وزراء الخارجية العرب يطالبون تركيا بسحب قواتها من أراضي العراق

وزراء الخارجية العرب يطالبون تركيا بسحب قواتها من أراضي العراق

1536771459246.jpeg

أكد وزراء الخارجية العرب مجددًا على مضمون قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي صدر في دورته غير العادية يوم 24 ديسمبر عام 2015م بشأن إدانة توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، ومطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورًا دون قيد أو شرط كونه اعتداء على السيادة العراقية، وتهديدًا للأمن القومي العربي.
ودعا وزراء الخارجية العرب في قرار بشأن "اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية " الصادر اليوم عن الدورة العادية (150) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري برئاسة السودان، الدول الأعضاء في الجامعة العربية للطلب من الجانب التركي (بموجب العلاقات الثنائية) سحب قواته من الأراضي العراقية تنفيذًا لقرار مجلس الجامعة رقم (7987) الصادر يوم 24 ديسمبر عام 2015م، ودعوتها إلى إثارة هذه المسائل في اتصالاتها مع الجانب التركي.
وطالبوا الدول الأعضاء بالطلب من الحكومة التركية عدم التدخل في الشئون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.
وأعاد مجلس وزراء الخارجية العرب التأكيد على مساندة الحكومة العراقية في الإجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة التي تهدف لسحب الحكومة التركية قواتها من الأراضي العراقية، ترسيخًا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيه.
وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الاستمرار في متابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة العربية رقم (7987)، وتقديم تقرير مفصل عن الجهود المبذولة من قبله في هذا الشأن إلى مجلس الجامعة العربية في دورته العادية المقبلة.
وجدد مجلس وزراء الخارجية العرب التأكيد على استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن، للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

 
علي تركيا ان تخاف وان ترجع قواتها للخلف رعبا من قوات العرب :coffee:
العرب مش فالحين غير فالجعجعة
الحل الوحيد من نظري هوا اتفاقية دفاع مشترك ودخول قوات عربية لداخل العراق وتسليح الجيش العراقي حتي تنسحب تركيا
لانها ليست غبية لتحارب دول كثيرا
 
اوكي اضم صوتي لصوت وزراء الخارجية العرب لخروج تركيا من العراق
طيب بالنسبة لـــ 3,5 مليون سوري بإدلب روسيا و إيران و بشار يريدون إفنائهم الا يستحقون نداء من السادة اصحاب المعالي
او إنهم ليسوا عرباً و مصيرهم سيان ؟ !!!
 
انتظروا اللي عامل فيها صاحب حق ويدين الاحتلال الاسرائيلي راح يبرر الاحتلال التركي او يسكت
 
العرب لو يتوحدون يقدرون يذلون أمريكا مو تركيا بس ..
يجب على بعض العرب أن يطهروا بلدانهم من الخونه من باع أرضه لإيران وتركيا والباقي راح يكون تمام ..
 
ليطالبو اسرائيل وايران بسحب قواتهم ايضا وبالمرة روسيا وامريكا .... هههههه عجبي
 
العرب مش فالحين غير فالجعجعة


العرب ليسوا شيئا واحدا. ارجوك لا تجمع الناجح بالفاشل والمؤثر بالكسيح والرزين بالاحمق.

العرب ليسوا شيئا واحدا.
 
ليطالبو اسرائيل وايران بسحب قواتهم ايضا وبالمرة روسيا وامريكا .... هههههه عجبي
الحكومة العراقية طلبت من الجامعة العربية اصدار هذا البيان كونها عضو في الجامعة
 
لخونة الاوطان تذكروا ان من شذ شذ بالنار - سحقا لكل منزوع عقلا وهوية وربما كرامة
 
الحكومة العراقية طلبت من الجامعة العربية اصدار هذا البيان كونها عضو في الجامعة

ليتها تطلب منهم توجيه بيان لكل من هب ودب على الارض العراقية ، وضع العرب كله مخزي
 
ليتها تطلب منهم توجيه بيان لكل من هب ودب على الارض العراقية ، وضع العرب كله مخزي
لو طلبت ايضا رحيل الايرانيين عن اراضيها لكان افضل مع انه لا تركيا ولا ايران مهتمين بالبيان العربي
 
دولة يتقاتل شعبها مع بعضه سنين طويلة يتم جمعها مع دولة تبني وتعمر لمواطنيها.

بلد فيه التعليم راقي جدا وبمستوى اوروبا وبلد التعليم زبالة ومخرجاته تعيسة

بلد قادر على فرض رأيه بالقوة وبلد مفعول به من كل مليشيات العالم

بلد من أكبر المقرضين في العالم وبلدان من أكبر المستدينين في العالم


هل يحق لنا اليوم ان نطلق على هذه الخلطة اسما واحدا ليجمعهم جميعا؟ ربما مجازا او تجاوزا او تعميما ولكن لا يمكن ابدا اعتبار انهم شيء واحد.


لا والف لا. العرب ليسوا شيئا واحدا والصحيح هو تحميل كل بلد مسئوليته. والقارئ في ضميره يعرف ان هذه حقيقة.

عرب الفضاء وعرب الارض كما يقول مأمون فندي.
 
"الرباعي العربي" يدين التدخلات الإيرانية السافرة في شئون المنطقة

ﻋﻘﺩﺕ اللجنة ﺍلوزارية العربية ﺍلرباﻋﻴﺔ المعنية بتطوﺭﺍﺕ ﺍﻷﺯﻤﺔ مع ﺇيرﺍﻥ ﻭﺴـﺒل ﺍلتصدى لتدخلاتها فى الشئون الداخلية للدول العربية، والمكونة من دول مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى فى دورته العادية رقم ١٥٠.

وناقشت تطورات الأزمة مع إيران ومسار العلاقات، وسبل التصدى للتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، واطلعت فى هذا الشأن على التقرير الذى أعدته الأمانة لجامعة الدول العربية، والذى رصد ما قامت به إيران من تصريحات سلبية على لسان عدد من المسئولين الإيرانيين تجاه الدول العربية، وكذلك التقرير الذى أعدته دولة الإمارات العربية المتحدة حول أنشطة إيران وتدخلاتها فى الشئون الداخلية للدول العربية، والإجراءات المتخذة من قبلها لمواجهة تلك التدخلات.

ﻭأدانت اللجنة الوزارية التدخلات الإيرانية، واستنكرت التصريحات الاستفزازية للمسئولين الإيرانيين، كما ﺃﻋﺭبت ﺍللجنة ﻋﻥ ﻗﻠﻘﻬﺎ البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، وتسليحها للميليشيات الإرهابية فى بعض الدول العربية، وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة يهدد الأمن القومي العربي، الأمر الذي يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية، وطالبتها بالكف عن ذلك .

كما ﺃﺩﺍنت مواصلة دعم إيران للأعمال الإرهابية والتخريبية في المنطقة، بما فى ذلك استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية على المملكة العربية السعودية، والذى يشكل خرقا سافرا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015) ، الذى ينص على الامتناع عن تسليح الميليشيات، مؤكدة الإجراءات التى تتخذها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين من أجل التصدى لهذه الأعمال العدوانية.

ﻭﺍﺴﺘﻨﻜﺭﺕ ﺍللجنة التدخلات والأعمال الإيرانية التخريبية بحق مملكة البحرين، مثل تورط إيران فى دعمها لما يسمى خلايا الشر ﺍﻹﺭﻫﺎﺒﻴﺔ، والتى تتخذ من إيران مقرا لها، والتى تعمل على زعزعة الأمن خلال تزويدهم بالمتفجرات والأسلحة برعاية من الحرس الثورى الإيرانى، وحزب الله الإرهابى.

وعبرت عن قلقها من البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك بشأن جدية التزام إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ،وقدرة هذا الاتفاق على منع إيـران من الحصول على السلاح النووي في المستقبل، خاصةً في ظل سياسات إيران العدائيـة فـي المنطقة ، مؤكدة ضرورة مراقبة تطورات هذا الملف .

ورحبت اللجنة بقرارات عدد من الدول تصنيف ما يسمى بسرايا الشر الإرهابية في مملكة البحرين والتي تتخذ من إيران مقرا لها، كمنظمة إرهابية، وعدد من أعضائها على قائمة الإرهاب، مؤكدا أن هذا الموقف يعكس إصرار دول العـالم علـى التـصدي للإرهـاب علـى الصعيدين الإقليمي والدولي، وكل من يقوم بدعمه أو التحريض عليه والتعاطف معه، ويمثـل دعما لجهود مملكة البحرين والإجراءات التي تقوم بها في تعزيز الأمن والاسـتقرار والـسلم فيها .

ونددت باستمرار التدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية، وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واسـتقلال قرارها ووحـدتها الوطنيـة وسلامتها الإقليمية، وأن مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجـل تـسوية الأزمـة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف 1 .

وأعربت اللجنة عن التضامن مع قرار المملكة المغربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران نظرا لما تمارسه هذه الأخيرة وحليفها حزب االله الإرهـابي مـن تـدخلات خطيـرة ومرفوضة في الشئون الداخلية للمملكة المغربية، عبر محاولة تسليح وتدريب عناصـر تهـدد أمن واستقرار المغرب، والذي يأتي استمرارا لنهج إيـران المزعـزع للأمـن والاسـتقرار الإقليمي.
 
بيان مرعب جدا جدا ..ان لله وان اليه راجعون
الاتراك لديهم منهج واضح و اكثر قوة من ايران
لكنهم ينتظرون الوقت المناسب ..
 
عودة
أعلى