معرض ايدكس ونافدكس 2019 ..

4 اتفاقيات لدعم مركز الابتكار في العلوم والتكنولوجيا الدفاعية
image.jpg


المصدر:
  • أبوظبي- البيان
التاريخ: 21 فبراير 2019

وقّعت كل من مجموعة إنترناشيونال جولدن جروب «آي جي جي»، ومجموعة «نورينكو» الصينية، ومركز السيطرة الذاتية للطائرات بدون طيار من معهد بكين للتكنولوجيا في الصين، والكلية التطبيقية البريطانية بجامعة أم القيوين، اتفاقية تعاون لتبادل الخبرات الأكاديمية والأبحاث في مجالات التقدم التكنولوجي.
وقام فاضل سيف الكعبي الرئيس التنفيذي لمجموعة إنترناشيونال جولدن جروب «آي جي جي»، ظهر اليوم في معرض آيدكس 2019 بتوقيع اتفاقية التعاون مع لو جينكو نائب المدير العام لمجموعة نورينكو الصينية، وديفو لين نائب رئيس مركز السيطرة الذاتية للطائرات بدون طيار من معهد بكين للتكنولوجيا، والدكتور سهل الحباشنة مدير عام الكلية التطبيقية البريطانية من جامعة أم القيوين.
وأكد مسؤولون من «آي جي جي» أن إبرام اتفاقية التعاون بين الجهات الأربع يصب في تعزيز تبادل المعلومات البحثية والموارد الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك لرفع معدل حركة الإنتاج الصناعي بمركز الابتكار في العلوم والتكنولوجيا الدفاعية، والذي سيتم افتتاحه بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية في مجمع «آي جي جي» الصناعي بمنطقة العجبان في أبوظبي.

وأوضحوا أن الاتفاقية المبرمة تأتي ضمن سياسات دولة الإمارات التنموية بمجالات البحث العلمي والمعرفي واهتمامها بإشراك الكوادر الشابة، ضمن رؤيتها الوطنية الشاملة للتحول العلمي والتكنولوجي في المستقبل القريب.
وتفيد الاتفاقية ضرورة تبادل أعضاء الهيئة التدريسية من مركز السيطرة الذاتية للطائرات بدون طيار من معهد بكين للتكنولوجيا وكلية التربية التطبيقية بجامعة أم القيوين للبحث والتطوير المشترك، بالإضافة إلى إعداد برامج التبادل الطلابي لأغراض التدريب الداخلي بمركز الابتكار، وإشراكهم بالمشاريع البحثية، والدورات القصيرة.


 
توقيع عقد بين الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة "وهج "
و شركة السعودية للتقنيات المتقدمة SAT وشركة (Ukroboronprom)​

SAUDI ADVANCED TECHNOLOGIES (SAT) ТА SAUDI SPECIALIZED PRODUCT COMPANY (WAHAJ) ПІДПИСАЛИ МЕМОРАНДУМ ПРО ВЗАЄМОРОЗУМІННЯ З ДГЗІФ "УКРІНМАШ"
18.02.2019​

53356-370x180.jpg

На , яка проходить у місті Абу-Дабі (Об’єднані Арабські Емірати) ДГЗІФ "Укрінмаш", що входить до складу ДК "Укроборонпром", Saudi Advanced Technologies (SAT), Saudi Specialized Product Company (WAHAJ) підписали Меморандум про взаєморозуміння з метою співпраці у Королівстві Саудівська Аравія, Україні та інших країнах.
"Саудівська Аравія та Україна зацікавлені у поглибленні взаємовигідного двостороннього співробітництва у військовій сфері на основі обміну технологіями, ноу-хау та конкурентних переваг обох сторін. В рамках стратегії Саудівської Аравії до 2030 року Україна зацікавлена стати довгостроковим стратегічним партнером шляхом створення спільних підприємств і технологічного співробітництва. А також ми бачимо багато рішень і продуктів, які Саудівська Аравія сьогодні може запропонувати Україні як для приватних, так і для державних установ", – заявив Генеральний директор ДГЗІФ "Укрінмаш" Сергій Слюсаренко.
Компанія SAT, холдингова компанія, яка є дочірньою компанією WAHAJ, зосереджується на формуванні стратегічних спільних підприємств з міжнародними виробниками оригінального обладнання в рамках програми розвитку Саудівській Аравії до 2030 року, метою якої є локалізація виробництва в Саудівській Аравії.
WAHAJ, філія Saudi International Petrochemical Company (Sipchem), є однією з найбільш швидкозростаючих компаній Саудівської Аравії з точного машинобудування, що спеціалізується в області точної обробки з ЧПУ, проектування та виготовлення інструментів, конструкцій для аерокосмічної, оборонної, нафтової та енергетичної промисловості.
 
مليار درهم إنفاقها الاستثماري منذ التأسيس
«الفتان للسفن» تتوقّع صفقات بـ 300 مليون العام الجاري

image.jpg


المصدر:
  • أبوظبي - رامي سميح
التاريخ: 21 فبراير 2019

قال مسفر ناصر الكربي المدير العام لمؤسسة «الفتان» لصناعة السفن، إن الشركة تتوقّع عقوداً وصفقات بقيمة إجمالية تتراوح بين 200 إلى 300 مليون درهم خلال العام الجاري 2019، فيما يصل إنفاقها الاستثماري إلى قرابة مليار درهم.
وأضاف الكربي في تصريحات لـ«البيان» على هامش فعاليات اليوم الرابع لمعرض الدفاع الدولي «آيدكس 2019»، أن العقود المتوقع توقيعها خلال العام الجاري ستوزع على عدة قطاعات رئيسية بحيث تشمل جهات حكومية وخاصة إلى جانب القوات المسلحة الإماراتية.
وأوضح أن الشركة لديها شراكة مع عدة شركات عالمية من بينها «فنكبسري» الإيطالية تحت مسمى شركة «الاتحاد لبناء السفن»، إلى جانب شراكة أخرى مع «ميلارا ميدل إيست» الإيطالية تحت مسمى «سهام الخليج»، مشيراً إلى أن هذه الشراكات تأتي بهدف التكامل وزيادة الأعمال والأنشطة.

عروض

ولفت الكربي إلى أن الشركة تأمل من خلال مشاركتها في معرض «آيدكس» إلى التواصل مع كل الدول من جميع أنحاء العالم مع تركيزها بشكل رئيس على الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية، لا سيما بعدما تلقّت الشركة عدة دعوات من شركات سعودية والقوات البحرية السعودية لتقديم عروضنا الخاصة بالسفن والزوارق.
وذكر المدير العام لمؤسسة «الفتان» لصناعة السفن أن الشركة تخطط لدخول القطاع التجاري والمدني على المدى الطويل، لكنها تركز في الوقت الراهن على القطاع العسكري، متوقعاً مزيداً من النمو والتطور لقطاع الصناعات البحرية العسكرية خلال العامين المقبلين.
ولفت أن الشركة توجّه 90% من إنفاقها الاستثماري البالغ مليار درهم، نحو قطاع التصنيع الذي يعد المحور الأساسي لأعمال الشركة في مسيرة نموها وتطورها، مبيناً أن الشركة لديها كل عام خطة جديدة لتطوير منتجاتها وتعمل أيضاً على توسيع مصنعها ليستوعب الصناعات العسكرية والتجارية ومواكبة الطلب المتزايد في المستقبل مع التوقعات بزيادة استثماراتها ما بين 30% إلى 40%.

صيانة

وذكر الكربي أن الشركة تعرض خلال معرض «آيدكس» عدة زوارق وسفن إنزال من أبرزها زورق قتالي بطول 16 متراً وسرعة 50 عقدة ويسع من 20 إلى 22 شخصاً، إضافة إلى سفينة إنزال مزودة بأسلحة حديثة قادرة على حمل بين 12 إلى 18 دبابة بحمولة 480 طناً وأكثر من 100 جندي.
وأوضح الكربي أن الشركة تقوم سنوياً بعمليات صيانة لسفن تتراوح ما بين 20 إلى 25 سفينة منها 6 سفن عسكرية، مشيراً إلى أن «الفتان» هي شركة وطنية مقرها أبوظبي ومتخصصة في صناعات السفن والزوارق العسكرية، وتشارك في عدة معارض محلية ودولية، من أهمها معرض «آيدكس» لعرض أحدث منتجاتها المتطورة والمبتكرة.
وأوضح أن من بين الأعمال الأساسية للشركة هي بناء السفن المعدنية، والإصلاحات والخدمات البحرية والبرية، وصيانة السفن البحرية بالألومنيوم، وكذلك قوارب الألياف الزجاجية، وتشمل مجموعة منتجاتها المعترضات وزوارق الدورية وسفن التدريب.
ولفت الكربي إلى أن الفناء الرئيس للشركة يقع في ميناء الصدر بالطويلة في أبوظبي، على مساحة تزيد عن 200 ألف متر مربع، وله أطوال متعددة من الأرصفة، ومسجل تحت فئة المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية الخاصة.

عملاء

وذكر أن الشركة تتعامل في التركيب البحري في الخارج وتلبي احتياجات العملاء الذين لديهم محطات صناعية ومحطات للطاقة، وتتمثل رؤية الشركة في أن تصبح الشركة الرائدة في مجال تصنيع السفن والقوارب المستخدمة لأغراض تجارية وعسكرية في الشرق الأوسط.
ولفت إلى أن الشركة تهدف من خلال التكنولوجيا الحديثة ونظام الأسلحة لخدمة العملاء ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بأسرها.



 
تفاصيل اكثر حول عربة سلوقي الاماراتية


IDEX 2019: Siham Alkhaleej (SAKT) showcases the Saluki vehicle
20 FEBRUARY 2019







Saluki is an on-road/off-road vehicle which can be effectively deployed on a wide range of scenarios where speed, mobility and stealth are essential, such as long-range desert operations and combat search & rescue missions.
IDEX_2019_Siham_Alkhaleej_showcases_the_Saluki_vehicle.jpg

Saluki is manufractured in UAE (Picture source: Army Recognition)
Saluki design is based on the union of fundamental engineering principles used for extreme off-road racing cars with the reliability requirements of long-endurance cars. It makes use of a modified construction frame having an extremely low center of gravity, and ensuring the overcoming of all kinds of obstacles, including strong lateral slopes.
Saluki has a Chevrolet LS3 6.2L V8 Engine 486 lb.-ft. The transmissions can be 4X4 or 4X2 front or rear wheel drive.
The vehicle is equipped with the most advanced ballistic protection and weaponry. It can be armed with different lightweight turrets like Ghibli, the light dual gun remotely operated stabilized turret manufactured by Siham Alkhaleej (SAKT) and capable of mounting two weapon of customer choice.
Saluki is manufractured in UAE and can be customized according to the client's specific needs.




تصنيع اماراتي ويمكن تخصيصها بحسب متطلبات الزبون ( يمكنها حمل سلاحين بحسب رغبة الزبون على ابراج خفيفة مختلفة مثل برج Ghibli

تأتي السلوقي مزودة بمحرك شيفروليه LS3 6.2L V8 Engine

محرك كورفيت :
1550733947163.png
 
بالتحالف مع الإمارات.. السعودية لبناء وتصنيع المركبات البحرية غير المأهولة في المملكة


أعلنت شركة الصير، التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها والمتخصصة في بناء القوارب وتصنيع أنظمة المركبات البحرية غير المأهولة، عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الإلكترونيات المتقدمة، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لها. ويتمثل الهدف الأساسي من هذا التعاون في بناء وتصنيع المركبات البحرية غير المأهولة للمملكة.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح شركة الصير هي المصنِّع الأساسي للمركبات البحرية غير المأهولة في المملكة العربية السعودية، كما ستصبح شركة الإلكترونيات المتقدمة هي الشريك الحصري لها في المملكة.

كذلك، سيساعد هذا التعاون في تعزيز قدرات شركة الإلكترونيات المتقدمة ومعرفتها التقنية حتى تتمكن من خدمة عملائها في قطاعي الدفاع والأمن في المملكة على نحو أفضل من خلال الحلول المبتكرة لدى شركة الصير.

وتم توقيع اتفاقية الشراكة في معرض “أيدكس 2019” المقام في أبوظبي، بحضور الفريقين الإداريين عن شركة الصير مارين وشركة الإلكترونيات المتقدمة.

وبهذه المناسبة، صرح لي درينكووتر، مدير تطوير الأعمال في شركة الصير، قائلاً: “إنه لمن دواعي سرورنا توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية هذه مع شركة الإلكترونيات المتقدمة، التي تعتبر الموفر الأبرز للحلول التقنية في المنطقة، ونتطلع إلى التعاون الدائم والمثمر بين الطرفين”.

من جانبه، صرح الأستاذ عبد العزيز الدعيلج، الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة، قائلاً: “توفر شراكتنا الاستراتيجية فرصة هائلة للنمو ونحن على يقين من أنها ستعزز من قدرتنا على دعم القوات العسكرية في المملكة. كذلك، ستعزز هذه الشراكة من التعاون السعودي الإماراتي في قطاعات الدفاع الأساسية”.
 
أشكر كل من اجتهد في تغطية الموضوع من معلومه اوخبر او صور ومن كلمه طيبه .. كانت تغطيه وافيه ومعلومات قيمه ومبادرات واتفاقيات وتعاون وصفقات لها مستقبل معطاء ومثمر باذن الله في القريب بين الاشقاء..

 
1.jpg

ضمن الأسلحة والمعدات القتالية الجدية التي ظهرت خلال فعاليات معرض آيدكس 2019 عرض "المركز العلمي التصنيعي للطائرات دون طيار متعددة الأغراض" التابع لأكاديمية العلوم في جمهورية بيلاروس، في المعرض، مجموعة من طائرات "درون" قاذفة
القنابل، وأبرزها الطائرة الانتحارية "بوسيل إم بي 1" وقال المدير العام للمركز والمصمم الرئيس، يوري ياتسينا، لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس "في هذا المعرض، نحن الوحيدين الذين يقومون بعرض طائرات درون قتالية، تستطيع قذف قنابل بدقة 5 أمتار، وكذلك طرازات مضادة للدبابات بدقة 1 إلى 2 متر".
2.jpg

كما عرضت روسيا دبابتها الأحدث "تي-90إم" الروسية الجديدة ، وهي دبابة جديدة تماماً تتمتع بقدرة الإخفاء فبصمتها الرادارية أقل بكثير من النسخة الأصلية "تي-90" ولذلك تكاد لا تُرى دبابة "تي-90إم" في ساحة القتال.
صممت الدبابة للعمل في ساحة القتال بالتنسيق مع وحدات الاستطلاع والاستخبار وطائرات "درون" والطائرات الرادار من نوع "أواكس" والأقمار الصناعية وتظهر المعلومات التي تتلقاها الدبابة على شاشة كمبيوتر قائدها، متيحة اتخاذ القرار الصائب في الظروف القاسية.
وزُوّدت دبابة "تي-90إم" بمنظومة الحماية الدينامية "ريليكْت" لاعتراض القذائف والصواريخ المضادة للدبابات وتخريب حشوة القذائف الخارقة للدروع. وتجدر الإشارة إلى أن درع مقدمة دبابة "تي-90إم" يستطيع مقاومة كل أنواع الذخائر الحديثة.
وقد عرضت روسيا دبابة "تي-90إم" للعالم لكن دون كشف كل خفاياها. أما الآن، وبعدما سمحت الحكومة الروسية بتصديرها فإن هذه الدبابة تكشف كل إمكانياتها لزوار معرض "آيدكس 2019" في أبوظبي.
 
هناك عقود وصفقات وقعتها شركة تقنية علم لتوريد عربات مصفحه لدول في الشرق الاوسط وهناك خط إنتاج لها في السعودية يعمل لإنتاجها!!

رائع

Dzm_Tz4X4AEf-Of.jpg


 
هل تكون حاملة مروحيات !!


s.jpg
Fincantieri is looking to increase its ties with the UAE and the wider region. Victor Besa / The National


خبر مهم جدا :)

جناح فينكينتياري كان مميزا في المعرض ... اتمنى كل التوفيق وان نسعد بأجمل الاخبار ..

يبدوا أن شركة نافال الفرنسية أصبحت بعيدة عن المنافسة وحظوظها أقل ، بالمقابل شركة Fincantieri الإيطالية بالطريق الصحيح.

باليوم الأخير وقعت الشركة الإيطالية مع أحواض أبوظبي أتفاقية يتبعها بالقريب مذكرة تفاهم للعمل مع بعض لتلبية أحتياجات البحرية الإماراتية المستقبلية وجهاز حماية المنشئات من خلال تقديم عروض مشتركة بطريقة تحافظ على المحتوى المحلي من عملية التصنيع والصيانة والإستدامة.

Fincantieri and ADSB will establish a working group to define and prepare common proposals, maximizing the local content where possible, for the future programs involving the UAE’s Navy, as well as the Critical Infrastructure and Coastal Protection Authority (CICPA), which provide for the construction of new vessels, as well as refitting and maintenance activities of the future fleet of the UAE’s Navy

قبلها بيومين بالمعرض قامت أبوظبي لبناء السفن بتوقيع مذكرة تفاهم مع العلاق الإيطالي Leonardo للعمل سوياً على تكوين نظام إدارة المعارك للقطع البحرية العاملة بالبحرية الإماراتية، تطويره وتطبيق التحديثات المختبرية من خلاله.

Abu Dhabi Ship Building and Italy's Leonardo signed a memorandum of understanding on Tuesday to work together to create a combat-management system (CMS) for the United Arab Emirate's navy ships, state news agency WAM reported.
The companies will work jointly on an integration laboratory capable of testing, maintaining and evolving the software of Leonardo's combat-management system, which is operational on more than 20 of the UAE Navy's ships, WAM said.


p1723242.jpg
 
На , яка проходить у місті Абу-Дабі (Об’єднані Арабські Емірати) ДГЗІФ "Укрінмаш", що входить до складу ДК "Укроборонпром", Saudi Advanced Technologies (SAT), Saudi Specialized Product Company (WAHAJ) підписали Меморандум про взаєморозуміння з метою співпраці у Королівстві Саудівська Аравія, Україні та інших країнах.
"Саудівська Аравія та Україна зацікавлені у поглибленні взаємовигідного двостороннього співробітництва у військовій сфері на основі обміну технологіями, ноу-хау та конкурентних переваг обох сторін. В рамках стратегії Саудівської Аравії до 2030 року Україна зацікавлена стати довгостроковим стратегічним партнером шляхом створення спільних підприємств і технологічного співробітництва. А також ми бачимо багато рішень і продуктів, які Саудівська Аравія сьогодні може запропонувати Україні як для приватних, так і для державних установ", – заявив Генеральний директор ДГЗІФ "Укрінмаш" Сергій Слюсаренко.
Компанія SAT, холдингова компанія, яка є дочірньою компанією WAHAJ, зосереджується на формуванні стратегічних спільних підприємств з міжнародними виробниками оригінального обладнання в рамках програми розвитку Саудівській Аравії до 2030 року, метою якої є локалізація виробництва в Саудівській Аравії.
WAHAJ, філія Saudi International Petrochemical Company (Sipchem), є однією з найбільш швидкозростаючих компаній Саудівської Аравії з точного машинобудування, що спеціалізується в області точної обробки з ЧПУ, проектування та виготовлення інструментів, конструкцій для аерокосмічної, оборонної, нафтової та енергетичної промисловості

في المعرض الدولي آيدكس-2019، الذي يقام في أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) DHZIF "Ukrinmash"، والتي هي جزء من SC "Ukroboronprom"، التقنيات المتقدمة السعودية (SAT)، الشركة المتخصصة المنتج السعودي (وهج) وقع مذكرة تفاهم للتعاون في المملكة العربية السعودية وأوكرانيا وبلدان أخرى.
"المملكة العربية السعودية وأوكرانيا مهتمة في تعميق التعاون متبادل المنفعة في المجال العسكري على أساس تبادل التكنولوجيا والدراية والمزايا التنافسية لكلا الطرفين. وكجزء من استراتيجية المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 أوكرانيا يهمه الأمر لتصبح شريكا استراتيجيا على المدى الطويل من خلال مشاريع مشتركة والتعاون التكنولوجي. ونحن نرى أيضا الكثير من الحلول والمنتجات التي يمكن أن المملكة العربية السعودية الآن تقديم أوكرانيا على حد سواء لوالخاص والمؤسسات العامة "- ل كشف المدير العام DHZIF "Ukrinmash" سيرجي Slyusarenko.
شركة SAT، الشركة القابضة التي هي شركة تابعة لوهج، ويركز على تشكيل المشاريع المشتركة الاستراتيجية مع الشركات المصنعة للمعدات الأصلية الدولية في إطار المملكة العربية السعودية حتى عام 2030، والذي يهدف توطين الإنتاج في المملكة العربية السعودية.
وهج، فرع للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، هي واحدة من الشركات الأسرع نموا في المملكة العربية السعودية الهندسة الدقيقة، وتخصصت في دقة التصنيع باستخدام الحاسب الآلي، تصميم وتصنيع الأدوات والهياكل لصناعات الطيران والدفاع والنفط وصناعة الطاقة
 
هناك عقود وصفقات وقعتها شركة تقنية علم لتوريد عربات مصفحه لدول في الشرق الاوسط وهناك خط إنتاج لها في السعودية يعمل لإنتاجها!!

رائع

Dzm_Tz4X4AEf-Of.jpg


ممتاز . عقبال الدرونات الثقيلة والمنتجات الأخرى
 
tenor.gif


أختيار جميل جداَ وراقي ، أسطول طائرات المهام الخاصة لسلاح الجو الإماراتي مميز جداً

* العمل على الطائرتين من تعديل وتجهيز سيتم بالعاصمة أبوظبي ، عظيم جداً

20190218-16_CHALLENGER_650_image_Aquila_Aerospace.jpeg

الطائرة ستكون نسخة أفضل من نسخة بوينج التي تعرضها بجانب P-8 تحت مسمى Boeing MSA

سلاح الجو الإماراتي قام بإختيار الCallanger 650 والتي توفر محرك بقوة دفع أكبر ، نظام ملاحة وتحكم مشابه لنسخة Global 6000.

الطائرة كما هو واضح ستحمل رادار AESA بالبطن و نظام كشف كهروبصري بالمؤخرة بجانب مايبدوا أنه نظام ELINT.
.

بهذا الكونفجريشين يمكنها البقاء في الجو لمدة تزيد عن 8 ساعات على آرتفاع ما بين 38 إلي 41 الف قدم.

من الجيد أبتعاد سلاح الجو الإماراتي عن طائرات الTurboprop مثل King Air
 
وأعلن العميد ركن محمد خميس الحساني القيمة الإجمالية للصفقات المبرمة مع الشركات الخارجية في اليوم الخامس والأخير للمعرض والتي بلغت 267,631,918 مليون درهم تضمنت التعاقد مع شركة مركز الملك عبدالله في الأردن لشراء قاذفات قتالية ومناظير لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 14,033,798 مليون درهم

هذه ثالث صفقة للأردن في المعرض .
 
قاذفات قتالية ومناظير لصالح وحدات القوات المسلحة
قاذفات قتالية .. اكيد RPG-32
مناظير .. مناظير ليلية و حرارية لل م/د و للبنادق و الراسية و للمانباد و للمدرعات و الدبابات و غيرها ..

الصفقة الثانية الثالثة عرفناها .. لكن ما نص الصفقة الاولى اذا تكرمت ؟
 
C4iSR: Joint & Common Equipment
Saudi Arabian company reveals GBDF shot-detection system

1550913699649.png


Saudi Arabia’s Warning and Defence for Electronics Industries Co (WDEI) has developed a new shot-detection system – the Gun Blast Direction Finder (GBDF) – and displayed it at the IDEX 2019 exhibition in Abu Dhabi in February.
The GBDF is an acoustic system for detecting and locating the origin of small arms fire, using embedded algorithms to compute a shot source in horizontal and vertical planes. It provides 360° coverage horizontal and -15° to 45° vertical, with an accuracy of up to ±3° and a detection range of 2,400 m. The response time is “in milliseconds”, according to WDEI.
The aerodynamic GBDF from WDEI displayed at IDEX 2019. (Giles Ebbutt) The
system consists of a four-microphone array with an aerodynamic design that a WDEI representative told Jane’s was specifically intended to make it suitable for mounting on civilian transport, such as VIP limousines, or on armoured fighting vehicles.
 
شركة QinetiQ البريطانية تمضي قدماً في نقل التكنولوجيا إلى الإمارات عبر Houbara


52778795_387450788752003_7588423814292176896_n.jpg

منصة عرض شركة Qinetiq في Idex2019


أغنس الحلو زعرور- أبوظبي

تمضي شركة QinetiQ البريطانية قدما في مشروع مشترك مع الإمارات العربية المتحدة وأنشأت شركة حبارى Houbara المشتركة مع الإمارات في سبيل بدء نقل التكنولوجيا التي تنتجها الشركة إلى أبوظبي.

وبدأ المشروع المشترك بنظام Target المسيّر الذي يتكوّن من طائرة بدون طيار تقوم بمهام الإختبار، بحيث يتم إطلاقها من منصة أرضية وتستخدم للتدريب والإختبار.

وأجرت مجلة الأمن والدفاع العربي حوارا خاصا مع مايكل كولير مدير قسم تطوير الأعمال الدولي في شركة Qinetiq، للإستعلام عن مسار المشروع المشترك مع الإمارات وأفق التعاون بين الشركة والدولة الخليجية.

وقال كولير: ” نقدّم تقنية Target للقوات المسلّحة الإماراتية لاستخدامها في التدريب والإختبار. فهذه التقنية يمكن إستخدامها للتأكد من فعالية أداء نظام إدارة المعارك. فيتم إطلاق طائرات Target بدون طيار بحمولات مختلفة والتأكّد من دقة إستهدافها.”

بدأ المشروع المشترك في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، ومنذ ذلك الوقت يقوم الطرفان بإتمام العمل بالإتفاقية ووضع أسس العمل المشترك.

وأعلن كولير: ” نحن بصدد توقيع إتفاقية لمستودع التصنيع الداخلي. فالإمارات دولة هامة جداً بالنسبة ل Qinetiq، ونحن لا نريد أن يقتصر التعاون على نظام Target فقط بل نتخطاها إلى الخدمات التكتيكية، وصولا إلى تقديم كل الخدمات والتقنيات التي تقوم بها QinetiQ في المملكة المتحدة من بحث وتطوير.”

وتسعى QinetiQ لتعزيز شراكاتها، ليس فقط مع القوات المسلّحة الإماراتية بل أيضاً أن تتشارك بالقدرات الصناعية والرؤية المشتركة لخلق جيل من المهارات.

وفي سبيل كل ذلك تم إنشاء شركة حبارى، المشروع المشترك بين QinetiQ وشركات الشرق الأوسط العامة MGE.

“إنتقلنا من مرحلة بيع المعدات إلى شراكة طويلة الأمد من الإستثمار، ونحن نعمل على إيجاد الطرق الأمثل والأشخاص المناسبين لنقل التكنولوجيا،” قال المدير التنفيذي لشركة حبارى، تيم آلن. ” لا زلنا في بداية عملية نقل التكنولوجيا، لكننا نعتقد أن بمقدورنا إحداث فارق، خاصة وأن تقنياتنا وأنظمتنا تلاقي رواجا كبيراً في الإمارات والمنطقة، وتحديداً في مضمار الأنظمة المسيّرة عن بعد والروبوتيات.”

وعلمت الأمن والدفاع العربي أن QinetiQ ترسل حالياً خبراء من المملكة المتحدة إلى دولة الإمارات للتدريب كما تم إفتتاح منشأة لتجميع الأنظمة بهدف الإنتقال إلى تصنيعها في وقت لاحق.

وقال آلن، ” بدأنا بخدمة التوصيل ونحن بصدد الإنتقال إلى خدمة التوصيل الكهربائية، مما يسمح لنا بإرساء أسس التكنولوجيا التي تقدمها QinetiQ في الإمارات، بدل إحضارها من الخارج. وطموحنا أن ننتقل من التجميع إلى التصنيع في الإمارات. نحن نبحث اليوم عن مورّدين شركاء للإنتاج المشترك معهم.”

تقوم QinetiQ بتقديم خدماتها لعملائها الذين يبلغ عددهم 40 عالمياً، وتهدف إلى بدء إنتاج أنظمة Target في الإمارات.

ولفت آلن إلى أن الهدف من الشراكة هو بدء تصدير المنتجات الدفاعية من الإمارات إلى الخارج، ولكن الخطوة الأولى كانت للقوات المسلّحة الإماراتية.

“نظام Target في الخدمة لدى القوات المسلّحة الإماراتية منذ 18 شهرا، كما زوّدنا بعض أنظمتنا لدول أخرى من التحالف الذي قاموا باختبار معدّاتنا. ونأمل بأن نكون أسسنا مشروعا مستداما في المنطقة.”

وأمل آلن أن يجلب معه الصيف المقبل عقودا مع الجامعات للتدريب عبر البرامج المناسبة.

هذا وتستطيع أنظمة Target أن العمل في ظل أسوء الظروف الطبيعية وأقساها وفي الصحارى.

وتجدر الإشارة إلى أن QinetiQ عرضت أنظمتها خلال معرض ومؤتمر الدفاع العالمي في أبوظبي IDEX2019. وكان لافتا حضور وزير الشؤون الدفاعية البريطاني ستيوارت أندرو إلى المعرض مما أعطى دعما كبيراً للشركات البريطانية الموجودة في المعرض (بين 30 و 40 شركة بريطانية عرضت أنظمتها هناك).

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع الوزير أندرو قال، ” نحن نعلم أهمية رؤية 2030 ونريد أن نكون جزءا من هذه السياسات خاصة وأن التطوير والتقدّم هام جدا بالنسبة للمملكة المتحدة. كما نبحث عن كيفية تطوير تجارتنا حول العالم من بينها التجارة الدفاعية”.
 
عودة
أعلى