أوكرانيا والولايات المتحدة " تركلان " روسيا من سوق الدفاع الهندي

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0


وتشارك المجموعات الصناعية العسكرية الأوكرانية والروسية في منافسة شرسة لسوق الأسلحة الهندية. تعتبر الهند ، التي تمثل 12 في المائة من مشتريات الأسلحة العالمية ، بالغة الأهمية لكلا البلدين ، ولن تزيد حدة التنافس بينهما سوى إشتعالا.

تدرك نيودلهي عدم موثوقية روسيا وعدم إمكانية التنبؤ بها. تدرك الهند أن العقوبات الغربية قد أحدثت دمارا في صناعة الدفاع الروسية ، وتسعى لتنويع وارداتها من الأسلحة ، والتوقيع على عدد متزايد من العقود مع دول الناتو.


بالنسبة للهند ، أصبحت أوكرانيا شريكا حيويا. وقد اختارت نيودلهي زيادة اعتمادها على أوكرانيا في إصلاح وتحديث الأسلحة السوفياتية ، التي تشكل جزءا أساسيا من جميع الأسلحة التابعة للقوات المسلحة الهندية.

قرار نيودلهي للشراكة مع أوكرانيا هو نتيجة لعدم قدرة روسيا على الوفاء بجزء من عقودها الهندية بسبب انهيار التعاون التقني بين روسيا وأوكرانيا بعد العدوان الروسي في شبه جزيرة القرم ودونباس. إن عدم وصول موسكو إلى صناعة الدفاع الأوكرانية يكلف قطاع الدفاع الروسي غاليا.

يشعر الكرملين بقلق بالغ حيال ذلك ، حيث إن ضعف موقعه في السوق الهندي ليس مجرد خسارة في العقود المربحة ، ولكن أيضًا التأثير الجيوسياسي في منطقة بالغة الأهمية. أدى تضاؤل الوجود الروسي في الهند - والذي نتج جزئيًا عن منافسة الدفاع الأوكرانية - إلى فراغ سيحل محتمًا بالنفوذ الأمريكي.

فشلت روسيا في زيادة جودة أنظمة أسلحتها وتوفير شحنات منتظمة من المنتجات المعيبة. (على سبيل المثال ، أكثر من نصف الطائرات الهندية المقاتلة من طراز Su-30MK التي اشترتها من روسيا غير نشطة بسبب مشاكل الصيانة).

نتيجة لذلك ، تختار موسكو التنافس بشكل غير عادل وغير أخلاقي.

باستخدام مجموعة من التكتيكات الهجينة السرية ، يحاول الكرملين تشويه سمعة أوكرانيا كشريك موثوق ونزيه. إن الحملات الدعائية والإعلامية الروسية تُنفذ بانتظام لنشر الرواية الزائفة بأن أوكرانيا ومجمعها الصناعي العسكري ينتجان منتجات معيبة ، وفاسدة بشكل واسع وتشتركان في الاتجار غير المشروع بالأسلحة في جميع أنحاء العالم. إن حرب المعلومات هذه لا تتم فقط في الصحافة الهندية والأوكرانية ، ولكن أيضًا في وسائل الإعلام الدولية ، بما في ذلك وسائل الإعلام الأمريكية ، وكذلك في النشرات الرسمية للدعاية الروسية مثل RT ، وسبوتنيك وغيرها.

تنشر روسيا هذه الرواية المزيفة للمراكز البحثية ، والمنظمات غير الحكومية وقادة الرأي العام ، الذين يعملون بمثابة "أغبياء مفيدون" في أيدي دوائر خاصة روسية.

ومع ذلك ، وعلى الرغم من هجمات روسيا والضرر المذهل الذي لحق بالتعاون التقني العسكري الأوكراني الهندي ، فإن صناعة الدفاع الأوكرانية توسع باستمرار وجودها في سوق الأسلحة الهندية - لتحل محل روسيا.

حتى الآن ، هناك 400 عقد بين الهند وأوكرانيا. تشمل مجالات التعاون الواعدة ما يلي:

تحديث الدبابات الهندية والمركبات المدرعة وتجهيزها بصواريخ موجهة. تشكيل رادارات هندية وأصول دفاع جوي.
تصميم وتصنيع السفن الهندية من مختلف الطبقات.
توريد مكونات للسفن والغواصات الهندية الموجودة.
الحفاظ على الطائرات والمروحيات الهندية.
تنفيذ مشاريع البحث والتطوير الأوكرانية الهندية المشتركة.


بسبب العلاقات الروسية المتزايدة مع الصين وباكستان ، تحتاج الهند إلى حليف خارجي قوي ، ولهذا السبب تقوم بتطوير شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة. تدفع هذه العملية أيضًا مصلحة نيودلهي في دعم العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان واهتمامها بسياسات الصين الحازمة في بحر الصين الجنوبي.

إن أحد الجوانب الحاسمة في الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والهند هو التعاون العسكري التقني. منذ عام 2011 ، نجحت الولايات المتحدة في تحقيق مصالحها في السوق الهندي ، لتصبح المورد الرئيسي للأسلحة - بعد روسيا - للجيش الهندي. في عام 2012 ، وقعت الولايات المتحدة والهند وثيقة تعاون عسكري - فني. ومنذ عام 2008 ، ارتفعت مبيعات الأسلحة الأمريكية من حوالي مليار دولار إلى أكثر من 15 مليار دولار.

خلال زيارته الأخيرة إلى الهند ، شدد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس على استعداد الولايات المتحدة للبناء على هذا التعاون ، الذي كرره وزير الدفاع الهندي نيرمالا سيثارامان.

من السابق لأوانه الاستنتاج بأن روسيا ستخسر السوق الهندية. بسبب الجمود ونسبة كبيرة من الأسلحة السوفيتية والروسية التي تستخدمها القوات المسلحة الهندية ، يمكن أن تظل موسكو الشريك الرئيسي للهند لفترة طويلة ، وإن كان ذلك يفقد حصتها في السوق بشكل مطرد.

من خلال الاستفادة من قدرة صناعة الدفاع الأوكرانية على تهجير روسيا من بعض المناطق ، يمكن للولايات المتحدة أن تهيئ ظروفًا أفضل لشركات الدفاع الأمريكية في الهند وتسريع شراكتها الاستراتيجية مع الهند. اليوم ، روسيا محدودة بشكل كبير لأنها تسعى للعثور على شركاء جدد في التعاون العسكري التقني في جميع أنحاء العالم. ومع تقدم الصين لصناعة الدفاع المحلية الخاصة بها وتقليل اعتمادها على روسيا ، ستصبح الهند أكبر عميل أجنبي وممول للمجمع الصناعي العسكري الروسي.

يؤدي فقدان الكرملين للسوق الهندي إلى الحد بشكل كبير من قدرة روسيا على تطوير وتصنيع أسلحة جديدة. الولايات المتحدة لديها مصلحة في هذا. أوكرانيا لديها مصلحة في هذا. يجب عليهم العمل معا لتحقيق هذه المصالح المشتركة وتقويض قدرة روسيا على شن الحروب في جميع أنحاء العالم.

بافلو باربول هو الرئيس التنفيذي لشركة Spets Techno Export ، وهي شركة تابعة لمجموعة الدفاع الأوكرانية Ukroboronprom.
 
عودة
أعلى