هذا ما يفكر به الناس حول حلف " الـنـاتـــو "

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,138 24 4
الدولة
Egypt
يجتمع ممثلون من 29 دولة تشكل منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لحضور قمة هذا الشهر في بروكسل. يعقد الاجتماع وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو. وتشمل الموضوعات التي يُرجح معالجتها العلاقات مع روسيا ، والعمليات العسكرية المشتركة ، وإنفاق الدول الأعضاء على الدفاع الجماعي.

فيما يلي خمس حقائق حول كيفية رؤية التحالف في الولايات المتحدة والخارج:

nh0tpe8s6ScEN-bpW2j3TKKFVnkuCF6mPCSNfHFHh4M.png


فيما يلي خمس حقائق حول كيفية رؤية التحالف في الولايات المتحدة والخارج:



1 ينظر إلى الناتو بشكل إيجابي من قبل الأشخاص في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأعضاء. كان لدى ستة من بين كل عشرة أمريكيين (62٪) رأي مؤيد لحلف شمال الأطلسي في مسح مركز بيو للأبحاث لعام 2017 في الولايات المتحدة و 11 دولة أخرى. كانت النية الحسنة للولايات المتحدة تجاه التحالف أعلى بكثير من عام 2016 ، عندما كان 53٪ منهم يتمتعون برأي إيجابي.

في جميع البلدان الأعضاء الـ 12 الأعضاء في حلف الناتو والتي شملتها الدراسة الاستقصائية لعام 2017 ، وافق وسيط بنسبة 61٪ على الحلف ، بما في ذلك غالبية المستجيبين في كل بلد باستثناء إسبانيا واليونان وتركيا. في هولندا وبولندا ، قال ما يقرب من ثمانية في المئة (79 ٪) لديهم نظرة إيجابية من حلف شمال الاطلسي. ازدادت الآراء الإيجابية لحلف الناتو في العديد من هذه الدول الأوروبية بين عامي 2016 و 2017.

AmE6fStVAhx0G830SnsjTItP_7PZTNkJB21gFZf4rQ4.png


ازدادت الآراء الإيجابية لحلف الناتو في العديد من هذه الدول الأوروبية بين عامي 2016 و 2017.



2 يتوقع الأوروبيون عمومًا أن تستخدم الولايات المتحدة القوة العسكرية للدفاع عن حليف لحلف الناتو من هجوم روسي ، لكنهم أقل تأييدًا لاستخدام قواتهم المسلحة في ظل الظروف نفسها. أحد المبادئ الأساسية لمعاهدة حلف شمال الأطلسي (الناتو) هو المادة 5 التي تلزم الدول الأعضاء بالدفاع عن بعضها البعض ضد أي هجوم.

وجد استطلاع المركز لعام 2017 أن الأشخاص في العديد من دول الناتو يعتقدون أن الولايات المتحدة ستأتي لمساعدة عضو زميل في التحالف إذا كان ذلك الحليف مشاركًا في نزاع عسكري خطير مع روسيا. وعندما سئلوا عن دفاع بلدهم عن حليف ، كان الناس في هذه الدول أقل دعماً للتدخل العسكري.

في سبعة من أصل 10 دول أوروبية حيث سئل الناس عن الدفاع العسكري عن حليف في الناتو ، قال المزيد من المجيبين إن الولايات المتحدة ستستخدم القوة للدفاع عن حليف في الناتو مما يقال إن بلدهم يجب أن يستخدم القوة العسكرية في ظل الظروف نفسها. في اليونان ، على سبيل المثال ، قال 62٪ أن الولايات المتحدة ستستخدم القوة العسكرية للدفاع عن حليف للناتو من هجوم افتراضي من جانب روسيا ، لكن 25٪ فقط قالوا إن الجيش اليوناني يجب أن يأتي إلى دفاع ذلك الحليف في نفس الوضع. في المجر وهولندا وبولندا فقط في نصوص مماثلة من الناس يقولون أن جيش بلادهم يجب أن يتدخل ضد هجوم محتمل من روسيا ، وقال الجيش الأمريكي سوف يفعل الشيء نفسه.

dG6R1rQnCFvjaob8Lp_AUAx_Fg9NSCCpH1b-PuaGZnI.png


في المجر وهولندا وبولندا فقط في نصوص مماثلة من الناس يقولون أن جيش بلادهم يجب أن يتدخل ضد هجوم محتمل من روسيا ، وقال الجيش الأمريكي سوف يفعل الشيء نفسه.



3 عدد قليل من الدول الأعضاء في حلف الناتو تفي بتوصيات التحالف من أجل الإنفاق الدفاعي. في عام 2017 ، تجاوز إجمالي نفقات الدفاع من 28 دولة من أصل 29 دولة عضو في حلف الناتو 900 مليار دولار ، وفقا للتحالف. (أيسلندا بلد عضو ولكن ليس لديها جيش دائم).

يوصي حلف الناتو بأن تلتزم الدول الأعضاء بنسبة 2٪ من ناتجها المحلي الإجمالي بالنفقات الدفاعية. ومع ذلك ، فإن أربعة بلدان فقط من أصل 28 بلداً من البلدان الأعضاء تستوفي هذه العتبة. تخصص الولايات المتحدة أكبر حصة من ناتجها المحلي الإجمالي إلى الإنفاق الدفاعي (3.57٪) ، تليها اليونان (2.36٪) ، والمملكة المتحدة (2.12٪) وإستونيا (2.08٪). في الطرف الآخر من الطيف ، تخصص كل من سلوفينيا وإسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ أقل من 1٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع.
في الطرف الآخر من الطيف ، تخصص كل من سلوفينيا وإسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ أقل من 1٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع.

4 يقول العديد من الأمريكيين إن حلف شمال الأطلنطي لا يفعل سوى القليل لحل المشاكل العالمية. في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في أكتوبر 2017 ، قال نصف الأمريكيين تقريباً (48٪) إن الناتو لا يفعل ما يكفي للمساعدة في حل مشاكل العالم. وقال حوالي الثلث (31٪) إن الناتو يقوم بالمبلغ الصحيح ، في حين قال 5٪ فقط إن الحلف يبذل الكثير من الجهد لحل مشاكل العالم.

من بين أولئك الذين قالوا إنهم يعتقدون أن الناتو يقوم بالمبلغ الصحيح ، كان الديمقراطيون (36٪) والمستقلون (32٪) أكثر احتمالاً للموافقة على الوضع الراهن من الجمهوريين (22٪).

ngnLmPM3yS8zEPHsbA_GhTNOxbA-DAy-rXmbU4n6H-U.png


من بين أولئك الذين قالوا إنهم يعتقدون أن الناتو يقوم بالمبلغ الصحيح ، كان الديمقراطيون (36٪) والمستقلون (32٪) أكثر احتمالاً للموافقة على الوضع الراهن من الجمهوريين (22٪).



5 في الولايات المتحدة ، صعدت وجهات نظر حلف الناتو بين الديمقراطيين ، لكنها بقيت ثابتة بشكل عام بين الجمهوريين. وافق ما يقرب من 8 في المائة (78٪) من الناتو في استطلاع عام 2017 - بزيادة 20 نقطة عن نسبة 58٪ الذين وافقوا في عام 2016. ظلت الآراء الديمقراطية للتحالف مستقرة عمومًا في السنوات السابقة. في المقابل ، كان 47٪ فقط من الجمهوريين يشعرون بالشيء نفسه في عام 2017 ، حيث لم يتغير الكثير عن الأعوام السابقة. ما يقرب من ستة في المئة من المستقلين (59 ٪) تمت الموافقة عليها اعتبارا من العام الماضي.

NCobhpqi3q-rfz25P61x9WIyntQsaKK74rQPKJtuWUw.png


المصدر :

 
ما هى غاية الناتو على اى حال
في هجماته المتكررة على التحالف الغربي - التي بلغت ذروتها في صباح اليوم مع تقارير من ترامب تهدد "بالذهاب بطريقته الخاصة" ، أعقبه إعلانه "أنا أؤمن بحلف الناتو" - طرح جون ترامب سؤالًا مهمًا اليوم :ما هى غاية الناتو على اى حال؟
حتى طرح هذا السؤال يضعك على الهامش الخارجي للنقاش في السياسة الخارجية الأمريكية. لكن هذا لم يكن دائما كذلك. جان كيركباتريك ، سفير رونالد ريجان السابق لدى الأمم المتحدة ، عمل رئيساً باسمها في مجلس العلاقات الخارجية. ولكن في عام 1990 ، أعلنت دون أسف أن "حلف شمال الأطلسي لن ينجو من إعادة تشكيل أوروبا الحالية." كل عام يمنح معهد أمريكان إنتربرايز جائزة باسم "ايرفينغ كريستول" ، "الأب الروحي للمحافظين الجدد". كتب أن منظمة حلف شمال الأطلسي "على الطريق إلى الاحتضار" بينما تحتضن أمريكا "قومية متجددة". هذا ، كما أضاف كريستول ، "شيء طالما تمنى معظم المحافظين".
كانت الولايات المتحدة تريد المساعدة في التدخل العسكري ، فقد اعتمدت في كثير من الأحيان على حلف شمال الأطلسي. عندما لم تتمكن إدارة كلينتون من الحصول على موافقة الأمم المتحدة لحربها عام 1999 في كوسوفو ، لجأت إلى حلف شمال الأطلسي ليس فقط من أجل الشرعية ولكن من أجل قوة نيران إضافية. في عام 2011 ، تدخل حلف الناتو في ليبيا. يقوم حلف الناتو بتدريب الجنود في أفغانستان ويكافح الإرهاب على نطاق أوسع. إن خيبة الأمل التي يشعر بها الشعب الأمريكي من هذه المهمات "خارج المنطقة" - والنهاية الظاهرية للحرب ضد داعش - هي جزء مما يجعل هجوم ترامب على الناتو ممكنًا اليوم. ولكن في يوم من الأيام ، قد يظهر تهديد جديد "خارج المنطقة" من شأنه أن يجعل الأميركيين يقدرون مساعدة الناتو بشكل أفضل.
ثالثًا: إبقاء ألمانيا منصاعًا. والمفارقة وراء طلب ترامب أن تقوم ألمانيا ببناء جيشها هو أن الناتو قد تم إنشاؤه ، جزئيا ، لمنع ألمانيا من بناء جيشها. أطلقت برلين في القرن العشرين حروب الغزو في أوروبا. تم تصميم حلف الناتو جزئيا لضمان عدم تمكن ألمانيا من القيام بذلك مرة أخرى. يمكن للمرء أن يسأل ما إذا كان هذا لا يزال مصدر قلق مشروع بالنظر إلى مدى تأصل الديمقراطية الليبرالية بعمق في التربة الألمانية. التي قد يستجيب لها أنصار الإجابة رقم ثلاثة: لماذا نكتشف ذلك؟ لقد كانت 70 سنة من التاريخ الأوروبي منذ إنشاء حلف الناتو أفضل بكثير من الخمسين السابقة. فلماذا تعبث مع النجاح؟
كل هذه الإجابات لها مزاياها ، ونقاط ضعفها ، لكن لا شيء يفسر الإرهاب الذي أثارته هجمات ترامب على حلف الناتو. إن هذا الإرهاب ينبع ، قبل كل شيء ، من إجابة رابعة ، والتي غالباً ما يُفترض أنها أكثر تفصيلاً: أن يساعد حلف الناتو في الحفاظ على الديمقراطية الليبرالية بين أعضائه. عندما يدافع الساسة عن حلف شمال الأطلسي ضد هجمات ترامب ، فإنهم يصفون ذلك دائمًا على أنه معقل للديمقراطية. في وقت سابق من هذا الشهر ، دعا أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين ترامب إلى "تقديم بيان قوي لدعم الدول الديمقراطية التي تشكل التحالف". في شرح لماذا وافق مجلس الشيوخ هذا الأسبوع على قرار يعيد تأكيد دعم أمريكا لحلف شمال الأطلسي ، داتوتا الجنوبية الجمهوري جون ثون وصفت المنظمة بأنها "شيء يخدم البلدان المحبة للحرية جيدًا منذ نصف قرن."
هذا غريب بعض الشيء. إنه أمر غريب لأنه بالرغم من أن ميثاق الناتو يناقش "الديمقراطية والحرية الفردية وحكم القانون" ، فإن الديمقراطية ليست شرطًا للعضوية. انضمت البرتغال إلى منظمة حلف شمال الأطلسي في تأسيسها في عام 1949. لم تصبح ديمقراطية لمدة 25 عامًا أخرى. بين عامي 1967 و 1974 ، كانت اليونان - العضو في حلف الناتو - تحكمها ديكتاتورية عسكرية. وبصورة أكثر ملاءمة اليوم ، فإن حكومات بولندا والمجر وتركيا قد نمت جميعها بشكل أقل دراماتيكية في السنوات الأخيرة. ومع ذلك ، فهم لا يزالون في حلف الناتو.
الحقيقة القاسية أنه في حين أن العديد من منتقدي ترامب يعتزون بحلف الناتو لأنهم يرون أنه يدعم الديمقراطية والحرية ، فإن المنظمة لم تقم بعمل جيد للغاية في الآونة الأخيرة. هذا ليس لأنه كان غير فعال في مواجهة فلاديمير بوتين. السبب في ذلك هو عدم فعاليتها في مواجهة الاستبداد المتزايد في صفوفها. إذا كان مؤيدو حلف الناتو يريدون دعم المنظمة ضد هجمات ترامب ، فهم بحاجة إلى التفكير في الكيفية التي يمكن بها ذلك.
أفضل مكان للبدء هو بولندا. والسبب هو أن بولندا ـ على عكس تركيا أو المجر ـ ترغب بشدة في الحصول على شيء من الناتو: وجود قوات أمريكية طويلة الأمد على أراضيها. وبولندا ، التي ما زالت خائفة من العدوان الروسي ، لأسباب تاريخية ، لم تلبي فقط طلب ترامب بتخصيص 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للدفاع. وعرضت إنفاق ملياري دولار إضافية لبناء قواعد عسكرية دائمة للجنود الأمريكيين.
خلال مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الأسبوع ، اقترح لي جيفري راثكي ، وهو زميل بارز في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، والذي كان يعمل من قبل في مقر حلف الناتو ، أن أمريكا يمكن أن تقدم لوارسو صفقة. تحصل بولندا على قواتها الأمريكية طالما أنها تعيد استقلال القضاء وحرية الصحافة. بالتزامن مع الضغط من الاتحاد الأوروبي ، قد يعزز هذا النوع من العرض الأمريكي أولئك البولنديين الذين يناضلون من أجل الحرية وسيادة القانون ويقربون حلف شمال الأطلسي أكثر من كونه ما يدّعي عنه المدافعون عنه: حارس الحرية في أوروبا.
هل يمكن تصور مثل هذا الاقتراح في الوقت الذي يدير فيه ترامب - وهو يعطى السلطة لنفسه - الولايات المتحدة؟ لا. ولكن إذا أراد منتقدوه أن يدافعوا بشكل فعال عن وجود أميركا في حلف الناتو ، فعليهم تفسير قيمة حلف الناتو بشكل أفضل. وإذا كانوا يعتقدون أن الناتو ذو قيمة لأنه يدعم الديمقراطية في مواجهة التهديدات الاستبدادية ، فعليهم أن يظهروا كيف يمكن للناتو أن يفعل ذلك بالضبط. بولندا هي المكان المناسب للبدء.

المصدر : The Atlantic
 
عودة
أعلى