مصر المالك الأول لدبابات T-90MS والتصنيع سيكون محلي!!

البارح باكستان اليوم مصر
روسيا راح تنافس وبشده في 2019 على كعكة المبيعات
الدولية العسكرية
 
الافضل من الحصول على دبابة T-90 حديثة واستبدال النسخ القديمة هو التصنيع المحلي...

بالتوفيق ...
 
ال T-90MS اضافه كبيره ومميزه للمصريين خصوصا اذا ماحصلوا على احدث قذائفها ( الخارقه على وجه التحديد ) وليس قذيفة المانجو كما حدث للهنود ..
ستكون هذه الدبابه مصدر قلق كبير للاسرائيلين ..ستكون في مواجهة الميركافا ٤ الثقيله والمتثاقله ، ستكون مواجهه اسطوريه بين مدرستين متناقضتين مدرسة التدريع الثقيل ( اسرائيل ) ومدرسة الخفه والرشاقه والمرتسم الصغير ( مصر ) ..
 
المباحثات الرسمية بين البلدين في هذا الخصوص جرت في العام 2015 ، وإتمام الصفقة على ما يبدو أنجز قبل أسابيع في معرض EDEX-2018 وذلك بمناسبة مرور 75 عام على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا (ترجع لتاريخ 26 أغسطس العام 1943)، حيث أصبحت مصر أول بلد في العالم العربي يقتني أسلحة من الإتحاد السوفيتي !! علماً أن أول اتفاقية عسكرية وقعت بين البلدين كانت في العام 1955 وتركزت بشكل رئيس ومن ضمن امور أخرى على دبابات T-34 -85 ، ثم بعد ذلك دبابات T-54, T-55, T-62 وعربات BMP-1.. الجيش المصري يمتلك قوة بشرية لنحو 1.3 مليون جندي، ويعتبر الآن القوة العسكرية الأكبر في أفريقيا !!
 
حان الآن موعد إستدعاء زيارتنا لـ EDEX2018

الصورة التالية لماكيت الدبابة T 90 MS من منصة أورالفاجون زافود فى المعرض.

مشاهدة المرفق 150780

والصور التالية فيها بروشور مواصفات النسختين S و MS


مشاهدة المرفق 150781مشاهدة المرفق 150785مشاهدة المرفق 150787

ننتظر المزيد من التفاصيل عن المواصفات للنسخة المصرية وخط الإنتاج/ التجميع فى مصر, علماً انه وفقاً للأخبار القديمة من المفترض بدأ العمل بالصفقة هذا العام الجديد 2019.
ربما هناك احتمال ان الكويت تحصل على ال MS عند طريق مصر ألتفافا على العقوبات الامريكيه خصوصا انها سوف تجمع على الاراضي المصريه ...
من يدري ..!! كل شيء جائز ..
 
بصراحه سأغض الطرف عن هذه الدبابه تماما لو فكرت الكويت بالحصول على ال Leopard 2A7 كما فعلت قطر ..
لكن هذا يحدث بالاحلام فقط ...
 
تحليل أكثر من ممتازة للصفقة من 2017 للمتميز كعادته ثاندربولت.
| ماذا ستُقدم الدبابة T-90MS لسلاح المدرعات المصري ؟
_______________________________________________

تحليل مُبسّط سيكون على هيئة مجموعة من الأسئلة والإجابات حول الدبابة T-90MS وماهيّة وطبيعة مهامها وما ستقدمه من إضافة لقدرات سلاح المدرعات بالقوات المسلحة المصرية.
1) ماهي الدبابة T-90MS وماهي قدراتها ؟
- لمعرفة كافة التفاصيل عن الدبابة يُرجى مراجعة التقرير الشامل عنها في هذا الرابط :


2) ماهي تفاصيل العقد المصري ؟
- حتى الان لا توجد تفاصيل أكثر من ان مصادر روسية تحدّثت عن صفقة بين الجنبين المصري والروسي لتوريد عدد 400 - 500 دبابة T-90MS لصالح الجيش المصري، وان العقد يتضمن نقل التكنولوجيا للإنتاج المشترك والتجميع محليا. ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن بشكل رسمي عن العقد من أي مسؤول عسكري روسي، وهو نفس الامر الذي حدث مع صفقات S-300VM والميج والكاموف المصرية، التي كانت بدايتها بأخبار غير رسمية ثم تطوّرت إلى تصريحات مباشرة ورسمية من المسؤولين الروس، لتظهر التفاصيل تباعا.
الخبر في حد ذاته غير مُستغرب ومنطقي اذا علمنا أن :

أ- في حوار صحفي في فبراير 2015 مع السيد / أندرو تيرليكوف Andrew Terlikov رئيس المصممين ومدير مصنع " أورال فاجون زافود UralVagonZavod " حول الدبابة T-90MS قال فيه : " إن مصر تمتلك الدبابة الأمريكية M1A1 ولكن بعد تجديد العلاقات العسكرية التقنية مع روسيا فإنها مُهتمة بالدبابة T-90MS ويُمكن ان تحصل عليها. " هذا بخلاف حديثه عن اهتمام كل من الإمارات والكويت والسعودية بها.

ب- في مايو 2015 قال السيد / أوليج سيينكو رئيس شركة " أورال فاجون زافود " للصناعات الدفاعية والمُصنّعة لدبابات T-90MS، أن الشركة تفاوضت مع الحكومة المصرية على توطين بعض مصانع المنتجات العسكرية الروسية في مصر والدخول في شراكات مع الشركات المصرية أو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، سواء في مجال تجميع المعدات الحربيه أو قطع الغيار. وقال في تصريحاته : " نحن نسعى من خلال المفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتحديث الأسلحة الروسية والآليات العسكرية الحالية في مصر منذ الستينيات، والتي قدمها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت "

ج- في فبراير 2017، اعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي السيد / دينيس مانتوروف Denis Manturov ان روسيا قد وقعت في ديسمبر 2016 عقدا ضخما لتوريد دبابات T-90MS إلى دولة شرق أوسطية، وأنه من المخطط توقيع عقد مع زبون آخر قريبا. واضاف أن الدبابة قد تم تجربتها لمدة سنتين في عدة دول شرق أوسطية.

3) لماذا الـT-90MS وليس الـT-14 Armata ؟
- الأرماتا لم تدخل حيز الإنتاج الكمي ولا الخدمة الرسمية لدى الجيش الروسي حتى الآن، لأنها مازالت قيد التجارب والتطوير، ومازال أمامها وقت ليس بالقليل حنى ظهور نسختها الرسمية النهائية، خاصة وأن الروس يخططون لتنصيب مدفع عيار 152 عليها بدلا من المدفع عيار 125 مم، بخلاف ترقيات باقي أنظمتها.
أما الـT-90MS فهي جاهزة ومبنية على منصة الدبابة T-90 وتفادت الكثير من عيوبها في في النسخ السابقة، وتمت تجربتها في عدة دول شرق أوسطية لمدة عامين وأشهرها الكويت المعروفة بمناخها الصحراوي القاس.

4) مالذي ستقدمه الدبابة T-90MS للجيش المصري ؟
- الدبابة ليست بديلا للـM1A1 التي تُعتبر دبابة القتال الرئيسية للفرق المُدرّعة وفرقة مُشاة بالجيش المصري، بعدد 1130 دبابة مُتضمنة الدفعة التي يتم انتجاها حاليا بمصنع 200 الحربي، وكذلك هي ليست بديل لدبابات M60A3 التي تخدم في فرق المشاة الميكانيكية وفرقة مدرعة بالجيش المصري بعدد 1000 دبابة تقريبا. لكن طبقا للعدد المذكور في الخبر، هناك 3 مواقع رئيسية يمكن ان تخدم فيها الدبابة بالجيش المصري :

أ- دبابة القتال الرئيسة للألوية المُدرعة بفرق المشاة الميكانيكية التي تخدم بها دبابات T-62 وT-55 المُتقادمة لتكون بديلا لها، حيث ستكن داعما نيرانيا قويا، ذات بقائية وقدرة قتالية لا مجال لمقارنتها نهائيا بالدبابات سالفة الذكر.

ب- قوات التدخل السريع، حيث توفر الحركية الجيدة والإستهلاك الاقتصادي للوقود مع القدرة النيرانية العالية المماثلة لدبابات الأبرامز.

ج- حاملات الميسترال، حيث تتميز بوزنها البالغ 48 طن مقابل 63 طن للدبابة M1A1، و+68 طن للدبابة M1A2، مما يوفر المساحة لحمولة إضافية من الدبابات على الحاملة، بخلاف انها أقل استهلاكاً وحاجة للوقود وأعمال الدعم الفني واللوجسيتي في خطوط القتال الرئيسية مما يقلل من الأعباء المُلقاة على كاهل قوات الإنزال البرمائي في العمليات البعيدة عن السواحل المصرية.
- الدبابة T-90MS سعرها لا يتجاوز 4 - 5 مليون دولار تقريبا ( بحسب معدلات التضخم العالمية الحالية ) وإنتاجها المحلي -بحسب نسبة المُكوّن المصري- سيؤدي إلى خفض تكلفتها إلى النصف او أكثر. ونتمنى أن يكون هناك اتفاقاً لزيادة نسبة المكوّن المصري بشكل تدريحي ليشمل الأنظمة الإلكترونية نفسها كمنظومة الإدارة النيرانية والمنظومة الدفاعية.
- نظراً لحجمها الأقل مقارنة بالأبرامز، فإن الدبابة T-90MS تملك بصمة حرارية ورادارية وبصرية أقل.
- مقارنة بالنسخة المصرية من الأبرامز المصرية " M1A1 " فإن الـT-90MS توفر حركية أعلى وبقائية أفضل ( الجيل المتطور من دروع RELIKT التفاعلية الإنفجارية ERA والمنظومة الدفاعية الكهروبصرية Optronic Screening System ) وتكاليف التشغيل الأقل، ولكن على الجانب الآخر فإن الأبرامز في حال تطويرها إلى المستوى الأعلى M1A2 SEP فستملك تدريعا أفضل ومنظومة إدارة نيرانية أكثر تطورا تزيد من قدرتها القتالية، وتصميمها الخارجي بشكل عام يسمح بإضافة أية نظمة تدريع وحماية بسهولة شديدة مقارنة بتصميم الـT-90MS الخارجي الذي بحكم طبيعته- لا يمنح هذه الميزة وسيتطلب تعديلات جذرية.
- القوة النيرانية للـT-90MS والأبرامز متقاربتين ولكن هناك نقطة في صالح الدبابة الروسية وهي قدرة مدفعها على إطلاق صاروخ AT-11 Sniper الموجه بالليزر المضاد للدبابات والاهداف الجوية المنخفضة كالمروحيات ويبلغ مداه 10 متر - 6 كم.
- الـT-90MS ستمنح القاعدة التصنيعية العسكرية المصرية، المزيد من الخبرات المُكتسبة في مجال الدبابات والدروع، وستشكل قيمة حقيقية مُضافة لخبرات الإنتاج المُشترك لدبابات M1A1 مع الجانب الأمريكي والتي بدأ انتاجها منذ عام 1992.

5) متى يُمكن ان نرى الدبابة T-90MS في الخدمة الفعلية بالقوات المسلحة المصرية ؟
- في تقديراتنا، فإن تنفيذ عقد بهذا الحجم سيتطلب وقتا لتدريب المهندسين والفنيين والضباط المصريين للتعامل مع الدبابة الجديدة، ومع خطوط وتكنولوجيا الإنتاج نفسها، بالإضافة إلى الوقت المطلوب لإنشاء خط الإنتاج المصري ودعمه بالوحدات والورش الفنية ومعدات الدعم الفني ومعدات الفحص والاختبارات والتشغيل .. إلخ. وبناءا عليه، فإن أول إنتاج يمكن ان نراه في خلال 2 - 3 أعوام من الآن، ويمكن مع تكثيف العمل وضغط الوقت ان يكون عامين مثلا. علما بأن مصنع 200 الحربي الذي ينتج الدبابة M1A1 ودبابات النجدة الهندسية M88 وشاحنات الاوشكوش، بدأ بناؤه عام 1987 وخرجت أول دبابة من خطوط إنتاجه عام 1992، ولكن نظراً لأنه يُعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لتعدد اختصاصاته، آخذين في الاعتبار ان تقنيات البناء آنذاك ليست بنفس التطور الحالي، يجعل من المنطقي ان يستغرق هذا الوقت في الإنشاء.

6) هل يمكن ان تكون هناك تعديلات مصرية على الدبابة ؟
- عهدنا بالقوات المسلحة في صفقاتها التسليحية، أنها دائما ماتطلب مواصفات خاصة وتعديلات عديدة على نسخها من الأسلحة، وهذ الأمر كان واضحا جليّاً في صفقات الميج والكاموف والغواصات الألمانية وكورفيتات جويند ومقاتلات الرافال. وبالتالي، يمكننا التخمين بأن النسخة المصرية ستحوي تعديلات خاصة تتوافق مع متطلبات سلاح المدرعات المصري واحتياجاته والتهديدات الحالية والمستقبلية التي يضعها نُصب عينه في خططه القتالية.
______________________________________
Thunderbolt
 
المباحثات الرسمية بين البلدين في هذا الخصوص جرت في العام 2015 ، وإتمام الصفقة على ما يبدو أنجز قبل أسابيع في معرض EDEX-2018 وذلك بمناسبة مرور 75 عام على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا (ترجع لتاريخ 26 أغسطس العام 1943)، حيث أصبحت مصر أول بلد في العالم العربي يقتني أسلحة من الإتحاد السوفيتي !! علماً أن أول اتفاقية عسكرية وقعت بين البلدين كانت في العام 1955 وتركزت بشكل رئيس ومن ضمن امور أخرى على دبابات T-34 -85 ، ثم بعد ذلك دبابات T-54, T-55, T-62 وعربات BMP-1.. الجيش المصري يمتلك قوة بشرية لنحو 1.3 مليون جندي، ويعتبر الآن القوة العسكرية الأكبر في أفريقيا !!
اللهم احمي هذة الارتال المدرعة والبشرية من قدرات
سفاحة القوات البرية E-8 j stars
 
ال T-90MS اضافه كبيره ومميزه للمصريين خصوصا اذا ماحصلوا على احدث قذائفها ( الخارقه على وجه التحديد ) وليس قذيفة المانجو كما حدث للهنود ..
ستكون هذه الدبابه مصدر قلق كبير للاسرائيلين ..ستكون في مواجهة الميركافا ٤ الثقيله والمتثاقله ، ستكون مواجهه اسطوريه بين مدرستين متناقضتين مدرسة التدريع الثقيل ( اسرائيل ) ومدرسة الخفه والرشاقه والمرتسم الصغير ( مصر ) ..

المشكلة فى هذه المقارنة أن الإسرائيليين عادةً يقاتلون بالمناورة والإلتفاف و طى الأجناب ونحن نقاتل بالمواجهة (هذا وفقاً لآخر حرب بيننا)
 
الف مبروك ... مصر تصنع الابرامز ، لكن بنواقص ... هل ستستفيد من هذه الصفقة ، وتحضر باقي النواقص في الصفقة الامريكية ، (لتحصل) على منتج محلي 100% ... ستكون ضربة معلم
1546458169087.png
 
لازلت عند رأيي ان افضل دبابه في العالم وبدون منازع هي الميركافا 4 والبقيه يأتون بعدها بمسافات كبيره ..
 
ربما هناك احتمال ان الكويت تحصل على ال MS عند طريق مصر ألتفافا على العقوبات الامريكيه خصوصا انها سوف تجمع على الاراضي المصريه ...
من يدري ..!! كل شيء جائز ..

1- لا أظن أن الأمريكيين سيفرطون فى إستخدام تهديد العقوبات على دول حليفة وخصوصاً الكويت الشقيق وبالأخص أكثر حينما يتعلق الأمر بدبابة. مهما كانت مهمة وترفع من مستوى قواتنا إلا أنها ليست سلاحاً إستراتيجياً ولا قلباً للموازين ولن تكون بذلك السعر الذى يفقد العقوبات الأمريكية على روسيا تأثيرها.

( تأخر الصفقة هنا سببه كويتى والله أعلم).

2- فى كل الأحوال , الفكرة ربما تكون قابلة للطرح بالطبع. فى معرض إيديكس 2018 تم الإعلان عن خط صيانة وعمرات لطائرات مى فى مصر سيخدم الشرق الاوسط وأفريقيا, هذا بالإضافة لمباحاثات حول منطقة صناعية روسية فى محور قناة السويس المصرية.
 
مبروك لمصر
مصر تخطو خطوات جيدة جدا في مجال التصنيع لاكن بصمت وبدون جعجعه اعلامية
اذا استمرت بهذه الوتيرة أراها باذن الله خلال العشر سنوات القادمة تنافس صناعيا


فقط تحتاج الى الاهتمام بالإلكترونيات وإنشاء شركات متخصصه في ذالك
 
يصعب علي تخيل تمركز هذه الدبابات في اماكن عدى سيناء بالتحديد او القوة المحمولة على سفن الميسترال او قوة التدخل السريع
اضافة محترمة الحقيقة respect في انتظار نسخ الذخائر الملحقة لانها حيوية جدا
و يا رب يا رب IFV محترمة

uncle sam won't say anything
red scorpion six @red scorpion six مع اليوبورد 2a7 اتمنى ال rheinmetall revolution mbt
 
ان كان الهدف منها الفرق المجوقلة و الانزال البحري ..فاختيار القيادة المصرية عبقري
 
مصر حتى ٢٠١٧ صنعت ١٣٦٠ دبابة ابرامز كلها في الخدمة

المصدر تقرير iiss
 
عودة
أعلى