صفقة قطر لشراء 24 مقاتلة يوروفايتر تدخل حيز التنفيذ

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,422
التفاعل
15,239 350 0
الدولة
Bahrain
September 18, 2018
1ipj-17.jpg

لندن- (أ ف ب):


أعلنت شركة بي ايه اي سيستمز البريطانية أن العقد الذي وقعته قطر بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون يوروفايتر”، دخل حيز التنفيذ الثلاثاء مع حصولها على دفعة اولى من قيمة العقد.
وافاد بيان مجموعة الدفاع البريطانية، شريكة الكونسورتيوم الأوروبي “يوروفايتر” إلى جانب “ايرباص” و”فينميكانيكا” الإيطالية، أن “هذا العقد بقيمة نحو خمسة مليارات جنيه استرليني (5,6 مليار يورو) أصبح ساريا عندما تلقينا الدفعة الاولى اليوم”.
ويتضمن العقد تسليم 24 طائرة يوروفايتر و9 طائرات تدريب متطورة من طراز “هوك” بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها.
وأوضحت الشركة المصنعة للطائرات أن البدء بتسليم المقاتلات سيكون اعتبارا من العام 2022.
وقد أبرم اتفاق مبدئي لهذا الغرض في ايلول/ سبتمبر 2017 وتم تأكيده عند توقيع العقد في كانون اول/ ديسمبر الماضي.
ومنذ بداية الأزمة مع خصومها العرب الذين يحاولون عزلها، اتخذت قطر العديد من الإجراءات التي تتضمن توقيع العديد من العقود للمعدات العسكرية.
في حزيران/ يونيو 2017 ، وقعت الدوحة اتفاقية مع الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار (10 مليار يورو) لشراء مقاتلات من طراز اف-15.
وبعد شهرين، طلبت شراء سفن حربية ايطالية مقابل خمسة مليارات يورو.
في كانون الاول/ ديسمبر، بالإضافة إلى العقد المبرم مع البريطانيين وقعت قطر عقوداً تزيد قيمتها على عشرة مليارات يورو لشراء ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” و 50 طائرة إيرباص.
في اذار/مارس الماضي، وقع كونسورسيوم “يوروفايتر” مذكرة تفاهم منفصلة مع السعودية لبيعها 48 طائرة مقاتلة.
وسبق للرياض ان تسلمت بالفعل 72 مقاتلة من هذا الطراز طلبتها قبل عشر سنوات.
ويوفر هذا الاتفاق وذلك الموقع مع قطر فرصة مهمة لبرنامج يوروفايتر الذي كان مضطرا إلى إبطاء معدل الإنتاج لعدم وجود طلبات شراء ما دفع مجموعة “بي أيه إي سيستمز” الى الاعلان في تشرين الاول/أكتوبر 2017 عن الغاء 1400 وظيفة في قسم الطيران.
ويعمل في برنامج يوروفايتر اكثر من 100 الف شخص عبر سلسلة التصنيع بأكملها، بشكل أساسي في أوروبا بينهم 40 الفا في المملكة المتحدة حيث توظف المجموعة حاليا خمسة الاف شخص بشكل مباشر لتصنيع هذه الطائرة.
 
الم يحن الوقت لكي نبدا صناعاتنا بنفسنا عندنا عقول ساعدت الغرب على الوصول الى ماهو عليه من الابداع لكن لم يتم استغلالها في اوطانهم والقاده العرب ليس لديهم الاراده لبدء الاعتماد على الذات كل يوم نسمع صفقات لكي ننفع به الغرب وعندما صرح محمد بن سلمان في بدء الاعتماد على النفس ترى الهجوم عليه من الاقرباء قبل الاعداء كل صفقات العرب لن تجدي نفعا ان تبدا متاخر افضل من ان لاتبدا وتقبلو مروري اخوتي الاعزاء من لم يهمه امر المسلمين فليس منهم.
 
الحين قطر لازم تستقطب مرتزقه عشان يسوقون الطائرات التايفون الجديدة مثل قناتهم الجزيرة عبارة عن حثاله مرتزقه ...
 
عودة
أعلى