"بيل" الأمريكية تُغري سلاح الجو المغربي بأحدث المروحيات القتالية

S-350E

عضو
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
705
التفاعل
1,544 1 0
الدولة
Morocco
غيرَ بعيدٍ عن المنصَّات الحربية المُخصصة للمقاتلات المغربية F16، المعروفة بلونها العسكري الفاقع، حطَّتْ طائرات Bell الأمريكية الشّهيرة رحالها في الجناح الخاص بالاستعراضات العسكرية التابع للقاعدة الجوية الحربية بمراكش، للمشاركة في فعاليات الدورة السادسة من المعرض الدولي للطيران، وهي المشاركة الأولى من نوعها لهذه الشركة الرائدة في مجال الطيران الحربي والمدني بأمريكا.

avion4_119735340.jpg


وتُشاركُ الشركة الأمريكية المعروفة في مجال صناعة الهليكوبتر بطائرتين هما: AH-1Z وهي أكثر الطائرات المروحية تطوراً في العالم، متخصصة في التنقيب والبحث العسكري، كما أنها تمتاز بقدرات قتالية ولوجيستية هائلة، تجمعُ بين الطائرات العمودية وطائرات الإسناد العادية، وأُعدت للاستخدامات العامة، إذ يستخدمها سلاح الجو في المهمات الخاصة، وتستخدمها البحرية في مهام البحث والإنقاذ، أثناء القتال، ويمكن استخدامها في النقل والإسقاط المظلي ونقل الجرحى والمصابين.

أمّا طائرة Bell 505 Jet Ranger X التابعة هي الأخرى للشركة الأمريكية فهي طائرة هليكوبتر ذات محرك واحد، خفيفة ولها استعمالات متعددة في التدريب العسكري ونقل العتاد. وتمَّ تخصيص 100 طائرة مجهزة للبيع حول العالم، تم تصميمها لتكون أكثر سهولة وأمانًا في الطيران بفضل معداتها القياسية المتفوقة ومقصورة الزجاج Garmin 1000H TM الحديثة.

avion1_310781990.jpg


وتعدُّ شركة Bell التي يقع مقرها في تكساس الأمريكية من أهمّ الشركات العالمية المتخصصة في صناعة المروحيات المدنية والعسكرية وطائرات الإنقاذ، وتوجد على المستوى الإفريقي في نيجيريا وجنوب إفريقيا؛ فيما يطمحُ المغرب للحصول على هذا النوع من الطائرات التي تمتازُ بقدراتها القتالية الهائلة، ويبلغ ثمنها حوالي مليون و700 ألف دولار أمريكي.

ويؤكد الكولونيل الأمريكي دافيد والش، المسؤول عن برامج الهليكوبتر في "المارينز"، أنَّ "النسخة الحديثة لطائرات الهليكوبتر التابعة لشركة Bell أصبحتْ أكثر جاهزية للعمليات القتالية، لما تمتازُ به من قوة دفاعية هائلة، مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية"، مشيراً إلى أن "هذه الطائرات الحربية أصبحت مجهزة بأحدث الآليات ولها دفاعات جو جو وقذائف جو أرض".

avion35_419324566.jpg


ويردفُ المسؤول العسكري في تصريح لهسبريس بأن الشراكة بين الجيش الأمريكي والقوات المسلحة الملكية قوية ومُثمرة، إذ يمثل المغرب شريكا مهما للإدارة الأمريكية، مشيداً بقدرات الجيش المغربي.

من جانبه، أورد إحسان تبابا، مسؤول تسويق شركة Bell في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أن "هذه المرة الأولى التي تشارك فيها طائرات بيل 505 في هذا المعرض الدولي"، وأضاف لهسبريس: "يمكن توظيف هذا النوع من الطائرات في التدريبات العسكرية وتنقل الشخصيات المهمة والتنقل العادي بين المدن؛ وهي موجود في جميع أنحاء العالم. وفي إفريقيا هناك حوالي 20 طائرة من هذا النوع"، وزاد: "في المغرب هناك توجه لاقتناء هذه المروحيات، نظراً لثمنا الذي يبقى مناسباً، والمحدد في مليون و500 دولار أمريكي".

avion3_275266224.jpg


يذكر أن المعرض الدولي للطيران عرفَ حضور عدة وفود دولية مدنية وعسكرية رفيعة المستوى، من رؤساء دول إفريقية ووزراء الدفاع ووزراء النقل وكبار الضباط وكبار مسؤولي الأمن من مختلف الدول العربية والأمريكية والأوروبية؛ كما يعرف أيضا مشاركة حوالي 200 عارض يمثلون حوالي 80 دولة سيقومون بعرض آخر مستجدات الطيران وخدماته على المستوى الدولي، من خلال معارض مغطاة وعروض جوية، وكذا لقاءات عمل خاصة مع المنعشين والمتدخلين المباشرين في مجال الملاحة الجوية والفضاء.
 
عودة
أعلى