الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي منخفض

هل أردوغان قادر على إنقاذ الليرة التركية من ترامب ؟؟


  • مجموع المصوتين
    587

ترنيدو

عضو
إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
1,500
التفاعل
3,647 4 0
نريد مناقشة الابعاد العسكرية و السياسية و الاقتصادية لهذا الموضوع المهم الذي تتعرض فيه دولة كبيرة في الشرق الاوسط لانهيار في قيمة عملتها و خصوصا ما يتعلق بالتصنيع و الصفقات العسكرية التركية و كيف سيؤثر هذا على المواجة العسكرية التي تخوضها تركيا مع الاكراد و على الطموح التركي العسكري في التمدد جنوبا

اتمنى ان يكون النقاش بناء و موضوعي و بعيد عن الشخصنة لكي لا ينحرف الموضوع عن مساره



10 آب أغسطس 2018 / 14:33 / منذ ساعة واحدة
الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي منخفض لمخاوف بشأن الاقتصاد

fc43b86a-441a-4360-8c4a-3200301c8caf.jpg


اسطنبول/أنقرة (رويترز) - هوت الليرة التركية بما يصل إلى 14 بالمئة يوم الجمعة مع تفاقم المخاوف بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة لتتحول إلى حالة ذعر في السوق نالت أيضا من أسهم بنوك أوروبية.


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلقي كلمة في أنقرة يوم الرابع من أغسطس آب 2018. صورة لرويترز حصلت عليها من القصر الرئاسي التركي. يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف.
وعمق البيع بواعث القلق حيال الانكشاف على تركيا ولاسيما بخصوص ما إذا كانت الشركات المثقلة بالديون ستستطيع سداد القروض المصرفية التي جمعتها باليورو والدولار بعد سنوات من الاقتراض الخارجي لتمويل طفرة إنشاءات تحت حكم أردوغان.
ويثير نهج أردوغان المتحدي إزاء الأزمة قلق المستثمرين أكثر. فقد قال الرئيس، الذي يتحدث عن محاولة ”جماعة ضغط سعر الفائدة“ ووكالات التصنيف الائتماني الغربية إسقاط الاقتصاد التركي، خلال كلمة ليل الخميس إنه ”لا يوجد ما يبعث على قلق“ الأتراك.
وأبلغ حشدا في مدينة ريزه على البحر الأسود ”إذا كانت لهم دولاراتهم فنحن لنا شعبنا، لنا ربنا“.

ومن المستبعد أن يطمئن ذلك المستثمرين القلقين أيضا من النزاع المتصاعد مع الولايات المتحدة. فالبلدان العضوان في حلف الأطلسي مختلفان بشأن احتجاز تركيا للقس الأمريكي أندرو برانسون في تهم تتعلق بالإرهاب.
وفي الساعة 0954 بتوقيت جرينتش كانت الليرة عند 5.93 مقابل الدولار منخفضة نحو سبعة بالمئة. وهبطت العملة لفترة وجيزة 14.6 بالمئة - في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أوائل 2001 - لكنها قلصت خسائرها لاحقا.
وتراجعت أيضا أسهم البنوك الأوروبية متأثرة بالمخاوف بشأن انكشافها على تركيا.
وهبطت العملة أكثر من 35 بالمئة هذا العام بعد أن فقدت نحو ربع قيمتها في 2017. وفي الأسبوع الحالي فحسب، فقدت الليرة نحو 15 بالمئة. وهذا التراجع المطرد يرفع تكلفة شتى السلع المستوردة من الوقود إلى الغذاء.
وقال كريستيان ماجيو مدير استراتيجية الأسواق الناشئة لدى تي.دي للأوراق المالية ”وضع تركيا لا يمكن أن يستمر لفترة أطول - أعتقد أنه سيتعين عليهم أن يتدخلوا“ مضيفا أن التدخل يجب أن يكون ”جذريا“.

وقال ”تركيا تلعب لعبة خطرة جدا. يواصلون التلكؤ خلف المنحنى ووتيرة انخفاض العملة والعقوبة التي تنزلها السوق بتركيا عندما تبيع تتزايد بوتيرة أكثر من خطية، تكاد تكون أضعافا مضاعفة“.
 
التعديل الأخير:
ترامب: وافقت على مضاعفة الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الصلب والألومنيوم
 
طبعا الازمة تصاعدت بعد تزايد التوتر بين تركيا و امريكا

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تقر مشروع قانون يمنع تسليم تركيا مقاتلات إف-35


st%2C7ltdeul%3B.r8%3B.r7%3Bi98r798%3Bt.jpg

واشنطن (رويترز) - أقرت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس مشروع قانون للإنفاق يتضمن بندا يحول دون تسليم تركيا المقاتلات إف-35 جوينت سترايك التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ما لم تصرف النظر عن خطة لشراء أنظمة إس-400 الدفاعية الصاروخية من روسيا.


مقاتلة إف-35 (صورة لرويترز من سلاح الجو الأمريكي. تنشرها رويترز كما تلقتها خدمة لعملائهاوهي للاستخدام التحريري فقط ولا تستخدام للاغراض التسويقية أو الدعائية)
وتأزمت العلاقات بين أنقرة وواشنطن في الأشهر القليلة الماضية بسبب عدد من القضايا من بينها السياسة الأمريكية في سوريا وعدد من الدعاوى القضائية ضد أتراك وأمريكيين محتجزين في البلدين.

ومشروع القانون هو أحدث مسعى يقوم به أعضاء في الكونجرس للتأثير على تركيا شريكة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي حتى تتراجع عن خطتها لشراء النظام الروسي.
وأثارت خطة شراء أنظمة إس-400 التي لا تتماشى مع أنظمة حلف شمال الأطلسي قلق الدول الأعضاء في الحلف والتي تخشى بالفعل الوجود العسكري الروسي في الشرق الأوسط.
وقال كريس فان هولن وهو سناتور ديمقراطي أيد مشروع القانون ”شراء تركيا للنظامين سيسمح للروس بتقييم قدرات إف-35 بسهولة أكبر ورصد واستغلال نقاط ضعفها. وهذا غير مقبول“.

ولا يزال ينبغي أن يوافق مجلسا النواب والشيوخ بالكامل على مشروع القانون كما يتعين أن يوقع عليه الرئيس دونالد ترامب.
 
الدولار يصعد امام الليرة 15%

USD/TRY - الدولار أمريكي ليرة تركية

6.3930 (+15.19%)


ياساتر خلال كتابة الموضوع هبطت الليرة 3%
 

تغريده ترامب
لقد أمرت للتو بمضاعفة الرسوم الجمركية للحديد والألمنيوم على تركيا لما يحدث لعملتهم. الليرة التركية تنزلق سريعا نحو الانخفاض مقابل الدولار القوي جدا! ستكون رسوم الألمنيوم الآن 20٪ والحديد 50٪. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة في هذا الوقت!
 
هذه نتيجة الشماته الاخوانية بالجنيه المصري...اتمنى عدم الشماته بالاتراك حتى لا نكون مثلهم
 


تركيا الأن بها معدل فائدة من أعلى المعدلات بالعالم وإن كانت كلا من مصر والأرجنتين أعلى من تركيا بأسعار الفائدة ومعهم كم دولة من أفريقيا ، الدول المتقدمة معدل الفائدة بها منخفض جداً مثلا الكيان الصهيوني معدلات الفائدة لديه صفرية فلا يدفع أموال كثيرة في الموازنة لخدمة الديون كمصر وأيضاُ ليس لديه دعم للطاقة ويفرض ضرائب على البنزين ويباع بضعف ثمنه العالمي وكل هذه الموارد تدخل الدولة وتنفق على التعليم والصحة والنقل والبحث العلمي للأسف دولنا العربية يجب أن تتعلم من الصهاينة
 
هذه نتيجة الشماته الاخوانية بالجنيه المصري...اتمنى عدم الشماته بالاتراك حتى لا نكون مثلهم
هناك تخوف بالاسواق المجاوره للدولتين ايران وتركيا
بحاله ان شملت تركيا بمنع التعامل بالدولار وهذه الامر مرجح بقوه حسب مصادر عراقيه​
 
عندما حدث هبوط الجنيه سمعنا يوميا عن الدمار القادم لمصر واليوم نسمع كثيرا من نفس الاشخاص عن متانة الاقتصاد التركي
 
عندما حدث هبوط الجنيه سمعنا يوميا عن الدمار القادم لمصر واليوم نسمع كثيرا من نفس الاشخاص عن متانة الاقتصاد التركي


بالرغم من الأثار السلبية لتعويم الجنيه على الفقراء والقوة الشرائية للمواطن المصرى ، إلا أنه لم يكن هناك بديل المستثمرين كانوا يتخوفون من الاستثمار بمصر والسوق الموازية كانت تتضخم يوماً عن الأخر والمصانع لا تجد الدولار لشراء مستلزمات الانتاج حتى الحكومة كانت لا تجده لشراء القمح! والأن الدولار متوفر والاحتياطي النقدي في تصاعد ومركز مصر الائتماني تحسن ، وهناك تجربتان المصرية (التعويم ) والسودانية (مترددة ) وكانت النتيجة ان الجنيه السوداني يعاني الأن الأمرين والذهب يهرب والسوق السوداء متضخمة ولا حل الا التعويم
 
المضحك فى الامر ان الجنيه المصرى فى نفس الفترة لم يهبط هذا الهبوط الحاد
دا نتيجة الخطابات الشعبوية الى جانب تعيين الاقارب فى المناصب الاقتصادية الهامة والتدخل فى االسياسات الاقتصادية للدولة وانت زى الحمار مبتفهمش فيها
اللهم لا شماتة
 
ما يحدث في تركيا هو مضاربات وفقط والليرة التركية في الحقيقة قوية قياساً بحجم الاقتصاد التركي ولإيرادات السياحة والنقل لجوي الضخمة
 
قبل يومين:
التقا.PNG

اليوم:




"محمد بن سلمان يصطنع ازمة" بمدافعته عن سيادة بلاده .. واوردوغان اللي خرب الليرة "يدافع عن اسقلال بلاده بإيجابيه"
 
عندما حدث هبوط الجنيه سمعنا يوميا عن الدمار القادم لمصر واليوم نسمع كثيرا من نفس الاشخاص عن متانة الاقتصاد التركي
الجنيه المصرى لم يهبط ولكن تم تعويمه اى وضعه فى مكانه الصحيح بعيدا عن دعم البنك المركزى :يفكر:
ولو اردت وصفه فهو انهيار وليس هبوط:اخ:
 



ترامب ضاعف الرسوم فقط على الواردات من الحديد والصلب والالومنيوم من تركيا وهى في حدود مليار دولار وأعتقد أن هذا المبلغ يمثل اقل من 1% من صادرات تركيا للعالم ، الموضوع كله مضاربات وتخوف من حدوث حرب تجارية بين أمريكا وتركيا ، مصر مثلا تصدر لأمريكا العام الماضي صلب فيحدود 110 مليون دولار أي عشر تركيا بالرغم من عدم وجود اتفاق تجارة حرة وكان متوقعا ان تضاعف مصر صادراتها العام الحالي ولكن مصر لم ترد على الجمارك الأمريكية الأن وضعها أفضل ممن رد على ترامب
 
الجنيه المصرى لم يهبط ولكن تم تعويمه اى وضعه فى مكانه الصحيح بعيدا عن دعم البنك المركزى :يفكر:
ولو اردت وصفه فهو انهيار وليس هبوط:اخ:
هههههههههههههه الجملتين يناقضوا بعض اصلا
يعنى هو فى مكانه الصحيح بس دا انهيار مش هبوط
الحق انت بس دولة الخلافة بتنهار مش بتهبط :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:
 
عودة
أعلى