متابعة التطورات في السودان

بيان نقابة أطباء السودان الشرعية

191597
 
ساخر سبيل - الفاتح جبرا

هنالك مثل مشهور يقال عندما ينتظر الشخص نتيجة شيء بعد طول إنتظار فتأتي تلك النتيجة أقل كثيراً مما كان يتوقع فيقال أن فلاناً (صام وفطر على بصلة) وهذا المثل ينطبق تماما على نتائج التقرير التى توصلت إليها اللجنة المكلفة بالتحقيق في مجزرة فض الإعاصام حسب ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي تم عقده .

منذ أن أعتلي هذا المجلس العسكري سدة الحكم وهو يؤكد ثم يؤكد بأنه مجلس غدر وخيانة يعمل ضد إرادة هذه الأمة وأنه يقف وبوضوح ضد طموح وتطلعات هذا الشعب ويكفي أنه حتى اللحظة وبعد أكثر من ثلاثة أشهر لم يقم بشئ واحد (يبرد بطن) الجماهير المتعطشة لإنفاذ العدالة في رموز النظام السابق الذين عاثوا فسادا طوال الثلاثين عاما الماضية ولا تفكيك (جماعاته) ومليشياته ومؤسساته التي لا زالت تعمل في الهواؤء الطلق. .

لقد ضرب مجلس الخيانة والغدر بالمقولة السودانية الراسخة (الراجل يمسكوه من لسانو) عرض الحائط فقد ظل أعضاءه يرددون (للثوار) بأنهم لن يقوموا بفض الإعتصام بإستخدام القوة وهذا يعتبر عهداً مسؤولا وميثاقاً غليظا و (كلمة رجال) ولكن هل لجنرالات عسكريين يعترف أحدهم بأنه يتلقى الأوامر من (مدنيين) كلمة رجال ؟ (أو حتى نسوان)؟

وفوجئ الثوار في صباح الثالث من يونيو (نهار رمضان) بتلك الهجمة البربرية التي قوامها عشرات العربات ذات الدفع الرباعي وآلاف الأفراد المدججين بمختلف الأسلحة والهراوات يطوقون المكان ويطلقون النار ويحرقون الخيام ويقومون (بتكتيف) الثوار ووضع (تقالات) على أرجلهم ويرمون بهم في غياهب النهر ويغتصبون ما يظفرون به من الفتيات والنساء .
ثم يقومومون بملاحقة الجرحي حتى ردهات المستشفيات منعا لعلاجهم .

للإجابة على من قام بإطلاق الرصاص على المعتصمين؟ يقول لك التقرير الذي قرأه ذلك الشخص (الهزيل) أنهم شخصان فقط لا غير) ومعهما ثلاثة مجهولين كانوا يقتنصون الثوار وهم في أعالي بناية مجاورة و بس ) ،

نعم هذا كل ما (حدث) بحسب النتائج التي توصلت إليها نتائج التحقيق؟ والمضحك المبكي أن هؤلاء الخمسة أشخاص الذين أطلقوا النار وتسببوا في قتل المتظاهرين - كما جاء في التقرير- (إتنين في الميدان وتلاته في العمارة) قد جندهم للقيام بذلك الفعل عدد من الضباط تمت الإشارة إلى أسمائهم بالأحرف الأولى لتصبح (القصة) لغزا وتضيع أرواح ودماء عشرات الشباب الذين كنا ندخرهم لليوم الأسود بسبب هولاء الذين لا ذمة لهم أمثال هذا الـ (.........) الذي قام بتلاوة التقرير وهو يعلم تمام العلم إنه إنما يتفوه كذباً وتدليسا وظلماً فأين يفر من غضب الله؟
 
قوى التغيير: التحقيق لم يبيّن من هي الجهة النظامية التي قامت بأحداث العنف

قوى التغيير: الجديد في تقرير لجنة التحقيق هو تحديد رتب الضباط

قوى التغيير : تحقيقات لجنة فض الاعتصام غير مرضية

قوى التغيير : أي حديث عن لجنة تحقيق تم تشكيلها قبل الاتفاق تُعد لاغية

قوى التغيير : فض الاعتصام استمر لساعات وهذا ينفي نظرية "مخالفة الأوامر"

قوى التغيير : تحقيق اللجنة لا تعنينا نتائجها ولا نعترف بها

تجمع المهنيين السودانيين: رفضنا لجنة التحقيق باعتبارها لجنة غير مستقلة ولا نعلم أعضاءها ولا صلاحياتها.

تجمع المهنيين السودانيين: لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة غير مستقلة ونتائج تقريرها متواضعة.

تجمع المهنيين السودانيين: رفضنا لجنة التحقيق لأنها غير حيادية وليست مستقلة

تجمع المهنيين السودانيين: لا حصانة إجرائية والمجلس التشريعي له الحق في رفعها

تجمع المهنيين السودانيين: 38 مفقودا لم يتم ذكرهم في نتائج التحقيق

تجمع المهنيين السودانيين: التحقيق لم يشر إلى وجود حالات اغتصاب وعدد من المفقودين

تجمع المهنيين السودانيين: الإحصائيات التي قدمتها لجنة التحقيق غير دقيقة ولا تعكس الواقع

تجمع المهنيين السودانيين: لدينا تحفظات على مكتب النائب العام

تجمع المهنيين السودانيين: نتائج لجنة التحقيق بفض الاعتصام شكلت صدمة لنا

تجمع المهنيين السودانيين: نرفض نتائج لجنة التحقيق في فض الاعتصام
 
بسم الله الرحمن الرحيم

مكتب المبعوث الأفريقي
السودان

ترفع الوساطة الافريقية في المفاوضات السودانية إلي علم الطرفين الموقرين في التفاوض وللرأي العام الوطني والدولي ما يلي :ـــ

1. دعوة الللجنة الفنية المشتركة للإنعقاد غداً الإثنين 29/7/2019 الساعة 11:00 ص بفندق كورنثيا.

2. دعوة وفدي التفاوض من المجلس العسكري الإنتقالي وإعلان قوى الحرية والتغيير إلى الإجتماع للبت النهائي في المرسوم الدستوري وغير ذلك من القضايا ذات الصلة يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2019 الساعة 11:00 ص بفندق كوزنثيا.

إن التقيد بدقة هذه المواعيد يفرضه إستعجال البت النهائي في القضايا المدرجة في جدول الأعمال تلبيةً لتطلعات الشعب السوداني وأصدقائه في القارة الافريقية وفي العالم ولتحقيق أهداف ثورة الشعب السوداني المجيدة..
 
#عاجل - الأبيض

6 طلاب قتلى بعد إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي على موكب سيّره طلاب الثانويات بمدينة #الأبيض شمال كردفان
 
التعديل الأخير:
تجمع المهنيين السودانيين

رصاص حي ضد المتظاهرين السلميين من طلاب المدارس الثانوية..
فيديو لبداية المجزرة الجديدة في الأبيض بشمال كردفان.
جاري حصر الشهداء والإصابات بواسطة المكتب الموحد للأطباء

#الابيض_تنزف

#مواكب_انتقال_السلطه

 
لجنة أطباء السودان المركزية

عـاجل

ارتقى قبل قليل خمسة شهداء إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي.
١- الشهيد: أحمد عبدو عبد القادر
٢- الشهيد: حسان سعد
٣- الشهيد: محمد الفاتح
٤- الشهيد: بدر الدين عبد الله اسماعيل
٥- الشهيد: أحمد عبد الكريم (مواطن)

كما يوجد عدد كبير من الإصابات بعضها حرجة سنوافيكم بتفاصيلها لاحقاً.

#الالتزام_باعلان_الحريه_والتغيير
#مواكب_انتقال_السلطه

إعلام اللجنة
٢٩ يوليو
 
  • لجنة أطباء السودان المركزية

    قائمة بإصابات موكب طلاب الأبيض:

    - ٣ إصابات داخل غرفة العمليات لإجراء عملية استكشاف للبطن.
    - إصابة في الوجه، داخل غرفة العمليات الآن.
    - إصابتان بكسور داخل غرفة عمليات العظام.
    - إصابة في الصدر بغرفة العناية المكثفة.
    - إصابات متفرقة بالضرب بالهراوات والعِصِي.

    * هذا وسنوافيكم بكل جديد في حينه.

    #الالتزام_باعلان_الحريه_والتغيير
    #مواكب_انتقال_السلطه

    إعلام اللجنة
    ٢٩ يوليو ٢٠١٩م
 
تجمع المهنيين السودانيين
٢٩ يوليو ٢٠١٩

#الابيض_تنزف
#الالتزام_باعلان_الحريه_والتغيير
#مواكب_انتقال_السلطه

#بيان

جماهير شعبنا الأبي، تأبى الفجيعة أن تفارق ديارنا، ويأبى الحزن أن ينحسر، وتبرز في كل لحظة أنياب الضباع لتنهش لحم يُفع ما طلبوا إلا العدالة لرفاق ربما لم يروهم إلا متسربلين بالدماء، ليلحقوا بهم ويتركوا قمصانهم غارقة فيها، وهذا ترح يعلوه ترح.

شعبنا الصابر على المكاره، يؤكد المجلس العسكري في كل يوم أنه فاشل في المهمة التي ادَّعاها، وهي حماية الوطن والمواطنين، وقد اختبرنا هذا الادِّعاء في مجزرة الثامن من رمضان وفي مجزرة العيد الشهيد، وما سبقها وتلاها من جرائم، واليوم نختبره في الأبيض، ولا نستغرب أن نختبره في كل وقت لنقبض الريح ونتدحرج نحو هاوية الفوضى.

لن نقف الآن عند تحميل المجلس العسكري مسؤولية مجزرة الأبيض التي حدثت اليوم، ولن نستمر في انتظار موقف جدِّي من سفَّاكي دم الأبرياء من المتظاهرين السلميين، بل سنواصل كصانعين للفعل فالشوارع منتصبة والطريق فسيح.

مطلبنا الآني والعاجل هو القبول بالإعلان الدستوري المُعدَّل من قوى الحرية والتغيير بدون شروط وقيود أو تأني، فقد ضقنا ذرعاً بالتفاوض، فالسلطة المدنية هي وحدها القادرة على إجراء التحقيقات المستقلة في كل الجرائم، والجهاز التنفيذي المراقب بعيون الشعب هو ما سينقذ البلاد من الانهيار، والقضاء المستقل النزيه والبعيد عن أي مصلحة إلا إقامة العدالة هو ما سينصف كل الضحايا ويعيد حقوق الشهداء. أما ذلك أو فجداولنا ستعود سيرتها الأولى، ومواكبنا ستتغير وجهتها وشعاراتها فأرواح شهداءنا عزيزة وأرضنا حُبلى وسماؤنا لن تبخل بالجَود.

ندعو جماهير شعبنا في الأحياء والفرقان بكل مدن وقرى وبلدات السودان للخروج للشوارع في مواكب هادرة تنديداً بمجزرة الأبيض، ومطالبةً بتقديم الجناة للعدالة، ونقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية وفق إعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جموع الشعب السوداني.


 
قوى إعلان الحرية والتغيير

#بيان

قامت قوات تابعة للجيش والدعم السريع ظهر اليوم بإطلاق الرصاص بلا وازع أو رادع وبكثافة على مظاهرات سلمية لتلاميذ المدارس الثانوية بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان ما أدى إلى ارتقاء خمسة شهداء في الحال وإصابة العشرات إصابات حرجة.

هذه الوحشية جاءت رداً على مظاهرات سلمية تطالب بأبسط بمقومات حياتهم اليومية التي تتعلق بحضورهم للمدارس من مواصلات و رغيف خبز.

شعبنا الأبي العظيم،
خلال حكم المجلس العسكرى وأثناء استمرار العملية السياسية بغرض نقل السلطة إلى سلطة مدنية انتقالية، استمرت عمليات القتل و إزهاق الأرواح بكافة مدن السودان من قوات واقعة تحت قيادة ومسؤولية المجلس العسكري، ويتحمل المجلس العسكري المسؤولية الكاملة عن إزهاق أرواح الشهداء بمدينة الأبيض اليوم.

تتمسك قوى إعلان الحرية والتغيير بالحق فى التظاهر والتجمع والاعتصام، وفوق هذا بداهةً الحق فى الحياة، وتتمسك بمحاسبة كافة المسؤولين عن هذه الجرائم ومحاكمتهم محاكمة عادلة، أمام قضاء قادر مستقل ومؤهل وليس أمام قضاء ونيابة النظام الذى ورثه المجلس العسكرى ويستثمره لمواصلة الإفلات من العقاب.

شعبنا الأبي،

لن ننحني للخوف، سندحر كيد المجرمين ولن نصمت عليه، بهذا فإننا ندعو كل الثوار في العاصمة والأقاليم للخروج إلى الشوارع في كل مكان وتسيير المواكب من أجل مطالبنا الثورية وعلى رأسها الآتي:

-نقل السلطة إلى المدنيين فوراً لإقامة الحكم الانتقالي الذي سيقتص من كل الجناة ويؤسس دولة العدالة والسلام.
-إنهاء المظاهر المسلحة من كل المدن والقرى والبلدات
-ضمان حماية المواكب والتظاهرات كحق مدني أصيل، والكف عن التستر على المجرمين ومرتكبي الجرائم بحق الشعب

قوى إعلان الحرية و التغيير
٢٩ يوليو ٢٠١٩م


 
عودة
أعلى