الفالح: السعودية ستعمل مع أمريكا عن كثب بشأن خطط الطاقة النووية

اتوقع ان هنالك انفراج في الوضع وتقديري ان هناك تنازل من الطرفين قبول مقابل تأجيل وهذا حل وسط واعتبره مرضي خصوصاً في الوقت الراهن
 
نقل تقنية المفاعلات النووية مضيعة للوقت بسبب شكل السوق. لن يفيدنا بشيء. لن تنشيء شركة للفوز بمشاريع في الطاقة النووية بسبب احتكار السوق من قبل عدة دول. وحتى لو فعلت ستكون تكلفتك النهائية اعلى من اي ارباح ستحصل عليها.

الشيء الذي ترغب في نقل تقنيته هو أدوات استدامة المفاعل. وحسب نوعه ان كان سيبقى ثلاثين او خمسين سنة.

شخصيا لا اعتقد اننا نحتاج "نقل تقنية" في هذا القطاع الا فيما يخص الصيانة وبعض الابحاث التي تفيد في زيادة الكفاءة.

اما ننقل تقنية ونحطها على الرف بدون فايدة غير منطقي.

نقطة الاختلاف الان هي فقط الحق في تخصيب اليورانيوم.

لتخصيب يعتمد على بنيه تحتيه نوويه خاصه لاتمتلكها السعوديه والسعي لحق التخصيب ليس كافيا , يجب امتلاك التقنيات التي تساعدك في التخصيب والقدره على تصنيعها . الموضوع غير ربحي كثر ماهو رغبه لدفع الغالي والنفيس لاجل امتلاك سلاح ردع نووي تجعل دول المنطقه تخضع لك بالكامل .
 
يقول المثل لو فيه شمس طلعت من امس لو كان عند الامريكان نيه للسماح لنا بحق التخصيب لما قالو بعد عشر سنوات لذا اتمنى من الدوله ان تصر على حق التخصيب وان رفض الامريكان فالروس والصينين والفرنسيين والكوريين يقومون بالمهمه هذا هراء كيف لدوله تسعى ان تكون عظمى ان تخصب وقودها النووي فالخارج !!!
 
ركزوا على ليس هناك حجاج لاستيراد الوقود النووي

772AA814-5659-4E90-8346-2581C182ACC7.jpeg
 
قرأت مناقشات الأخوة بخصوص "نقل التقنية" بين مؤيد ومعارض، من يرى بأنها ضرورية وآخر يرى بأن لا فائدة منها، واسمحوا لي أن أدخل في الحوار وأعلق على هذه النقطة ..

من وجهة نظري، وبناءً على متابعتي لكل ما ينشر عن الطموح النووي السعودي، أجد بأن نقل التقنية ضرورية جداً خصوصاً مع رؤية 2030، بل أن توجهات القادة السعوديين والمسؤولين عن هذا الملف متجهة نحو الاستحواذ على التقنية النووية وتوطينها بأشكالها وبما فيها تقنية المفاعلات النووية.
وما يجعلني قول ذلك:
أولاً : المملكة العربية السعودية أعربت عن اهتمامها بتطوير قدرة محلية لتصنيع المفاعلات النووية وبالتحديد المفاعلات النموذجية الصغيرة Small Modular Reactor والتي تعرف اختصاراً بـ SMR مثل مفاعل سمارت SMART الكوري. وحالياً يوجد طلبة سعوديين يدرسون ويتدربون في كوريا الجنوبية بهدف نقل وتوطين صناعة المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
وعلاوة على ذلك، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة (K.A.CARE)، حددت عدة خطوات في إطار دورة الوقود النووي Nuclear Fuel Cycle ذات إمكانات عالية للتصنيع المحلي، بما في ذلك تصنيع الوقود وتجهيزه وتخصيبه. وبغض النظر عن استيراد التقنيات، يبدو أن المملكة العربية السعودية عازمة على الحصول على حقوق الملكية الفكرية لكي تصبح من الدول المصدرة للمفاعلات النموذجية الصغيرة الحجم والتي تسمى بوحدة المفاعلات الصغيرة (SMR).
في عام 2015 أعلن ماهر العودان، الذي كان وقتها يشغل منصب رئيس قسم البحث والتطوير والابتكار في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وحالياً الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة الذرية في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، خلال عرض تقديمي في مؤتمر عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المملكة العربية السعودية لديها "رغبة في الملكية الفكرية الكاملة للملكية الفكرية لتكنولوجيا NSSS"،
وتكنولوجيا NSSS يعرف بـ Nuclear Steam Supply System Technology وهو نظام تزويد البخار النووي، وهو "يتألف من جوهر المفاعل، ومولدات بخار ملفوفة حلزونية، ومكبس ضاغط مدمج في وعاء ضغط المفاعل".
وقد تشير هذه المعلومات وغيرها من المعلومات التي نقرأها ونتابعها بأن لدى المملكة العربية السعودية طموحات واسعة لتطوير القدرة على صنع وربما تصدير المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR.
** الورقة التي قدمها ماهر العودان في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2015 تجدونها ضمن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان ADVANCES IN SMALL MODULAR REACTOR TECHNOLOGY DEVELOPMENTS الصادر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية،
والله يعين من يريد قراءة الكتاب لأن عدد صفحاته 400 صفحة، وفي جزء من الكتاب ورقة ماهر العودان
[
]
إذاً باختصار يمكننا القول إذا ما كان لدى المملكة العربية السعودية النية لصنع وانتاج مفاعلات SMR بهدف التصدير فهنا يتطلب نقل التقنية وتوطينها لتحقيق ذلك.


ثانياً : من خلال متابعتنا وقرائتنا لما ينشر عن اهتمامات المملكة العربية السعودية في المجال النووي، نلاحظ بأن السعودية مهتمة بدورة الوقود الكاملة Complete Nuclear Fuel Cycle وإذا كانت السعودية مهتمة بدورة الوقود الكاملة فهذا يعني أن من المؤكد ستنصب اهتماماتها أيضاً على نقل التقنية وتوطينها.
وهنا نستذكر مشاركة أخرى لماهر العودان (رئيس قسم البحث والتطوير والابتكار سابقاً وحالياً الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة) في إحدى فعاليات مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة، وتجدر الإشارة أن مدينة الملك عبدالله للطاقة هي الوكالة الوطنية التي في طليعة أجندة الأعمال النووي في المملكة العربية السعودية، حيث قدم ماهر العودان عرض لورقته حدد فيها الخطوات والمكونات المحددة لدورة الطاقة النووية التي لديها "إمكانات توطين عالية". وبحسب ورقة العودان يتم تحديدها من خلال مزيج من الجاذبية الاقتصادية والميزة النسبية. ومن خلال العرض يتضح أن القائمة المدرجة فضفاضة من ميزة نسبية عالية إلى ميزة نسبية متوسطة، وهي: التشغيل والصيانة، الصمامات، التعدين والطحن، الهندسة، الأنابيب، المضخات، النفايات المشعة، تصنيع الوقود، البناء، والوقود المستهلك والمعالجة والتخصيب.
** ورقة ماهر العودان أنصح بمشاهدتها نظراً لما تحتويه من رسومات بيانية لدورة الطاقة النووية التي على ما يبدو في مخيلة مدينة الملك عبدالله للطاقة
[
]

ثالثاً: في عام 2010، تعاقدت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة مع شركة "بويري" (Poyry)، وهي شركة استشارية هندسية عالمية مقرها فنلندا، لصياغة دراسة جدوى اقتصادية وفنية لبرنامجها النووي. ومن خلال عمل الشركة "بويري" مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، أصبح من الواضح أن في نهاية المطاف المملكة العربية السعودية تريد أن تلعب دوراً في العديد من مراحل توليد الطاقة النووية الممكنة.
وهذا يعني أن لابد من نقل التقنية وتوطينها.
وبالإضافة إلى ذلك، كما خلصت دراسة الجدوى لشركة بويري، أن رئيس الطاقة في شركة بويري (Poyry) فرع المملكة المتحدة ذكر إمكانية قابلية التخصيب والتعدين في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أنها في البداية وسوف تعتمد احتياجاتهم على الاستعانة بمصادر خارجية، لكن نتائج هذه الدراسة لم تعلن عنها للجمهور.
** المصدر لنقطة ثالثاً من وكالة رويترز وأنا احتفظ بنص الخبر في ملف الوورد عندي بالجهاز، ولكن للأسف رابط الخبر معطوب لم أتمكن الدخول في الرابط.


رابعاً: من خلال متابعتي وقرائتي لما يُنشر عن الملف النووي السعودي هناك تصريحات لمسوؤليين حكوميين أوروبيين مطلعين على المملكة العربية السعودية بأن السعودية تسعى سعياً حثيثاً للحصول على الخبرة العلمية والهندسية اللازمة لقيادة جميع جوانب دورة الوقود النووي Nuclear Fuel Cycle.
وإذا ما صحت تصريحات المسؤوليين الأوروبيين بأن السعودية تسعي لقيادة دورة الوقود النووي الكاملة Complete Nuclear Fuel Cycle فهذا يعني بأن نقل التقنية ضرورية وتوطينها من الحتميات، نظراً لأهمية دورة الوقود النووي وتعتبر جوهر وأساس المفاعل النووي.


هذه وجهة نظري وفقاً لمتابعتي وقرائتي، لكن قد تتغير المعطيات وفقاً لما يدور في ذهن صانع القرار السعودي.
 
التعديل الأخير:
شكراً على المعلومات القيمة!
** الورقة التي قدمها ماهر العودان في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2015 تجدونها ضمن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان ADVANCES IN SMALL MODULAR REACTOR TECHNOLOGY DEVELOPMENTS الصادر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية،
والله يعين من يريد قراءة الكتاب لأن عدد صفحاته 400 صفحة، وفي جزء من الكتاب ورقة ماهر العودان
[
]

هل بالامكان تحديد رقم الصفحة ؟
** ورقة ماهر العودان أنصح بمشاهدتها نظراً لما تحتويه من رسومات بيانية لدورة الطاقة النووية التي على ما يبدو في مخيلة مدينة الملك عبدالله للطاقة
[
]
الرابط لا يعمل! هل بالامكان وضع رابط آخر؟ أو إدراج الملف في المرفقات؟
** المصدر لنقطة ثالثاً من وكالة رويترز وأنا احتفظ بنص الخبر في ملف الوورد عندي بالجهاز، ولكن للأسف رابط الخبر معطوب لم أتمكن الدخول في الرابط.
هل بالامكان إدراج الملف في المرفقات؟
 
شكراً على المعلومات القيمة!

هل بالامكان تحديد رقم الصفحة ؟

الرابط لا يعمل! هل بالامكان وضع رابط آخر؟ أو إدراج الملف في المرفقات؟

هل بالامكان إدراج الملف في المرفقات؟

مرحبا أخي الكريم Makeyev،
بالنسبة لتحديد صفحة الكتاب (الذي عدد صفحاته 400 صفحة) امهلني فقط قليلاً من الوقت لكي أعيد قراءة الكتاب بشكل سريع سريع حتى أحصل لك على الصفحة بالضبط،
ولكن حالياً سأضع لك مصدر آخر يشير باقتضاب عن ما عرضه ماهر العودان في مؤتمر عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2015، والذي تحدثت عنه يوم أمس في نقطة أولاً بمشاركتي السابقة،
مؤقتاً أضع لك هذا المصدر حتى يتسنى لي اعادة قراءة الكتاب بشكل سريع سريع لكي أعثر لك على الصفحة بالضبط،
والمصدر ورقة بحثية، وكلام ماهر العودان تجده في الصفحة رقم 21
وهذه صورة من الفقرة في صفحة رقم 21
2019-01-12-19-34-isis-online.org.png

المصدر:
[
]

===================================

بالنسبة لمصدر الورقة الأخرى لماهر العودان، والذي لم يفتح معك الرابط،
أعتذر لك جداً على الازعاج،
الرابط طبعاً يفتح معي لأن المصدر محفوظ عندي في الجهاز، من الطبيعي يفتح عندي ولا يفتح عندكم، لأنه ليس محفوظ في أجهزتكم،
إليك هذا الرابط الذي سيفتح معك بإذن الله تعالي، ولكن بعد فتح الرابط اضغط على الأيقونة التي على صورة صفحة ورقة ماهر العودان، والأيقونة تجدها في أعلى صفحة صورة ورقة ماهر العودان من جهة اليمين ..
شاهد هذه الصورة وقد وضعت بجنب الأيقونة إشارة سهم باللون الأحمر، اضغط على الأيقونة التي بجنبها سهم أحمر وستجد ورقة ماهر العودان بصيغة PDF،


2019-01-12-18-02-dokumen.tips.png

المصدر:
[
]

=====================================

بالنسبة لمصدر وكالة رويترز باللغة الإنجليزية
لا أعرف لماذا رابط رويترز معطوب، فقد حاولت عدة مرات ولكن لا فائدة،
على العموم استطعت أن أحصل لك نسخة من التقرير الإخباري الذي نشرته وكالة رويترز في عام 2010 ونقلته جريدة Arab News باللغة الإنجليزية عن رويترز بالحرف وبالكلمة، يعني بالضبط كما نشرته وكالة رويترز التقرير ،


وهذه صورة للتقرير الذي نقلته جريدة Arab News من رويترز، وتجد أن التقرير منشور في صدر الصفحة الأولى لجريدة عرب نيوز، وتاريخ الجريدة في 17 يونيو 2010 والتقرير منقول من رويترز

2019-01-12-18-23-www.pressreader.com.png


وقد أخذت لك صورة أخرى للتقرير ليسهل عليك قرائته، ووضعت خطوط تحت السطور والفقرات التي أنا اقتبستها في حديثي يوم أمس بمشاركتي السابقة

snp1.png

وهذا رابط صفحة التقرير الاخباري من جريدة Arab News نقلاً عن رويترز بالانجليزي
[
]
 
اما ننقل تقنية ونحطها على الرف بدون فايدة غير منطقي.
ما فيه شئ سيوضع على الرف ... الماضي انتهى ... يجب الاهتمام بنقل المعرفة وبمراكز الابحاث وزيادة اعدادها ... مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، (ماتكفي الحاجة).
 
كيف تكون تحت رحمة الاخرين بعد الانتهآء من بناء المفاعل؟ الجواب: لن تكون تحت رحمتهم لانه لا يوجد شيء يضيفونه لك الا في الصيانة والاستدامة. غير كذا خلاص بح ليس لديهم اي شيء يقدمونه ولن يفيدك معرفتك التي نقلتها اي شيء.

انا لو كنت شركة ورايت مفاوض يقول اريد نقل تقنية المفاعلات النووية سافرح كثيرا وسارفع السعر بشكل جنوني لانني اعرف انني ابيعك شيء لا فائدة عملية منه. ستاخذه وتضعه على الرف. ولو حاولت الاستفادة منه ستصطدم بجنرال اليكتريك وشنايدر وسامسونج وهيونداي وعمالقة الطاقة النووية الذين سيطردونك من السوق اسرع من البرق.

رأيي: لنضع نقل التقنية في هذا الموضوع جانبا ونجتهد في الحصول على تخصيب اليورانيوم.

لو قلت لي نقل تقنية تصنيع اجهزة الطرد المركزي لقلت يا سلام سلم فلنفعل. اما المفاعل زاتو لا.
waste of time, money and effort.
خل نظرتك بعيدة ... ممكن يجي وقت ويطلعوا قرار من مجلس الأمن يمنع بيع المفاعلات لك ... تخيل كوريا الشمالية تحت رحمه هالغجر :ROFLMAO:
 
الأخوة الكرام ..
والأخ الكريم M @Makeyev
هذه مقتطفات من ورقة الدكتور ماهر العودان توضح لكم بدون أي التباس بأن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية من ضمن أولى أولوياتها نقل التقنية وتوطينها،
وضعت خطوط حمراء أسفل الجمل والعبارات التي تشير إلى ذلك، وكذلك وضعت اشارة سهم أحمر وعلامة صح بجنب الكلمات المهمة،


فمن غير المعقول أن يكون هدف المملكة العربية السعودية الحصول على الملكية الكاملة للمفاعلات النموذجية الصغيرة SMR بدون الاستحواذ على التقنية وتوطينها،
ومن غير المعقول أن يكون هدف المملكة العربية السعودية تصدير المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR إلى أسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA بدون امتلاكها لتقنية مفاعلات SMR


2019-01-13-15-23-docs.google.com.png


الصورة الثانية:
- الحصول على الملكية الفكرية للمفاعلات النموذجية الصغيرة SMR وكذلك التكنولوجيا
- والحصول على ترخيص مفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
- اقتصاديات المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
2019-01-13-15-24-docs.google.com.png


الصورة الثالثة:
الحصول على منهج شراكة لتكنولوجيا مفاعلات سمارت SMART
2019-01-13-15-26-docs.google.com.png


الصورة الرابعة:
الشراكة المشتركة تسعى نحو الملكية الفكرية الكاملة
2019-01-13-15-34-docs.google.com.png



الصورة الأخيرة:
لفتت نظري عبارة Fully Korean origin technology التكنولوجيا الكورية المنشأ بالكامل
وبحسب ما نقرأ في المصادر بأن كوريا الجنوبية تستخدم تكنولوجيات أميركية في مفاعلاتها النووية،
لكن ما هو مكتوب في هذه الصورة توضح لنا أن كوريا لديها تكنولوجيا كورية المنشأ لمفاعلات سمارت SMART، وأن السعودية تسعي للحصول على تكنولوجيا كورية المنشأ بالكامل لمفاعلاتها من نوع سمارت SMART
2019-01-13-15-42-docs.google.com.png


والسلام خير الختام.
 
التعديل الأخير:
الأخوة الكرام ..
والأخ الكريم M @Makeyev
هذه مقتطفات من ورقة الدكتور ماهر العودان توضح لكم بدون أي التباس بأن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية من ضمن أولى أولوياتها نقل التقنية وتوطينها،
وضعت خطوط حمراء أسفل الجمل والعبارات التي تشير إلى ذلك، وكذلك وضعت اشارة سهم أحمر وعلامة صح بجنب الكلمات المهمة،


فمن غير المعقول أن يكون هدف المملكة العربية السعودية الحصول على الملكية الكاملة للمفاعلات النموذجية الصغيرة SMR بدون الاستحواذ على التقنية وتوطينها،
ومن غير المعقول أن يكون هدف المملكة العربية السعودية تصدير المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR إلى أسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA بدون امتلاكها لتقنية مفاعلات SMR


مشاهدة المرفق 152738

الصورة الثانية:
- الحصول على الملكية الفكرية للمفاعلات النموذجية الصغيرة SMR وكذلك التكنولوجيا
- والحصول على ترخيص مفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
- اقتصاديات المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
مشاهدة المرفق 152739


الصورة الثالثة:
الحصول على منهج شراكة لتكنولوجيا مفاعلات سمارت SMART
مشاهدة المرفق 152740


الصورة الرابعة:
الشراكة المشتركة تسعى نحو الملكية الفكرية الكاملة
مشاهدة المرفق 152741



الصورة الأخيرة:
لفتت نظري عبارة Fully Korean origin technology التكنولوجيا الكورية المنشأ بالكامل
وبحسب ما نقرأ في المصادر بأن كوريا الجنوبية تستخدم تكنولوجيات أميركية في مفاعلاتها النووية،
لكن ما هو مكتوب في هذه الصورة توضح لنا أن كوريا لديها تكنولوجيا كورية المنشأ لمفاعلات سمارت SMART، وأن السعودية تسعي للحصول على تكنولوجيا كورية المنشأ بالكامل لمفاعلاتها من نوع سمارت SMART
مشاهدة المرفق 152742


والسلام خير الختام.

أساس توطين التقنيات هو التصميم
باقي مراحل أي تقنية تعتبر ثانوية
ولمعرفة جدية المدينة في نقل وتوطين هذه التقنيات وان القرار اتخذ ولا رجعة فيه

المدينة مشاركة في تصميم المفاعلات وهذه صورة توضح عدد كبير من المهندسين السعوديين المشاركين في تصميم المفاعلات

CE6F8CA2-10E3-4877-83E7-AE55A0565348.jpeg


لذالك أنا فخور جدا بالمدينة وسياستها اسأل الله يبارك في القائمين عليها فهم فخر لنا جميعا


موضوع نقل التقنية انتهى ولا رجعة فيه
بمشاركة هؤلاء الأبطال
قبله على رأس كل واحد فيهم باستثناء الفالح
 


أساس توطين التقنيات هو التصميم
باقي مراحل أي تقنية تعتبر ثانوية
ولمعرفة جدية المدينة في نقل وتوطين هذه التقنيات وان القرار اتخذ ولا رجعة فيه


المدينة مشاركة في تصميم المفاعلات وهذه صورة توضح عدد كبير من المهندسين السعوديين المشاركين في تصميم المفاعلات

مشاهدة المرفق 152746

لذالك أنا فخور جدا بالمدينة وسياستها اسأل الله يبارك في القائمين عليها فهم فخر لنا جميعا

موضوع نقل التقنية انتهى ولا رجعة فيه
بمشاركة هؤلاء الأبطال
قبله على رأس كل واحد فيهم باستثناء الفالح

وكان حقاً علينا جميعاً أن نفخر بهؤلاء الأبطال وبمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة،
بس عاد لي صنعتوا مفاعلات SMR لاتنسون ترسلون لي أنا شخصياً مفاعل واحد أحطه في بيتنا حق استخدامنا الكهربائي وتحلية الماي في البيت :)
وهذا كله عشاني تعبت وااايد في متابعة البرنامج والطموح السعودي النووي

 
وكان حقاً علينا جميعاً أن نفخر بهؤلاء الأبطال وبمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة،
بس عاد لي صنعتوا مفاعلات SMR لاتنسون ترسلون لي أنا شخصياً مفاعل واحد أحطه في بيتنا حق استخدامنا الكهربائي وتحلية الماي في البيت :)
وهذا كله عشاني تعبت وااايد في متابعة البرنامج والطموح السعودي النووي


ومعاه مفاعل مجاني للاستشوار :ROFLMAO:

بارك الله لك في علمك وعملك وجهدك الذي تشكرين عليه أخت عبير
 
التعديل الأخير:
الغريب ان مثل هذه الاخبار والتي فيها نقل وتوطين حقيقي للمعرفه والتقنية لم يشارك ويبارك هذه الخطوة

من يصفقون ويدافعون عن المشاريع التي ليس فيها نقل وتوطين للتقنيات الا في صياغة الاخبار لهذه الشركات

هذا دليل على عدم معرفة الكثير بالمعنى الحقيقي لنقل وتوطين التقنيات التي تساهم في رفعة الوطن
 

الصورة الأخيرة:
لفتت نظري عبارة Fully Korean origin technology التكنولوجيا الكورية المنشأ بالكامل
وبحسب ما نقرأ في المصادر بأن كوريا الجنوبية تستخدم تكنولوجيات أميركية في مفاعلاتها النووية،
لكن ما هو مكتوب في هذه الصورة توضح لنا أن كوريا لديها تكنولوجيا كورية المنشأ لمفاعلات سمارت SMART، وأن السعودية تسعي للحصول على تكنولوجيا كورية المنشأ بالكامل لمفاعلاتها من نوع سمارت SMART
مشاهدة المرفق 152742


والسلام خير الختام.
نعم مفاعلات الطاقة الكبيرة تحتوي على مكونات أمريكية

أو عبارة عن مفاعلات كندية من فئة

CANDU-map.png


بل إن المفاعلات البحثية التي في كوريا الجنوبية عبارة عن مفاعلات أمريكية من فئة

أو عبارة عن مفاعلات بترخيص وتعاون مع كندا حيث قامت كوريا ببناء مفاعلها (HANARO) على التصميم الكندي MAPLE

أيضا لا يبدو أن كوريا الجنوبية تقوم بصناعة أجهزة الامان لمفاعلاتها (I&C) ولا تقوم بصناعة الوقود النووي بشكل مستقل!

أو عن طريق تعاون الشركة الكورية Korea Nuclear Fuel Company (KNF) مع شركة Westinghouse!
هنا تقرير يقول أن شركة Westinghouse تتوقع أن تحصل على عائدات تصل إلى مليار من تعاونها مع كوريا الجنوبية في بناء مفاعلات براكة في دولة الامارات العربية المتحدة!
 
يا اخوان المهم هو غطاء امريكي

نبي نعطيهم التصريحات الي يبون يسمعونها بدل تصريحات سنحصل على القنبله اذا حصلت عليها ايران و الموافقه ياليت نستعجل عليها ربعنا بدون تقنيه لكن بكامل حقوق دوره الوقود النووي ، يعني حل وسط بيننا وبين الامريكان ثم بعد بناء المفاعلات وتشغيلها واكتساب الخبرات نطور البرنامج الى عسكري بغضون شهور وممكن ناخذ التقنيه من الروس لمفاعل اخر ونبني القنبله بانفسنا لاننا اكتشبنا الخبرات السلميه الي تساعدك تبني بعدين القنبله

الان نحتاج فقط ان نبني المشروع من الصفر بدون ازعاج احد على سالفه التقنيه او سالفه القدرات النوويه و اثنينها ملحوق عليها بعدين

بعد ما نبني المفاعلات نصرح على كيفنا عاد
 
نعم مفاعلات الطاقة الكبيرة تحتوي على مكونات أمريكية

أو عبارة عن مفاعلات كندية من فئة

CANDU-map.png


بل إن المفاعلات البحثية التي في كوريا الجنوبية عبارة عن مفاعلات أمريكية من فئة

أو عبارة عن مفاعلات بترخيص وتعاون مع كندا حيث قامت كوريا ببناء مفاعلها (HANARO) على التصميم الكندي MAPLE

أيضا لا يبدو أن كوريا الجنوبية تقوم بصناعة أجهزة الامان لمفاعلاتها (I&C) ولا تقوم بصناعة الوقود النووي بشكل مستقل!

أو عن طريق تعاون الشركة الكورية Korea Nuclear Fuel Company (KNF) مع شركة Westinghouse!
هنا تقرير يقول أن شركة Westinghouse تتوقع أن تحصل على عائدات تصل إلى مليار من تعاونها مع كوريا الجنوبية في بناء مفاعلات براكة في دولة الامارات العربية المتحدة!

شكراً لك أخي الكريم Makeyev على الاضافة القيّمة،
 


ومن غير المعقول أن يكون هدف المملكة العربية السعودية تصدير المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR إلى أسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA بدون امتلاكها لتقنية مفاعلات SMR

مشاهدة المرفق 152738

الصورة الثانية:
- الحصول على الملكية الفكرية للمفاعلات النموذجية الصغيرة SMR وكذلك التكنولوجيا
- والحصول على ترخيص مفاعلات النموذجية الصغيرة SMR
- اقتصاديات المفاعلات النموذجية الصغيرة SMR

يوجد ضمن المفاعلات المستهدفة، مفاعلات الشركة الروسية الشهيرة OKBM Afrikantov وهي شركة رائدة في صناعة المفاعلات النووية لكاسحات الجليد النووية والغواصات ولقطع السطح المدنية والعسكرية تقول في الصفحة 14 أنها تتعاون مع أكثر من 15 شركة لعملية انتاج المفاعلات مع العلم أن جزءً من قطع المفاعلات يتم صناعتها في مصانع الشركة!
1587849908615.png

المصدر:
 
عودة
أعلى