحقبة

784078c212481c2ec1c95b53b874d9e2.jpg


image001.jpg


c3c342cb4dd292827717329156f5b5bd.png
 
عودة
أعلى