صناعة السيارات بالمغرب.. نحو إنتاج مليون مركبة

المغرب ينتج قريبا نصف مليون سيارة رونو سنويا
photos-usine-tanger.jpg

قال الرئيس المدير العام لمجموعة رونو، كارلوس غصن، اليوم السبت بالرباط، إن المجموعة ستعزز قدرتها الإنتاجية بالمغرب لتصل إلى 500 ألف سيارة في السنة، مما سيجعل المملكة أحد مراكز إنتاجها الرئيسية.


وأكد غصن، خلال جلسة عامة عقدت في إطار الدورة الحادية عشرة لمؤتمر السياسة العالمية، أنه "سيكون لدينا قدرة إنتاجية في المغرب تبلغ 500 ألف سيارة في السنة، مما سيجعل المملكة أحد مراكز الإنتاج الرئيسية لرونو، خاصة وأن مجال صناعة السيارات أضحى أول قطاع مصدر بالمغرب".

وذكر، في هذا السياق، بأن مصنع طنجة، الذي يعد الأول بإفريقيا، ينتج 340 ألف سيارة في السنة، مشيرا إلى أنه أضحى منصة حقيقية للتصدير على اعتبار أزيد من 60 في المائة من إنتاجه موجه للتصدير.

وشدد الرئيس المدير العام لمجموعة رونو على أن الأمر يتعلق بتعاون جيد بين مجموعة صناعية، والتي تجلب الاستثمار وفرص الشغل، وبلد يضمن القدرة التنافسية، وهو ما "يسمح بتحقيق أشياء مهمة"، مشيرا إلى الإرادة السياسية للمملكة لتصبح قوة كبرى في مجال صناعة السيارات.

يذكر أن السيد غصن أكد، أمس الجمعة خلال لقاء نظم بالمدرسة المحمدية للمهندسين، على أن التعاون بين المقاولة، الجامعة والدولة يكتسي أهمية بالغة، بما يمكن البحوث المنجزة من تطوير العلوم.

كما تطرق للإقلاع الذي تسجله السيارات ذاتية القيادة، مسجلا أن السلامة تعد أحد الأسباب الرئيسية المساهمة في تطوير هذه السيارات، على اعتبار أنها تتيح إلغاء غالبية أسباب وفاة الأشخاص على الطرق.

وتشكل الدورة الـ11 لمؤتمر السياسة العالمية، التي تعرف مشاركة نخبة من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والأكاديميين والإعلاميين من أزيد من 40 بلدا، مناسبة للتفكير بشأن الاضطرابات المتواصلة التي يعرفها العالم، وكذا في الحلول الرامية للتصدي لها.

وقد تم اختيار هذا المؤتمر، الذي تأسس سنة 2008 من قبل تييري دي مونتبيريال، رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، كثالث أفضل مجموعة تفكير في العالم سنة 2017 بحسب مؤشر جامعة بنسلفانيا لتصنيف مراكز البحوث العالمية (غلوبال غو تو ثينك ثانك إندكس).

ويتطرق هذا المؤتمر الذي ينظم في الفترة ما بين 25 و28 أكتوبر الجاري، لمواضيع تتعلق بالخصوص بمستقبل روسيا، والدين والسياسة بالصين، وتأثير الأنترنيت على الحكامة العالمية، والهجرات ومستقبل التعددية الثقافية، ومبادرة "وان بيلت وان راود"، ومستقبل الأورو والرهانات الاستراتيجية لأوروبا، ومشكل كوريا الشمالية.

كما تركز أشغال الدورة الـ 11 لهذا المؤتمر على رهانات التجارة الدولية، والتربية والتعليم، وتنمية إفريقيا، وقضايا الطاقة والمناخ، وحالة الاقتصاد العالمي، إلى جانب مواضيع أخرى.
 
رونو المغرب تحتفل بتصدير مليون سيارة

1-000-000-véhicules-fabriqués-au-Maroc-exporté-depuis-le-Port-Tanger-Med-2.jpg

احتفلت مجموعة رونو المغرب يوم الثلاثاء 6 يونيو 2017 بتصدير العربة المليون، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، من عرباتها التي تُصنّعها في كل من طنجة والدار البيضاء. وتم الاحتفال بهذا الحدث في محطة العربات المخصصة لميناء طنجة المتوسط بحضور كل من السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والسيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والسيد عبد الخالق مرزوقي، عامل عمالة فحص أنجرة، والسيد فؤاد بريني، رئيس ميناء طنجة المتوسط، والسيد مارك ناصف، المدير العام لمجموعة رونو المغرب.
ويعتبر الوصول إلى سقف المليون عربة من العربات المصنّعة في مصنعيْ طنجة والدار البيضاء خطوة مهمة تؤكد الشراكة المثمرة بين مجموعة رونو المغرب وطنجة المتوسط.
وشكلت المنظومة المتناسقة والمندمجة (ميناء، مناطق صناعية، بنيات تحتية للربط) التي وفرها المغرب عاملا أساسيا في إقناع مصنع رونو بالاستقرار في طنجة. ويأتي الاحتفال المشترك بهذا الإنجاز الرائع اليوم تتويجا لهذه الشراكة الناجحة.
وللتذكير، فقد تم منذ 2012 تصدير مليون عربة، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، كلها مصنّعة من طرف مجموعة رونو المغرب. ويشمل هذا الرقم 1560 باخرة و4268 قطارا انطلاقا من مصنع طنجة و19 ألف شاحنة انطلاقا من مصنع الدار البيضاء.
جدير بالذكر أن الإنتاج المغربي موجه إلى أكثر من 73 وجهة أغلبها في أوربا والبلدان الموقعة على اتفاقيتي أكادير والجامعة العربية، ويوازي ذلك تطوير خطوط بحرية جديدة انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط نحو جزر الأنتيل وبلدان مجلس التعاون الخليجي على الخصوص.
وإضافة إلى تصدير ما تصنعه مجموعة رونو، فإن الشراكة التي تجمع بين هذه الأخيرة وميناء طنجة تشمل نشاط الشحن والتفريغ. فإلى حدود اليوم، تم تفريغ 46 ألف عربة مصنّعة في مصانع عالمية تابعة للمجموعة من بواخر على ميناء طنجة وشحنها في أخرى لتزويد جنوب أفريقيا على الخصوص.
وإضافة إلى تصدير ما تصنعه مجموعة رونو، فإن الشراكة التي تجمع بين هذه الأخيرة وميناء طنجة تشمل نشاط الشحن والتفريغ. فإلى حدود اليوم، تم تفريغ 46 ألف عربة مصنّعة في مصانع عالمية تابعة للمجموعة من بواخر على ميناء طنجة وشحنها في أخرى لتزويد جنوب أفريقيا على الخصوص.
وإلى جانب التصدير، تعمل مجموعة رونو وميناء طنجة في تعاون وثيق على تطوير قطاع السيارات في منطقة الشمال خاصة من خلال جلب مصنعين جدد لأجزاء السيارات إلى المناطق الصناعية التي طورتها ميناء طنجة وخصصتها لهذا الغرض (المنطقة الحرة بطنجة، مدينة السيارات بطنجة)، وذلك من أجل تعزيز تنمية قطاع السيارات الذي يُعدّ أول قطاع تصديري للمملكة.



 
المصنّع الياباني JTEKT
Morocco-Automotive-Fair-Kicks-Off-In-Casablanca-September-30.jpg

أعلن المصنّع الياباني JTEKT، أكبر مزود عالمي لأنظمة التوجيه بواسطة الكهرباء،
يوم 28 يونيو أنه سيطلق أول وحدة له في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في ميناء طنجة المتوسط.

على مساحة 6,5 هكتار، ستُركّب JTEKT Automotiveالمغرب الأنظمة الكهربائية وتنتج مكوناتها داخل مصنع يغطي 11.000 متر مربع في المنطقة الحرة للسيارات بطنجة. وسيسمح هذا المَصنع بالتزويد المباشر لمُصنّعَيْ السيارات الكائنين في المغرب، وهما رونو و PSA، موازاة مع مصنّعين آخرين وأسواق التصدير.
وحسب تصريح للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فسيتم "إنجاز هذا المشروع في منطقة السيارات بطنجة على أن يتم البدء فيه سنة 2018". وتتمحور المرحلة الأولى من المشروع حول إنجاز وحدة بقدرة إنتاجية تبلغ 230.000 وحدة في السنة باستثمار يبلغ 15 مليون أورو.
وحسب نفس الوكالة، فإن حضور المجموعة اليابانية في المغرب، التي تتوفر على 136 فرعا في 27 بلدا حول العالم، "سيزيد من قوة تنافسية قطاع السيارات الحاضر بقوة في ميناء طنجة المتوسط".
هذا ويضم ميناء طنجة أكثر من ثمانين مُصنّعا نشيطا للمعدّات القادمين من أوربا، والذين حققوا ما يقارب 5 مليارات أورو من الصادرات سنة 2016. ومع 44 ألف مستخدَم عبر العالم، حققت JTEKTسنة 2016 رقم معاملات بلغ 11 مليار أورو.
وتخطط المجموعة لتشغيل 60 شخصا في مرحلة أولى، ثم ما يقارب 200 شخص على المدى الطويل. وبخصوص اختيار طنجة لإنشاء هذه الوحدة، فقد جاء بتوجيه من رئيس مكتب

JTEKT
في أوربا، الذي قال إنها "باب مهم على أسواق أفريقيا والشرق الأوسط وستكون التنمية فيها مستدامة".

 
استثمارية بين المغرب والمجموعة الصينية “ستيك ديكاستال” لإنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم
 
مجموعة «ماغنا-التران تكنولوجيز» تؤسس مركزا لهندسة السيارات في المغرب
507504.jpg

تسعى مجموعة “ماغنا-ألتران تكنولوجيز” الى تأسيس مركز متخصص في الهندسة في المملكة، وسيحمل المركز اسم “ام 2” كما سيتواجد بمدينة الدار البيضاء، وسيعمل على تقديم خدمات متعلقة بمجال السيارات، باعتبار المملكة أصبحت رائدا إفريقيا في مجال تجميع و تصدير السيارات. وقد أظهرت المملكة خلال السنوات الأخيرة، نموا سريعا في قطاع تجميع و تصدير السيارات، للعديد من الشركات العالمية، وذلك لما تقدمه من تنافسية كبيرة في هذا المجال.

تعتبر مجموعة “ماغنا-التران تكنولوجيز” من المجموعات الرائدة عالميا، في مجال الهندسة و التطوير و البحث في مجال هندسة السيارات، والتي تسعى لتوفير خدمات هندسة السيارات بمركزها “ام 2” بمدينة الدار البيضاء، اذ تساهم المجموعتان بنسبة 50 في المئة من المشروع المشترك. ويجمع مشروع مركز الهندسة “ام 2″، بين الخبرة في التعامل مع للمركبات و كفاءة الخدمات المقدمة، زيادة على قوة “التران” باعتبارها شريكا محليا دائما، وسيعمل ما يقارب 500 مهندس داخل المشروع.
وفي هذا السياق، صرح كارل فريدريدش-ستريك، رئيس قسم هندسة السيارات في مجموعة “ماغنا” : «تسعى مجموعة ماغنا الى السعي قدما نحو تقوية مرتبتها التنافسية، وذلك عبر توفير خدمات قوية و ذات سيط عالمي في مجال هندسة السيارات، من خلال شراكتها في المغرب مع «التران». ومن خلال توفير كفاءات هندسية قوية، والقرب الجغرافي من أوروبا زيادة على توجه شركات علمية في مجال السيارات نحو التواجد في المملكة، كل هذه العوامل ساهمت في الجعل من المملكة مركزا قويا و موقعا مثاليا، لهذا المجال القوي».
.


Joint News Release - Magna and Altran Form Joint Venture in Morocco to Create Engineering Center




 
غير صحيح الدليل ان شركة جنرال موتورز و فورد لها حصة كبيرة.
المسألة وما فيها ان التجارة تسير في طريق السياسة واوروبا ونظرا لتاريخها الاستعماري مع افريقيا فهي تملك قاعدة اما دول الشرق الأوسط فقد خصصت لها اليابان وأمريكا سيارات على المقاس تناسب الطبيعة القاسية ولا تضع في عين الاعتبار الاقتصاد في استهلاك الوقود.


بالبداية مبروك للمغرب الشقيق ومن تقدم إلى تقدم

لا دخل للسياسة هنا ، المواطن العادي أو الزبون يريد السعر المناسب والجودة ، ولا أعلم ماذا تقصد بأنها تسير في طريق السياسة !!!!

السيارات الكورية حسنت منتجها ودخلت بسعر مناسب فقطعت جزء لا يستهان به من السوق .
والسيارات الأمريكية خاصه جنرال موترز ذات جودة تصنيعية عالية إذا رفعت أسعار سياراتها خسرت نسبه من السوق وإن خفضت السعر زادت نسبتها بالمبيعات .

الأوروبيين سيئين جدا في التسويق وغير مهتمين بالسوق الخليجي وتأكد إذا دخلو السوق بأنفسهم دون وكلاء ووفرو قطع الغيار وخفضو أسعارهم ودرسو السوق وما يحتاج من أنواع لنجحوا .

الآن وكلاء السيارات الأوروبية سيئين جدا لا موديلات تناسب السوق ولا أسعار مناسبه ولا توفير قطع غيار .

أخص الفرنسيين في نقدي للأوروبيين في الأعلى .
أما البريطانيين والألمان فنظرتهم للخليج تمركزت في السيارات الفاخرة فقط ، خسرو الفئات الأخرى . لجهلهم وعدم دراستهم للسوق بشكل جيد .
عدا الرياض وجدة فلن تجد لسياراتهم سوق يذكر .

على ما أتذكر آخر إحصائية بمبيعات السيارات في السعودية كان المركز الأول ل تويوتا هايلكس (ياباني)
وبعدها الهيونداي سوناتا (كوري جنوبي) فأين الأمريكي .

تحياتي
 
ما شاء الله خطوه متقدمه للمغرب

byd دخلت السعوديه في الفترة الأخيرة وهي في طريقها للانتشار مع مجموعه اخرى من الشركات الصينية
 
متطلبات السوق فقط اخي السيارات الموجه لسعودية عنده متطلبات خاصة
عكس سيارة الموجهة الي افريقية واوروبا سيارة داسيا المغرب مثلا عليه طلب كتير في اوروبا ولكن اذا صدرناه لسعودية او الامارت اودولة لخليج لن يقبلوه لانهم ببساطة تعود علي سيارات معينة فقط
متطلبات السوق فقط اخي السيارات الموجه لسعودية عنده متطلبات خاصة

هذا رأي والله اعلم
 
2023 سندخل رسميا الى قائمة العشرين, مع امكانية تخلي رومانيا نهائيا عن Dacia وتغيير اسمها ليناسب مالكها وصانعها المغرب.
 
2023 سندخل رسميا الى قائمة العشرين, مع امكانية تخلي رومانيا نهائيا عن Dacia وتغيير اسمها ليناسب مالكها وصانعها المغرب.
كم حجم الناتج القومي للاقتصاد المغرب حالياً
وفي المستقبل اي 2023؟
 
لا اقصد دول العشرين من حيث الناتج الاجمالي, بل دول العشرين في تصنيع السيارات.

مشاهدة المرفق 139452
عمل رائع سيفتح الكثير من الابواب للمغرب
بامانه انا معجب كثيراً بمشاريع المغرب بكافه المجالات من بنى تحتيه ومشاريع صناعيه
منها صناعه السيارات هذه فتح افاق كبيره للبلد
 
عمل رائع سيفتح الكثير من الابواب للمغرب
بامانه انا معجب كثيراً بمشاريع المغرب بكافه المجالات من بنى تحتيه ومشاريع صناعيه
منها صناعه السيارات هذه فتح افاق كبيره للبلد

الله يبارك اخي الكريم, مند 2006 تم اتخاد خطوة الانتقال للتصنيع, بعد سنوات من الاتكال فقط على الزراعة وبعض الخدمات.
 
صناعة السيارات.. المغرب يتجاوز إيطاليا قريبا
-سلا.jpg

قالت يومية “وول ستريت جورنال“، إن المغرب تفوق على جنوب إفريقيا كمركز لصناعة السيارات في القارة الإفريقية، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاجه السنوي من السيارات نظيره بإيطاليا قريبا.

وأوردت الصحيفة الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد والمالية، والتي تعد مرجعا كبيرا في المجال بالنسبة لصناع القرار والمستثمرين، أن المملكة في طريقها لتصبح موردا رئيسيا لمصانع السيارات الأوروبية، لاسيما مصنع فورد بمدينة بلنسية، بإسبانيا، والذي يستورد من المصانع المغربية مقاعد وإكسسوارات داخلية، وأسلاك ومعدات أخرى من مكونات السيارات.

وأشارت اليومية، في هذا الصدد، إلى أن شركة صناعة السيارات الفرنسية رونو، والتي تستأثر بحصة تفوق 40 في المائة من سوق المنطقة، قامت بإنشاء مصنعين للتجميع في السنوات الخمس الأخيرة بالمغرب، بإنتاج يفوق 200 ألف سيارة في السنة. كما أن شركة “بوجو”، التي تراهن على مشروع كبير لتوسيع أنشطتها، بصدد إقامة مصنع بالمغرب، ينتظر أن يشرع في الانتاج بحلول نهاية السنة.

وذكرت “وول ستريت جورنال” أن شركات صناعة السيارات العالمية ترى إمكانات كبيرة للنمو في شمال إفريقيا وهي بصدد تحويل المنطقة إلى مركز صناعي، مبرزة، في هذا الصدد، أن “فولكسفاغن” و”رونو” و”بوجو” و”هيونداي” و”تويوتا” استثمرت مليارات من الدولارات في إفريقيا في السنوات الأخيرة، بعدما جذبتها آفاق النمو التي لم تعد تتيحها أسواق أخرى للسيارات أكثر نضجا.

وعلى سبيل المثال، تورد الصحيفة الأمريكية، تشهد مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة والصين وأوروبا انخفاضا في الوقت الحالي، بعد عقد استثنائي، مشيرة إلى أن سوق الشرق الأوسط وإفريقيا، ورغم أنها ما تزال فتية، ينتظر أن تضم، مع ذلك، نحو 90 مليون سيارة بحلول سنة 2040، مقارنة بنحو 59 مليون سيارة حاليا.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن صندوق النقد الدولي هنأ، في تقرير صدر في ماي الماضي، صناع القرار بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط على تفعيل إصلاحات اقتصادية ومالية، مكنت، على الخصوص، من إقلاع صناعة السيارات من خلال استقطاب شركات صناعة السيارات ومصنعي المعدات العالميين.
 
اللي اكتشفته انه رونو هي رينو
وان بوجو هي بيجو
وان كارلوس غصن مازال مدير مجموعه نيسان الفاشله نوعا ما مع ناقل الحركه CVT
بالتوفيق للمغرب وقفزات جيده للاقتصاد المغربي
 
عودة
أعلى