السعوديه تطرد السفير الكندي

هل ستنتهي الازمة


  • مجموع المصوتين
    236
  • الاستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أزمة السعودية وكندا: واشنطن تطلب معلومات عن النشطاء المحتجزين


_102855126_8651c837-f1ca-4d03-86aa-6ff0e2b5f589.jpg


قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، في أول تعليق من واشنطن على الخلاف الكندي السعودي منذ بدئه، إن بلاده طلبت من الرياض معلومات مفصلة عن النشطاء المحتجزين.

وأضاف المسؤول - بحسب وكالة رويترز للأنباء - أن بلاده "تواصل تشجيع الحكومة السعودية على احترام الإجراءات القانونية وإتاحة المعلومات الخاصة بوضع القضايا القانونية".

ووصف المسؤول الأمريكي السعودية وكندا بأنهما "حليفان مقربان".

وقد أوقفت الخطوط الجوية السعودية رحلاتها المباشرة إلى تورنتو، كبرى مدن كندا، عقب مطالبة كندا المملكة بإطلاق سراح الناشطين المدافعين عن حقوق المرأة.

كما جمدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة مع كندا وطردت سفيرها بسبب ما وصفته "بالتدخل" في شؤون المملكة الداخلية.

وردت ".

ومن بين المعتقلين المدافعين عن حقوق المرأة الناشطة الحقوقية الأمريكية من أصول سعودية سمر بدوي، شقيقة المدون السعودي المعتقل في السعودية رائف بدوي.

وأعربت كريستيا فريلاند، وزيرة الخارجية الكندية، عن "بالغ قلقها" حيال طرد السفير، مؤكدة أن كندا سوف "تهب دائما لنصرة حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق المرأة وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم."

وأضافت: "لن نتردد في نشر هذه القيم، ونعتقد أن هذا الحوار له أهمية بالغة في الدبلوماسية الدولية."

وكان عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، قد قال في وقت سابق إن الموقف الكندي بُني على "معلومات مضللة"، مؤكدا أن أي شخص محتجز لدى السلطات في بلاده "يخضع للقوانين السعودية التي تضمن حقوقه".

وتقدمت منال الشريف، الناشطة في مجال حقوق المرأة السعودية، بالشكر لكندا التي "تحدثت في هذه القضية"، متسائلة عن الوقت الذي تحذو فيه دول الغرب حذو كندا.

وفي تطور سلبي يشير إلى المزيد من تدهور العلاقات بين البلدين، نشر حساب رسمي على موقع التواصل الاجتماعي توتير، يُقال إن له صلة بالسلطات السعودية، صورة لطائرة تتجه إلى برج "سي إن" الشهير في تورنتو موسمة بنص يقول: "من تدخل فيما لا يعنيه، لقي ما لا يرضيه".

وربط مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي بين الصورة ومشهد الهجوم بالطائرات على برج التجارة العالمي في الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001.

وحُذف هذا الحساب، لكن الإصدارات المخزنة من تويتر لا تزال تظهره على الإنترنت.

_102855128_gettyimages-615875186.jpg


من هم الناشطون المحتجزون لدى السلطات السعودية؟
قال مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الثلاثاء الماضي إن لدى السلطات هناك.

وأضاف التقرير أن ثمانية من بين هؤلاء تم إطلاق سراحهم "لمراجعة الإجراءات القانونية"، لكن مصير المحتجزين الباقين لا يزال مجهولا حتى الآن.

ويواجه أغلب المحتجزين من الناشطين الحقوقيين اتهامات خطيرة تتضمن "العمالة لصالح قوى خارجية"، والتي قد تستوجب عقوبات بالسجن تصل إلى عشرين سنة.

وقالت جماعات من المدافعين عن حقوق إنسان إن سمر بدوي احتجزت هي الأخرى الأسبوع الماضي لتلحق بناشطة حقوق المرأة نسيمة الساده.

ومُنحت سمر جائزة "نساء شجاعات" الدولية الأمريكية في 2012، وهي معروفة بمعارضتها الشديدة لنظام ولاية الرجال المعمول به في السعودية.

وحُكم على شقيقها رائف بدوي بالسجن لمدة عشر سنوات وألف جلدة بتهمة "إهانة الإسلام" عبر الإنترنت عام 2015 بينما تقيم زوجته إنصاف حيدر في كندا وحصلت في الفترة الأخيرة على الجنسية الكندية.

ماذا قالت كندا؟
كتبت وزيرة الخارجية الكندية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الخميس الماضي إنها "منزعجة جدا" منذ أن سمعت باحتجاز سمر بدوي.

وفي اليوم التالي، طالبت الخارجية الكندية السلطات السعودية "بالإطلاق الفوري لسراح" النشطاء المحتجزين.

_102855131_c3a685e8-98fb-46f8-b715-32b02370331a.jpg


رد السعودية؟
أعربت الخارجية السعودية، في بيان أصدرته في هذا الشأن، عن رفضها "هذه التصريحات السلبية التي لا تستند إلى أدلة أو حقائق."

وأكد البيان أن النشطاء المحتجزين لدى السلطات السعودية يأتي حبسهم في إطار القانون، واصفا التصريحات الكندية بأنها "تدخل سافر في الشأن الداخلي للمملكة."

واستدعت الخارجية السعودية سفيرها لدى كندا للتشاور، ثم أعلنت السفير الكندي "شخصا غير مرغوب فيه" في السعودية مع إعطائه مهلة 24 ساعة لمغادرة البلاد.

كما مع الاحتفاظ باتخاذ إجراءات أبعد من ذلك."

وبلغت قيمة التعاملات التجارية بين البلدين حوال ثلاثة مليارات دولار، وفقا للإحصائيات الصادرة عام 2016.

كما أوقفت السلطات السعودية منحة دراسية كانت تمكن الطلاب السعوديين من الدراسة في كندا، ومن المقرر أن يُنقل الطلاب السعوديون الموجودون في كندا للدراسة في دول أخرى، بعد وقف المنحة.

وليس من المعلوم حتى الآن عدد المتأثرين بقرار وقف هذا النشاط التعليمي السعودي في كندا، لكن صحيفة ذي فاوتشر الكندية قالت إن حوالي خمسة آلاف طالب سعودي وصلوا إلى كندا عام 2015.


 
كثيراً يتحدث السعوديون عن أن بائعي الشاورما والحلاقين لديهم هم من الجنسية التركية.
لأن في جالية عربية في المريخ تضن أن السلطان المريخي أردوغان قاد النهظة وجعل شعبة ثري ومستغني لدرجة كبيرة ويقولون انهم أفضل من غيرهم في الشرق الاوسط من الناحية الحياتية والاجتماعية لو هو أفضل ما أشتغل بوظائف دونية في دول أخرى وترك بلدة
 
واشنطن تدعو كندا والسعودية لحل خلافهما

5b6a06d4d4375092198b457b.jpg


دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت اليوم الثلاثاء، كندا والسعودية إلى حل خلافهما الذي أثارته تصريحات كندية تعبر عن القلق بشأن القبض على نشطاء في السعودية.

وقالت نويرت: "ينبغي لكلا الجانبين أن يحلا ذلك بالوسائل الدبلوماسية. لا يمكننا فعل ذلك نيابة عنهما، ويتعين عليهما حل ذلك معا".

وطردت السعودية يوم الاثنين السفير الكندي وأمهلته 24 ساعة لمغادرة المملكة، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، واحتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا، استغربت فيه موقف السفير الكندي لدى المملكة، بشأن ما أسمته "نشطاء المجتمع المدني" الذين اعتقلتهم السعودية.

من جانبها ردت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قائلة، إن "كندا ستدافع على الدوام عن حقوق الإنسانية، وتدرجها في صلب سياستها الخارجية، وأشير هنا بالتأكيد إلى طرد سفير كندا في السعودية".

المصدر: وكالات

 
لا يجب علينا الأستعجال بقبول اي اعتذار كندي الا بوضع شرط يلزمهم بعدم منح الجنسيه الكنديه لأي سعودي او سعوديه ممن يسمون بأنفسهم نشطاء او حتى قبول لجوئهم السياسي والتوقيع معنا على مذكرة تسليم المطلوبين
 
شوف تاريخ التغريدة قبل الازمة باسبوع!!! لو كان الكلام عن قطر او تركيا كان فحصت الصورة والتاريخ والمغرد حتى نوع الطائرة لن تتركه لتدافع عنهم!!
في العرف الحزبي للأستحمار يعتبر بعد الازمة لأنها الامارات ولكن لو أحدا الدول الحامية للأستحمار الاخواني لم يحدث حتى لو رأيتة ولو طلب منك ذلك
 
لا يجب علينا الأستعجال بقبول اي اعتذار كندي الا بوضع شرط يلزمهم بعدم منح الجنسيه الكنديه لأي سعودي او سعوديه ممن يسمون بأنفسهم نشطاء او حتى قبول لجوئهم السياسي والتوقيع معنا على مذكرة تسليم المطلوبين


الاجراءات اللي اتخذت بحق كندا توحي انها متورطة مش بس سفير تكلم
 
المبتعثين لكندا يتم اغرائهم و جعلهم بيادق بيد منظمات أهدافها هدامه و منحطه و منذ مطلع الالفية و الاشخاص ذوي الافكار الهدامه و الداعية للالحاد و الانحطاط بمجتمعنا رابطهم المشترك كندا و اميركا و المانيا..

و ما خلية السفارات الا عينة بسيطة جدا تمثل الكم الهائل من الدعم المتطرف لأحداث تفرقة بالمجتمع و سلخه من قيمة الإسلامية و المجتمعية المحافظة.
 

شكلنا بنخلي كندا تطالب بالافراج بعد الاذن ورمي الغتر وحب الخشوم بالافراج عن أحد الاعضاء في المنتدى
معلومة ما تقدر تطالب كندا بالافراج فورا لأنها عرفت كيف تتعامل
 
هذه الأزمة توضح الكثير من المشاعر السلبية من مواطني الدول العربية تجاه العربية السعودية.

هذه الأزمة تحديداً أوضحت كيف ينظر العرب إلى السعوديين.

* شخصياً لاحظت كثيراً أن الكثير من العرب لا يعجبه عندما تتخذ الحكومة السعودية سياسات حازمة,

وقتها سيقولون أنه لم يكن هناك سبب لهذا الحزم وأنه أمر غير مبرر!

وعندما تتخذ الحكومة السعودية سياسات تتسم باللين ستراهم يقولون "لماذا الحكومة السعودية لا ترد بشكل حازم"!

الذي أعلمه هو أن السعوديين لم ينظروا إلى تقييم الآخرين لهم على الإطلاق.

ما يفعلونه هو لأنفسهم فقط, وأعتقد أن الحكومة السعودية الحالية لا تنظر سوى بعين المصالح السعودية فقط, وهذا أمر رائع.

* أتذكر عندما كنت في العاصمة الفرنسية باريس عقب بدء عمليات عاصفة الحزم,

كان سائقي من الجنسية المغربية وكان يتحدث جهل على أنه يجب على السعوديين أن يطلبوا المساعدة من القوات المغربية لأن السعوديين لا يملكون أسلحة ولا جيشاً متطوراً!

عندما أوضحت له أن السعوديين يملكون أحد الجيوش الأفضل تجهيزاً وتدريباً في العالم, بدى وكأنه لا يريد تقبل هذه الحقيقة.

* لا أقصد الإساءة إلى أحد, أقوم فقط بذكر الحقائق بشكل مجرد.
هذه حالة نفسيه تسمى الصدمه ..
والواقع هو عكس مايعتقدون ان العرببه السعوديه تقدمت عليهم جميعا حينما كانوا يعيش في وهم الماضي السحيق..

من يعمل يصل ومن يعيش في الوهم سوف تتوقف عنده عجلة التنميه ايا كان .

العنصرية من بعض العرب ضد السعوديه مثل معاداة السامية تماما .

هم الخاسر الأكبر بالنهاية .
 
شوف تاريخ التغريدة قبل الازمة باسبوع!!! لو كان الكلام عن قطر او تركيا كان فحصت الصورة والتاريخ والمغرد حتى نوع الطائرة لن تتركه لتدافع عنهم!!
من قال ما شاف التاريخ؟!
 
ما فيه أحد قال من أحب مكة فقد أحبني يا سنايبر لا تألف علينا لو سمحت
 
أنصاف حيدر (زوجة رائف بدوي) وأبنائهم الثلاثة حصلوا علي الجنسية الكندية هذا الصيف وهم يقيمون في محافظة كيبيك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى