الوحدة 910… ذراع “حزب الله” الارهابية في الخارج

إنضم
6 أبريل 2010
المشاركات
29
التفاعل
116 1 0
جاء في تقرير أورده موقع “تراك بيرجيا” ان وزارة العدل الأميركية اكدت نبأ اعتقال مواطنين أمريكيين بداية هذا الشهر كانا يخططان لمهاجمة أهداف أميركية في بنما ونيويورك بأوامر من “حزب الله”. كما التقت لجنة تابعة للكونغرس في اليوم نفسه أربعة خبراء أمنيين لتشديد العقوبات ضد الشبكة المالية لـ”حزب الله” المصنف كمنظمة إرهابية.

في مطلع حزيران 2017، تم اعتقال كل من علي الكوراني 32 عاماً من مدينة نيويورك وسامر الدبق 37 عاماً من متشيغان، بتهم تتعلق بالتخطيط للقيام بعمليات لمصلحة “حزب الله”. وفي تصريح لوزارة العدل الأميركية تلقى هذان العنصران تدريبهما في الحزب بما فيه استخدام الأسلحة الأوتوماتيكية والقذائف الصاروخية لتنفيذ عمليات إرهابية بعد تلقي أوامر تصدر عن “حزب الله”.


وبحسب وزارة العدل قام الدبق بمهمات عدة في بنما من أجل تحديد مواقع السفارة الأميركية وتحديد إمكان الهجوم على قناة بنما والسفن المارة بها، بينما قام الكوراني بمسح الأهداف الممكنة في الولايات المتحدة بما فيها المواقع العسكرية والأمنية في مدينة نيويورك والتي تعتبر من أساليب “حزب الله” في المسح المسبق عند التخطيط للقيام بعمليات إرهابية.

وتعتبر هذه التطورات دليلاً على أن “حزب الله” لم يوقف تشكيل وتدريب الخلايا الإرهابية في الولايات المتحدة على الرغم من عدم استخدامها بعد وكذلك التخطيط المسبق بحسب استراتيجية طويلة الأمد تم إعدادها في طهران للتحضير للاعمال الارهابية عبر مجموعات متخصصة وهي وحدة العمليات الخارجية لـ”حزب الله” وتساندها وحدة العلاقات الخارجية.



الوحدة 910 – وحدة العمليات الخارجية لـ”حزب الله”

الوحدة 910 هي إحدى وحدات النخبة ، هي مغلقة وسرية وتشكل الامتداد الطويل والاستراتيجي لـ”حزب الله” وإيران. الهدف من هذه الوحدة ردع الغرب، بما في ذلك إسرائيل، وكان يديرها في السابق عماد مغنية بنفسه.

تتكون هذه الوحدة من وحدات متخصصة متشابكة مع بعضها البعض، إدارية وعملياتية، وهي مغلقة وسرية بالنسبة لمجمل وحدات التنظيم الأخرى.


في الوحدة مجموعة عملياتية محدودة العدد، يخدم فيها لبنانيون شيعة أصل عوائلهم ليس من لبنان، ولقسم منهم وثائق أجنبية حقيقية، تمكنهم من التحرك بحرية في أنحاء العالم واستخدام قضايا تغطية تجارية/سياحية.

لكي تتمكن الوحدة من العمل في أنحاء العالم، تقيم علاقات مع جهات مؤيدة لـ”حزب الله” تسكن بشكل دائم خارج لبنان وتستغلها من الناحية اللوجستية والعملياتية.

يتميز عمل الوحدة ببعد النظر، إذ إنها تسعى لتنفيذ عمليات نوعية ومهمة ولا تحاول التوصل إلى مكاسب سريعة.

من ابرز عملياتها:

17-آذار/مارس 1992 تفجير سيارة مفخخة ضد السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس.

18- تموز/يوليو 1994 تفجير شاحنة مفخخة أمام بناية الجالية اليهودية (آميا).


19- تموز/يوليو 1994 عملية انتحارية في طائرة بنمية أقلعت من كولون إلى بنما سيتي.

-تشرين الأول/أكتوبر 2007 محاولة لتنفيذ عملية تخريبية في باكو/أذربيجان.

-تموز/يوليو– كانون الأول/ديسمبر 2008 اعتقال مجموعة تخريبية عملت ضد أهداف حكومية في مصر.

-كانون الثاني/يناير – تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 محاولة لتنفيذ عملية تخريبية في تركيا.

-نيسان/أبريل 2011 نشاط عملياتي لـ”حزب الله” في حوض البحر الأبيض المتوسط.

-تشرين الثاني/نوفمبر 2011 نوايا لتنفيذ عمليات تخريبية في بانكوك واعتقال إرهابي من أعضاء وحدة العمليات الخارجية والكشف عن مخزن للاسلحة.

-تموز/يوليو 2012 كشف دور “حزب الله” في العملية التخريبية في بلغاريا.



وحدة العلاقات الخارجية

وحدة العلاقات الخارجية في “حزب الله” (تم تأسيسها عام 1985) مسؤولة عن إقامة وتطوير العلاقات مع الجاليات اللبنانية الشيعية على المستوى العالمي وهدفها الأساسي جمع الأموال لمصلحة الحزب والقيام بالدعاية السياسية والدينية باسم “حزب الله”، حيث تقيم الوحدة علاقات مع الوحدة الإعلامية التابعة للحزب ومحطات الإذاعة والتلفزيون.

وبالفعل يقوم عناصر وحدة العلاقات الخارجية بمهام سرية أيضًا بهدف مساعدة وحدة العمل الخارجي في جمع المعلومات والمعاينة وتحديد مرشحين للعمل مع الحزب باللإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي في مختلق المناطق.

يكون عناصر الوحدة على الأغلب من رجال الدين/ رجال الأعمال المعروفين في الجاليات الشيعية والمحسوبين على “حزب الله” بشكل علني فالوحدة تقوم بنشاطها في كل من أروبا وإفريقيا وأميركا اللاتينية والولايات المتحدة وآسيا.



النشاط السري للوحدة

يساعد عناصر وحدة العلاقات الخارجية ضمن نشاطهم السري وحدة العمل الخارجي في مجالات عدة:

تحديد متعاونين محليين وعناصر عملياتية في مختلف المناطق.

نقل المعلومات عن مختلف المناطق.

تقديم العون اللوجيستي في المناطق التي تنشط فيها وحدة العمل الخارجي: تمرير وثائق ومستندات من مختلف المناطق لمصلحة وحدة العمل الخارجي والمساعدة في العثور على شقق عملياتية وتأمين المعدات في ساحة العمل.

 
حزب الله رغم عمره اقل من الاخوان لكن صار يعادل دول مكاتب دراسات مكاتي علاقات عامه اجهزه تخابر سمسره دوليه
 
عودة
أعلى