معركة العلمين

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
معركة العلمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




جنود بريطانيون في ميدان معركة العلمين


حرب العلمين او معركة العلمين الثانية هي المعركة التي وقعت في التي تبعد 90 كيلو متر عن و تقع قرب أرض المعركة بلدة .
معركة العلمين هي من أهم معارك التحول في والتي كانت بين القوات بقيادة وبين القوات بقيادة . وكانت من أهم معارك الدبابات على مدار التاريخ وبعد انتصار القوات الألمانية في معارك الصحراء، وكانت المشكلة عند الألمان هو النقص الكبير في الوقود بسب اغراق البريطانين لحاملة النفط الايطاليه مما شل حركة تقدم الدبابات وبالتالي استطاعت القوات البريطانيه طردهم إلى ، ومن كل وصولا إلى . ان هذه المعركه شهدت بدايه الخسائر التي الحقت بالألمان.
وقد عمل البريطانيين على ضم المصريين إلى تلك المعركة غصبا ودارت المعركه بين المصريين والبريطانيين ضد الألمان والأيطاليين.مما جعل مصر تخسر خسائر فادحه في حرب ليست لهم علاقه بها وهذا كان سببا كبيرا لقيام ثورة في مصر بعد الحرب العالميه الثانيه ضد بريطانيا من اجل إعتراف بريطانيا بمصر والتخلى عنها .

يتفقد دباباته المتوجهة نحو
 
المانيا لم تولي افريقيا اهمية كبيرة فقد كانت هناك فقط لمساعدة حلفائهم الإيطاليين ضد الإنكليز فقد كان الألمان منشغلون تماماً في الجبهة الشرقية ضد السوفييت ورغم طلبات رومل الملحة بإمداده بما يحتاج من سلاح ورجال ووقود فقد رفضت طلباته ولو ان رومل حصل على ما يريد لأنتصر في هذه المعركة الحاسمة وادى ذلك لسقوط مصر بيد دول المحور وربما الوصول للعراق وايران بسهولة حيث النفط الذي كان هو احد اهم الأسباب في غزو المانيا للإتحاد السوفييتي ، هناك اخطاء كبيرة قامت بها القيادة الألمانية ومنها عدم اصغائهم لآراء كبار جنرالاتهم فقد كان الهوس الأيدولوجي هو المسيطر على هتلر وحزبه النازي الذي جعلهم يدخلون في حرب صعبة ومكلفة ضد الشيوعيين الروس السلاف العدو التاريخي للجرمانيين .
الملفت ان الجنرال البريطاني مونتجمري اصبح نجماً بعد ان هزم رومل في العلمين رغم ان السبب الحقيقي لهزيمة رومل هو هتلر نفسه !! .
 
عودة
أعلى