تشكيل تحالف استراتيجي يستند لمجلس تعاون خليجي موحد

هل هذه الدول متفقة مع أمريكا في في معظم سياسات المنطقة؟


  • مجموع المصوتين
    139
  • الاستطلاع مغلق .
يلاحظ أنّ المغرب غير مَدعُوَّةٍ للانضمام إلى هذا التَّحالُف، حَيثُ لم يَرِد ذِكرها في فَقَرَة الخِطاب المُتَعلِّقة بهذا التَّحالُف، ولأسبابٍ ما زالت مَجهولةً رُغمَ قطعها للعلاقات مع إيران وإنهاءِ أي تعاطِي مَعَها، رغم أن المملكة المغربية تعتبر حليف إسترتيجي لأمريكا و دول الخليج خصوصا السعودية و الإمارات... ما السبب يا ترى ؟

اظن كان فيه اجتماع قبل فترة بامريكا يضم المغرب
 
يلاحظ أنّ المغرب غير مَدعُوَّةٍ للانضمام إلى هذا التَّحالُف، حَيثُ لم يَرِد ذِكرها في فَقَرَة الخِطاب المُتَعلِّقة بهذا التَّحالُف، ولأسبابٍ ما زالت مَجهولةً رُغمَ قطعها للعلاقات مع إيران وإنهاءِ أي تعاطِي مَعَها، رغم أن المملكة المغربية تعتبر حليف إسترتيجي لأمريكا و دول الخليج خصوصا السعودية و الإمارات... ما السبب يا ترى ؟
لان هذه الدول في نفس المنطقه ولها حدود مع بعض ..
المغرب بعيد جدا..

اعتقد هذا السبب أخي الكريم.
 
ملشيات ايران بالعراق وسوريا ولبنان واليمن واعدادهم كبيره
وان كنت تعتقد السنه او الدول السنيه ستدخل الحرب فانت واهم اكثر الدول العربيه ضعيفه اقتصاديا ولن تنهك نفسها في حرب
راح اريحك ايران من شيعه العراق لن تقبض سوى الكلام
هذه خلاصه الكلام
 
احسنت اخي نقطة مهمة ذكرتها التمهيد لاسرائيل الكبرى
للاسف هذا ما لا يطيقه الاخوة الاعضاء
نعم اخي الكريم يتم تجهيز المنطقة للدمار و التفتت و الاستنزاف و هذا يصب في صالح الافعى اسرائيل
يا ترى هل ايران تتطلب كل هذا التحالف
قلتها مرارا و تكرارا لدينا القدرة على تدمير ايران و تقسيمها الى 3 او اربع دول
نحن في التاريخ البعيد دمرنا امبراطوريتهم و كذلك في الزمن الحديث دعمنا العراق و تصدى لعهران و مازلنا قادرين على تدميرها بدون مساعدة امريكا التي يعتقد البعض انها ستدخل في حرب ضد ايران من اجلنا
لكن هناك افعى اخرى متربصة بنا اسرائيل هي التي لا نقدر عليها الا بمشيئة الله و عونه
لماذا لان الكيان الغاصب عروقه ممتدة في كل منظمات العالم منظمات اقتصادية و مالية و هلم جر و الغرب سيكون معهم
حتى اعتى و اكبر البنوك العالمية التي تقرض الدول هي محكومة من الصهاينة يعني اخطبوط كبير و عظيم
انا لا تخيفني ايران لاني متاكد ان لنا القدرة على مواجهتها لكن اسرائيل يستحيل ان نقدر على مواجهتها و كما قلت الا بمشيئة الله و عونه
للاسف سبق و ذكرت عن تمهيد المنطقة لاسرائيل الكبرى و كلامي لم يعجب الاخوة الاعضاء و هناك اصلا من اتهمني بالغباء و التخريف
شكل معركة ارمجدون قربت يا جدعان.
غالبا هذا التحالف سيكون ضد الدولة المجوسية الايرانية. لكن ارى والله اعلم ان منطقة الشرق الاوسط سائرة في طريق الدمار للتمهيد لاسرائيل الكبرى.
 
تشكيل تحالف عربي من دول المشرق العربي تحمل دلائل جيواستراتيجية مهمة في المنطقة تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية ،الصراع العربي الاسرائلي لن يكون الا في مخيلة القومين مادامت الولايات المتحدة الأمريكية آمنة حدود الدولة العبرية،ايران في حالة حرب الدول العربية المنضوية في هدا التحالف هي من ستدفع الثمن.
 
09-04-15-724558330.jpg


كشفت مجلة 'thenational' عن مساعي تبذلها الخارجية الأمريكية في الخليج بهدف وضع أسس لقمة تستضيفها أمريكا في يناير 2019 لإطلاق ما يسمى بـ'الناتو العربي' بعضوية الأردن.

وحسب المجلة، أمضى نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي تيم ليندركينغ، الأسابيع الثلاثة الفائتة في القيان بمهمات ديبلوماسية إقليمية في الخليج، بهدف التمهيد لقمة سوف تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية في يناير المقبل لإطلاق 'تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي'(MESA) أو'الناتو العربي' ك‍ما يسميه البعض.

وفي مقابلة مع المجلة، أوضح ليندركينغ أنّه إضافة للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان) ستكون كل من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية ومصر أعضاء في هذا التحالف.

ولفت ليندركينغ إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف لقاء يجمع ممثلي الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة تحضيرا للقمة المزمع عقدها في يناير.

وأوضح نائب الوزير أن هذا التحالف 'أتى من قمة الرياض عام 2017 حيث اتفق الجميع حينها على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي.. إضافة إلى الاهتمام المشترك وتطلع كلا الجانبين لبناء هذا التحالف (MESA)، وسيقوم التحالف على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن'.

وعلى الرغم من الاختلافات في الأولويات السياسية بين دول 'مجلس التعاون'، قال ليندركينغ إنّ فكرة التحالف تكمن في كونه يبني درعا قويا وصلبا في وجه التهديدات ضد الخليج، ذاكرا إيران والمخاوف السيبرانية والهجمات على البنى التحتية وتنسيق عملية إدارة النزاعات من سوريا إلى اليمن، مؤكدا أن إيران تمثل التهديد الأول على هذه اللائحة.

وأقر ليندركينغ بخطورة أزمة قطر، قائلا 'على المدى البعيد، وفي ظل التحالف الذي نصبو إليه، سيكون من الصعب خوض بلدين أو ثلاثة في التحالف مواجهة من هذا النوع.. لذا يمكننا مواصلة تطوير المفهوم والعمل على بعض الأسس، إلا أنّه في نهاية المطاف، ينبغي أن نرى حلا للخلاف'.

وتطرق ليندركينغ إلى أزمة أخرى ترصدها الولايات المتحدة في المنطقة وهي اليمن، مشيرا إلى أنه في أعقاب فشل محادثات جنيف هذا الشهر وعدم حضور الحوثيين، فإن ذلك يخلق 'مناخا يمنع التقدم'، كما سلط ليندرلينغ الضوء على الدعم الأمريكي للمبعوث الأممي مارتن غريفيث لإحراز تقدم في المفاوضات، مشيرا إلى ضرورة تحسين الوضع الإنساني في اليمن بما في ذلك فتح الطرق والموانئ ودفع الرواتب.

وحمل لينركينغ إيران المسؤولية عمّا يحصل في اليمن مشيرا إلى دورها ورغبتها في إطالة أمد الأزمة.
 
اشك بالامر فالولايات المتحدة لن تكون عضو في التحالف. هي لا تملك اتفاقية دفاع مشترك مع اسراءيل نفسها حتى تضع نفسها بناتو عربي.
 
ناتو
كل المفهوم منه
توجه انه حلف عسكري
تحالف استراتيجي امني سياسي اقتصادي وليس عسكري
 
خطوة لوحدة الصف العربي ضد التهديدات المشتركة ،
أتساءل لمذا لا يستطيع العرب انشاء ناتو مثل هذا ؟ دون تدخل من قوى خارجية ؟
وأمريكا إيه موقعها من الإعراب بالضبط ؟ ولمذا هي عضو في هذا التحالف ؟
 
جميع دول التحالف متعارضة التوجهات ..!
هذا الحلف العربي ولد ميتاً..( يكفي ان تشاهد عمان + قطر هم ضد توجهات السعودية و الامارات ١٠٠٪‏ ومصر غير متوافقة في مع السعودية في اي ملف سياسي في المنطقة العربية
 
الامريكان عاوزين مصر تدخل تحالف عسكرى فى نفس الوقت بيمنعوا عنها الاسلحة النوعية والمهمة :يفكر:
 
ان كانت الركيزه هي التحالف مع امريكا فلا حاجه لاعلان ناتو عربي لان هذي الدول حليفه مسبقا لامريكا ولا ارى فرق سواء سمي ناتو او لم يسمى

الفرق سيكون في حال وقع الجميع على اتفاقيه دفاع مشترك اما غير ذلك ارى انه بهرجه اعلاميه
 
ان كانت الركيزه هي التحالف مع امريكا فلا حاجه لاعلان ناتو عربي لان هذي الدول حليفه مسبقا لامريكا ولا ارى فرق سواء سمي ناتو او لم يسمى

الفرق سيكون في حال وقع الجميع على اتفاقيه دفاع مشترك اما غير ذلك ارى انه بهرجه اعلاميه

الكونجرس سيرفض اي اتفاقيات من هذا النوع
 
هذا التحالف الذي تحدثنا عنه بالسابق
والذي تم في " قمة الرياض " والموجه ضد ايران !

بعد ان تمكنت السعودية من فرض رؤيتها من خلاله لترتيب المنطقة ..

وتحدثنا ان نهاية ايران ومليشياتها ستكون من تحالف قمة الرياض بمشيئة الله ..
 
عودة
أعلى