الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي منخفض

هل أردوغان قادر على إنقاذ الليرة التركية من ترامب ؟؟

• مجموع المصوتين
    588
يناير ٢٠١١ الدولار كان ب
١.٥٥ ليرا
٥.٧٨ جنيه

سبتمبر ٢٠٢٠ الدولار ب
٧.٥٨ ليرا
١٥.٧٦ جنيه

الليرا خسرت قيمتها ٥ مرات
الجنيه خسر قيمته ٣ مرات
ما هي الأسباب و الفروقات؟

الفارق كبير بين قيمة أى عملة بالمقارنة بالدولار و بين الانخفاض المستمر للعملة أمام الدولار.
فى ٢٠١٦ كان الدولار = ٣ ليرة و اليوم ٧.٥ ليرة
هل من الممكن اعتبار هذا الهبوط طبيعى؟ ... هذا هو محور الموضوع

في عام 2008 كان الدولار يساوي 1.3 ليرة تركيه

وبنفس الوقت تخيل تاثير ذلك على الصادرات التركية التي اصبحت ذات اسعار منافسة اكثر وذلك يظهر جليا بان مركز تركيا الاقتصادي لم يتاثر وهذا هو مقياس الاقتصاد
حسب تفكيرك ان انهيار الليرة نعمة طيب لما يحاول البنك المركزي التركي انقاد الليرة ومؤيدو تركيا يقومون بحملات الدعم
لما عندما استعادت بعض عافيتها في 2019 الكل بدا يهلل ويفرح بالانجاز العظيم

حسب منطقكم انهارت فهي نعمة ارتفعة فان تركيا لها اقتصاد عظيم

حسب تفكيرك ان انهيار الليرة نعمة طيب لما يحاول البنك المركزي التركي انقاد الليرة ومؤيدو تركيا يقومون بحملات الدعم
لما عندما استعادت بعض عافيتها في 2019 الكل بدا يهلل ويفرح بالانجاز العظيم

حسب منطقكم انهارت فهي نعمة ارتفعة فان تركيا لها اقتصاد عظيم
اولا لم اقل ان انهيار الليرة نعمة ثانيا كل ماقلته ان تغيير قيمة ليس هو العامل في تقييم اقتصاد الاقتصاد التركي لايزال محافظا على موقعه هل وصلت الفكرة و اذا كان مقياسك نزول العملة او تغير قيمتها معناه واكررها ان مصر مثلا سيكون وضعها شفير الافلاس لان ها خفضت قيمت عملتها او عومتها وهذا ليس صحيح

وبنفس الوقت تخيل تاثير ذلك على الصادرات التركية التي اصبحت ذات اسعار منافسة اكثر وذلك يظهر جليا بان مركز تركيا الاقتصادي لم يتاثر وهذا هو مقياس الاقتصاد
هي ليست الصين الصين ه
تركيا تستورد المواد التي تدخل في الصناعة لتعاود تصديرها تستورد الالات تستورد الطاقة ....
+ارتفاع تكلفة القروض الاجنبية
اريد منك جواب هل تفهم قليلا مادا يجري في العالم ام رسالتك في الحيات هي التطبيل والدفاع عن تركيا ليس
اولا لم اقل ان انهيار الليرة نعمة ثانيا كل ماقلته ان تغيير قيمة ليس هو العامل في تقييم اقتصاد الاقتصاد التركي لايزال محافظا على موقعه هل وصلت الفكرة و اذا كان مقياسك نزول العملة او تغير قيمتها معناه واكررها ان مصر مثلا سيكون وضعها شفير الافلاس لان ها خفضت قيمت عملتها او عومتها وهذا ليس صحيح
تكثر الكلام وتخلط الامور
تذبذب العملة شيى
والنزول بعد حدث ما ثم الاستقرار عند المستوى الدي تهبط له ثم الاستقرار في دلك المستوى شي مثال :£الاسترليني بعد البريكسيت
الهبوط الحاد جراء حدث اقتصادي مثال الروبل الروسي
الهبوط المصري كان جراء تحرير العملة اي انها كانت لها قيمة كادبة وليست قيمة سوقية حقيقية
لا تخلط الامور الجواب سهل
الليرة انهارت لاسباب سياسية لا اقل ولا اكثر
ايام ازمة القس الامريكي كل تغريدة من ترامب كانت تهبط باللليرة هل تغريدة ترامب حدث اقتصادي داخلي في تركيا؟؟؟؟؟

:ttk:

هي ليست الصين الصين ه
تركيا تستورد المواد التي تدخل في الصناعة لتعاود تصديرها تستورد الالات تستورد الطاقة ....
+ارتفاع تكلفة القروض الاجنبية
اريد منك جواب هل تفهم قليلا مادا يجري في العالم ام رسالتك في الحيات هي التطبيل والدفاع عن تركيا ليس
تكثر الكلام وتخلط الامور
تذبذب العملة شيى
والنزول بعد حدث ما ثم الاستقرار عند المستوى الدي تهبط له ثم الاستقرار في دلك المستوى شي مثال :£الاسترليني بعد البريكسيت
الهبوط الحاد جراء حدث اقتصادي مثال الروبل الروسي
الهبوط المصري كان جراء تحرير العملة اي انها كانت لها قيمة كادبة وليست قيمة سوقية حقيقية
لا تخلط الامور الجواب سهل
الليرة انهارت لاسباب سياسية لا اقل ولا اكثر
ايام ازمة القس الامريكي كل تغريدة من ترامب كانت تهبط باللليرة هل تغريدة ترامب حدث اقتصادي داخلي في تركيا؟؟؟؟؟
التطبيل مخلي ليك ياحبيبي ثانيا من قال ان نول الليرة ليس بسبب سياسي بل سياسي بامتياز اكثر من سبب اقتصادي وهذا معروف ثالثا الذي اقوله للمرة الالف قيمة اي عملة لا تعبر بالضرورة عن مستوى اقتصاد عندما يتراجع الاقتصاد التركي من مركز 18 الى 48 مثلا عند ذاك تحدث عن انهيار وان هبوط العملة فعل فعله هل وصلت الفكرة

التطبيل مخلي ليك ياحبيبي ثانيا من قال ان نول الليرة ليس بسبب سياسي بل سياسي بامتياز اكثر من سبب اقتصادي وهذا معروف ثالثا الذي اقوله للمرة الالف قيمة اي عملة لا تعبر بالضرورة عن مستوى اقتصاد عندما يتراجع الاقتصاد التركي من مركز 18 الى 48 مثلا عند ذاك تحدث عن انهيار وان هبوط العملة فعل فعله هل وصلت الفكرة
انا لا اطبل لاحد عكسك انت معروف من يطبل لتركيا في المنتدى
اعترفت انه بسبب سياسي اي ان صانع القرار في تركيا يدهب الا الصدامات وهو ما يولد عدم التقة في الاقتصاد التركي وسوف ترى في قادم الاعوام ان لم يكن هناك تصحيح للسياسة التركية من الداخل فسوف نرى
حركت خروج المستثمرين الاجانب
وعدم الرغبة في الاستثمار من جديد
سوف يؤدي لركود في الحركة الاقتصادية
المزيد من الصدامات يعني عقوبات
حينما سوف يتضرر المواطن التركي سوف يكون هناك عقاب انتخابي
في حالت عدم استمرار العدالة والتنمية واردوغان في السلطة ماذا انتم فاعلون ؟؟

انا لا اطبل لاحد عكسك انت معروف من يطبل لتركيا في المنتدى
اعترفت انه بسبب سياسي اي ان صانع القرار في تركيا يدهب الا الصدامات وهو ما يولد عدم التقة في الاقتصاد التركي وسوف ترى في قادم الاعوام ان لم يكن هناك تصحيح للسياسة التركية من الداخل فسوف نرى
حركت خروج المستثمرين الاجانب
وعدم الرغبة في الاستثمار من جديد
سوف يؤدي لركود في الحركة الاقتصادية
المزيد من الصدامات يعني عقوبات
حينما سوف يتضرر المواطن التركي سوف يكون هناك عقاب انتخابي
في حالت عدم استمرار العدالة والتنمية واردوغان في السلطة ماذا انتم فاعلون ؟؟
انا لااطبل لتركيا ولا للزعيم ابو عيون جريئة ثانيا انت شايف ان السياسات تبع اردو بتاثر على الاقتصاد انا معاك بس بنفس الوقت الاتراك عم يلعبوها صح لان رغم كل اضغوط ارجع واقولك اقتصادهم محافظ عل مركزو هاي هي فكرة ان قيمة العملة لاتحدد وضع اقتصاد بلد الي انا عاوز اقولها وانت حولتها تطبيل

انا لااطبل لتركيا ولا للزعيم ابو عيون جريئة ثانيا انت شايف ان السياسات تبع اردو بتاثر على الاقتصاد انا معاك بس بنفس الوقت الاتراك عم يلعبوها صح لان رغم كل اضغوط ارجع واقولك اقتصادهم محافظ عل مركزو هاي هي فكرة ان قيمة العملة لاتحدد وضع اقتصاد بلد الي انا عاوز اقولها وانت حولتها تطبيل
هذا الواضح في الصوره الظاهريه هل تعلم ماذا يفعل اردوغان للمحافظه على هذه الصوره انا قرأت انه يتم استنزاف البنك المركزي للتركيا ونشر بيانات مغلوطه عن الإحتياطي وحجمه بالإضافه للصفقات مشبوهه غير قانونيه مع ايران من تحت الطاوله ومع مافيات دوليه هذا ماسمعت وما اعتقد ولكن حينا يسقط اردوغان ستسقط معه تركيا اقتصاديا لأن مايقوم به استنزاف اقتصادي مستقر للسنوات محدوده اي ان الحكومه التي ستخلفه سترث الكارثه الأقتصاديه

هذا الواضح في الصوره الظاهريه هل تعلم ماذا يفعل اردوغان للمحافظه على هذه الصوره انا قرأت انه يتم استنزاف البنك المركزي للتركيا ونشر بيانات مغلوطه عن الإحتياطي وحجمه بالإضافه للصفقات مشبوهه غير قانونيه مع ايران من تحت الطاوله ومع مافيات دوليه هذا ماسمعت وما اعتقد ولكن حينا يسقط اردوغان ستسقط معه تركيا اقتصاديا لأن مايقوم به استنزاف اقتصادي مستقر للسنوات محدوده اي ان الحكومه التي ستخلفه سترث الكارثه الأقتصاديه
ربما يفعل هذا واكثر لكن مسالة الاحتياطات صدقني من الصعب الكذب فيها وهي اصلا ليست رقما كبيرا على ما اظن بين 90 الى 100 مليار تركيا بشكل او اخر سواء اردنا ان نعترف بهذا الامر او لا في 20 سنة الاخيرة صنعت اقتصاد متعدد الاتجاهات صناعي زراعي طبي سياحي والان دخلت مجال الاسلحة اعتقد اذا سافرت الي اي بلد في المنطقة او ربما حتى خارجها فستجد منتجات صنع في تركيا هذا هو الواقع بغض النظر عن مناكفتنا مع تركيا سياسيا لديهم تجربة ناجحة اذا اردت ان نقارنها بتجاربنا

مسالة التطبيل اوغيره المشاركات تبينها انت متخصص في الشان التركي مشاركاتك لها اتجاه واحد
اما بخصوص مستقبل الاقتصاد التركي فاقول لك هناك احتمالين
حركة تصحيحية تعيد العلاقات التركية مع البقية لحالة مستقرة ومنه سوف يعود بالنفع على الاقتصاد التركي
او الاستمرار في الصدامات ومنه سوف يتضرر الاقتصاد التركي مستقبلا بشكل كبير مما سيدفع ب الفاعلين الاقتصاديين بالبحت عن تغيير جدري لطبقة السياسية

اخي التطبيل ترته لك بالنسبة للحركة التصحيحية ليست السياسة فقط انما بعض الجواب الاقتصادية ثانيا بالنسبة للسياسة ومع احترامي ليست الدول العربية هي من يحدد المسارات الاقتصادية للدول الاخرى مع الاسف لانملك مثل هذا التاثير اذا كان قصدك العلاقات مع امريكا اجل اوافقك الراي اما الباقي حتى اوروبا فتاثيرهم هامشي مادام الدولار هو عملة التبادل العالمي الباقي لاتاثير له بالمناسبة شوف ماكرن شو كاتب وبعدين راح تفهم قصدي

Ajaccio'da, Türkiye'ye net bir mesaj gönderdik: iyi niyetli, naiflik olmaksızın sorumlu bir diyaloğu yeniden açalım. Bu çağrı bundan böyle Avrupa Parlamentosu’nun da çağrısı. Görünüşe göre de işitilmiş. İlerleyelim.

كولومبيا أيضا ارادت خفض سعر عملتها من أجل زيادة الصادرات في 2014 لم تستطيع أن تصل للمرجو منه و لم تزيد الصادرات بل العكس ارتفعت الواردات اكثر فأكثر فالعملة التركية ليست من سلة العملات كاليوان الصيني و الين الياباني فهي لا تحتاج إلى تحويل بالدولار للواردات، كما أنه سيستنزف الاحتياطي من العملات الأجنبية

كولومبيا أيضا ارادت خفض سعر عملتها من أجل زيادة الصادرات في 2014 لم تستطيع أن تصل للمرجو منه و لم تزيد الصادرات بل العكس ارتفعت الواردات اكثر فأكثر فالعملة التركية ليست من سلة العملات كاليوان الصيني و الين الياباني فهي لا تحتاج إلى تحويل بالدولار للواردات، كما أنه سيستنزف الاحتياطي من العملات الأجنبية
ربما ولكن هذا الامر ينطبق على الجميع عدا بلدان معدودة او ربما فقط امريكا بحكم ان الدولار هو عملة التبادل العالمي و كذلك اقتصاد كولومبيا ليس اقتصاد تركيا نعود لنذكر هل تجد في اسواقك شي مكتوب عليه صنع في كولومبيا

ربما ولكن هذا الامر ينطبق على الجميع عدا بلدان معدودة او ربما فقط امريكا بحكم ان الدولار هو عملة التبادل العالمي و كذلك اقتصاد كولومبيا ليس اقتصاد تركيا نعود لنذكر هل تجد في اسواقك شي مكتوب عليه صنع في كولومبيا

كولومبيا تغرق البرازيل و الأرجنتين و المكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا بمنتجاتها بل حتى أوروبا

قيمة العملة شي وأداء العملة شي ثاني

العملة التركية من فترة وهي متخبطة وفي انحدار وعدم استقرار

أداء العملة التركية سيء جدا رغم المحفزات التي تقوم بها الحكومة لحماية العملة مازالت تعاني ولم تستجيب وتتفاعل بشكل ايجابي

الفكرة ليست بكم ليرة مقابل الدولار الفكرة كم فقدت الليرة من قوتها خلال 10 سنين الاخيرة !!

ربما يفعل هذا واكثر لكن مسالة الاحتياطات صدقني من الصعب الكذب فيها وهي اصلا ليست رقما كبيرا على ما اظن بين 90 الى 100 مليار تركيا بشكل او اخر سواء اردنا ان نعترف بهذا الامر او لا في 20 سنة الاخيرة صنعت اقتصاد متعدد الاتجاهات صناعي زراعي طبي سياحي والان دخلت مجال الاسلحة اعتقد اذا سافرت الي اي بلد في المنطقة او ربما حتى خارجها فستجد منتجات صنع في تركيا هذا هو الواقع بغض النظر عن مناكفتنا مع تركيا سياسيا لديهم تجربة ناجحة اذا اردت ان نقارنها بتجاربنا
لا أختلف عندهم صناعات مختلفه ولكن الأساس المالي والمرجعيه لأي دوله واحتياطتها البنك المركزي جميع الصناعات اللي ذكرتها شي جيد ولكن التكلفه الصناعيه للصناعات المختلفه تحتاج أموال لأنها تعتمد على الأرباح دعنا نتكلم عن الصناعات العسكريه ونضرب مثال مثلا لو ان تركيا باعت فر قاطه عسكريه ومن ضمن الصفقه الدعم اللوجستي والصيانه والتدريب والقطع وو وتم دفع المبلغ الذي يشمل ماذكرت طبعا كلامي لو كانت الجهه المصنعه شركه حكوميه وتم تسليم الفرقاطه وطبعا يوجد شروط جزائيه وتم استخدام المبلغ في تغطية الهدر الأقتصادي بعد سنتين او ثلاث لن تستطيع دفع التكلفه التشغيلية الصفقه وتم استخدام المبلغ في كاملا في تغطية عجوزات الأقتصاد التركي حينها رح يتضرر المشتري والعاملين على المشروع ويتم فقد الثقه للشراء السلع العسكريه ومطلوب منها دفع الشروط الجزائيه او فرض عقوبات على الشركه والنهايه الإفلاس ماريد ان اصل له تركيا لا تملك اداره اقتصاديه. حكوميه او لاتملك الأموال للضمان استمرار الإستثمارات والخطط المستقبليه مايحصل الان ترقيع حسب الأوليه في الإنفاق الحكومي والنتائج انهيار اقتصادي مما يجبر تركيا على تعويم العمله وهو بداية الأنهيار

التعديل الأخير:
عودة
أعلى