مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يطلق برنامج جودة الحياة 2020 بإجمالي إنفاق 130 مليار ريال

مشكلتنا مع اللبرالي ، انه يقولك هناك اختلاف فقهي في اغلاق المحلات وقت الصلاه ، وعند وجود المحرمات المثبته بالدليل من القرآن والسنه كالتبرج يقولك حريه شخصيه ، وان الشعب اغلبه يسافر ة يشاهد هذه الاشياء ، في الخارج والناس هناك متصالحين و متعايشيين ، احنا نبي نعرف قياسنا يكوم على مايحدث في تلك الدول او ما قاله الله ورسوله ، وهل هويتنا تحددها انظمة تلك الدول او الشريعه الاسلاميه ?
يعني انت ماشاءالله تعرف الدين اكثر من اعضاء هيئه العلماء والافتاء هم انفسهم قالو ليس واجب اغلاق المحلات وقت الصلاة

ما اعتقد اخي تايفون انها بروتكولات اعتقد صحيح في مافيا في البلد بتحارب السعودة وحصرها على محلات بيع الخضار والبقالات وسائقي التاكسي بينما الوظائف العليا ذات الرواتب المرتفعه تذهب للوافدين لاحظ كل البنوك والشركات وحتى بعض الوزاراة تلتف على قرارات السعوده وتاتى بى اجانب بحجة انهم مستشارين وخبراء البعض منهم كان يبيع في بلده كبة وتبوله وصار بقدرة قادر خبير ويركب احسن السيارات عندنا وراتب ماكان يحلم فيه بينما في مبتعثين عاطلين عن العمل اعطيك مثال واحد فقط من عدة امثله عن عطالة المبتعثين لو تدور في النت هذي نوره الغامدي معاها ماجستير في النانو تبيع شاورما على الرصيف بينما الى كان يبع كشري صار خبير عندنا

يا اخي انت تصدق ها الكلام هو صحيح موجود مافيات لكن تم قص اجنحتهم ولا زال القص مستمر لكن لا تصدق التقارير من ام بي سي وروتانا خليجية وقناة الان تحديدا هذه ال 3 قنوات لهم اهداف اخرى

تتذكر مرفت بخاري فتاة البنزين الشهيرة هل تعلم يا عزيزي انها عام 2013 كانت الشاعرة مرفت بخاري كان وقتها المخرج يريدها شاعره

ثم تحولت لمديرة علاقات عامة لمراكز الحقيل الطبية طبعا ارادها مخرج القناة الاخرى كذا

واخيرا فتاة البنزين

يا عزيزي اللعبة مكشوفة للدوله وتم السماح للنساء باكثر من شيء لاقفال بعبعه العالم عن المملكة والي سببها القنوات السعودية نفسها

اخ عزيز من دولة عربية
يقول :
يمينك مسجد انت حر تذهب اليه.
ويسارك خمارة غيرك حر يذهب إليها.
و الله يحاسب الجميع.
المسكين نسي
لربما يخرج من الخمارة ليغتصبك و أو يسطو على بيتك
ثم تخرج الضحية للبحث عن مسؤل لتوقع عليه كامل الشتائم و اللعان.
ثم يقول لك الاقتصاد و التقدم ووووو....

ليتنا نتقدم في الطب و الصناعة و الزراعة بصدق و إخلاص و غيرها الكثير المرتبط بقوة بجودة الحياة
وترك تضييع الأوقات و اشغال الناس في كل ما لا فائدة فيه.

وقت الصلاة معتبر و بعض الجهات مثل المستشفيات و المصانع و المواقع العسكرية منظمة الوضع من بدري.

و اما غيرها فالأفضل له التركيز على محاربة الربا و الإختلاس و السرقة و غيرها الواضح و لا يحشر نفسه عند الصلاة و وقتها و يترك الفساد امام عينية و لكن يتعامى عنه.

المسكين كان يعيش بدولة لها خمارات وفاشله امنيا واجتماعيا

التعديل الأخير:
موجود بجدة واحد .. ما توقعت الاطفال ينبسطوا فيه لهالدرجة

موجود اخوي في الملف اللي ارسلوه للصحفيين قبل النشر الرسمي
وهنا في الحياة

شخصيا مؤيد ويكون راجع لصاحب العمل وطبعا بشرط تطبيق الاقفال الساعة 9م .. مساكين العمال ماعندهم بريك الا وقت الصلاة
الاقفال الساعه التاسعه لست مؤيد له لانه فعليا اجواءنا حاره
ايضا طبيعتنا يصعب بها بها الاقفال مبكرا يعني تبي الظهر المواطن يطلع يحلي *.* او يتسوق كريمات ضد الشمس بالقوايل ::^,^::
اما الاقفال وقت الصلاه لاجدال بها لدي فهي شيء لايمكن الاستهانة به

يحذفون ملف كامل 254 صفحة عشان فقرتين يا راااااقل

المشكلة هي في الاصرار على التكذيب رغم أن المسألة حصلت وواقع، يا عزيزي إذا لم تكن متأكد من شيء فالأمر بسيط ويمكنك الاعتراف بخطئك وتستمر الحياة،
لكن الاصرار والبحث عن مبررات غير واقعية تارة، والقول بأنك حملت الملف منذ أول يوم تارة أخرى، ما الذي يعنيه هذا الشيء؟

هنا محادثة في تويتر عن حادثة حذف الملف،

المشكلة هي في الاصرار على التكذيب رغم أن المسألة حصلت وواقع، يا عزيزي إذا لم تكن متأكد من شيء فالأمر بسيط ويمكنك الاعتراف بخطئك وتستمر الحياة،
لكن الاصرار والبحث عن مبررات غير واقعية تارة، والقول بأنك حملت الملف منذ أول يوم تارة أخرى، ما الذي يعنيه هذا الشيء؟

هنا محادثة في تويتر عن حادثة حذف الملف،

انا فعلا حملت الملف من اول يوم ولا كذبتك لشخصك الكريم لكن كثير كرروا امامي نفس الموضوع وان فيه حذف وتعديل الخ وهو شيء ماوجدته بنفسي ...وسوالف تويتر لاتهم وليست مصدر ..اتمنى نتجاوز هالنقطة ونناقش باقي الموضوع

بما انك حريص على ماقاله الله وقاله رسوله-وهو شي جيد- فهات دليل من القرأن والسنة بوجوب اغلاق المحلات وقت الصلاة باستثناء الجمعة
يبدو انك لم تفهم مقصدي ، انا قلت ان اللبرالي يحتج بوجود خلاف فقهي عند العلماء في مسألة اغلاق المحلات وقت الصلاه ، ولكن عندما تكون المسأله مثبت حرمتها كالتبرج لا يقولك هناك خلاف فقهي بل يقول ان ذلك حريه شخصيه و انه يحدث في الدول المتقدمه ، فمشكلتي انني لا اجد لديهم مرجع ثابت للحكم ، فمثلا قيادة السياره لا استطيع ان اقول انها محرمه لان لا يوجد دليل على ذلك في الدين ، اما التبرج استطيع ان اقول عنه محرم لوجود دليل ، لكن اللبرالي سيقول لك قيادة المرأه مباحه ولا يوجد دليل بتحريمها هنا انا اوافقه ، ولكن اذا سألته عن التبرج فلن يقول لك لا يوجد دليل تحريمه ولكن سيقول لك حريه شخصيه ، بمعنى انه اذا وافق الدين هواه اخذ به وان خالف الدين هواه اعرض عنه و استشهد بالغرب ، و الحريه الشخصيه ، اتمنى تكون وصلة الفكره .

والله شوف انا بتكلم بالمنطق والعقل بعيدا عن العاطفات وغيره حاليا نحن بزمن 2018 عندك 32 مليون نسمة اكثر من 75% شباب يعني جيل تربى على الايباد والانترنت والسوشل ميديا جيل السفر بالنسبه له اصبح عادي جدا بالويكند يسافر خارج المملكة ولدول العالم كله جيل الي عمره 14 سنة يذهب مع اصدقائه لخارج المملكة جدا طبيعي وغيره يختلف على وقتنا حنا جيل السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات الواحد موظف ومتخرج من الجامعه ويخاف يقول لابوه انه بسافر مع اخوياه يشوفون كل دول العالم طبيعي جدا الي يصير فيها بدون تعقيدات يشوفون المسلمين ببريطانيا في المساجد وعايشين حياتهم عادية ولا تاثر اسلامهم يشوفون الدنيا بها تطور كبير عن بلده الاساسي السعودية مع ان السعودية اغنى واكبر واقوى وكان يتم اخذ خيرات المملكة بدون تحويل العمالة بل من السياحة للسعودين في الخارج بمئات المليارات من الدولارات وليس لانهم يريدون السفر لاجل السفر كان لا يوجد شيء في المملكة نهائيا هل معقول العطل هي مولات او كافيهات او مطاعم او زيارة جبال او غابات هذه الامور بالنسبة لدول العالم اشياء يومية

انا مع الانفتاح والتطور اكثر من ذلك وبالنهاية انت رافض انا رافض غيرنا رافض لكن هناك كثير موافقين الشخص عليه من نفسه يمينك مسجد ويسارك ملعب كرة قدم انت تختار اين تذهب وبالنهاية هناك رب يحاسب الجميع
اذا صرح ببيع الخمور وافتح مراقص ... اللي يبي المسجد على اليمين ، واللي يبي المرقص على اليسار ، وين القيم ... دولتنا تقول نحن وسطيين لا انفتاح مطلق بلا ضوابط ... نعم قلنا لا بأس بقيادة المرأه ، ولا بأس من السينما اذا كان عليها رقابة ... لكن اضع قانون يفرض على المرأه لبس العباءه ثم اخالف القانون ، واطالب المجتمع ان يحترم القوانين ههه.

اخطاء فرديه اخي ان شاء الله ما بتتكرر بعدين لاتحبكا مرة
الخطأ يعتذر عنه ... لكن انا منصدم من ردود البعض ... الحقيقة يوجد طرفين متطرفان للأسف ، والله يعين دولتنا ويعيننا في قادم الايام.

لا تفسر الآية حسب مزاجك ولاتضع رأيك الديني وكأنه مسلمة من المسلمات في الدين من يحيد عنها فهو كافر بأنعم الله .. كل ماطرح للمراجعة هي أمور خلافية في الدين والتفسيرات الدينية في المذاهب الأربعة في هذه المسائل فيها سعة وفيها عدة آراء

وين راح كلام الملك عبدالله رحمه الله انه لخص الفتيا وقال

الفتيا من هيئة كبار العلماء فقط

وبعدين انا اخوك بالله وثم بالوطن ويعلم الله اني اتشرف بما تكتب فانت انسان متمكن من امور كثيرة من خلال ماتكتب

وان كنت متضايق من كلامي فأنا اسف جدااا واعذرني قد اكون كتبت كلمة اغضبتك

بس اهم شي نترفق في كلامنا مع بعض لانه بالاول والاخير انت وانا نبي الخير للوطن وقبله الدين

ربي يوفقك ويوفقني ويهدينا انا وانت للخير والطريق الاصح فانا متأكد انك صح لكن انا وانت نبي الأصح

الصلاة في فتاوى كثير من العلماء ذكرو انه بامكانك ماتقفل وقت الصلاه وتصلى اذا كان في اكثر من عامل على فترات خاصة الصيدليات والمستشفيات

هذه التفصيلات معمول فيها فالمستشفيات ماتقفل والمحطات بالطرق السريعة ماتقفل

وبالاخير الكلام ليس لي واعتبرني انا غلطان ولذلك اذا بغينا الصح فلازم ندور عن مرجعيتنا

بمعنى اخر ليه اذا كان في امر له علاقة بالدين كتبنا الكلمة المشهورة ياخي هذي (((حرية شخصية))) ... وهذا خطأأا

فنحن حريتنا بعبوديتنا وطاعتنا لربنا ....

ولذلك نرجع بأمورنا الى هيئة كبار العلماء

واي فتوى تحضرها لي منهم انا رااح اسكت لانه هم المخولون من ولي الأمر بايضاح امور ديننا

جعل والديك الفردوس الأعلى وكل مسلم

البطالة
صدعوا روسنا بالبطالة كل ما حصل شيء قالوا حلو البطالة بعدين باقي الامور
طيب يا ادم سميث
كيف احل البطالة
البطاله عبارة عن عدة اشخاص في المجتمع ليس لديم وظائف نتيجة لتشبع سوق العمل او عدم توسع سوق
لذا لحل هذه المشكلة نحن بحاجة توليد برامج ووظائف
المشكلة اللي تقولها ماهي مشكلتي

فيه غيره متحف للجيولوجيا ومتحف للبيئة
هذا اللي يحضرني حاليا
واذا ما كنت واهم بعد فيه متحف للاطفال

استغرب عزوف الكثير عن متاحف الجيولوجيا

مع العلم انه بعد توفيق الله سبحانه هم اهل الاختصاص في اكتشاف النفط

ياليت يوجد متاحف جيولوجية تتكلم عن الازمنة الجيولوجية

و اهم الثروات الطبيعية مثل مهد الذهب كان مصدر دخل للدولة العباسية والاموية

وفيه اشاعات انه ايضا من عهد نبي الله سليمان عليه السلام

والله شوف انا بتكلم بالمنطق والعقل بعيدا عن العاطفات وغيره حاليا نحن بزمن 2018 عندك 32 مليون نسمة اكثر من 75% شباب يعني جيل تربى على الايباد والانترنت والسوشل ميديا جيل السفر بالنسبه له اصبح عادي جدا بالويكند يسافر خارج المملكة ولدول العالم كله جيل الي عمره 14 سنة يذهب مع اصدقائه لخارج المملكة جدا طبيعي وغيره يختلف على وقتنا حنا جيل السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات الواحد موظف ومتخرج من الجامعه ويخاف يقول لابوه انه بسافر مع اخوياه يشوفون كل دول العالم طبيعي جدا الي يصير فيها بدون تعقيدات يشوفون المسلمين ببريطانيا في المساجد وعايشين حياتهم عادية ولا تاثر اسلامهم يشوفون الدنيا بها تطور كبير عن بلده الاساسي السعودية مع ان السعودية اغنى واكبر واقوى وكان يتم اخذ خيرات المملكة بدون تحويل العمالة بل من السياحة للسعودين في الخارج بمئات المليارات من الدولارات وليس لانهم يريدون السفر لاجل السفر كان لا يوجد شيء في المملكة نهائيا هل معقول العطل هي مولات او كافيهات او مطاعم او زيارة جبال او غابات هذه الامور بالنسبة لدول العالم اشياء يومية

انا مع الانفتاح والتطور اكثر من ذلك وبالنهاية انت رافض انا رافض غيرنا رافض لكن هناك كثير موافقين الشخص عليه من نفسه يمينك مسجد ويسارك ملعب كرة قدم انت تختار اين تذهب وبالنهاية هناك رب يحاسب الجميع

الدين لايتغير بتغير الزمان

السينما اذا فيها نساء واختلاط واغاني فهذي معروف حكمهاا

وفيه فرق كبير بين انه انا اروح للحرام بس خارج وطني عن انه انقل الحرام عندي بداخل وطني وبالاخير حرية شخصية

وهذي المصيبة

ليه ماقلت وش الحكم ؟؟؟؟

والله العظيم ان قمة الغبن والقهر اذا تجد من يتكلم بامور الدين على انه عادي

اقول الحكم حرام فكيف تقول انفتاح

لاحول ولاقوة الا بالله حسبنا ونعم الو

اتق الله سبحانه اتق الله سبحانه اتق الله سبحانه

لاتقول بتكلم بالمنطق ياخي هذا دين والله العظيم حرام

حسبنا الله ونعم الوكيل .....

بما انك حريص على ماقاله الله وقاله رسوله-وهو شي جيد- فهات دليل من القرأن والسنة بوجوب اغلاق المحلات وقت الصلاة باستثناء الجمعة

افتت فيها هيئة كبار العلماء

المفترض خلاص ما نقول شي بعد كلامهم

يعني انت ماشاءالله تعرف الدين اكثر من اعضاء هيئه العلماء والافتاء هم انفسهم قالو ليس واجب اغلاق المحلات وقت الصلاة
كالعاده نعيد ونشرح ، عزيزي اين قلت انا ان اغلاق المحلات وقت الصلاه واجب ? ثانيا رجاء اذا كنت لا تقرأ كامل المشاركه فلا ترد عليها ، كان فكرتي ان اللبرالي يستشد بالدين ان وافق هواه و يتجاهل الدين اذا خالف هواه ، اتوقع ابسط من كذا شرح مافيه ، ووضعت اغلاق المحلات كمثال على تحجج اللبراليي انه لا يرجد دليل شرعي واضح يوجب غلق المحلات وقت الصلاه ، ولكن اذا انتقلنا لنقطه اخرى ، كالتبرج سيعرض عن الادله الشرعيه وسيقول ان ذاك حريه شخصيه وسيستشهد بما يحدث في دول اخرى ، يعني ما عنده مرجع ثابت وانما مارجعه هواه ، واضح يا صديقي .

وين راح كلام الملك عبدالله رحمه الله انه لخص الفتيا وقال

الفتيا من هيئة كبار العلماء فقط

وبعدين انا اخوك بالله وثم بالوطن ويعلم الله اني اتشرف بما تكتب فانت انسان متمكن من امور كثيرة من خلال ماتكتب

وان كنت متضايق من كلامي فأنا اسف جدااا واعذرني قد اكون كتبت كلمة اغضبتك

بس اهم شي نترفق في كلامنا مع بعض لانه بالاول والاخير انت وانا نبي الخير للوطن وقبله الدين

ربي يوفقك ويوفقني ويهدينا انا وانت للخير والطريق الاصح فانا متأكد انك صح لكن انا وانت نبي الأصح

يا أخي العزيز وأنا والله اتشرف بك وانت اللي اعذرني ربما اسلوبي مباشر وتظن انه تهجم .. فقط لفت نظري ذكرك للآية واستشاهدك بها في غير محلها وحبيت أوضح لك .. بالنسبة للفتوى وحصرها بهيئة كبار العلماء هو قرار صحيح ولا أعتقد أن هيئة كبار العلماء ستصف الاصلاحات بالكفر بأنعم الله فالإصلاحات مست جوانب خلافية وفيها عدة آراء دينية وفيها سعة من الأمر ..

أخي العزيز أنت تخلط بين العادات وبين الصفات الشخصية .. الكرم والغيرة والحياء والشجاعة والنخوة هي صفات شخصية لا دخل لها بالعادات .. وهي صفات يمكن أن تجدها ونقيضها في ابسط اشكال المجتمع وهو الاسرة وتختلف من شخص لآخر ويختلف التعبير عن تلك الصفات من مجتمع لآخر ..

ما ذكرته أنا هو من العادات أي (الغزو) ولكن تغيرت الظروف ولذلك تغيرت هذه العادة واندثرت .. انت ذكرت رقصاتنا الشعبية صحيح هذا الموروث الشعبي مستمر لأنه محبب للنفس وعادة يكون مرتبط بالفرح في حاضرنا ولذلك لا ارى سبب لإندثارها إنما تغيرت اسباب القيام بهذه الرقصات فبعض الرقصات الشعبية كانت العادة أن تؤدى قبل حرب أو بعد حرب والآن تغيرت هذه العادات وأصبحت تؤدى في المناسبات السعيدة .. حتى الآكلات بما أنك ذكرتها فقائمة آكلاتنا حدث لها تغير كبير وتحديث وليست هي تلك القائمة قبل 10 سنوات او 20 سنة أو 50 سنة .. هذا نقاش طويل بس حبيت اوضح لك أنه لادخل للصفات الشخصية بالعادات .. وأن العادات تتغير وتتحدث وهذا هو الطبيعي وهو الأمر الصحي في أي مجتمع واتفهم وقوفك ضد هذا التغيير فهي غريزة بشرية مثل الخوف من التغيير وصراع الأجيال ولكن متأكد بما أنك رجل سوي وطبيعي أنك ستتجاوز ذلك مستقبلاً

ياخي العادات تؤخذ من الصفات

ولا يمكن ان تحسب الغزو جرائم النهب من العادات

منذ متى اصبحت الجرائم تحسب عادات

والرجل السوي والطبيعي لايرمي عاداته وثقافته من اجل المستورد

عودة
أعلى