القمة الخليجية المقبلة بالرياض بحضور جميع دول الخليج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اعتقد الدعوة شخصيه من الملك لان كل الاعضاء مؤسسين ولا يحتاجون الى دعوة

لو شخصيه من الملك والاعضاء الموسسين مايحتاجون دعوه
كان اللي راح بالدعوه مستشار الملك وليس الزياني امين المجلس
 
لو شخصيه من الملك والاعضاء الموسسين مايحتاجون دعوه
كان اللي راح بالدعوه مستشار الملك وليس الزياني امين المجلس

الاخبار تقول ان الزياني حمل رساله خطيه من الملك سلمان

ايضا بالامس الملك وجه دعوة لقابوس باتصال هاتفي

وحسب علمي ان الدعوات سواء خطيه او اتصال وجهت لقطر وعمان فقط

ولا حاجه لمستشار طالما امين مجلس التعاون موجود
 
الاخبار تقول ان الزياني حمل رساله خطيه من الملك سلمان

ايضا بالامس الملك وجه دعوة لقابوس باتصال هاتفي

وحسب علمي ان الدعوات سواء خطيه او اتصال وجهت لقطر وعمان فقط

ولا حاجه لمستشار طالما امين مجلس التعاون موجود

الدعوات وجهت للجميع كما جرت عليه العاده
 
الاخبار تقول ان الزياني حمل رساله خطيه من الملك سلمان

ايضا بالامس الملك وجه دعوة لقابوس باتصال هاتفي

وحسب علمي ان الدعوات سواء خطيه او اتصال وجهت لقطر وعمان فقط

ولا حاجه لمستشار طالما امين مجلس التعاون موجود

غير صحيح بالنسبه لعمان
حتي عمان الزياني حمل رساله خطيه

 
الشيخ صباح تسلم الدعوه اليوم

كلهم استلموا دعوات وهو اجراء بروتوكولي روتيني معروف

بس قطر اعلنوا علطول عشان يعطون جماعتهم جرعة معنوية

الدعوة وجهت للكل الي بيجي حياة الله والي مايبي بكيفه
 
بالأخير يجي مندوبهم منبوذ مثل ماحصل في قمة الظهران

7961E6E3-1976-45A2-AF14-B4EE782FC802.jpeg
CA99C501-7088-475B-8795-0DA88D52A6C3.jpeg
 
ملك البحرين استلم دعوة من خادم الحرمين الشريفين لحضور القمة الخليجية وذلك منذ يوم 2 ديسمبر 2018،
ونحن لم نملء الدنيا ضجيجاً ولا صراخاً، لأن هذا اجراء بروتوكولي، والجميع يعرف ذلك،
لكن خيال المآتة في شرق سلوى استلم الدعوة يوم أمس، فإذا بهم يملؤون الدنيا صراخاً وضجيجاً وكأنه هو الوحيد الذي تلقى دعوة من خادم الحرمين الشريفين لحضور القمة الخليجية بالرغم من أنه كان في ذيل قائمة المستلمين للدعوة.



هذا الخبر من وكالة أنباء البحرين نشر يوم 2 ديسمبر 2018


جلالة الملك المفدى يتسلم دعوة من خادم الحرمين الشريفين لحضور أعمال الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي
02 ديسمبر 2018 اخر تحديث: 09:00 PM عدد القراءات: 1071

E33I5490-aa3b272a-7f22-4ae0-9672-760e3befa55c.jpeg


المنامة في 02 ديسمبر / بنا /
تسلم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة حفظه الله، تتضمن دعوة جلالته لحضور أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.


وقد سلم الرسالة إلى جلالة الملك المفدى معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال استقبال جلالته له في قصر الصافرية هذا اليوم.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره لأخيه خادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة، متمنياً للقمة الخليجية المرتقبة كل التوفيق والنجاح لتعزيز مسيرة المجلس بما يحقق مصالح شعوبه الشقيقة ويلبي تطلعاتهم انطلاقاً من وحدة الهدف والمصير المشترك.

وأشاد صاحب الجلالة بحكمة خادم الحرمين الشريفين رعاه الله وجهوده المباركة في تطوير العمل الخليجي المشترك ، وبدوره القيادي الرائد في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والحفاظ على مصالح دولها وشعوبها.

كما أعرب جلالته عن شكره وتقديره للجهود الطيبة التي يواصل بذلها معالي الأمين العام وجميع منتسبي الأمانة العامة لخدمة مسيرة التعاون الخليجي في سبيل تحقيق كل الأهداف المنشودة ودعم أسس الترابط والتكامل بين دول المجلس في مختلف المجالات.

وقد أعرب الدكتور عبداللطيف الزياني عن شكره وامتنانه لجلالة الملك المفدى على حفاوة الاستقبال، مشيدا بالتوجيهات السديدة لجلالته في كل ما يخص تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، وتعميق التكامل بين دول المجلس في مختلف المجالات، مشيدا بالجهود المخلصة والمساعي الحثيثة التي تبذلها مملكة البحرين في هذا الخصوص.

وقال إنه نقل الى صاحب الجلالة الملك المفدى الدعوة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية لحضور اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون المقرر عقده في التاسع من ديسمبر الحالي، كما أطلع جلالة الملك المفدى على الموضوعات والتقارير المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع المبارك، والجهود المستمرة التي تبذلها الأمانة العامة لمجلس التعاون في كل ما من شأنه تعزيز التعاون الخليجي المشترك، وإبراز مكانة مجلس التعاون على الساحة الاقليمية والدولية.



 
وفي نفس اليوم 2 ديسمبر 2018 اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بوزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للتباحث والتشاور حول قضايا المنطقة وترتيبات الاجتماعات القادمة لمجلس التعاون.


وزير الخارجية يجتمع مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
02 ديسمبر 2018 اخر تحديث: 10:01 PM عدد القراءات: 169

DSC08604-e0602ee4-23cc-40c3-8150-1e6c2559b7fc.jpeg


المنامة في 2 ديسمبر/ بنا /

اجتمع معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية، بمكتبه بالديوان العام للوزارة، اليوم، مع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وخلال الاجتماع، رحب معالي وزير الخارجية بمعالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، منوها معاليه بالجهود المقدرة والمتواصلة التي تبذلها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في تعزيز مسيرة مجلس التعاون والعمل على تحقيق الأهداف التي يسعى إليها، متمنيا له دوام التوفيق والسداد.

من جانبه، أعرب معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن اعتزازه بلقاء معالي وزير الخارجية، مؤكدا حرصه على التشاور مع معاليه حول مجمل قضايا المنطقة، إضافة إلى ترتيبات الاجتماعات القادمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.



 
بلومبيرغ: قطر تحضر مفاجئة مدوية للسعودية!
تاريخ النشر:06.12.2018 | 20:04 GMT
آخر تحديث:06.12.2018 | 20:13 GMT
5c0982c4d43750cb198b45bc.jpg

AFP YASSER AL-ZAYYAT

رجحت وكالة "بلومبيرغ" في تقرير نشرته أمس الأربعاء، أن قرار الدوحة بالانسحاب مؤخرا من منظمة "أوبك" بعد عضوية دامت 57 عاما، بمثابة تمهيد للانسحاب من مجلس التعاون الخليجي.
إقرأ المزيد

وترى الوكالة الأمريكية أن التبريرات التي قدمتها قطر للانسحاب من عضوية منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"اعتبارا من الأول من يناير 2019، ، يُمكن بسهولة استخدامها من أجل إعلان الخروج من مجلس التعاون الخليجي حال أقدمت على تلك الخطوة.
كما رجح التقرير إقدام قطر على تلك الخطوة لاعتقادها أنها لن تجني مكاسب مادية من استمرار عضويتها في المجلس، في الوقت الذي أخفق في حل أزمتها مع الدول الأربع المقاطعة لها.
ولفت التقرير إلى أنه إذا كان رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم علق على الانسحاب من "أوبك" عبر تويتر، قائلا: إن "المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيئا، وتستخدم فقط لأغراض تضر بمصلحتنا الوطنية"، فإن ذلك يبدو مضاعفا في حال مجلس التعاون الخليجي، لا سيما أنه يضم بين أعضائه دولتين تحركان بشكل رئيسي المقاطعة العربية المفروضة على قطر منذ 18 شهرا، هما السعودية والإمارات.
كما أشارت الوكالة الأمريكية في تقريرها إلى أنه من الممكن أن تحاول الرياض وأبوظبي إخراج الدوحة من المجلس، لكن ذلك يتطلب إقناع الكويت وسلطنة عُمان العضوين الآخرين في المجلس عكس مملكة البحرين التي تتبع السعودية في معظم الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية، فقد ظلت الكويت وعُمان على الحياد إزاء الحصار المفروض على قطر وعبرتا عن غضبهما مما أسمتاه "تجبرا سعوديا" في الأزمة الخليجية مع قطر.
لكن الأهم من ذلك، بحسب "بلومبيرغ"، هو أن واشنطن لا تشجع حدوث أي تصدع في جسم مجلس التعاون الخليجي لأنها تعتبر وحدة المجلس ضرورية لمجابهة طهران، لا سيما وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحرص في الوقت الراهن على خلق ما يسمى بـ "الناتو العربي"، ولذا تسعى إدارة ترامب إلى أن يعمل السعوديون على تحسين العلاقات مع الدوحة وليس إلى مزيد من القطيعة.
وبطبيعة الحال فإن الضغط الأمريكي على دول مجلس التعاون الخليجي من أجل التسامح مع قطر من شأنه أن يزعج السعوديين، وهو سبب كاف للقطريين للبقاء تحت مظلته.
المصدر: "بلومبيرغ
 
المجلس ميت سواء بقيت ام انسحبت ولا اظن سيرجع مجلس التعاون كما كان في السابق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى