عملية عسكرية تركية شرق الفرات قريباً

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
"البنتاغون" يكشف حقيقة إرسال قوات أمريكية إلى سوريا

بلدي نيوز
كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، روب مانيغ، حقيقة إرسال الولايات المتحدة قوات عسكرية شمال شرقي سوريا، تزامنا مع عملية تركية محتملة بالمنطقة.
وقال المسؤول الأمريكي: "صدرت أوامر من قبل الوزير جيمس ماتيس، بإنشاء نقاط مراقبة، من أجل دحض المخاوف الأمنية لتركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".
وأضاف: "لقد قرأت أخبارا حول تركيا، وأن الولايات المتحدة أرسلت قوات عسكرية كبيرة (إلى شمالي سوريا)، وهذه الأخبار بالتأكيد ليست صحيحة".
وتابع "لم نرسل قوة عسكرية كبيرة لشمالي سوريا.. الولايات المتحدة وتركيا على تنسيق بشأن الوضع شمال شرقي سوريا"، مؤكدا أن بلاده ستواصل العمل مع تركيا عن قرب.
وقال أمس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ربما تشن في أي وقت عملية عسكرية جديدة في سوريا، مشيرا إلى دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغم أن وزارة الدفاع الأمريكية، أصدرت تحذيرا صارما لأنقرة بهذا الصدد.
وتدعم الولايات المتحدة والوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" في سوريا، فيما تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمردا في جنوب شرق تركيا منذ ثلاثة عقود.
وربما تواجه الحملة الجديدة تعقيدات بسبب وجود جنود أمريكيين في شمال سوريا حيث أنشأت تلك القوات مراكز مراقبة على امتداد الحدود التركية السورية في محاولة لتهدئة المخاوف الأمنية التركية لم يكتب لها النجاح.
وأبلغت واشنطن، أنقرة بمواقع مراكز المراقبة تلك وحذرت من أن القوات الأمريكية ستدافع عن نفسها، إذا تعرضت للهجوم.
 
طائرات الاستطلاع التركية في سماء شرق الفرات اليوم لتحديد الأهداف


DuuEDOqVAAEgdWS.jpg
 
تركيا تواصل إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى حدودها مع سوريا

thumbs_b_c_9bd47897a04073bf87bf13ba8b687ddc.jpg


أرسل الجيش التركي، الثلاثاء، تعزيزات جديدة نحو وحداته قرب الحدود مع سوريا، جنوبي البلاد.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلًا عن مصادر عسكرية، أن التعزيزات تضم مركبات عسكرية بينها ناقلات جنود مدرعة، مستقدمة من وحدات عسكرية مختلفة.

وأوضح أن التعزيزات وصلت ولاية "غازي عنتاب"(جنوب) وسط تدابير أمنية مشددة، وتوجهت منها إلى "هطاي" (جنوب) لتعزيز الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا.



 
أردوغان يعلن تأجيل عملية "شرقي الفرات" لحين إتمام واشنطن سحب قواتها من سوريا


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأجيل العملية العسكرية التي كانت تعتزم أنقرة إطلاقها في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "ي ب ك/ب ي ط" الإرهابي شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، وذلك لحين إتمام القوات الأمريكية انسحابها من سوريا.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم الجمعة، في مدينة إسطنبول، إن بلاده قررت التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق العملية العسكرية شرقي الفرات، على خلفية الموقف الأمريكي الأخير.

وأشار أردوغان إلى أن مكالمته الهاتفية الأخيرة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، واتصالات الأجهزة الدبلوماسية والأمنية بين البلدين، إضافة عن التصريحات الأمريكية الأخيرة، دفعت أنقرة إلى التريث لفترة.

وأكد أردوغان أن فترة التريث هذه لن تكون فترة مفتوحة، بل محدودة، على حد قوله.

ونفى الرئيس التركي أن يكون لبلاده أطماع في الأراضي السورية، مشدداً في الوقت نفسه على أن موقفها واضح تجاه الهجمات الإرهابية التي تستهدف تركيا من تلك الأراضي.



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى