سفر برلك... تاريخ جريمة ومأساة

العثمانيون فضلوا تسليم القدس للإنجليز ورفضوا تسليمها للعرب .. من أجل مصالح تفاوضية كما سلموا الجزائر للفرنسيين والعراق للبريطانيين والشام للفرنسيين .. وكادوا يفعلون ذلك لمكة المكرمة والمدينة المنورة لولا أن قامت الدولة السعودية بطرد اذناب تركيا واذناب بريطانيا وحماية الحرمين الشريفين

تسلم فلسطين لمين من العرب ؟
الخونه اللي وقفو مع الانجليز ؟
يارجل المنطق ينتحر
 
رفض الاحتلال التركي العثماني تسليم القدس للعرب و‏تم الإعلان عن تسليم مدينة القدس من قبل متصرف القدس العثماني عزت بك الى القوات البريطانية في وثيقة كتبها المتصرف باللغة التركية ومؤرخة في9/12/1917 وقام بتسليمها لرئيس بلدية القدس الذي سلمها لمبعوث بريطاني عند حدود مدينة القدس واصطحب معه مجموعة من الأعيان وهم يحملون العلم الأبيض

IMG_٢٠١٨١٢٠٤_٢٠٣٣١٠.jpg
 
العثمانيون أول من أضاء المسجد النبوي بالكهرباء قبل 100 سنة
==================



كشف المؤرخ التركي، حاجي محمد أوزبك، أن إضاءة المسجد النبوي في المدينة المنورة بالسعودية اعتمادا على الكهرباء، كانت للمرة الأولى في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

واستند المؤرخ التركي، إلى وثيقة من الأرشيف العثماني تشير إلى أن إضاءة الحرم المدني كانت لأول مرة عام 1908 ميلادي، بعد فترة من اختراع المصباح الكهربائي سنة 1880. بحسب ما نقله موقع "تركيا بوست".

وأشار المؤرخ أوزبك إلى أنه في العام 1908 أنشأ السلطان عبد الحميد سكة حديد من إسطنبول إلى المدينة المنورة، ليحل أزمة المواصلات، وأعطى في العام ذاته تعليمات لتأسيس نظام كهربائي.


وإبان افتتاح خط الحجاز الحديدي، أمر السلطان العثماني بإضاءة المسجد النبوي الشريف بالطاقة الكهربائية لأول مرة وذلك بهدف تسهيل زيارات الحجاج والمعتمرين، على حد قول المؤرخ.

ولفت أوزبك إلى التسهيلات التي قدمتها الدولة العثمانية للحجاج والمعتمرين في الأراضي المقدسة، مؤكدا أن السلطان عبد الحميد حرص على استمرار الخدمات حتى أواخر عهد الدولة 1922.

وبين أن سكان المدينة المنورة اعتمدوا في إضاءة المسجد على حرق سعف النخيل، إلى أن أحضر "تميم الداري" أحد أصحاب الرسول، الفوانيس والزيوت من بلاد الشام. وكان يسكن المدينة المنورة، عندما اقترح إضاءة المسجد بالقنديل والزيت، وقد بعث خمسة من غلمانه لهذا الغرض.

وفي تلك الفترة، تولى خادم الداري مهمة إضاءة المسجد بالفوانيس والزيوت، إذ لاقت الفكرة اهتماما وإعجابا كبيرا وانتشرت مع مرور الزمن، بحسب المؤرخ التركي.

ولفت أوزبك إلى أن عهد الخليفة عمر بن الخطاب شهد استخدام فوانيس كبيرة في الحرم الشريف، ولاحقا جرى استخدام الشموع والمشاعل.

وقال المؤرخ التركي في مقال نشرته مجلة "يديكتا للتاريخ والثقافة" التركية، إن إضاءة المسجد بالكهرباء بدأت مطلع القرن العشرين، إذ تلقى السلطان عبد الحميد برقية تتضمن صورة إحدى المصابيح المستخدمة.

وبدأ حكم العثمانيين لمنطقة الحجاز سنة 920 هجريا، وفي عهد السلطان عبد الحميد شهدت المدينة المنورة تطوّرات هامة أبرزها؛ إنشاء محطة الاتصالات اللاسلكية 1901 ميلادي، والخط البرقي بين اسطنبول والمدينة وكذلك محطة الكهرباء العام والخط الحديدي الحجازي.






شاهد أول مصباح كهربائي بالمسجد النبوي قبل 112 عاماً .. قصتا السعف والفاروق

صورة جرى تداولها بمواقع التواصل .. والتركيب تزامن ودخول التيار للجزيرة العربية
=======================

575be5a1d9c73.jpg



تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، صورة وُصفت بأنها أول " لمبة " كهربائية تركب في الحرم النبوي الشريف عام 1325هـ.

وطبقاً لمعلومات مدوّنة على المصباح، فإن تاريخ تركيبها هو نفس تاريخ دخول الكهرباء إلى الجزيرة العربية في ذلك العهد قبل 112 سنة من الآن.

ووفقاً لموقع أمانة منطقة المدينة المنوّرة، فضمن عمارة المسجد وتوسعته في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد بتاريخ 1265 - 1277هـ، كانت الإنارة 600 مصباح زيتي، ثم أدخلت الإنارة الكهربائية على يد السلطان عبد المجيد، وأُضيء المسجد لأول مرة في 25 / شعبان / 1326هـ.

وضمن عمارة المسجد وتوسعته في عهد الملك عبد العزيز آل سعود بتاريخ 1370 - 1375هـ، فقد أُنشئت في هذا العهد محطة خاصّة لإضاءة المسجد النبوي بلغ عدد المصابيح 2427 مصباحاً.

ووفقاً لما ذكره محمد السيد الوكيل؛ في كتابه المسجد النبوي عبر التاريخ: "كان المسجد النبوي الشريف في أول تأسيسه يُضاء بسعف النخيل، وظل هكذا حتى قَدِمَ تميم الداري؛ من فلسطين عام 9هـ، فاستبدل ذلك بقناديل تُضاء بالزيت، روى أبو نعيم بسنده إلى أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: أول مَن أسرج في المسجد تميم الداري".

وذكر بعض المؤرخين أن أول مَن جعل في المسجد المصابيح هو عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، عندما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد، والظاهر أن عمر - رضي الله عنه - زاد من عدد المصابيح؛ حيث الحاجة تتطلب ذلك، ثم استمر المسجد يُضاء بالقناديل والزيت إلى أن تم استبدال ذلك بالطاقة الكهربائية.

 
تسلم فلسطين لمين من العرب ؟
الخونه اللي وقفو مع الانجليز ؟
يارجل المنطق ينتحر

لايمنع فليسلموها للعرب ويرفضوا تسليمها للإنجليز .. إنما هم أرادوها ورقة تفاوض من أجل سلامة الأرض التركية لذلك لم يفضلوا التعامل مع العرب ..

فقط للمعلومية نفس اذناب الاحتلال البريطاني الذين تتحدث عنهم هم كانوا اذناب وولاة للاحتلال العثماني
 


حكم ما يقارب سبعة قرون ولم يولوا وجوههم اتجاه البلاد العربية إلا بعد طلب العرب العون منهم حيث استنجد أهل مصر والشام والحجاز بالسلطان سليم الأول لمواجهة الخطر الأوروبي والصفوي .

DndaQHuW4AIucM6.jpg

 
لايمنع فليسلموها للعرب ويرفضوا تسليمها للإنجليز .. إنما هم أرادوها ورقة تفاوض من أجل سلامة الأرض التركية لذلك لم يفضلوا التعامل مع العرب ..

فقط للمعلومية نفس اذناب الاحتلال البريطاني الذين تتحدث عنهم هم كانوا اذناب وولاة للاحتلال العثماني

اي عرب يارجل انت تعرف عن التاريخ اللي تتكلم عنه ؟
من الدوله اللي كانت موجوده وغير مواليه للانجليز !!!
عجيب امرك
 
مئات الضباط العرب في الجيش العثماني!

بل الغريب في الأمر أن الذي احتل قصر السلطان عبد الحميد وأجبره على الاستقالة هو قائد الجيش العثماني محمود طلعت باشا كان عربيا.



DndOMpvXoAA1tJc.jpg



DndQGkTXcAA76TH.jpg

 
العرب كانوا يهربون من الأحساء والقطيف إلى البحرين بسبب أن دولة الخلافة المغولية كما
اعتادت كانت تجوب سفنها الخليج وتنقل العاهرات من بلد إلى بلد وتأتي بهن إلى الأحساء
حتى أصبح فيها أكثر من 70 بيت دعارة وهذه عادة تركية نراها حاليًا وورثها الأتراك عن أجدادهم
بني عثمان لعنات الله عليهم، لم ينشروا إلا الفساد الأخلاقي حتى أصبح أهل الجزيرة يفرون بأهلهم
من الأحساء إلى البحرين.



DYGV-eoVwAAAL_6.jpg
 
يتسلم مفاتيح مكة

أرسل شريف مكة ولده إلى السلطان العثماني سليم الأول وهو في مصر ليسلمه مفاتيح مكة وبعض الودائع المقدسة منها عباءة النبي صلى الله عليه وسلم اعترافا منه بزعامة السلطان سليم على العالم الإسلامي


DnI4XdIXsAEzkCy.jpg

 
يارجل انت المطالب باثبات انه الحجر الاسود !!!!!!!

انا ؟

اذا هو معترف بنفسة ومافي طرف ينفي صرت انا الدليل الله وعاد والله لو اروح وتسمحلي الحكومة وانشر التقرير اول واحد بيطعن فيه انت

ماشاء الله صرت شركة فحص واثبات


ولا المسألة طرح سؤال تعجيزي ولا بحول السؤال عليك انت الطرف الي ينفي بدون دليل انت المطالب بالنفي مو انا
 
بعد أن سلم ‏الإحتلال التركي العثماني القدس للإحتلال البريطاني كان العدو التركي أول دولة إسلامية تعترف بالإحتلال الإسرائيلي عام 1949 وأصبحت واحدة من العواصم الأربعة الوحيدة التي تمركز فيها ملحق عسكري إسرائيلي بجانب واشنطن وباريس ولندن وردا على غضب العالم العربي بررت تركيا انها اخر دولة غربية تعترف بإسرائيل

IMG_٢٠١٨١٢٠٤_٢٠٤٠٥٥.jpg
 
العرب كانوا يهربون من الأحساء والقطيف إلى البحرين بسبب أن دولة الخلافة المغولية كما
اعتادت كانت تجوب سفنها الخليج وتنقل العاهرات من بلد إلى بلد وتأتي بهن إلى الأحساء
حتى أصبح فيها أكثر من 70 بيت دعارة وهذه عادة تركية نراها حاليًا وورثها الأتراك عن أجدادهم
بني عثمان لعنات الله عليهم، لم ينشروا إلا الفساد الأخلاقي حتى أصبح أهل الجزيرة يفرون بأهلهم
من الأحساء إلى البحرين.



