صحيفة كوميرسانت: العقوبات الأمريكية تعرقل صفقة مقاتلات Su-35 الأندونيسية.

إنضم
27 مايو 2017
المشاركات
201
التفاعل
742 2 0
Su-35-MAKS-2017.jpg

كما أصبح واضح لدى كوميرسانت ، فإن الإجراءات التقييدية التي كانت الولايات المتحدة مستعدة لإدخالها بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات (CAATSA) قد أثرت على أوقات تسليم إندونيسيا المقاتلات الروسية من طراز Su-35. في جاكرتا ، كان من المتوقع وصول أول مقاتلة من أصل 11 مقاتلة في أكتوبر ، لكن الولايات المتحدة لم تقدم ضمانات لاندونيسيا بعدم تطبيق إجراءات تقييدية.

ويواجه الجانب الروسي أيضا صعوبات عند تنفيذ العقد حيث كان من المخطط استخدام مخطط ائتماني ، يتم تخصيص الأموال له من قبل أحد البنوك التجارية.

ولكن هذا الأمر محفوف بعواقب وخيمة عليه ، حيث يعتبرون في الولايات المتحدة هذا القرض بمثابة تعاون مع شركة روزوبورون اكسبورت ويفرضون عقوبات على البنك.

وقال اثنان من كبار مديري شركات صناعة الدفاع عن الصعوبات التي نشأت مع تنفيذ العقد الإندونيسي وأكد مصدر قريب من موظفي الحكومة ، ان عقد توريد 11 طائرة مقاتلة من طراز Su-35 احتفظ بقوته القانونية ، ولكن سيتم تأجيل تنفيذه.

ويرجع ذلك إلى عقوبات CAATSA ، التي يمكن فرضها للتعاون مع Rosoboronexport ، سواء في إندونيسيا أو على الأطراف المقابلة للمصدر الخاص للأسلحة الروسية. "إن الوضع غير سار ، ولكن ليس بأي حال من الأحوال الحرجة.

نحن على اتصال دائم مع شركائنا ويبحث الشركاء الأندونيسيين عن طرق للخروج من هذا الوضع ، ”أضاف أحد محاوري كوميرسانت.

في Rosoboronexport والدائرة الاتحادية للخدمات الثابتة ، أحجموا عن التعليقات الرسمية.

وقعت إندونيسيا عقداً لسرب Su-35 في فبراير ، لتصبح ثاني عميل أجنبي لهذا النوع من المقاتلات (تم توقيع أول اتفاقية تصدير لـ 24 مقاتلة تزيد قيمتها عن 2 مليار دولار في نوفمبر 2015 مع الصين). استمرت المفاوضات مع جاكرتا بدرجات متفاوتة من الشدة لمدة ثلاث سنوات: في عام 2015 ، ذكر الجيش الإندونيسي مباشرة أنه كان لديه تعليمات مباشرة من الرئيس جوكو ويدودو لشراء مقاتلات من طراز Su-35 ليحل محل طائرات F-5 Tiger التي عفا عليها الزمن والتي كانت تعمل منذ أكثر من 40 عامًا وكان لديها المورد الخاص بها.

خططت وزارة الدفاع الأندونيسية ان تحل محل الطائرات الموجودة في الخدمة مع السرب الرابع عشر للقوات الجوية للبلاد في قاعدة سلاح الجو الإيساودي (ماديون ، جافا). أوضحت وسائل الإعلام المحلية أن طائرات SU-35s المشتراة ستشكل جزءًا من السرب الحادي عشر من جناح الطيران الخامس للقوات الجوية الإندونيسية (قاعدة سلطان حسن الدين الجوية في ماكاسار وسولاويسي) ، وسيتم تخفيض عدد الطائرات من طراز Su-27SKM و Su-30MK2 المتواجدة هناك إلى 14 طائرة.

ومع ذلك ، لم تجد هذه الخطط التفاهم مع الولايات المتحدة التي قامت بضغوط جدية على جاكرتا حيث تزامنت زيارة عمل قامت بها بعثة روسية لمناقشة القضايا المتعلقة بهذا العقد مع زيارة لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

وكما ذكر سابقاً لصحيفة كوميرسانت ، فقد هدد ماتيس بالتوقف عن توريد قطع غيار للطائرات الأمريكية في الخدمة إذا وقع عقدًا مع شركة روسوبورون اكسبورت ، ولكن في حالة رفض هذه الفكرة ، فقد وعد بتنظيم عمليات تسليم مقاتلات إف -16. بطريقة أو بأخرى ، تم التوقيع على عقد Su-35: يقدر بمبلغ 1.154 مليار دولار ، منها حوالي نصف (حوالي 570 مليون دولار) يقع على التسليم المضاد للسلع غير العسكرية (المطاط وزيت النخيل ، الخ.) وكان من المخطط أن يتم إنجاز تسليم الطائرة Su-35 إلى العميل في غضون عامين من لحظة توقيع العقد على مرحلتين (ثماني طائرات وثلاث طائرات ، على التوالي). وفي الوقت نفسه ، قال السفير الإندونيسي لدى الاتحاد الروسي وحيد سوبرريدي إن الدولة ترغب في استقبال أول طائرة من سلاح الجو بحلول شهر أكتوبر.

المصدر:
 
عودة
أعلى