وفاة السيناتور جون ماكين عن عمر ناهز 81 عام

ترامب معزول في صمته بشأن ماكين.. ولن يحضر الجنازة


كتب بواسطة

التاريخ: 9:07 م، 27 أغسطس


أكد مساعد سابق للسناتور الراحل جون ماكين، الإثنين، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لن يحضر جنازة السناتور الجمهوري، التي ستقام في عطلة نهاية الأسبوع.
وقال ريك ديفيز، في مؤتمر صحفي في أريزونا، “بحسب علمي فإن الرئيس لن يحضر الجنازة، هذه مجرد حقيقة”.
عزلة ترامب
وأبرز رفض ترامب تعداد مزايا السناتور الراحل جون ماكين، الإثنين، العزلة التي يعيشها الرئيس الأمريكي، بحيث يرى معارضوه أنه غير قادر على جمع كلمة الشعب المقسم حتى وهو يودع رمزا من رموزه السياسية.
وعاد البيت الأبيض إلى رفع العلم، الإثنين، بعد تنكيسه بخلاف مبنى الكونجرس، الذي أبقى علمه منكسا خلال نهاية الأسبوع تكريما لماكين، الذي توفي بعد صراع مع سرطان الدماغ عن 81 عاما.
كان ماكين الجمهوري من ولاية أريزونا، بطل الحرب الذي تعرض للتعذيب كأسير في فيتنام، صوتا لا يقبل المساومة في قضايا الحرب والسلام في الكونجرس الأمريكي ومرشحًا مرتين للرئاسة.
لكن ترامب، الذي تجنب الخدمة العسكرية، لم تكن لديه سوى كلمات ازدراء للسناتور، إذ وصفه خلال حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بأنه “ليس بطل حرب”.
وقال ترامب، “إنه ليس بطل حرب، لأنه تم القبض عليه، أفضل الأشخاص الذين لم يتم القبض عليهم”.
وكانت الكراهية بين الرجلين متبادلة حتى في الموت، فقد أوصى ماكين بأن لا يحضر ترامب جنازته.
وفيما توالت المواقف التي تشيد بتاريخ وحياة السناتور الجمهوري، اكتفى ترامب بكتابة تغريدة مقتضبة على تويتر السبت، أعرب فيها عن “أعمق المشاعر والاحترام” لعائلة الراحل بدون أن يقول كلمة عن ماكين.
لا بيان
ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، ورئيس مكتب ترامب جون كيلي وغيره من الموظفين دعوا الرئيس إلى إصدار بيان يشير إلى ماكين بوصفه “بطلا”.
وتم إعداد التصريح وأعطي لترامب للموافقة عليه، ولكن وطبقا للصحيفة، فقد قال الرئيس لمساعديه أنه يفضل كتابة تغريدة بدلا من ذلك.
وأبرز عدم صدور بيان من البيت الأبيض عزلة ترامب في مدينة اتفق فيها الحزبان في حدث نادر على الإشادة بماكين.
وكان ماكين أحد أشد منتقدي ترامب، وأعرب قبل وفاته عن رغبته في ألا يشارك ترامب في جنازته.
وتعود جذور العداوة بين الرجلين إلى الوقت الذي أعلن فيه ترامب رغبته في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في يونيو/حزيران 2015، وأشار إلى أن العديد من المهاجرين المكسيكيين مجرمون “ومغتصبون”.
ودانه ماكين لاستخدامه لغة قال أنها “ستحفز المجانين”، بينما قال ترامب أن ماكين “غبي” تمكن بصعوبة من التخرج من الأكاديمية البحرية.
وهاجم خدمة ماكين في الجيش وتعرضه للأسر في الحرب في فيتنام.
ومع تراجع صحة ماكين، الذي أصيب بورم في الدماغ، فوت بعض الفرص لمهاجمة الرئيس، وكان ماكين واحدا من 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أطاحوا بجهود ترامب لإلغاء قانون الرعاية الصحية، الذي يحمل اسم الرئيس السابق باراك أوباما.
وعقب وفاة ماكين، أشاد معجبوه بإصراره على الخطاب النزيه والمتحضر، مقارنة مع خطاب ترامب ومهاجمته خصومه السياسيين.





DlxbBd2W0AIrCd1.jpg
 
عاجل
عاجل
عاجل
عاجل
عاجل
وفاة المرشد الحقيقي لجماعة الإخوان المسلمين وهو السناتور جون ماكين.
الخبر ليس مزحة أو سخرية خبر جاد على قناة تابعة لنظام السيسي الرسمي


DmHvlDyWsAo02Jg.jpg








 
عودة
أعلى