الماء البارد فوق البداية الباردة

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
زعمت باكستان أنها نفذت بنجاح "إطلاق تدريبي" لنصر ، وهو صاروخ باليستي أرض-أرض قصير المدى ، الأسبوع الماضي. بالإضافة إلى البيان ، تم إصدار شريط فيديو يظهر أربعة من هذه الصواريخ التي تم إطلاقها في الهجوم.

ووفقًا للبيان ، الذي وضعه مكتب العلاقات العامة الباكستاني (ISPR) ، فقد تم إجراء الاختبار لتعزيز الكفاءة التشغيلية لقيادة القوات الاستراتيجية للجيش ، بالإضافة إلى التحقق من صحة المعلمات التقنية للصاروخ. وأشار البيان إلى أن الصاروخ لديه "القدرة على المناورة أثناء الطيران" وزعم أنه أعطى دفعة "للردع الكامل الباكستاني".

ليس هناك شك في أن نصر يركز بشكل مباشر على تعقيد العقيدة النووية للهند وجهود الجيش الهندي لإيجاد مكان أقل من العتبة النووية للعمليات التقليدية من خلال عقيدة "البداية الباردة".

وجاءت العقيدة الهندية نتيجة لعدم وجود استجابة فعالة في أعقاب الهجوم الإرهابي في ديسمبر 2001 على البرلمان الهندي. وأقرت الهند بأن مركز باكستان النووي يمنعها من القيام بتوجهات عميقة إلى أراضي باكستان لأنها قد تؤدي إلى رد إسلام أباد بهجوم نووي.

تم تصميم برنامج Cold Start لاستخدام التفوق التقليدي للهند لمعاقبة باكستان من خلال إجراء عدد كبير من الهجمات الضحلة إلى الأراضي الباكستانية. الأمل هو أن ضحالة مثل هذا الهجوم سيمنع باكستان من إيجاد سبب مبرر لاستخدام أسلحتها النووية ، في حين أن عرض وعدد الهجمات سيحولان دون تمكن باكستان من الدفاع عن نفسها والسماح للهند بالقبض على بعض الأراضي لإجبارها باكستان يمكن أن تكون قابلة للمطالب السياسية الهندية ، مثل وقف الدعم الباكستاني للتمرد في ولاية جامو وكشمير الهندية.

وتريد باكستان منع مثل هذه الخطط الهندية من خلال الإشارة إلى أنها سترد بأسلحة نووية على دفعات محدودة المدى كما هو متصور في إطار برنامج البداية الباردة. بعد اختبار سابق لإطلاق صاروخ نصر في عام 2017 ، ورد أن قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا قال إن "نصر وضع الماء البارد في البداية الباردة".

بدأت باكستان بتطوير نصر في منتصف عام 2000 ، وأصدر أول تقرير عن الصاروخ بعد اختبار إطلاق النار في 19 أبريل 2011. الصاروخ ، القادر على حمل رأس حربي نووي كيلوغرام طن ، هو مشتق من WS- 2 نظام Weishi Rockets الذي طورته شركة Sichuan Aerospace الصينية.

على الرغم من أن من المحتمل أن يحمل الصاروخ رأسًا حربيًا تكتيكيًا صغيرًا ، إلا أن المحللين يرون أنه "يهدف إلى خدمة الهدف المزدوج المتمثل في إظهار تصميم باكستان على حماية مصالحها الوطنية الحيوية. ويرى بعض المحللين الباكستانيين أن حزب العمال TNW يستطيع أن يمنع الهند من القيام "برد انتقامي ضخم" ، وهو مبدأ مكرس في العقيدة النووية للهند ، وهو "طريقة فعالة من حيث التكلفة [بسبب قيود الموارد الباكستانية] للتخفيف من التفاوتات التقليدية السريعة النمو بين الهند وباكستان ولمواجهة خطر الحرب المحدودة ". تشعر باكستان أن نصر أقل استفزازًا أيضًا لأنه ليس المقصود استخدامه على الأراضي الهندية ولكن على القوات الهندية بالفعل في عمق الأراضي الباكستانية.

في حين لا تزال هناك تساؤلات حول ما إذا كانت باكستان قد تمكنت بالفعل من بناء رؤوس حربية صغيرة بما يكفي لتتناسب مع صاروخ نصر ، فإن الولايات المتحدة ما زالت تشعر بالقلق إزاء المخاطر المتزايدة للصراع النووي مع الهند مع إدخال TNWs. يجب أن يتم نشر هذه الأسلحة إلى الأمام ، ويجب أن يتم تفويض السيطرة على هذه الأسلحة إلى مستويات أدنى من القيادة ، مما يزيد من احتمال استخدام هذه الأسلحة دون تصريح من القيادة المركزية. هناك أيضا خطر متزايد من هذه الأسلحة حتى يتم سرقتها. مع ذلك ، بالنسبة لروالبندي ، ربما كان نصر يؤدي مهمة الردع من خلال تعقيد خطط الحرب الهندية والاستراتيجية النووية بشكل خطير.
 
هل الهند العسكرية قادرة على تنفيذ مبدأ البداية الباردة ؟

إن ما يسمى بعقيدة البدء البارد للجيش الهندي (CSD) ، والمعروفة أيضًا باسم العقيدة النشطة ، وهي عقيدة موجهة نحو العمليات الهجومية السريعة في أراضي العدو ، سوف يتم شن الحرب عليها في فبراير ، تليها تمارين ميدانية في مايو ، وفقًا لما ذكره الهنديون. تقارير وسائل الاعلام. وأعقبت الأخبار عن المناورات الحربية والتدريبات العسكرية في وقت سابق من هذا الشهر اختبار صاروخ بالستيف قريب المدى قادر على حمل نووي من قبل قيادة القوات الاستراتيجية للجيش الباكستاني في أواخر يناير. يرى العديد من المحللين أن تطوير ونشر نصر هو رد مباشر على خطط الهند لتنفيذ "البداية الباردة" في حالة نشوب نزاع مع باكستان.

لفترة طويلة ، أنكرت الهند رسميا وجود CSD. ومع ذلك ، في يناير / كانون الثاني 2017 ، اعترف رئيس أركان الجيش بيبين راوات لأول مرة علناً بالعقيدة في مقابلة: "إن مبدأ البداية الباردة موجود في العمليات العسكرية التقليدية. وسواء كان علينا القيام بعمليات تقليدية لمثل هذه الإضرابات هو قرار مدروس جيدًا ، يشمل الحكومة ولجنة مجلس الوزراء المعنية بالأمن ".

جاءت هذه التصريحات بمثابة مفاجأة للكثيرين بالنظر إلى أن الجيش الهندى قد ألغى على ما يبدو مفهومه الحربي المحدود عقب قيام قائد أركان الجيش الجنرال ف.ك. إعلان سينغ العام أن CSD لم يكن موجودًا ، على الرغم من اعترافه بأن الجيش الهندي يمتلك "إستراتيجية استباقية" للحرب مع باكستان. بدأت استجابة إسلام آباد ببناء أسلحة نووية تكتيكية منخفضة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك ، من أجل تعزيز وضع الردع ، تواصل باكستان رفض تبني مبدأ نووي لا يستخدم أولاً.

وأفادت التقارير أن Cold Start ابتكرت في أعقاب فشل الجيش الهندي في التعبئة بسرعة ردا على الهجوم الذي وقع في كانون الأول / ديسمبر 2001 على البرلمان الهندي. جاءت تعبئة الهند على طول ما يسمى خط السيطرة (LOC) في كشمير ، والذي يحمل اسم عملية باركرام ، بوتيرة بطيئة ، واستغرق الأمر ثلاثة أسابيع لنقل الجيش الهندي 500000 جندي وثلاث فرق مدرعة ووحدات دعم (ما يسمى فرق الإضراب) إلى الحدود. (كما عانى الجيش الهندي من حوالي 400 ضحية أثناء عمليات زرع الألغام).

أتاح هذا التأجيل للجيش الباكستاني تعبئة ونقل 300 ألف جندي ، بما في ذلك سلاحه الخاص ، جيش الاحتياط الشمالي والجيش الجنوبي ، إلى الحدود المتنازع عليها. وبسبب قلة المفاجأة الاستراتيجية ، انسحب الجيش الهندي بعد مواجهة استمرت عشرة أشهر. وفي استعراض ما بعد العمل ، خلص الجيش إلى أن حجم فرق الإضراب جعل من الصعب عليهم المناورة ، وأن عدم القدرة الهجومية لما يسمى بالسلك احتجاز كان عقبة خطيرة في القيام بأعمال عسكرية سريعة ضد باكستان.

ونتيجة لذلك ، طور الجيش الهندي CSD في عام 2004 لتسهيل عمليات هجومية تقليدية أصغر حجماً وسريعة وحاسمة في الأراضي الباكستانية في حالة الهجوم غير المتكافئ الذي ترعاه باكستان على الأراضي الهندية قبل أن يتمكن المجتمع الدولي من التدخل بفعالية ، وقبل ذلك سوف تشعر باكستان بأنها مضطرة إلى شن ضربات انتقامية نووية لصد غزو هندي. لا يزال من غير الواضح ما الذي تستلزمه CSD على وجه التحديد ، وظل كبار الضباط الهنود على قصد غامضًا حيال ذلك.

يبدو أن العمليات الهجومية بروح CSD قد نُفذت في سبتمبر 2016 عندما أجرت الهند "ضربات جراحية" ضد معسكرات الإرهابيين في كشمير التي تحتلها باكستان. شملت العملية وحدة heliborne وقوات العمليات الخاصة الهندية ، التي ، في ضوء الدفاعات الجوية الباكستانية القوية في المنطقة ، جعلت بعض المحللين يشككون في الطبيعة الدقيقة للعملية. (من الجدير بالذكر أن الحكومة الهندية قررت عدم تنفيذ عمليات من نوع CSD بعد هجمات مومباي 2008).

ولكن في تصورها التقليدي (والأكثر طموحا) ، فإن استراتيجية الهند المحدودة للحرب في ظل CSD تدعو إلى توجيه مدرعات إلى الأراضي الباكستانية مدعومة بتشكيلات مشاة ميكانيكية وقوة جوية في غضون 48-72 ساعة في بداية مواجهة عسكرية مع إسلام أباد. وستعتمد هذه العمليات على نمط الحرب الخاطفة بشكل كبير على التنسيق الوثيق بين الجيش الهندي والقوة الجوية الهندية نظراً للدور المحوري الذي سيلعبه الدعم الجوي القريب وسلاح الطيران التقليدي في مثل هذه الحملة.

وبالتالي ، لجعل هذا الغزو أيسر للتنسيق ، تم تصور إعادة تنظيم كاملة للجيش الهندي. أولاً ، سيعزز الجيش سلاحه المحوري والمركب على طول مركز LOC بقدرات هجومية جديدة: مجموعات قتالية متكاملة منقسمة (IBG) تتكون من مدفعية ودرع وعناصر طيران قادرة على القيام بعمليات هجومية محدودة. تعتبر هذه المجموعات الأساسية محورية في العقيدة العسكرية للهجوم العسكري للجيش الهندي ، كما ظهرت في عقيدة أرض الحرب التي أطلقها الجيش الهندي مؤخرًا.

ثانياً ، يقوم الجيش الهندي بتفصيل ثلاثة من فرقه الضاربة إلى مجموعات تابعة للمجالين العسكريين منقسمة الحجم وتقريبهم من الحدود الهندية الباكستانية. ومن المقرر أيضا إعادة هيكلة أحد فرق الإضراب إلى رد فعل سريع "فيلق السيف" ، وفقا لتقارير إعلامية ، يقال إنها قادرة على القيام بعمليات هجومية على الفور إلى باكستان في حالة حدوث نزاع.

إن جميع المدافعين ، المجهزين بالمدفعية ، وناقلات الجنود المدرعة ، ودبابات المعارك الرئيسية ، ومركبات قتال المشاة ، سيكونون قادرين على شن ضربات محدودة (عمقها 50-80 كيلومتر) على طول محاور مختلفة للتقدم إلى أراضي العدو مدعومة بالقوة الجوية. ويزعم الآن أن الجيش الهندي يخطط أيضاً لتحويل كل واحدة من الألوية الثلاثة من مجموعة IBG ذات الأحجام إلى وحدة مستقلة قادرة على القيام بعمليات عسكرية مستقلة ، على الرغم من أن التفاصيل لا تزال غامضة ولم تؤكدها وزارة الدفاع الهندية.

وفقا لتقرير إعلامي في أكتوبر 2018 ، من المتوقع أن يتم الانتهاء من المفهوم المفصَّل لبراءات الاختراع الدولية في غضون ستة إلى ثمانية أشهر. ويتوقع الجنرال بيبين روات أن يتألف كل من المجموعة الدولية للأسلحة من أربعة إلى ست كتائب مشاة ومدرعة ومن فردين مدفعية إلى ثلاثة ، إلى جانب وحدات الدفاع الجوي واللوجيستية والإشارات ووحدات المقر ، أي ما بين 8000 و 10000 جندي. وبناء على ذلك ، فإن حجم المدراء التنفيذيين سيقع بين فرقة من الجيش ولواء من حيث القوة البشرية (يبلغ قسم في المتوسط حوالي 20.000 جندي).

ويتصور روات أن ثمانية إلى عشرة من هذه المجموعات قد تصمد أمام باكستان بينما يمكن نشر عدد مماثل ، وإن كان بحجم أصغر بسبب التضاريس الجبلية ، ضد الصين.

ومع ذلك ، ووفقا لمصادر عامة متعددة ، فإن هذه التغييرات الهيكلية والتنظيمية ، جزء من إعادة تنظيم الجيش الهندي من قبل رئيس هيئة الأركان من أربع نقاط ، لم تنفذ حتى الآن. في الواقع ، لا يوجد أي دليل على أن أي مجموعة من المصارف الدولية قد تم الوقوف عليها حتى الآن.

"سنقوم باختبار IBG في وقت قريب جدًا. أقترح أن نكون متكاملين في وقت السلم لإنقاذ الوقت الضائع في "الاندماج" أثناء الذهاب إلى القتال "، وقال روات في مقابلة في نوفمبر 2018. "يتم تعيين كتيبة مختلفة [من المشاة والمدرعة والمدفعية والإشارات والمهندسين] بالفعل في منطقة ونريد الآن أن تكون جاهزة في وقت السلم".

ومن الجدير بالذكر أن هناك القليل من الأدلة العامة القائلة بأن الجيش الهندي قادر على تنفيذ مهمات CSD في حالة حدوث مواجهة عسكرية جديدة بين الهند وباكستان في الوقت الراهن أو في المستقبل القريب. إلى جانب النتائج المتناقضة لعدد من الألعاب الحربية الهندية التي تمارس جوانب مختلفة من CSD في السنوات الأخيرة ، تكشف نظرة سريعة على المعدات العسكرية الهندية عن أوجه قصور كبيرة وثغرات في القدرات من شأنها أن تعوق التنفيذ الحالي لعمليات هجومية واسعة النطاق ضد باكستان.

على سبيل المثال ، لا يزال الجيش الهندي يفتقر إلى العدد الكافي من دبابات القتال الرئيسية الحديثة العمليات (MBT) ، ولا سيما T-90SMs ، النسخة الأكثر تطوراً من T-90. كذلك ، فإن معظم دبابات القتال الرئيسية من طراز Arjun MK-I من الجيل الثالث التي تم تطويرها محليًا ، ترتكز حاليًا على مشاكل فنية مختلفة وقطع غيار مفقودة. ويجري حاليا تطوير نسخة مطورة من نظام أرجون ، لكن من غير الواضح متى ستصبح جاهزة للتشغيل.

علاوة على ذلك ، يفتقر الجيش الهندي إلى مدافع الهاوتزر المدرّعة ذاتيًا للدعم المدفعي القريب. فقط في مايو 2017 قررت وزارة الدفاع الهندية المضي قدما في شراء الدفعة الأولى من 100 بندقية عيار K-9 Vajra 155 ملم / 52 المعدلة. وبشكل عام ، سيحتاج الجيش الهندي إلى ما لا يقل عن 250 بندقية ذاتية الدفع لفيلم الإضراب. (تسلم الجيش الهندي الدفعة الأولى من عشرة مدافع هاوتزر مدفعية ذاتية الدفع من طراز K-9 فاجرا عيار 155 ملم / 52 في أواخر عام 2018.)

بالإضافة إلى ذلك ، يفتقر الجيش إلى أنظمة دفاع جوي متنقلة متطورة لتغطية تقدم القوات المدرعة. على سبيل المثال ، سوف تبدأ الهند فقط في استلام أول مجموعة من أصل خمس مجموعات نظامية من أنظمة الدفاع الجوي الروسية الماز-أنتي S-400 تريومف (اسم التقرير في حلف الناتو: SA-21 Growler) في أكتوبر 2020.

والأهم من ذلك هو أن الجيش الهندي يعاني من نقص مزمن في الذخيرة خلال العقدين الماضيين. مستويات الذخيرة الحالية لن تستمر إلا لحوالي 10 أيام من الحرب الشديدة. وقد اتخذت وزارة الدفاع الهندية خطوات لمعالجة هذه المشكلة ، من خلال ، على سبيل المثال ، شراء 66000 قذيفة مضادة للدبابات من روسيا في عام 2014 ، لكن الذخيرة الجديدة تتسرب ببطء لتغذية المخزون المستنفد. ولا يزال الجيش الهندي يفتقر إلى 68000 صاروخ موجه ضد الدبابات (ATGM) من أنواع مختلفة وحوالي 850 قاذفة.

وكتبت في مكان آخر: "إن الجيش الهندي يبحث عن تدابير مؤقتة لسد هذه الفجوة في القدرات بسرعة عن طريق إدخال أنظمة ATGM جديدة بأسرع ما يمكن". "يقال أن الخدمة تدفع باتجاه شراء سريع لـ 2،500 ATGMs من الجيل الثالث و 96 منصة إطلاق من خلال عقد الحكومة الحكومية". ومع ذلك ، من المتوقع أن تستمر فجوة قدرات ATGM على الأقل حتى عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن سلاح الجو الهندي يفتقر حاليا إلى القدرة على دعم جوي اللازم لضربات مدرعة سريعة إلى الأراضي الباكستانية. أكملت شركة هندوستان المحدودة للملاحة الجوية المحدودة (HAL) المقاتلة الخفيفة فقط تجارب الأسلحة هذا الشهر. التنافس بين الجهتين ، الذي تأثر جزئيا بحقيقة أن CSD طور من قبل الجيش الهندي ، قد جعل التكامل والتزامن بين العمليات الأرضية والجوية أمرًا صعبًا (لا تلعب الأصول البحرية للبحرية الهندية سوى دور ثانوي في CSD).

على سبيل المثال ، يصر سلاح الجو الهندي على أن مهمته الرئيسية تظل قتال جو - جو والقصف الإستراتيجي ، الذي تسبب في ذعر بين سلاح الجو السابق والجيش الهندي. "على مدى عدة سنوات ، انخرط الجيش الهندي في شد الحبل مع سلاح الجو الهندي حول من يجب أن يشغل أسطولًا مستقبليًا من طائرات أباتشي الحربية" ، أوضحت. "في البداية طلب الجيش إدخال الطائرتين في صفوفه ، أو طلب سلاح الجو على الأقل مشاركة المروحيات مع القوات البرية".

تتطلب حرب الخدمة المشتركة كما تتطلبها CSD قدرة الحرب المرتكزة على الشبكة ، وهي القدرة على تنسيق القوات المتفرقة جغرافياً ، بما في ذلك المركبات الجوية والأقمار الصناعية غير المسماة ، مع تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة في الوقت المناسب. ومع ذلك ، فإن الجيش الهندي يبني ببطء فقط قدرة قوية في هذا المجال. كما أن قدرات الاستطلاع والذكاء والمراقبة والاستهداف المستهدف في الهند لن تكون قادرة في الوقت الحالي على دعم التنفيذ الكامل والسريع للجنة التنمية المستدامة.

إلى جانب انخفاض معدل الاستعداد التشغيلي لمعظم المعدات العسكرية الهندية ونقص المعدات الحديثة ، ربما كان النقص الأكثر وضوحاً هو الافتقار إلى الآلاف من الضباط العسكريين المدربين. الجيش الهندي وحده لا يتعدى 7300 ضابط ، وفقا للحكومة الهندية.

بالنظر إلى كل هذه النواقص والفجوات ، ربما لا يكون من غير العدل بعد ذلك الاستنتاج بأن لجنة التنمية المستدامة لا تزال في مرحلة تجريبية وتظل "مزيجا من الأسطورة والواقع" ، كما جاء في تقييم تسربت عام 2010 من قبل السفارة الأمريكية في نيودلهي. . ومع ذلك ، يبدو أن خصم الهند لا يستطيع أن يرتاح في هذا التقييم.

لقد اتخذت باكستان تهديدًا بجدية من جانب لجنة CSD ، فقامت بتعزيز ترسانة الأسلحة النووية التكتيكية من ناحية ودعم ردها العسكري التقليدي من جهة أخرى. ردا على CSD ، اعتمد الجيش الباكستاني أيضا ما يسمى مفهوم جديد للحرب (NCWF) من أجل تحسين التنسيق بين الخدمات وتقليل وقت التعبئة للجيش الباكستاني. ويشعر بعض المحللين الهنود بالقلق من أن باكستان في هذه المرحلة تستطيع أن تعبئ بشكل أسرع من الهند كنتيجة لـ NCWF.

يتماشى هذا التقييم مع التحليل الأخير الذي يجادل بأن الردع العسكري التقليدي الباكستاني أكثر قوة مما يفترض عادة.

إذا كانت باكستان قادرة حقاً على تعبئة قواتها العسكرية التقليدية أسرع من الهند ، فإن الهدف الرئيسي وراء "البداية الباردة" - نشر قوات تقليدية ساحقة عبر الحدود الباكستانية قبل أن يتمكن الجيش الباكستاني من استغلال ميزته الدفاعية والجغرافية - سيكون باطلاً. من شأنه أن يشكك في الأساس المنطقي الكامن وراء احتضان القيادة العسكرية الهندية لعقيدة لا تؤدي فقط على ما يبدو إلى تغذية القوات التقليدية والنووية الباكستانية ، بل تزيد من فرص سوء الحسابات السياسية والعسكرية على كلا الجانبين في حالة حدوث أزمة كبيرة. أزمة.
 
تقريرجد مفيد ونتمنى من صاحبه ان يكمل الموضوع باحتمالات المواجهة الهندية مع الصين وماهي فلسفتها في هده الجبهة الاكثرخطورة
 
عودة
أعلى