DYGV-eoVwAAAL_6.jpg

والله من الكذب والتدليس ، الاحساء من اقل المدن في المشاكل مع العثمانين مقارنه مع البقيه وكانت تعتبر جنه وموطن هجره للكثير من المناطق والقبائل بسبب الامان والمعيشه والتطور في ذلك الوقت

تاريخيا البحرين وقطر والاحساء كانو يعانون من قوى الاستعمار يارجل
 
اي عرب يارجل انت تعرف عن التاريخ اللي تتكلم عنه ؟
من الدوله اللي كانت موجوده وغير مواليه للانجليز !!!
عجيب امرك

نفس العرب الذين كانوا ولاة واذناب للإحتلال العثماني هم نفسهم اصبحوا اذناب للبريطانيين .. ما الفرق؟ .. العجيب هو أمرك وليس أمري
 

خدمات عثمانية للحرمين الشريفين
==========

كمال خوجه اوغلو


مضمون الوثيقة :



تأمين ما يلزم من مصروفات لغسل بيت الله وتبخيره من محصول جدة

تاريخ الوثيقة : 22 محرم 972 من الهجرة/ 30 أغسطس 1564 من الميلاد

كتب

"حكم إلى قاضي الكعبة المعظمة وإلى أمير لواء جدة المعمورة؛

أرسل إبراهيم دام عزه الذي يعمل حاليا في خدمة قنوات المياه بمكة المكرمة رسالة أبلغنا فيها بأنه " من العادات المتبعة منذ قديم الزمان أن يتم في شهري عاشوراء والمولد المباركين من كل عام غسل الفرش الموجود بداخل بيت الله الشريف بماء زمزم وماء الورد وتبخيره بالأبخرة المعطرة . ونظرا لعدم وجود شيء معين من الجانب الميري، فإن من هو فاتح الكعبة ؟ يقوم بغسله بمقدار من ماء الورد وماء زمزم ويكفي لغسله مرتين في كل عام مائة وعشرون درهم من العنبر الخام ومائة وخمسون درهم من العود وعشرون وقية من الصندل وثلاثون درهم من المسك وأربعون وقية من ماء الورد. وإذا خصص مائتان وخمسون ذهب فإن المقدار المذكور من البخور يكفي كاملا" وإني أمرت:

أن يؤخذ من محصول جدة المعمورة في كل عام مائتين أو مائتين وخمسين ذهب أيها كانت للصرف على تأمين مائة وعشرين درهم من العنبر الخام ومائة وخمسين درهم من العود وعشرين وقية من الصندل وثلاثين درهم من المسك وأربعين وقية من ماء الورد لتبخير وتغسيل بيت الله المطهر مرتين في كل عام، وتسجيل ذلك في الدفتر مقررا ومؤبدا، وتقوم عن ذاتي الشريف وبإشرافك شخصيا بتبخيره وتغسيله كي تثبت خدماته الجليلة في صحائف أعمالنا ونحظى بالسعادة الأبدية وليكن في علمكم بأن عليكم أن تسعوا إلى تسجيل صورة حكمي الهمايوني في السجل المحفوظ، ليعمل من جاء بعدكم بضمونه الشريف، ولا يجيزوا ما يخالفه.

يوم الخميس في 27 محرم الحرام سنة 972 " ( 4 سبتمبر 1564)
( BOA.A.DVN.S.MHM.d.NO:6 hüküm:90)

 
ورب السماء ان المملكة العربية السعودية من افضل دول الاسلام وهي الامتداد الطبيعي الجغرافي والاجتماعي والبشري وحتى الثقافي والديني لدول الاسلام الاولى.

موروثنا هو موروث الاسلام. موجود في جيناتنا ودمائنا وارواحنا وافكارنا. نحن وجلال الله أولى من غيرنا بدولة الخلافة الراشدة.

هم يكرهوننا حقا ولو استطاعوا لقاتلونا لاننا اعدنا سيرة الاسلام الاولى في العصر الجديد.

علمنا هو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورايتنا هي رايته ولو كره الحاسدون.


لا إله إلا الله محمد رسول الله مرفوعة لا تنكس أبدا.

المادة الثالثة من النظام الأساسي للحكم :
أن علم الدولة لونه أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدًا.


نعم صحيح

انا قرأت ودرست التاريخ (بتمممممعن)

لا يوجد دولة اسلامية منذ دولة بني أمية أقامت شرع الله وحكمت بالاسلام كما فعلت الدولة السعوديه الأولى والثانيه والثالثه

ومنذ سقوط دولة بني امية إلى اليوم لا يوجد حكام اقامو العدل مثل حكام الدولة السعوديه

قد يقول البعض اني شطحت وبالغت وأرد عليهم واقول لهم

عندك كتب التاريخ في كل مكان اقرأو التاريخ

الدولة الامويه في نهاية عصرها واسباب سقوطها هو فساد الحكام الاخلاقي وزيادة الضرائب (الجباية) على الناس

تأسست الدولة العباسية وليتها لم تتأسس

أول ما تأسست على انها من ال البيت فتبعها الناس

اول ما فعلته بعد ما ثبت لها الحكم هو القتل ثم القتل ومؤسسها يلقب بالسفاح
فدولة قانت على سفك الدماء هي ليست دولة مستقيمه

تعاقب خلفاء بني العباس لاكثر من 400 عام
منهم من يخاف الله ومنهم من انغمس في المعاصي حتى جاهر بها ومن انغمس في المعاصي أكثر ممن يخاف الله فكانو من اهم اسباب سقوط الدولة العباسية بالاضافة لادخال العنصر الفارسي والتركي في وزارات الدولة مما اضعفو الدولة بشكل كبير واصبح الخليفه صورة ورمز فقط لاهي في المعاصي من خمور وجواري

ثم قامت الدولة الايوبيه في اثناء تواجد الدولة العباسية وكانت الدولة العباسية بدأت تضمحل وتنفصب عنها الاقاليم
وكان صلاح الدين نعم الرجل الصالح

كذلك قامت الدولة السلجوقيه وهم وزراء بني العباس واقامو دولتهم في الاناضول وكانت دولة عسكرية
ثم قامت الدولة العثمانية بعد تحالفهم مع الدولة السلجوقيه وتسلقهم في السلطة حتى انتهى الأمر لديهم

كل هذه الدول كان اغلب حكامها وليس جميعهم ولكن الاغلبيه الساحقه منهم
لاهين في المعاصي من خمور وجواري وغانيات في بعض فترات الحكام كان هناك دور للدعارة وحتى شذوذ والعياذ بالله
وترف مفرط واثقال الشعوب بالضرائب والجباية وانتشار الجهل والبدع والخرافات والشركيات

كل هذا بدأ من زوال دولة بني اميه وانتشر مع الوقت شيئاً فشيأً حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه

خلال هذه الفترات ظهرت دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مع مؤسس الدولة السعوديه الأولى
فأسسو أول دولة اسلاميه حقيقه منذ قرون
كان اهم ما نادى به الشيخ محمد بن عبدالوهاب هو (التوحيد اللذي هو حق الله على العبيد)
وكل مؤلفاته عن التوحيد لم يتطرق للتفسير او الفقه وانما بدأ بالتوحيد
لان الشرك انتشررررررررر وانتشر كالنار في الهشيم في كل دول الاسلام

اولا التوحيد ومن بعده يأتي التفسير والفقه وأمور الدين الأخرى
فالتوحيد هو الاساس

كما دعى محمد صلى الله عليه وسلم أهل مكه 10 سنوات للتوحيد فقط ولا شيئ غير التوحيد وترك الاصنام وعندما اسس صلى الله عليه وسلم دولة الاسلاميه في المدينه شرع باقي التشريعات

فالتوحيد هو الاساس وهو ما نادى به محمد بن عبدالوهاب بالتحاف مع حكام الدولة السعوديه الأولى

وإلى اليوم لا نجد حاكم سعودي يشرب الخمر او يجاهر بالمعاصي او ينتقص من الاسلام او قصورهم ملئية بالفجور

وانما بيوت محتشمه ومن يعرفهم واختلط معهم يعرف ذلك

الملك عبدالعزيز وابنائة الى سلمان

كلهم سلفيين يخافون الله لا يجاهرون بمعصيه ولا يؤيدون البدع ودائما كلمات التوحيد على السنتهم

فهم خير حكام للمسلمين منذ انهيار دولة بني اميه

نعم لا يخلو التاريخ من بعض الحكام الصالحين ولكن التاريخ في غالبه تشبع بحكام فجره ظلمة جهله

حتى تأسست الدولة السعوديه الأولى والثانيه والثالثه

ولا نزكي على الله أحد ولكن مما سمعناه ورأيناه وقرأناه
 

الخدمات التي قدمتها الدولة العثمانية لبلاد الحرمين
=======================




منذ دخول الشعب التركي في الدين الإسلامي، وهو يسعى لخدمة الدين الإسلامي وإعلاء رياته وحماية مقدساته، فبدءً بالسلاجقة مرورًا بالزنكيين وانتهاءً بالدولة العثمانية، حاول الشعب التركي من خلال هذه الدول العملاقة التي عمل على تأسيسها، حماية المسلمين ورفع راية الإسلام خفاقة في جميع ربوع المعمورة.

الدولتان، الزنكية والسلجوقية، كانتا تسيران تحت راية الدولة العباسية وليس بشكل مستقل، أما الدولة العثمانية فكان تحركها مستقل، وكان هناك هدف واضح لدى مؤسيسها في جعلها دولة إسلامية كبرى تحمي المسلمين وتوحدهم بعد أن نالت الفرقة والنزاعات منهم.

تأسست الدولة العثمانية عام 1299، وفي تلك الفترة كانت دولة إسلامية صغيرة ليس لها نفوذ واسع، وعلى الصعيد المقابل كان المسلمون في تلك الفترة مفتتون ومشتتون، إذ سيطر المغول على بغداد عام 1258، وهربت سلالة الخلافاء العباسيين إلى مصر، واستظلوا بحماية المماليك "الشراكسة والأتراك" ولم يكن لهم هناك سلطة فعلية.

وفي إطار هدف مؤسسي وسلاطين الدولة العثمانية لإعادة روابط وأواصر الأمة الإسلامية قوية وعتيدة عملوا على توسيع رقعة سيطرتهم الجغرافية تحت راية الإسلام، وبعد تمكنهم من فتح إسطنبول عام 1453، أصبحت لديهم نقطة انطلاق قوية نحو الغرب والشرق. وبعد تحقيق تقدم ملحوظ نحو الغرب، اتجهوا في عهد السلطان سليم الأول "1470 ـ 1520" نحو الشرق فحاولوا فتح إيران وبعد تخوفهم من تحالف المماليك مع إيران "الصفوية" اتجهوا نحو بلاد الشام ومصر ومن ثم بلاد الجزيرة العربية فبسطوا سيطرتهم عليها عام 1517، وأصبحت المناطق الإسلامية تابعة بشكل كامل للدولة العثمانية، وأصبحت الأخيرة هي الدولة المسؤولة من المسلمين، إذ تُوج السلطان "سليم الأول" لقب الخلافة في القاهرة عقب تنازل الخليفة العباسي الأخير "المتوكل على الله الثالث" عنه.


ما قبل فتح الحجاز "1299 ـ 1517"


فيما يتعلق بالخدمات التي قدمتها الدولة العثمانية للديار الإسلامية، فهي لم تبدأ بفرض سيطرتها على الجزيرة العربية، بل بدأت بتاريخ تأسيسها، إذ حرص السلاطين العثمانيين منذ تأسيس الدولة العثمانية وحتى انهيارها على إرسال نصيب كبير من أموال الزكاة إلى بلاد الحرمين التي كانت تحت الحكم المملوكي قبل فتحها من قبل "سليم الأول".

كما حرص السلطان "يلديريم بيازيد" والسلطان "محمد شلبي" والسلطان "مراد الثاني" على إرسال الهدايا والأموال من ميزانيتهم الخاصة مع القوافل المتجهة إلى الديار المقدسة.

عمل السلطان "محمد الفاتح" بعد فتحه لإسطنبول"، على إرسال قسم كبير من الغنائم التي حصل عليها، إلى الحجاز، وأوعز السلطان "محمد الفاتح" الدولة المملكوكية بأن تستخدم هذه الغنائم في زيادة أمن طرق الحج وإنشاء مصادر جديدة للمياه.


ما بعد فتح الحجاز"1517 ـ 1918"


أعقب فتح السلطان "سليم الأول" لبلاد الشام "1516" وفلسطين ومصر "1517" فتح بلاد الجزيرة العربية ومن ضمنها بلاد الحرمين، وكما انتقلت الخلافة العباسية من العباسيين إلى العثمانيين، وأصبحت خطبة يوم الجمعة تُقرأ بشكل رسمي باسم "سليم الأول"، وأصبح الأخير خليفة المسلمين بشكل رسمي، وبذلك أصبحت الحجاز تحت الإدارة العثمانية، وبدأ عصر جديد للحجاز بشكل رسمي.

بعد انتقال إدارة الحجاز إلى الدولة العثمانية، عمل السلاطين العثمانيون على بذل جهود ملموسة لخدمة الديار المقدسة، وبدأت الدولة العثمانية بإدارة بلاد الحرمين عن طريق تعيين "شيخ الحرم" من إسطنبول وإدامة علاقات جيدة مع آل هاشم والاستعانة بهم لإدارة بلاد الحرمين بشكل يتيح خدمة جيدة للدولة العثمانية، وكان يُدعى مُستلم الحكم من بني هاشم "شريف مكة" أو "شريف المدينة".

حرصت الدولة العثمانية على تقديم كافة خدمات النظافة والصحة والرقابة الخاصة بالحجاج، وشكلت هيئات خاصة بتسيير وإدارة هذه الأعمال.

كما تولت الدولة العثمانية إدارة تنظيم قوافل الحج السنوية، فكانت الدولة العثمانية تُجمع الحجاج في الشام والقاهرة واليمن ومن ثم تنطلق بهم وسط حماية مشددة، وكانت تُتبع القوافل بخدمات مياه وإقامة مُريحة.

ووضعت الدولة العثمانية كتائب من جيشها بالقرب من البحر الأحمر والبحر الأبيض حيث تم تخصيص إسطول بحري ضخم لحمايتهم، وتم وضع قوات في اليمن وفي العراق لتوفير الحماية للأراضي المقدسة من أي عملية هجوم داخلية أو خارجية، واستمرت هذه الحماية لمدة 4 قرون.

وتم إنشاء قلعة أجياد ما بين 1781 إلى 1783 لتوفير حماية قوية لمدينة مكة المكرمة، وتم إنشاء قلعة "فُلفل" عام 1801 وقلعة "هند" عام 1806 على مقربة من مكة المكرمة.

تم إعادة إعمار بئر "السلطانة زبيدة" زوجة الخليفة العباسي "هارون الرشيد" وتم إنشاء قنوات "عين الحنين" و"عين جبل الرحمة (عرفة)"، وكان يتم الاعتناء بهم قبل كل موسم من مواسم الحج. وتم إصلاح حائط الكعبة الشريفة عام 1612 من قبل السلطان "أحمد الأول".

وفي النهاية أمر السلطان العثماني الأخير "وحد الدين" من قائد الجيش في مكة "فخر الدين باشا" بإحضار كافة مقتنيات النبي "صلى الله عليه وسلم" من مكة إلى إسطنبول عام 1917، لحمايتها من الاستيلاء والنهب، عقب ضعف الدولة العثمانية وظهور بوادر خسارتها للحرب أمام الحلفاء.

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى