صناعة السيارات بالمغرب.. نحو إنتاج مليون مركبة

السيارات المنخضة التكلفة موجهة للدول ذات القدرات الشرائية المتوسطة و الضعيفة
مثل اوربا الشرقية تركيا الهند افريقيا امريكا البرازيل ...
حتى ان شركة رونو كانت قد طرحت سيارة في الهند اسمها Kwid
ثمنها 3500 دولار يعني يا بلاش
لكن طبعا لا تحتوي على الكثير من الخصائص التي تعتبر معيارية في اسواق تانية

1540567066868.png
 


هههه لا اضن ان الاخوة في الخليج سيفضلون البوجو 3008 على ال Range Rover


لا أتحدث عن السيارات المرتفعه الثمن التي ليست متداوله بشكل كبير في السوق سوى للأثرياء
السوق السعودية السيارات اليابانية والأمريكية هي الأكثر أنتشاراً
يليها السيارات الكورية حققت نسبه مبيعات مهوله في ال 10 سنوات الأخيرة وأخذت مكانها في السوق
حالياً بدأت السيارات الصينية تجد طريقها في السوق بالذات شركة Geely
بينما السيارات الفرنسية لم تحقق أي نجاح نهائياً ووجودها نادر في الطرقات ...

السيارات الفاخرة مثل bmw ومرسيدس ورنج روفر وجاكور متواجدة في السوق ولكن نسبتها في الطرق ربما 1 % .

ربما نظام الوكلات التجارية ظلم السيارات الفرنسية كون الوكيل لم يهتم بالأنتشار وتحقيق الأرباح كونه يعمل في قطاع المعدات الثقيلة بالأساس وهي تدر ربح مهول .
على العكس من بعض وكلاء السيارات الأمريكية والكورية تجدهم أكثر نشاط وأنتشار ودعايه في السوق
 

أهنىء المغرب من كل قلبي و اتمنى لهم المزيد من الإزدهار و التقدم
هل هو تصنيع بالكامل بما يشمل المحركات و القطع الالكترونية الكهربية او تجميع لمكونات مسبقة الصنع ؟
لأن في السابق عدة دول عربية كانت تعلن عن " صناعات " و عند التدقيق يتبين إنها عملية تجميع لمكونات مسبقة الصنع

حاليا نسبة المكون المحلي يتجاوز 50 %.. وسيفوق 60 % بمجرد بدأ تشغيل مصنع بوجو سيتروين PSA بداية 2019
على أن تتجاوز النسبة 80 % بعد الانتهاء من إرساء منظومات صناعة محركات وعلبة تغيير السرعة ومكتب التصميم لعلامة بوجو حوالي 2022
 
حاليا نسبة المكون المحلي يتجاوز 50 %.. وسيفوق 60 % بمجرد بدأ تشغيل مصنع بوجو سيتروين PSA بداية 2019
على أن تتجاوز النسبة 80 % بعد الانتهاء من إرساء منظومات صناعة محركات وعلبة تغيير السرعة ومكتب التصميم لعلامة بوجو حوالي 2022
عند نهاية 2019 سيصبح المكون الوطني في حدود 80% , طبقا للوزير العلمي
 
السيارات الفرنسية تجد رواج في المغرب - تونس - الجزائر -مصر الدول الأفريقية وكذا إيران بالأضافة للسوق الأوروبية
لكن الغريب أن فرنسا عجزت عن تحقيق مبيعات معتبره في الخليج والولايات المتحدة وشرق آسيا وأستراليا .
هل المشكلة في الأسعار أو عدم قدرة الشركات الفرنسية على طرح طرازات تلبي حاجات المستخدمين في تلك الدول ؟!
منطقتنا لايناسبها سوى الياباني
 


هههه لا اضن ان الاخوة في الخليج سيفضلون البوجو 3008 على ال Range Rover

عدى الاندكروز جكساره لاتمشي في بيئه العراق والسعوديه وباقي دول الخليج
الرانج روفر اسبوع لن تصمد
 
منطقتنا لايناسبها سوى الياباني
غير صحيح الدليل ان شركة جنرال موتورز و فورد لها حصة كبيرة.
المسألة وما فيها ان التجارة تسير في طريق السياسة واوروبا ونظرا لتاريخها الاستعماري مع افريقيا فهي تملك قاعدة اما دول الشرق الأوسط فقد خصصت لها اليابان وأمريكا سيارات على المقاس تناسب الطبيعة القاسية ولا تضع في عين الاعتبار الاقتصاد في استهلاك الوقود.
 
غير صحيح الدليل ان شركة جنرال موتورز و فورد لها حصة كبيرة.
المسألة وما فيها ان التجارة تسير في طريق السياسة واوروبا ونظرا لتاريخها الاستعماري مع افريقيا فهي تملك قاعدة اما دول الشرق الأوسط فقد خصصت لها اليابان وأمريكا سيارات على المقاس تناسب الطبيعة القاسية ولا تضع في عين الاعتبار الاقتصاد في استهلاك الوقود.
صديقي احنى مجربين كل انواع السيارات وصدقني عدى الياباني شيل ايدك
لا الماني اولا فرنسي والا بريطاني يمشي معنا بيئتنا قاسيه ومسافاتنا طويله
وعدى الياباني لا ينفع
 
ان شاء الله يكون لنا مكان في هذا السوق الضخم ونجرب السيارات رباعية الدفع في الربع الخالي ونوصل بها من شواطئ البحر الأحمر إلى الخليج العربي .(y)
 
خطوه ممتازه من المغرب .. اتمنى يكون تصنيع كامل
هنا الناس تشغل مخها .. حتى ولو ان المغرب مو بلد بكثافه سكانيه عاليه لكن دخل الفرد يفرق عن اوروبا ولعبوها المغاربه لصالحهم .. بتقليل تكاليف التصنيع
انت الان مو بس تشغل يد عامله انت تدربها ! هذي اول خطوات نهوض شركات القطاع الخاص ..بنشوف مزيد من الشركات الاوروبيه تتجه للمغرب واتمنى تقديم تنازلات لأخذ اكبر المكاسب منها
 
طنجة: الشركة الكورية هاندس تطلق أشغال بناء مصنعها الخاص بإنتاج أطواق السيارات المصنوعة من الألمنيوم
صدر 17/04/2018

ar_gphoto_3030.jpg


سيُنجز المصنع في المنطقة الحرة طنجة أوتوموتيف سيتي على مساحة 23 هكتارا بغلاف استثماري يناهز 4,33 مليار درهم، ومن المنتظر أن يُحدث 1300 منصب شغل.

قطاع السيارات في طنجة يتوسع ليشمل مكونا جديدا يتمثل في إنتاج أطواق إطارات السيارات المصنوعة من الألمنيوم. فقد أطلقت شركة Handsالكورية أشغال بناء مصنعها الجديد المخصص لهذا الغرض في عاصمة البوغاز. وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي إن "الأمر يتعلق بفاعل رئيسي في مجال صناعة أطواق إطارات السيارات من الألمنيوم"، وذلك في تصريح له أثناء حضوره مراسيم وضع حجر أساس الوحدة الجديدة رفقة سيونغ هيون شانغ، رئيس الشركة الكورية.

سيتم إنجاز المصنع في المنطقة الحرة الجديدة طنجة أوتوموتيف سيتي على مساحة 23 هكتارا بغلاف استثماري يبلغ 4,33 مليار درهم، ويُتوقع أن يُحدث 1300 منصب شغل في مرحلة الاستغلال. وستُنتج هذه الوحدة أطواق إطارات السيارات من الألمنيوم بقدرة إنتاجية تبلغ 8 ملايين طوق في السنة توجّه كلها نحو التصدير. ويقول الوزير في هذا الإطار: "تقدم شركة Handsعمليات إنتاج جديدة ذات قيمة مضافة عالية مما يجعلها تحقق دمجا مهما لسلسلة قيمة قطاع السيارات". وتزود المجموعة أبرز مصنعي السيارات بما فيهم هيونداي موتورز ورونو وفورد وفولكسفاكن. وتتوفر الشركة في المجموع على ستة مصانع توجد في كوريا والصين، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 13,5 مليون وحدة في السنة. وفي سنة 2016، حققت Handsرقم معاملات بلغ 542 مليون أورو.

جدير بالذكر أن مشروع هاندس يندرج ضمن 29 مشروعا استثماريا تم إطلاقها في قطاع السيارات شهر دجنبر الماضي. وبغلاف استثماري إجمالي قدره 13,78 مليار درهم، يُتوقع أن تُحدث هذه الاستثمارات 11.568 منصب شغل مباشر في القطاع. وتشهد صناعة السيارات توسعا كبيرا وبدأت تعتمد على تكنولوجيات جديدة وأنشطة ذات قيمة مضافة عالية مما جعلها تتبوأ المركز الأول في صادرات المملكة برقم معاملات بلغ 70 مليار درهم عند التصدير سنة 2017 (44,5%من الصادرات الصناعية) وتُشغل 130 ألف شخص.
 
شركة نيكستر لصناعة السيارات تعتزم إنشاء مصنع بالمغرب
morocco-kenitra-plant-design-1
ar_gphoto_3009.jpg


تتابع منظومة المغرب الخاصة بصناعة السيارات توسعها وجذب المزيد من المستثمرين المتنافسين على إمكانيات النمو الهائلة التي توفرها المملكة في هذا القطاع الذي يعرف منافسة شرسة.

من بين هؤلاء المستثمرين نجد مجموعة Nexteer automotiveالتي كشفت عن مشاريع لإنشاء مصنع إنتاج جديد بالقنيطرة، على بعد 40 كلم شمال الرباط.

وستسخر نيكستر هذه الوحدة في مرحلة أولى لصناعة أنظمة أحادية الترس للمساعدة على توجيه المقود كهربائيا ، كما تعتزم توسيع التصنيع مستقبلا ليشمل منتجات نقل الحركة.

وسيكون مصنع القنيطرة الذي تبلغ مساحته 18 ألف متر مربع أول مصنع تنشئه المجموعة بإفريقيا، حيث سيعقد حفل الافتتاح أواخر مارس 2018ومن المتوقع أن يشرع المصنع في الإنتاج عام 2019.

وبفضل هذه الاستراتيجية التوسعية تواصل مجموعة نكستير تطوير قدراتها التصنيعية العالمية لمواكبة المناطق المستهدفة من طرف عملائها.

ونتيجة لذلك، فإن نكستير تزيد من فعاليتها واستجابتها لمتطلبات زبنائها وتعمل على تقوية علاقاتها مع زبنائها مصنعي المعدات الأصلية العالميين.

وفي معرض حديثه عن الشركة قال هيرفي بوير، نائب رئيس مجموعة "نكستير": "إن ما يميز" نكستير " هو بصمتنا الصناعية العالمية وقدراتنا الداخلية في إنتاج أنظمة توجيه المقود ونقل الحركة ذات جودة عالية وتراعي معايير السلامة".كما أضاف قائلا أنه " من خلال إنشاء مصنع جديد بالمغرب، فإننا نواكب احتياجات زبنائنا العالميين بشكل استراتيجي. وسيتيح لنا هذا الموقع أيضا إمكانية توسيع نطاق عملياتنا جغرافيا في كل من إفريقيا وأوروبا".

وتعتبرنكستير أوتوموتيف شركة عالمية رائدة في مجال توجيه المقود ونقل الحركة يبلغ رقم معاملاتها مليارات الدولارات و تنتج أنظمة كهربائية وهيدروليكية لتوجيه المقود ، وأعمدة توجيه المقود، وأنظمة نقل الحركة، فضلا عن الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق، وتكنولوجيات السياقة الآلية لمصنعي المعدات الأصلية لفائدة مصنعي المعدات الأصلية

 
هيكسيل تدشن أ مصنع لها في الدار البيضاء وأفريقيا
ar_gphoto_3021.jpg

دشن الرائد العالمي في صناعة المواد المركبة العالية الأداء، Hexcel، يوم الأربعاء 21 مارس وحدته الإنتاجية الجديدة الكائنة في منطقة ميدبارك الحرة بالدار البيضاء، وذلك بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والرئيس المدير العام لهيكسيل، نيك ستاناج.

استثمرت المجموعة الأمريكية المتخصصة في قطاع الطيران في هذا المصنع الجديد والأول في أفريقيا 20 مليون دولار. وصرح الرئيس المدير العام قائلا: "يَسُرنا أن نتجاور هنا، في ميدبارك، مع زبناء من قبيل إيرباص وبورينغ وسافران وبومباردي. إن هذا المصنع يحتل مكانة مهمة في طريق نجاحنا، كما يشكل بالنسبة لنا ناقلا لنمو جديد لدى زبنائنا العاملين في صناعة الطيران في المغرب والعالم ككل".

ويشكل هذا المصنع ثمرة مشروع صناعي امتد لخمس سنوات، وتبلغ مساحته 11 ألف متر مربع. وستنتج الوحدة معدّات مركبة موجهة لأجزاء الطيران من أجل تخفيف وزن الهياكل المركبة المعقدة المرتبطة ببعض برامج قطاع الطيران، كما سينتج شفرات المروحيات وأجزاء المحركات أو مقصورات الطائرات. ويرتقب أن يشغل مصنع الدار البيضاء 200 شخص بحلول 2020 مقابل 63 حاليا. وحسب بلاغ صادر عن المجموعة الأمركية، فقد دخلت الوحدة مرحلة الإنتاج وسلمت أول طلبية نهاية دجنبر الماضي.

جدير بالذكر أن مصنع الدار البيضاء يندرج في إطار برنامج عالمي للمجموعة، وهو ما أكدته الأخيرة في تصريح لها جاء فيه "ستقوم هيكسيل بعمليات توسعية جديدة من أجل اقتناص المزيد من الفرص في سوق عالمي يزخر بإمكانيات نمو هائلة". وتعتزم المجموعة في الواقع امتلاك سلسلة إمدادات "قوية ومتنوعة" في جميع أنحاء العالم لتلبية الطلب المتزايد لزبنائها في مجال الطيران في سلسلة النواة المهندسة (engineered core).

 
المصنّع الإسباني فيكوسا يفتتح بسلا أول مركز إنتاج له في المغرب وأفريقيا
Ficosa-inaugure-son-premier-centre-au-maroc-M.jpg


الرباط - افتتح المصنّع الإسباني Ficosaيوم الثلاثاء بسلا أول مركز إنتاج له في المغرب وأفريقيا كلها، وذلك بغلاف استثماري ناهز 50 مليون أورو. جدير بالذكر أن هذه المجموعة متخصصة في تصميم التكنولوجيات وأجزاء السيارات.

 
القنيطرة مُصنّع آخر لأجزاء السيارات
Compressor-Conditionner-Car-750x563.jpg

بعد كل من العملاق BYDالمتخصص في السيارات الكهربائية الذي يعتزم تشييد ثلاثة مصانع قرب طنجة، وInternational Services Industrieالمتخصص في قطع السيارات، ومصنّع عُلب التروس Chongqing Regal Automotive Partsالذي أنشأ مؤخرا فرعا في المنطقة الأطلسية الحرة بالقنيطرة، جاء دور Nanjing Aotecar New Energy Technology (NANET)ليحطّ الرحال في نفس هذه المنطقة لمرافقة إطلاق مصنع PSAبعاصمة الغرب.
يتخصص هذا المصنّع في أجزاء أنظمة التبريد وقطع السيارات، وقام مؤخرا بإنشاء فرع يملكه بالكامل تحت اسمAotecar Morocco New Energy Technonology Coوالذي يهدف إلى بناء وحدة لصنع ضواغظ مكيفات الهواء. وبغلاف استثماري أولي بقيمة 10 ملايين درهم، تهدف هذه الوحدة الأولى لمجموعة NANETبأفريقيا إلى استثمار أكثر من 110 ملايين درهم على المدى المتوسط مع تشغيل اكثر من 50 أجيرا في مرحلة أولى. وإلى جانب بوجو التي تشجع اليوم جذب القنيطرة لأغلب مُصنّعي أجزاء السيارات الذين استقروا فيها أو الذين يستعدون لذلك، تعتزم Aotecar Moroccoجلب مجموعات كبيرة أخرى إلى ميدان صناعة السيارات بالمغرب بما فيها مواطنتها BYD(التي توجد وحدتها قيد الإنشاء بمدينة محمد السادس طنجة تيك) والتي تعد من أبرز زبنائها على المستوى العالمي.
جدير بالذكر أن مجموعة NANET، الكائن مقرها في نانجينغ (عاصمة إقليم جيانغسو غرب الصين) ما تزال حديثة حيث لم تُؤسس إلا سنة 2000. وخلال أقل من عشرين سنة، أصبح هذا المُصنّع نهاية 2017 أحد أبرز الفاعلين العالميين في أنظمة التبريد. كما حقق رقم معاملات موطّد يبلغ 9 مليارات درهم ويستخدم 7 آلاف أجير عبر العالم مع رسملة في البورصة تبلغ 16 مليار درهم

 
مصنّع أجزاء السيارات الإسباني Gestampيختار المغرب
gestamp.jpg


أعلن مُصنّع أجزاء السيارات الإسباني Gestampدخولَه السوق الأفريقية وأنه اختار المغرب لإنشاء أول مصنع له. وتقع الوحدة الجديدة في القنيطرة بالشمال الغربي للمملكة ويُنتظر أن تبدأ مرحلة الإنتاج سنة 2019.
تشهد السوق الأفريقية دخول وافد جديد يتمثل في مُصنّع أجزاء السيارات الإسباني جيستامب الذي سيشيد أول مصنع له على القارة في المغرب بمدينة القنيطرة، على بعد 50 كلم من العاصمة الرباط، وذلك حسب بلاغ صادر عن الشركة المتعددة الجنسيات المتخصصة في تصميم وتطوير وصنع المكونات المعدنية ذات التكنولوجيا الفائقة لفائدة قطاع صناعة السيارات. ويضيف ذات البلاغ، الصادر يوم الثلاثاء 6 فبراير، أن إنجاز هذه الوحَدة يندرج في إطار مشروع مشترك مع مصنّع المكونات المحلية تويوتو.
هذا وسيبدأ المصنع نشاطه بتجميع أجزاء هياكل السيارات وختمها قبل توسيعه ليشمل الأنشطة الأخرى التي يتخصص فيها، على أن يدخل مرحلة الاستغلال سنة 2019.
"إمكانية نمو هائلة"
تم تأسيس جيستامب قبل 21 وهي الآن حاضرة في 21 بلدا عبر العالم. وحسب البلاغ الصادر عن الشركة، فإن المَصنع المغربي يهدف إلى مرافقة زبونيْها العالمييْن الرئيسيين رونو نيسان ومجموعة بيجو سيتروين (PSA). وأضاف البلاغ أن الوحدة الجديدة ستكون على مقربة من مصنع PSAفي القنيطرة ليشكّل المصنّع الإسباني بذلك جزءً من منظومة المصنّع الفرنسي.
في هذا السياق، قال رئيس جيستامب التنفيذي ، فرانسيسكو ج. ريبيراس: "إن المغرب خصوصا وأفريقيا عموما يشكلان سوقيْن نامييْن يتمتعان بإمكانية نمو هائلة في مجال صناعة السيارات، وجيستامب سائرة في تطوير إستراتيجيتها الخاصة بالاقتراب من زبنائها".
هذا ويُتوقع أن تكون الأسواق التي تستهدفها رونو نيسان ومجموعة بيجو سيتروين المحطة القادمة لأنشطة جيستامب، خاصة إثيوبيا أو كينيا أو حتى نيجيريا.

 
أكوم تفتتح مصنعها في طنجة
ar_gphoto_2992.jpg

تطلّب إنشاء مصنع طنجة استثمارا بلغ 19 مليون أورو ويُنتظر أن يُحدث 130 منصب شغل. وستنتج هذه الوحدة 1,5 مليون كلم من الأسلاك والكابلات سنويا.
شهدت المنطقة الحرة بطنجة يوم الأربعاء 24 يناير افتتاح الشركة الفرنسية المتخصصة في كابلات السيارات وشبكات المعطيات والاتصالات، أكوم، أول موقع صناعي لها لإنتاج كابلات السيارات. وقد تطلب إنشاء هذه الوحدة استثمارا بلغ 19 مليون أورو.
وكانت أشغال بناء هذا المصنع انطلقت شهر أبريل من سنة 2016، ويُنتظر أن يُشغل 130 من اليد العاملة. وتشكل هذه المنشأة أول فرع أفريقي للمجموعة في مجال كابلات السيارات وتبلغ قدرتها الإنتاجية السنوية حوالي 1,5 ملون كلم من الأسلاك والكابلات.
في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، أن الأمر يتعلق بمصنع كابلات ذات تقنية عالية في صناعة السيارات، مذكرا بأن المغرب يطمح إلى إنجاز 100 مليار عملية تصدير للسيارات مع نسبة إدماج تصل إلى 65%.
ومن جانبه، أكد الرئيس المدير العام لأكوم، جاك دو هير، أن 75% من إنتاج المصنع سيوجه نحو التصدير.
هذا وسيكون المصنع في نهاية المطاف قادرا على تسليم 1,5 مليون سيارة داخل المغرب وخارجه.
المصدر: الوكالة المغرب العربي للأنباء
 
مجموعة تكنيا الإسبانية تفتح مصنعا جديدا بطنجة
ar_gphoto_3013.jpg

افتتحت المجموعة الإسبانية المتخصصة في صناعة أجزاء السيارات Tekniaوحدة إنتاجية جديدة بمدينة طنجة لتحل محل المصنع الذي يعمل منذ 2010 في مدينة المضيق.
حسب بلاغ نشرته تكنيا يوم الأربعاء، يتمثل الهدف من وراء افتتاح هذا المصنع الجديد في تزويد زبنائها بأفضل الخدمات، وذلك من خلال رفع قدرتها على مستوى الإنتاج وتجميع أجزاء السيارات في وحدتها الكائنة في طنجة.
وتغطي الوحدة الجديدة، حسب نفس المصدر، مساحة تبلغ 2700 متر مربع في المنطقة الحرة بطنجة، مضيفا أن هذه المنشآت الجديدة تأتي لتنضاف إلى مصانع المجموعة المستغلة حاليا في إسبانيا في أقاليم غوادالاخارا وبرشلونة وبلباو وبيسكاي وسرقسطة.
وهكذا، فإن المجموعة تعزز حضورها على المستوى العالمي من خلال مصانعها الكائنة في كل من الولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل وبولونيا وجمهورية التشيك وصربيا وتركيا.
هذا وفي تصريح له في ذات البلاغ، قال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، خافيير كيسادا: "يعيد المصنع الجديد بطنجة تأكيد التزام تكنيا بالعالمية وتشجيع التقرب من الزبناء والتعاون الوثيق معهم على المستوى الدولي".
جدير بالذكر أن مصنع تكنيا الجديد بطنجة متخصص في صنع قطع أنظمة الوقود والتغطية الداخلية والخارجية ومقاعد السيارات وأسلاكها.

 
عودة
أعلى