معركة العلمين

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,490
التفاعلات
80
معركة العلمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86#searchInput

جنود بريطانيون في ميدان معركة العلمين


حرب العلمين او معركة العلمين الثانية هي المعركة التي وقعت في العلمين التي تبعد 90 كيلو متر عن الإسكندرية و تقع قرب أرض المعركة بلدة العلمين .
معركة العلمين هي من أهم معارك التحول في الحرب العالمية الثانية والتي كانت بين القوات ألمانيةوالإيطالية بقيادة رومل وبين القوات البريطانية بقيادة مونتجومري. وكانت من أهم معارك الدبابات على مدار التاريخ وبعد انتصار القوات الألمانية في معارك الصحراء، وكانت المشكلة عند الألمان هو النقص الكبير في الوقود بسب اغراق البريطانين لحاملة النفط الايطاليه مما شل حركة تقدم الدبابات وبالتالي استطاعت القوات البريطانيه طردهم إلى لبيا، ومن كل أفريقيا وصولا إلى مالطه. ان هذه المعركه شهدت بدايه الخسائر التي الحقت بالألمان.
وقد عمل البريطانيين على ضم المصريين إلى تلك المعركة غصبا ودارت المعركه بين المصريين والبريطانيين ضد الألمان والأيطاليين.مما جعل مصر تخسر خسائر فادحه في حرب ليست لهم علاقه بها وهذا كان سببا كبيرا لقيام ثورة في مصر بعد الحرب العالميه الثانيه ضد بريطانيا من اجل إعتراف بريطانيا بمصر والتخلى عنها .

مونتجومري يتفقد دباباته المتوجهة نحو ميدان المعركة
 

Mig-25PD

عضو
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
623
التفاعلات
20
المانيا لم تولي افريقيا اهمية كبيرة فقد كانت هناك فقط لمساعدة حلفائهم الإيطاليين ضد الإنكليز فقد كان الألمان منشغلون تماماً في الجبهة الشرقية ضد السوفييت ورغم طلبات رومل الملحة بإمداده بما يحتاج من سلاح ورجال ووقود فقد رفضت طلباته ولو ان رومل حصل على ما يريد لأنتصر في هذه المعركة الحاسمة وادى ذلك لسقوط مصر بيد دول المحور وربما الوصول للعراق وايران بسهولة حيث النفط الذي كان هو احد اهم الأسباب في غزو المانيا للإتحاد السوفييتي ، هناك اخطاء كبيرة قامت بها القيادة الألمانية ومنها عدم اصغائهم لآراء كبار جنرالاتهم فقد كان الهوس الأيدولوجي هو المسيطر على هتلر وحزبه النازي الذي جعلهم يدخلون في حرب صعبة ومكلفة ضد الشيوعيين الروس السلاف العدو التاريخي للجرمانيين .
الملفت ان الجنرال البريطاني مونتجمري اصبح نجماً بعد ان هزم رومل في العلمين رغم ان السبب الحقيقي لهزيمة رومل هو هتلر نفسه !! .
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى