Pilatus PC-21 طائرة التدريب المتقدم متعددة المهام

Nashab

صقور الدفاع
إنضم
30 يناير 2017
المشاركات
16,698
التفاعل
49,896 497 6
الدولة
Jordan
Pilatus PC-21

1523025654238.png


-------------------------------------- مقدمة --------------------------------------
بيلاتوس بي سي-21 (Pilatus PC-21) طائرة التدريب المتقدم جناح ثابت متعددة الأغراض أنتجت بواسطة شركة بيلاتوس السويسرية للطائرات (Pilatus Aircraft) و تولت شركة (BAE Systems) البريطانية مهمة تسويقها عالمياَ في 2002 و كان أول طيران لها في 1 يوليو 2002 .

و بيلاتوس PC-21 هي طائرة تدريب تعمل بمحرك ذو دفع توربيني و هي ذات مقعدين و الطائرات ذات الجناحين و تستعمل أيضاَ بالعروض البهلوانية .

و تعتبر طائرة PC-21 تطويراَ للطائرة PC-7 و قد وضعت لتدريب الطيارين العسكريين .

-------------------------------------- التطوير و تاريخه --------------------------------------

في نوفمبر 1997 طار تعديل الطائرة PC-7 و هي (PC-7 Mk.II) من أجل إختبار التحسينات للجيل القادم من طائرات التدريب المتقدم ذات المحركات التوربينية . و نتيجة لهذه الاختبارات ، إنتخبت شركة بيلاتوس لتمويل تطوير طائرة جديدة في تشرين الثاني / نوفمبر 1998 ؛ طائرة (PC-7 Mk.II) و التي تم إختيار تسمية جديدة لها وهي PC-21 ، الذي بدأ رسميا في يناير 1999. و سيتم تطوير نظام PC-21 و إعتماده كطائرة تدريب جديدة تماما يهدف إلى تلبية مواصفات العملاء العسكريين في المستقبل من حيث القدرة و تكاليف التشغيل و دورة الحياة للطائرة للعقود الثلاثة القادمة .

و وظيفة طائرة التدريب المتقدم PC-21 هي تدريب الطيارين من أجل قيادة الطائرات النفاثة و المقاتلة ، و تحويلها إلى أنواع تعمل بالطاقة النفاثة فقط في وقت لاحق بكثير من التطويرات التكنولوجية المعاصرة و المعتادة ، مما يسمح للمشغلين لتحقيق توفير كبير ، من أجل تحقيق هذا الهدف ، كان المطلوب من الطائرة الجديدة أن تكون قادرة على الأداء الأقوى من حيث الديناميكا الهوائية ، و معدات قمرة القيادة ، و المرونة ، و سهولة الصيانة .
في مايو 2002 ، أعلنت شركة بيلاتوس للطائرات أنها تهدف من خلال طائرة PC-21 لإحتكار 50٪ من سوق الطائرات التدريبية المتقدمة العالمية بين الأعوام 2005 و 2030 .

من بداية تطوير الطائرة ، كانت شركة بيلاتوس تهدف لنوع الطائرة أن تكون لمحة التكلفة يمكن التنبؤ بها على مدى عمرها الكامل . و لتحقيق هذا الهدف ، إختارت الشركة دمج المواد و التكنولوجيا الحديثة ، و مفهوم التصميم المبتكر ، و تحليل الجهد الكامل . بالإضافة إلى ذلك ، مكونات الطائرات نفسها هي أنظمة التدريب المتكاملة لتلبية إحتياجات الطيار .
و تشمل الحزمة الكاملة التي تقدمها بيلاتوس أجهزة التدريب الاصناعية ، و التدريب القائم على الحاسوب ، و تعليم الفصول الدراسية ، كل ذلك لزيادة فعالية التدريب ، يمكن للطيارين التخرج مع عدد ساعات التدريب الكلي ، و الوصول إلى خط المواجهة بشكل أسرع و بتكلفة أقل .
بالإضافة إلى تدريب الطيارين ، يمكن تدريب طاقم الطائرة الآخرين مثل : الملاحين الجويين ، وضباط التحكم بالأسلحة ، و مشغلي الحروب الإلكترونية ، باستخدام نظام المحاكاة الجوية / المحاكاة المدمجة .
1523026781474.png

وفي 30 نيسان/أبريل 2002 ، تم إنتاج أول نموذج من طراز PC-21 في مصنع بيلاتوس في ستانس بسويسرا ؛ وقامت هذه الطائرة بأول رحلة لها في 1 يوليو 2002 .
وفي أيار / مايو 2003 ، قامت إدارة بيلاتوس بكشف الستار رسميا على البرنامج للمضي قدما في التنمية الكاملة .
وفي 7 حزيران/يونيو 2004 ، وضع نموذج الأولي للطائرة ، و تأخر تشييده لإدخال التحسينات المستفادة من تجميع المرحلة الأولى .
وفي كانون الأول/ديسمبر 2004 ، منح المكتب الاتحادي السويسري للطيران المدني شهادة الإعتماد للطائرة . تم الحصول على شهادة مدنية على الرغم من كونها طائرة عسكرية حيث أن هذا يسمح بالإجراءات المدنية للصيانة لاستخدامها وكذلك السماح للطائرات أن يتم توفيرها بموجب ترتيبات التمويل الخاص .
تم إدخال المتطلبات العسكرية السويسرية للمعدات مثل مقاعد الطرد حسب الضرورة .

-------------------------------------- التصميم --------------------------------------
و تلقب طائرة البيلاتوس بأنها "طائرة التدرب المتقدم للقرن الحادي و العشرين "
1523026263100.png

ويمكن إعتبار القدرات التدريبية المختلفة بما في ذلك التدريب الأساسي و المتقدم على الطيران ، و التدريب الكامل على إدارة البعثات ، و المحاكاة المضمنة للطيران . و من أجل أداء هذه الوظائف ، تمتلك الطائرة نظام تدريب متكاملا قويا و مرنا و فعالا من حيث التكلفة ؛ و توفير سهولة كافية للاستخدام للطيارين عديمي الخبرة في حين يشكل تحديا أكبر للطيارين المتقدمين .
وفقا لشركة بيلاتوس ، عند إطلاق المنتج : أن هذه الطائرة تمتلك "الأداء الهوائي الفائق بالمقارنة مع أي طائرة تدريب ذات محرك التوربيني أخرى في الأسواق العالمية " .

الطائرة تحتوي على تصميم ممتاز و رائع لقمرة القيادة :
فمن حيث المقاعد (الطالب في المقعد الأمامي/ و المدرب في المقعد الخلفي) و أيضا يكون المقعد الخلفي في الطائرة مرتفعا قليلا عن المقعد الأمامي ليتسنى للمدرب الرؤية الكاملة مثل الطالب الذي يجلس في المقدمة ..
1523026190894.png

و من حيث الزجاج يوجد فيها مظلة زجاجية مقاومة للإصطدام الطيور مع الطائرة و مقاومة أيضا لإضطراب الرؤية داخلها .
1523025916006.png

وقد تم تجهيز المقصورة بنظام توليد الأكسجين على متن الطائرة (OBOGS) .
و نظام تكييف الهواء (Martin-Baker CH16C Zero-Zero) .
1523025967475.png

و تم تجهيزها أيضا بمقاعد طرد (الكرسي القذف) للحالات الطارئة .
و نظام تحكم ضوابط الطيران ، وهي متوازنة ومتوائمة تماما ، من أجل سهولة التشغيل والفعالية العامة .
و يوجد فيها أيضا نظام مضاد لل (G-force/قوة-جي) من أجل التقليل إلى أدنى حد من التأثيرات العالية للقوة جي التي يتعرض لها الطيار أثناء التدريب التكتيكي
و المناورات البهلوانية .
الطيارين قادرون على قضاء قدر أكبر من الوقت مع التركيز على الوضع الخارجي للطائرة و على مدخلات بيانات المهمة بسبب نهج تصميم مريح ، و ضوابط سهولة الاستخدام ، وعرض واضح للبصريات/نظام البيانات .
و بالإضافة إلى ذلك ، يوجد نظام كامل الطيار الآلي و نظام إدارة الطيران المدني أيضا .

و تعمل PC-21 بمحرك مدعوم(shaft horse power Pratt & Whitney Canada PT6A-68B) و هو محرك التوربيني ، و الذي يحرك خمسة مراوح موجودة على أنف الطائرة ؛ و تقول شركة بيلاتوس أن طائرة PC-21 تمتلك سرعة و معدل تسلق أكبر من معدلات سابقة عادة ما تستطيع عملها فقط بالطائرات التي تعمل بالطاقة النفاثة و المقاتلة .
وهي مزودة أيضا بجناح جانبي عالي السرعة ، مصنف للمناورات تصل إلى 8G ، مع استكمال الجنيحات بمساعدة هيدروليكية و التي تمكن الطيار من تنفيذ معدلات تشبه الطائرات المقاتلة من المناورات حادة و عادية و غيرها .
من أجل جعل الطائرة أن تطير بسرعات منخفضة بسهولة ، قد تم تجهيز PC-21 بنظام إدارة الطاقة الرقمية و قد تم تجهيزها بنظام يعمل على جعل الطائرة مستقرة أفقيا بشكل تلقائي و هو نظام (YAW) لتعويض ثقل المحرك و تغيرات السرعة .

ومن الصفات الرئيسية لل PC-21 هو المحاكاة جزء لا يتجزأ من و التدريب الناجح ، و الذي يوفر عبره : محاكاة قمرة القيادة ، و محاكاة الأسلحة ، و محاكاة نظام إدارة المخازن ، و محاكاة الرادار و الحرب الإلكترونية ، و عرض الوضع التكتيكي ، و وظيفة ربط البيانات .
1523026818846.png

ويكمن السبب الرئيسي في ذلك في نظام دعم المهمة (MSS) ، الذي يتألف من نظام تخطيط المهمات و نظام استخلاص المعلومات من المهمات (MPS) ؛ ويمكن تحميل البيانات و تفريغها من هذا النظام ، وهو ما يتوافق مع المحطات الأرضية لتهيئة ما قبل الطيران أو تحليل ما بعد المهمة .
و الكمبيوتر متكامل و قابل للتطويرات المستقبلية و قبول الهيكل للكمبيوتر الجديد ، مما يسمح بإجراء تعديلات وترقيات من طرف ثالث ؛ البرمجيات يمكن أيضا أن تكون مخصصة لتتوافق مع تفضيلات العملاء .
كما يتم فصل البرامج الحاسمة وغير الحرجة عمداَ .

تتميز قمرة القيادة PC-21 بمستوى عال من تكامل الأنظمة و تتوافق مع معايير الكترونيات الطيران الحديثة .
و يمكن أن تكون أنظمة قمرة القيادة يتم التحكم فيها من المقعد الخلفي و المقعد الأمامي أيضا (منفصل) بين الطالب و المدرب .
و يمكن للمدرب ممارسة التلاعب في الوقت الحقيقي ب ( شاشات الطالب ، و أداء أجهزة الاستشعار ، و وسائط النظام مثل إنشاء أهداف رادار الهواء إلى الهواء الاصطناعية ، فشل النظام الحرجة الاصطناعية غير السلامة، و تدهور البيانات التي تسيطر عليها) كل ذلك الإختبار مقدرة الطالب على التعامل معه هذه المشاكل و الأعطال الأفتراضية .
وتتميز قمرة القيادة الرقمية الزجاجية للطائرة بثلاثة شاشات كبيرة من الكريستال السائل (LCD) ؛ واحدة منها تؤدي عرض الطيران الرئيسي (PFD) و اثنتين من شاشات عرض متعددة الوظائف (MFDs) لإدارة النظام/المهمة ، بالإضافة إلى أجهزة العرض المقدمة من شركة CMC للإلكترونيات (HUD) لكل من الطيار و المدرب .
1523025812381.png

كل من أنظمة العرض و التحكم الحالية تشبه أيضا نظرائهم المستخدمة على الطائرات القتالية الخط الأمامي الحديثة لمزيد من الواقعية أثناء التدريب . ويمكن أن تكون مخصصة أكثر من أجل أن تكون أكثر تمثيلا للطائرات المقاتلة .
1523025841294.png

نظام الملاحة متعدد الاستشعار قادر على العمل تحت وضع تكتيكي عسكري فضلا عن وضع الملاحة المدنية .
-------------------------------- التاريخ التشغيلي للطائرة -------------------------------

في برنامج التسلح 2006 ، وافق البرلمان السويسري على شراء أولي لل PC-21 للقوات الجوية السويسرية . و بحلول نيسان/أبريل 2008 ، إستلم سلاح الجو السويسري أربعة طائرات من طراز PC-21 بعد إجتياز معايير القبول ، و في ديسمبر 2010 ، طلب سلاح الجو السويسري طائرتين أخريين .

في نوفمبر 2006 ، منحت القوات الجوية لجمهورية سنغافورة عقد خدمة لوكهيد مارتن لأجهزة المحاكاة و التدريب والدعم (LMSTS) لشراء 19 طائرة PC-21 ، لدعم دورة التدريب الأساسي للقوات الجوية في سنغافورة ، و كانت سنغافورة أول عميل خارجي لل PC-21 .
و في 21 يناير 2008 ، صنعت أول طائرة تدريب PC-21 و اجتازت إختبار الطيران قبل قبولها في الخدمة ، و في 13 تموز/يوليو 2008 ، بدأ هذا النوع في توفير التدريب الأساسي للقوات الجوية السنغافورية ، حيث تم تسليم ست طائرات أخرى .

وخلال معرض دبي للطيران لعام 2009 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن طلب 25 طائرة PC-21 للقوات الجوية الإماراتية لتحل محل أسطولها القديم من البيلاتوس PC-7 ، وفي 22 نوفمبر 2010 ، قامت أول طائرة PC-21 بأول رحلة جوية لها .

في يوليو 2012 ، أعلن أن القوات الجوية القطرية قد وقعت عقداَ للحصول على
البيلاتوس PC-21 تركز على نظام تدريب تجريبي كامل . وشملت الحزمة أجهزة التدريب الأرضية و الدعم اللوجستي و الصيانة بالإضافة إلى 24 طائرةPC-21 ، و في 1 أكتوبر 2014 ، تلقت القوات الجوية القطرية رسميا أول دفعة من طائرات البيلاتوس PC-21 .

في 23 مايو 2012 ، وقعت المملكة العربية السعودية عقداَ ب 1.6 مليار جنيه استرليني (2.5 مليار دولار) لنظام شامل لتدريب الطيارين العسكريين من الجيل التالي ، يضم 22 طائرة تدريب متقدم من طراز BAE Hawk المتقدمة ، بالإضافة إلى 55 طائرة تدريب متقدم من طراز PC-21 ، و في أوائل يونيو 2014 ، بدأت بيلاتوس تسليم ست طائرات PC-21 الأولى إلى المملكة العربية السعودية ؛ و بحلول نهاية عام 2015 ، ارتفع هذا إلى 46 طائرة PC-21 تم تسليمها و لا زال التسليم مستمراَ ، و تعتبر المملكة العربية السعودية الزبون الأكبر لهذه الطائرة .

وكانت PC-21 واحدة من الطلبات لمشروع سلاح الجو الملكي الاسترالي لمشروع
5428 ، الذي سعى إلى استبدال طائراته من طراز بيلاتوس PC-9s ، في سبتمبر 2015 ، أعلن أن إتحاد يضم شركة لوكهيد مارتن ، و شكرة بيلاتوس و شركة هوكر بيتش كرافت "فريق 21" ، فازت في محاولة لتوفير 49 PC-21s لسلاح الجو الملكي الأسترالي .

و علاوة على ذلك ، تم تقييم PC-21 من قبل سلاح الجو الإسباني ، جنبا إلى جنب مع T-6 Texan II و PZL-130 Orlik III ، كبديل محتمل للطائرة ENAER T-35 Pillan و Casa C-101 Aviojet طائرات التدريب .

في أغسطس 2015، تلقى بيلاتوس عقد لتسليم تسعة PC-9s لسلاح الجو الملكي الأردني ، و لكن في أبريل 2016 غير الصفقة إلى ثمانية PC-21s . و من المقرر أن تبدأ عملية التسليم في شهر آب/أغسطس 2017 بموجب الصفقة الأصلية .

و في يناير 2017 ، تلقت شركة بيلاتوس عقدا لتوريد 17 طائرة PC-21 لوزارة الدفاع الفرنسية كطائرة تدريب جديدة .

------------------------------ التاريخ الحوادث للطائرة ---------------------------------
وفي 13 كانون الثاني/يناير 2005 ، تحطمت طائرتان ثانويتان في بوخس بسويسرا أثناء قيامهما برحلة تدريب بالجو البارد ؛ أسفر الحادث عن وفاة الطيار و إصابة شخص آخر على الأرض . وردا على الحادث ، استندت جميع النماذج الأولية من طراز PC-21 في 1 شباط/فبراير 2005 ، وعندئذ قالت السلطات السويسرية أنه لا يوجد أي دليل على عطل فني .
وفي آب/أغسطس 2006 ، أعلن أن محققي تحطم الطائرة قد استنتجوا أن الخطأ التجريبي كان السبب في الحادث في كانون الثاني/يناير 2005 .
و في أواخر أغسطس 2005 ، تم إنتاج أول طائرة ما قبل سلسلة PC-21 و أداء رحلتها الأولى بنجاح .

---------------------------------- قالوا عن الطائرة ---------------------------------
1523026069126.png

يكشف الطيّار البريطاني بيتر كولّينس في مجلّة Flightglobal المتخصصة على الإنترنت، أسرار هذه الطائرة .. و يضيف كولّينس : "سنكون في المستقبل في حاجة إلى طائرات تدريب ، يكون أداؤها على درجة عالية ، مع إمكانية صيانتها بسرعة و ببساطة ، و تكون مزوّدة بنظام محاكاة متطوّر و قادرة على تعويض ثلاث أو أربع طائرات ، و بالتالي، لديها القدرة على تلبية كل ما تحتاجه المراحل المختلفة لعمليات التدريب و لأوجهها المختلفة " .

و يشدّد ماكس أنغريخت، رئيس تحرير الدورية السويسرية Cockpit Aero على أن "القوات الجوية السويسرية قد أعطت الدليل ، على أنه بالإمكان إستخدام طائرة بيلاتوس PC- 21 طوال مراحل التدريب المختلفة ، وهو ما لم يكن يحصل من قبل في السابق ، كنا نحتاج إلى ثلاث طائرات من أيال مختلفة ، و كان هذا مُكلفا أكثر و يتطلّب وقتا أطول ، طائرة بيلاتوس تكفي من هذه الناحية ، بمزايا كثيرة " .

ويرى السيد أنغريخت، رئيس تحرير الدورية السويسرية Cockpit Aero ، أن هذه الطائرة " مصمَّـمة لكي تكون سليمة من العيوب المعروفة في العادة في الطائرات المروحية ، و المتمثّلة في الميل إلى أحد الجوانب بسبب وزن المحرّك أو بسبب الضغط الذي تولّده المروحة على جسم الطائرة ، ثمّ إن تصحيح مسار PC-21 يتم بشكل آلي وتلقائي، و هو ما ليس متوفّرا في طائرات أخرى مماثلة . فقائد الطائرة ينتابه الشعور بأنه يقود طائرة محددة المسار مسبقا " .

وعلاوة على ما سبق، فإن هذا الشعور بوجودك في طائرة متطورة، يزداد ويتضاعف من داخل قمرة القيادة . و يشير أنغريخت إلى أن " قمرة قيادة طائرة PC-21 ، تشبه إلى حدٍّ كبير ما نجده في طائرات F/A-18 " الأمريكية الصنع .

إضافة إلى ذلك، فبالإمكان إعادة تنظيم هذه القمرة من الداخل ، كل بحسب اختياره . و يشير بيتر كولينس في تقريره ، إلى أن شركة بيلاتوس قادرة على تكييف قمرة القيادة في طائراتها ، لكي تصبح شبيهة بالطائرات الهجومية المتطوّرة ، مثل طائرات ميراج 2000 الفرنسية أو Eurofighter Typhoon الأوروبية أو الطائرة السويدية Grippen و F-16 الصقر المقاتل الأمريكية و F-15 النسر الأمريكية .

 
Pilatus PC-21

مشاهدة المرفق 110216

-------------------------------------- مقدمة --------------------------------------
بيلاتوس بي سي-21 (Pilatus PC-21) طائرة التدريب المتقدم جناح ثابت متعددة الأغراض أنتجت بواسطة شركة بيلاتوس السويسرية للطائرات (Pilatus Aircraft) و تولت شركة (BAE Systems) البريطانية مهمة تسويقها عالمياَ في 2002 و كان أول طيران لها في 1 يوليو 2002 .

و بيلاتوس PC-21 هي طائرة تدريب تعمل بمحرك ذو دفع توربيني و هي ذات مقعدين و الطائرات ذات الجناحين و تستعمل أيضاَ بالعروض البهلوانية .

و تعتبر طائرة PC-21 تطويراَ للطائرة PC-7 و قد وضعت لتدريب الطيارين العسكريين .
-------------------------------------- التطوير و تاريخه --------------------------------------

في نوفمبر 1997 طار تعديل الطائرة PC-7 و هي (PC-7 Mk.II) من أجل إختبار التحسينات للجيل القادم من طائرات التدريب المتقدم ذات المحركات التوربينية . و نتيجة لهذه الاختبارات ، إنتخبت شركة بيلاتوس لتمويل تطوير طائرة جديدة في تشرين الثاني / نوفمبر 1998 ؛ طائرة (PC-7 Mk.II) و التي تم إختيار تسمية جديدة لها وهي PC-21 ، الذي بدأ رسميا في يناير 1999. و سيتم تطوير نظام PC-21 و إعتماده كطائرة تدريب جديدة تماما يهدف إلى تلبية مواصفات العملاء العسكريين في المستقبل من حيث القدرة و تكاليف التشغيل و دورة الحياة للطائرة للعقود الثلاثة القادمة .

و وظيفة طائرة التدريب المتقدم PC-21 هي تدريب الطيارين من أجل قيادة الطائرات النفاثة و المقاتلة ، و تحويلها إلى أنواع تعمل بالطاقة النفاثة فقط في وقت لاحق بكثير من التطويرات التكنولوجية المعاصرة و المعتادة ، مما يسمح للمشغلين لتحقيق توفير كبير ، من أجل تحقيق هذا الهدف ، كان المطلوب من الطائرة الجديدة أن تكون قادرة على الأداء الأقوى من حيث الديناميكا الهوائية ، و معدات قمرة القيادة ، و المرونة ، و سهولة الصيانة .
في مايو 2002 ، أعلنت شركة بيلاتوس للطائرات أنها تهدف من خلال طائرة PC-21 لإحتكار 50٪ من سوق الطائرات التدريبية المتقدمة العالمية بين الأعوام 2005 و 2030 .


من بداية تطوير الطائرة ، كانت شركة بيلاتوس تهدف لنوع الطائرة أن تكون لمحة التكلفة يمكن التنبؤ بها على مدى عمرها الكامل . و لتحقيق هذا الهدف ، إختارت الشركة دمج المواد و التكنولوجيا الحديثة ، و مفهوم التصميم المبتكر ، و تحليل الجهد الكامل . بالإضافة إلى ذلك ، مكونات الطائرات نفسها هي أنظمة التدريب المتكاملة لتلبية إحتياجات الطيار .
و تشمل الحزمة الكاملة التي تقدمها بيلاتوس أجهزة التدريب الاصناعية ، و التدريب القائم على الحاسوب ، و تعليم الفصول الدراسية ، كل ذلك لزيادة فعالية التدريب ، يمكن للطيارين التخرج مع عدد ساعات التدريب الكلي ، و الوصول إلى خط المواجهة بشكل أسرع و بتكلفة أقل .
بالإضافة إلى تدريب الطيارين ، يمكن تدريب طاقم الطائرة الآخرين مثل : الملاحين الجويين ، وضباط التحكم بالأسلحة ، و مشغلي الحروب الإلكترونية ، باستخدام نظام المحاكاة الجوية / المحاكاة المدمجة .
مشاهدة المرفق 110225
وفي 30 نيسان/أبريل 2002 ، تم إنتاج أول نموذج من طراز PC-21 في مصنع بيلاتوس في ستانس بسويسرا ؛ وقامت هذه الطائرة بأول رحلة لها في 1 يوليو 2002 .
وفي أيار / مايو 2003 ، قامت إدارة بيلاتوس بكشف الستار رسميا على البرنامج للمضي قدما في التنمية الكاملة .
وفي 7 حزيران/يونيو 2004 ، وضع نموذج الأولي للطائرة ، و تأخر تشييده لإدخال التحسينات المستفادة من تجميع المرحلة الأولى .
وفي كانون الأول/ديسمبر 2004 ، منح المكتب الاتحادي السويسري للطيران المدني شهادة الإعتماد للطائرة . تم الحصول على شهادة مدنية على الرغم من كونها طائرة عسكرية حيث أن هذا يسمح بالإجراءات المدنية للصيانة لاستخدامها وكذلك السماح للطائرات أن يتم توفيرها بموجب ترتيبات التمويل الخاص .
تم إدخال المتطلبات العسكرية السويسرية للمعدات مثل مقاعد الطرد حسب الضرورة .

-------------------------------------- التصميم --------------------------------------
و تلقب طائرة البيلاتوس بأنها "طائرة التدرب المتقدم للقرن الحادي و العشرين "
مشاهدة المرفق 110224
ويمكن إعتبار القدرات التدريبية المختلفة بما في ذلك التدريب الأساسي و المتقدم على الطيران ، و التدريب الكامل على إدارة البعثات ، و المحاكاة المضمنة للطيران . و من أجل أداء هذه الوظائف ، تمتلك الطائرة نظام تدريب متكاملا قويا و مرنا و فعالا من حيث التكلفة ؛ و توفير سهولة كافية للاستخدام للطيارين عديمي الخبرة في حين يشكل تحديا أكبر للطيارين المتقدمين .
وفقا لشركة بيلاتوس ، عند إطلاق المنتج : أن هذه الطائرة تمتلك "الأداء الهوائي الفائق بالمقارنة مع أي طائرة تدريب ذات محرك التوربيني أخرى في الأسواق العالمية " .


الطائرة تحتوي على تصميم ممتاز و رائع لقمرة القيادة :
فمن حيث المقاعد (الطالب في المقعد الأمامي/ و المدرب في المقعد الخلفي) و أيضا يكون المقعد الخلفي في الطائرة مرتفعا قليلا عن المقعد الأمامي ليتسنى للمدرب الرؤية الكاملة مثل الطالب الذي يجلس في المقدمة ..
مشاهدة المرفق 110223
و من حيث الزجاج يوجد فيها مظلة زجاجية مقاومة للإصطدام الطيور مع الطائرة و مقاومة أيضا لإضطراب الرؤية داخلها .
مشاهدة المرفق 110220
وقد تم تجهيز المقصورة بنظام توليد الأكسجين على متن الطائرة (OBOGS) .
و نظام تكييف الهواء (Martin-Baker CH16C Zero-Zero) .
مشاهدة المرفق 110221
و تم تجهيزها أيضا بمقاعد طرد (الكرسي القذف) للحالات الطارئة .
و نظام تحكم ضوابط الطيران ، وهي متوازنة ومتوائمة تماما ، من أجل سهولة التشغيل والفعالية العامة .
و يوجد فيها أيضا نظام مضاد لل (G-force/قوة-جي) من أجل التقليل إلى أدنى حد من التأثيرات العالية للقوة جي التي يتعرض لها الطيار أثناء التدريب التكتيكي
و المناورات البهلوانية .
الطيارين قادرون على قضاء قدر أكبر من الوقت مع التركيز على الوضع الخارجي للطائرة و على مدخلات بيانات المهمة بسبب نهج تصميم مريح ، و ضوابط سهولة الاستخدام ، وعرض واضح للبصريات/نظام البيانات .
و بالإضافة إلى ذلك ، يوجد نظام كامل الطيار الآلي و نظام إدارة الطيران المدني أيضا .


و تعمل PC-21 بمحرك مدعوم(shaft horse power Pratt & Whitney Canada PT6A-68B) و هو محرك التوربيني ، و الذي يحرك خمسة مراوح موجودة على أنف الطائرة ؛ و تقول شركة بيلاتوس أن طائرة PC-21 تمتلك سرعة و معدل تسلق أكبر من معدلات سابقة عادة ما تستطيع عملها فقط بالطائرات التي تعمل بالطاقة النفاثة و المقاتلة .
وهي مزودة أيضا بجناح جانبي عالي السرعة ، مصنف للمناورات تصل إلى 8G ، مع استكمال الجنيحات بمساعدة هيدروليكية و التي تمكن الطيار من تنفيذ معدلات تشبه الطائرات المقاتلة من المناورات حادة و عادية و غيرها .
من أجل جعل الطائرة أن تطير بسرعات منخفضة بسهولة ، قد تم تجهيز PC-21 بنظام إدارة الطاقة الرقمية و قد تم تجهيزها بنظام يعمل على جعل الطائرة مستقرة أفقيا بشكل تلقائي و هو نظام (YAW) لتعويض ثقل المحرك و تغيرات السرعة .


ومن الصفات الرئيسية لل PC-21 هو المحاكاة جزء لا يتجزأ من و التدريب الناجح ، و الذي يوفر عبره : محاكاة قمرة القيادة ، و محاكاة الأسلحة ، و محاكاة نظام إدارة المخازن ، و محاكاة الرادار و الحرب الإلكترونية ، و عرض الوضع التكتيكي ، و وظيفة ربط البيانات .
مشاهدة المرفق 110226
ويكمن السبب الرئيسي في ذلك في نظام دعم المهمة (MSS) ، الذي يتألف من نظام تخطيط المهمات و نظام استخلاص المعلومات من المهمات (MPS) ؛ ويمكن تحميل البيانات و تفريغها من هذا النظام ، وهو ما يتوافق مع المحطات الأرضية لتهيئة ما قبل الطيران أو تحليل ما بعد المهمة .
و الكمبيوتر متكامل و قابل للتطويرات المستقبلية و قبول الهيكل للكمبيوتر الجديد ، مما يسمح بإجراء تعديلات وترقيات من طرف ثالث ؛ البرمجيات يمكن أيضا أن تكون مخصصة لتتوافق مع تفضيلات العملاء .
كما يتم فصل البرامج الحاسمة وغير الحرجة عمداَ .


تتميز قمرة القيادة PC-21 بمستوى عال من تكامل الأنظمة و تتوافق مع معايير الكترونيات الطيران الحديثة .
و يمكن أن تكون أنظمة قمرة القيادة يتم التحكم فيها من المقعد الخلفي و المقعد الأمامي أيضا (منفصل) بين الطالب و المدرب .
و يمكن للمدرب ممارسة التلاعب في الوقت الحقيقي ب ( شاشات الطالب ، و أداء أجهزة الاستشعار ، و وسائط النظام مثل إنشاء أهداف رادار الهواء إلى الهواء الاصطناعية ، فشل النظام الحرجة الاصطناعية غير السلامة، و تدهور البيانات التي تسيطر عليها) كل ذلك الإختبار مقدرة الطالب على التعامل معه هذه المشاكل و الأعطال الأفتراضية .
وتتميز قمرة القيادة الرقمية الزجاجية للطائرة بثلاثة شاشات كبيرة من الكريستال السائل (LCD) ؛ واحدة منها تؤدي عرض الطيران الرئيسي (PFD) و اثنتين من شاشات عرض متعددة الوظائف (MFDs) لإدارة النظام/المهمة ، بالإضافة إلى أجهزة العرض المقدمة من شركة CMC للإلكترونيات (HUD) لكل من الطيار و المدرب .
مشاهدة المرفق 110217
كل من أنظمة العرض و التحكم الحالية تشبه أيضا نظرائهم المستخدمة على الطائرات القتالية الخط الأمامي الحديثة لمزيد من الواقعية أثناء التدريب . ويمكن أن تكون مخصصة أكثر من أجل أن تكون أكثر تمثيلا للطائرات المقاتلة .
مشاهدة المرفق 110218
نظام الملاحة متعدد الاستشعار قادر على العمل تحت وضع تكتيكي عسكري فضلا عن وضع الملاحة المدنية .

-------------------------------- التاريخ التشغيلي للطائرة -------------------------------

في برنامج التسلح 2006 ، وافق البرلمان السويسري على شراء أولي لل PC-21 للقوات الجوية السويسرية . و بحلول نيسان/أبريل 2008 ، إستلم سلاح الجو السويسري أربعة طائرات من طراز PC-21 بعد إجتياز معايير القبول ، و في ديسمبر 2010 ، طلب سلاح الجو السويسري طائرتين أخريين .

في نوفمبر 2006 ، منحت القوات الجوية لجمهورية سنغافورة عقد خدمة لوكهيد مارتن لأجهزة المحاكاة و التدريب والدعم (LMSTS) لشراء 19 طائرة PC-21 ، لدعم دورة التدريب الأساسي للقوات الجوية في سنغافورة ، و كانت سنغافورة أول عميل خارجي لل PC-21 .
و في 21 يناير 2008 ، صنعت أول طائرة تدريب PC-21 و اجتازت إختبار الطيران قبل قبولها في الخدمة ، و في 13 تموز/يوليو 2008 ، بدأ هذا النوع في توفير التدريب الأساسي للقوات الجوية السنغافورية ، حيث تم تسليم ست طائرات أخرى .


وخلال معرض دبي للطيران لعام 2009 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن طلب 25 طائرة PC-21 للقوات الجوية الإماراتية لتحل محل أسطولها القديم من البيلاتوس PC-7 ، وفي 22 نوفمبر 2010 ، قامت أول طائرة PC-21 بأول رحلة جوية لها .

في يوليو 2012 ، أعلن أن القوات الجوية القطرية قد وقعت عقداَ للحصول على
البيلاتوس PC-21 تركز على نظام تدريب تجريبي كامل . وشملت الحزمة أجهزة التدريب الأرضية و الدعم اللوجستي و الصيانة بالإضافة إلى 24 طائرةPC-21 ، و في 1 أكتوبر 2014 ، تلقت القوات الجوية القطرية رسميا أول دفعة من طائرات البيلاتوس PC-21 .


في 23 مايو 2012 ، وقعت المملكة العربية السعودية عقداَ ب 1.6 مليار جنيه استرليني (2.5 مليار دولار) لنظام شامل لتدريب الطيارين العسكريين من الجيل التالي ، يضم 22 طائرة تدريب متقدم من طراز BAE Hawk المتقدمة ، بالإضافة إلى 55 طائرة تدريب متقدم من طراز PC-21 ، و في أوائل يونيو 2014 ، بدأت بيلاتوس تسليم ست طائرات PC-21 الأولى إلى المملكة العربية السعودية ؛ و بحلول نهاية عام 2015 ، ارتفع هذا إلى 46 طائرة PC-21 تم تسليمها و لا زال التسليم مستمراَ ، و تعتبر المملكة العربية السعودية الزبون الأكبر لهذه الطائرة .

وكانت PC-21 واحدة من الطلبات لمشروع سلاح الجو الملكي الاسترالي لمشروع
5428 ، الذي سعى إلى استبدال طائراته من طراز بيلاتوس PC-9s ، في سبتمبر 2015 ، أعلن أن إتحاد يضم شركة لوكهيد مارتن ، و شكرة بيلاتوس و شركة هوكر بيتش كرافت "فريق 21" ، فازت في محاولة لتوفير 49 PC-21s لسلاح الجو الملكي الأسترالي .


و علاوة على ذلك ، تم تقييم PC-21 من قبل سلاح الجو الإسباني ، جنبا إلى جنب مع T-6 Texan II و PZL-130 Orlik III ، كبديل محتمل للطائرة ENAER T-35 Pillan و Casa C-101 Aviojet طائرات التدريب .

في أغسطس 2015، تلقى بيلاتوس عقد لتسليم تسعة PC-9s لسلاح الجو الملكي الأردني ، و لكن في أبريل 2016 غير الصفقة إلى ثمانية PC-21s . و من المقرر أن تبدأ عملية التسليم في شهر آب/أغسطس 2017 بموجب الصفقة الأصلية .

و في يناير 2017 ، تلقت شركة بيلاتوس عقدا لتوريد 17 طائرة PC-21 لوزارة الدفاع الفرنسية كطائرة تدريب جديدة .
------------------------------ التاريخ الحوادث للطائرة ---------------------------------
وفي 13 كانون الثاني/يناير 2005 ، تحطمت طائرتان ثانويتان في بوخس بسويسرا أثناء قيامهما برحلة تدريب بالجو البارد ؛ أسفر الحادث عن وفاة الطيار و إصابة شخص آخر على الأرض . وردا على الحادث ، استندت جميع النماذج الأولية من طراز PC-21 في 1 شباط/فبراير 2005 ، وعندئذ قالت السلطات السويسرية أنه لا يوجد أي دليل على عطل فني .
وفي آب/أغسطس 2006 ، أعلن أن محققي تحطم الطائرة قد استنتجوا أن الخطأ التجريبي كان السبب في الحادث في كانون الثاني/يناير 2005 .
و في أواخر أغسطس 2005 ، تم إنتاج أول طائرة ما قبل سلسلة PC-21 و أداء رحلتها الأولى بنجاح .

---------------------------------- قالوا عن الطائرة ---------------------------------
مشاهدة المرفق 110222

يكشف الطيّار البريطاني بيتر كولّينس في مجلّة Flightglobal المتخصصة على الإنترنت، أسرار هذه الطائرة .. و يضيف كولّينس : "سنكون في المستقبل في حاجة إلى طائرات تدريب ، يكون أداؤها على درجة عالية ، مع إمكانية صيانتها بسرعة و ببساطة ، و تكون مزوّدة بنظام محاكاة متطوّر و قادرة على تعويض ثلاث أو أربع طائرات ، و بالتالي، لديها القدرة على تلبية كل ما تحتاجه المراحل المختلفة لعمليات التدريب و لأوجهها المختلفة " .

و يشدّد ماكس أنغريخت، رئيس تحرير الدورية السويسرية Cockpit Aero على أن "القوات الجوية السويسرية قد أعطت الدليل ، على أنه بالإمكان إستخدام طائرة بيلاتوس PC- 21 طوال مراحل التدريب المختلفة ، وهو ما لم يكن يحصل من قبل في السابق ، كنا نحتاج إلى ثلاث طائرات من أيال مختلفة ، و كان هذا مُكلفا أكثر و يتطلّب وقتا أطول ، طائرة بيلاتوس تكفي من هذه الناحية ، بمزايا كثيرة " .

ويرى السيد أنغريخت، رئيس تحرير الدورية السويسرية Cockpit Aero ، أن هذه الطائرة " مصمَّـمة لكي تكون سليمة من العيوب المعروفة في العادة في الطائرات المروحية ، و المتمثّلة في الميل إلى أحد الجوانب بسبب وزن المحرّك أو بسبب الضغط الذي تولّده المروحة على جسم الطائرة ، ثمّ إن تصحيح مسار PC-21 يتم بشكل آلي وتلقائي، و هو ما ليس متوفّرا في طائرات أخرى مماثلة . فقائد الطائرة ينتابه الشعور بأنه يقود طائرة محددة المسار مسبقا " .

وعلاوة على ما سبق، فإن هذا الشعور بوجودك في طائرة متطورة، يزداد ويتضاعف من داخل قمرة القيادة . و يشير أنغريخت إلى أن " قمرة قيادة طائرة PC-21 ، تشبه إلى حدٍّ كبير ما نجده في طائرات F/A-18 " الأمريكية الصنع .

إضافة إلى ذلك، فبالإمكان إعادة تنظيم هذه القمرة من الداخل ، كل بحسب اختياره . و يشير بيتر كولينس في تقريره ، إلى أن شركة بيلاتوس قادرة على تكييف قمرة القيادة في طائراتها ، لكي تصبح شبيهة بالطائرات الهجومية المتطوّرة ، مثل طائرات ميراج 2000 الفرنسية أو Eurofighter Typhoon الأوروبية أو الطائرة السويدية Grippen و F-16 الصقر المقاتل الأمريكية و F-15 النسر الأمريكية .
طائرة جميلة و الموضوع أجمل
بارك الله فيك
 
-------------------------------------- المواصفات --------------------------------------
1523026987804.png

..................................... الخصائص العامة و الفنية .....................................
1523027030375.png

الشكرة المصنعة : بيلاتوس للطائرات .
بلد المنشأ : جمهورية سويسرا الإتحادية الفديرالية . ️
سعر الطائرة : 9,000,000 دولار امريكي .
الكمية المصنوعة لليوم : 180 طائرة .
الطاقم : إثنين من الطيارين (طالب و مدرب)(تدريب) .
الطول : 11.233 متر / 36 قدم .
الإرتفاع : 3.749 متر / 12 قدم .
عرض جسم الطائرة : 1.002 متر .
طول الجناحين : 9.108 متر / 29 قدم .
مساحة الجناح : 15.221 متر مربع / 163.848 قدم مربع .
طول جناح الذيل : 4 متر .
المسافة بين العجلتين الخلفيتنين و العجلة الأمامية : 2.497 متر .
المسافة بين العجلتين الخلفيتين : 2.736 متر .
الوزن خالية : 2,270 كجم /5,005 رطل .
الوزن الأقصى للإقلاع :3,100 كغم (للإستعراضات الجوية) / 4,250 كغم (خدمة/تدريب) .
المحرك : (1 × برات آند ويتني بي تي 6 إيه-68 بي / 1 × Pratt & Whitney PT6A-68B) محرك طائرات توربيني .
قوة المحرك : 1200 كيلو واط (1600 حصان) .
1523027223290.png

منشأ صنع المحرك : كندا . ️
الحمولة : 1,150 كجم .
قطر المراوح : 2.388 متر .
1523027076341.png

1523027115347.png

.............................................. الآداء .............................................
السرعة القصوى : 685 كم / ساعة - 428 ميل / الساعة .
سرعة الكبح الأفقية : 170 كم / ساعة .
سرعة الكبح الأسفل : 150 كم / ساعة .
المدى : 1,333 كم / 828 ميل .
أقصى إرتفاع : 11600 متر .
حدود قوة G / الجاذبية للحركات البهلوانية : + 8 / -4 .
حدود قوة G / الجاذبية للتدريب الطبيعي : + 5 / -2.5 .
درجة حرارة التشغيل : +50 / -55 درجة مئوية .
معدل الصعود / التسلق :20.78 م / دقيقة - 4,091 قدم / دقيقة .
وزن تحميل الجناح : 208 كجم / متر مربع - 42.7 رطل / قدم مربع .
المسافة الكافية للإقلاع : 789 متر .
المسافة الكافية للهبوط : 1031 متر .
1523027288982.png

-------------------------------------- التسليح --------------------------------------
يمكن إستخدام الطائرة في مكافحة الإرهاب حيث تحتوي الطائرة على 5 نقاط لتعليق الأسلحة (2x على كل جناح .. و واحدة تحت البدن) .. و يمكنها حمل قنابل و صواريخ جو-أرض بحمولة 1,150 كغم . (الصورة لطائرة AT-6 لكن لتوضيح الصورة)
1523027548890.png

1523027574998.png

1523027600710.png

1523027615421.png
 

-------------------------------------- المشغلون --------------------------------------
جمهورية سويسرا الإتحادية الفديرالية : القوات الجوية السويسرية (8) . ️
1523027792809.png

جمهورية سنغافورة : القوات الجوية السنغافورية (19) . ️
1523027803776.png

أستراليا : القوات الجوية الملكية الأسترالية (49) . ️
1523027812401.png

الجمهورية الفرنسية : القوات الجوية الفرنسية (17) . ️
1523027823334.png

المملكة العربية السعودية : القوات الجوية الملكية السعودية (55) . ️
1523027832741.png

الإمارات العربية المتحدة : القوات الجوية الإماراتية (25) . ️
1523027848679.png

دولة قطر : القوات الجوية الأميرية القطرية (24) . ️
1523027857824.png

المملكة الأردنية الهاشمية : سلاح الجو الملكي الأردني (2+6) .
1523027872157.png
 
موضوع أكثر من رائع يبدو ان لدينا مشروع قلم ذهبي
بالتوفيق ياعزيزي
 
طائرتان قبل التسليم لسلاح الجو الأسترالي
18 اكتوبر 2019

1571509335055.png
1571509366208.png
 
استاذي من الافضل التي بمروحة ام النفاثة صراحة عني افضل طائرات التدريب النفاثة

النفاثه للتدريب المتقدم وهذة للتدريب الأولي والمتوسط .
في المغرب مثلا يتدربون على T-6 Texan ثم الألفاجت أو اف 5 على ما أضن .

1571510350693.png
 
النفاثه للتدريب المتقدم وهذة للتدريب الأولي والمتوسط .
في المغرب مثلا يتدربون على T-6 Texan ثم الألفاجت أو اف 5 على ما أضن .

مشاهدة المرفق 210134
غير صحيح ، البيلاتوس للتدريب المتقدم

عندنا في الأردن يتم التدريب في البداية على طائرة التدريب التأسيسي الألمانية Grob G-120TP مع مشبهاتها ، ثم ينتقل المرشح للتدريب على
طائرة التدريب المتقدم السويسرية Pilatus PC-21s مع مشبهاتها ، ثم ينتقل المرشح للتدريب إلى مشبهات مقاتلة F-16 ثم ينتقل الطالب إلى المقاتلة F-16/B و يتدرب عليها .. حالياً لا يوجد لدينا أي مقاتلة تدريب متقدم نفاثة ، و إن كنت أسمع هنا و هناك عن أخبار بهذا الخصوص .. الآن هناك دفعتين كاملتين تدربتا درستا على هذا التسلسل ..

مقصورة طائرة البيلاتوس Pc-21s شبهه قمرتها أحد الطيارين البريطانيين بقمرة المقاتلة الأمريكية F-18 Super Hournet

فالطيار بالنهاية يتدرب على قمرة طائرة مقاتلة في طائرة تدريب مروحي ، يبقى فقط من تدريبه التعود فقط على سرعة الطائرة المقاتلة .. و للعلم أيضا يمكن للطائرة PC-21 الوصول إلى قوة مناورة G9 ?

يكشف الطيّار البريطاني بيتر كولّينس في مجلّة Flightglobal المتخصصة على الإنترنت، أسرار هذه الطائرة ..
وعلاوة على ما سبق، فإن هذا الشعور بوجودك في طائرة متطورة، يزداد ويتضاعف من داخل قمرة القيادة . و يشير أنغريخت إلى أن " قمرة قيادة طائرة PC-21 ، تشبه إلى حدٍّ كبير ما نجده في طائرات F/A-18 " الأمريكية الصنع .
 
غير صحيح ، البيلاتوس للتدريب المتقدم

عندنا في الأردن يتم التدريب في البداية على طائرة التدريب التأسيسي الألمانية Grob G-120TP مع مشبهاتها ، ثم ينتقل المرشح للتدريب على
طائرة التدريب المتقدم السويسرية Pilatus PC-21s مع مشبهاتها ، ثم ينتقل المرشح للتدريب إلى مشبهات مقاتلة F-16 ثم ينتقل الطالب إلى المقاتلة F-16/B و يتدرب عليها .. حالياً لا يوجد لدينا أي مقاتلة تدريب متقدم نفاثة ، و إن كنت أسمع هنا و هناك عن أخبار بهذا الخصوص .. الآن هناك دفعتين كاملتين تدربتا درستا على هذا التسلسل ..

مقصورة طائرة البيلاتوس Pc-21s شبهه قمرتها أحد الطيارين البريطانيين بقمرة المقاتلة الأمريكية F-18 Super Hournet

فالطيار بالنهاية يتدرب على قمرة طائرة مقاتلة في طائرة تدريب مروحي ، يبقى فقط من تدريبه التعود فقط على سرعة الطائرة المقاتلة .. و للعلم أيضا يمكن للطائرة PC-21 الوصول إلى قوة مناورة G9 ?

نعم عزيزي تستخدم للتدريب المتقدم ولكن لايمكن وضعها في فئة طائرات التدريب النفاثة .
مالذي حدث للهوك لديكم هل أخرجت بالكامل !؟
 
في المغرب مثلا يتدربون على t6c texan ثم الألفاجت أو اف 5 على ما أضن .
شو فرقت F-5 عن F-16/B ؟ كله واحد و للتدريب .. و أصلا في حالة F-16/B و الإنتقال لها فوراً سيسهل على المرشح الطيار ، و سيختصر الوقت في أنه يصبح الطيار طيار عمليات بشكل اسرع من G-120 ثم PC-21 ثم T-50 "مثلا" ثم F-16/B ثم F-16/A
 
نعم عزيزي تستخدم للتدريب المتقدم ولكن لايمكن وضعها في فئة طائرات التدريب النفاثة .
بخصوص المناورة و تأسيس المرشح لبعض تكتيكات القتال الجوي فالبيلاتوس كافية .. و كما سبق و قلت انه يبقى فقط التعويد على الطائرة المقاتلة بالمحرك النفاث ، و تعليم باقي تكتيكات القتال جو جو و الطيران العملياتي ..
مالذي حدث للهوك لديكم هل أخرجت بالكامل !؟
خرجت منذ عامين ، و على ذمة Black Shaheen @Black Shaheen أنه ستقوم الإمارات بشرائها ههههههههههههههه

:)):)):)):)):)):)):)):)):))
 
شو فرقت F-5 عن F-16/B ؟ كله واحد و للتدريب .. و أصلا في حالة F-16/B و الإنتقال لها فوراً سيسهل على المرشح الطيار ، و سيختصر الوقت في أنه يصبح الطيار طيار عمليات بشكل اسرع من G-120 ثم PC-21 ثم T-50 "مثلا" ثم F-16/B ثم F-16/A

لكل سلاح جو مدرسة وأسلوب عزيزي تراعى فيه الجوانب الفنيه والتقنيه والخبرة والتكاليف المادية
يعني مثلاً لدينا قبل PC -21 توجد الصغيرة SR-22 ثم الأنتقال للهوك كنفاثه .
نقص التدريب يؤدي لكوارث ولابد من الصقل لدينا 3 مقاتلات عمليات تايفون وتورنادو وأف 15 يعني لابد من شغل وتدريب
بينما في الأردن فئة واحدة اف 16 ولذا الأمور سهله ولاتتطلب مزيد من التعقيد .
شكراً لك

1571511797665.png
 
النفاثه للتدريب المتقدم وهذة للتدريب الأولي والمتوسط .
في المغرب مثلا يتدربون على T-6 Texan ثم الألفاجت أو اف 5 على ما أضن .

مشاهدة المرفق 210134
صحيح لدينا تستخدم T-37B للتدريب الأولي تليها T6-C texan II ( يتدرب عليها الجميع بما فيهم طياروا النقل و المروحيات ) ثم الألفاجيت للتدريب المتقدم
 
سلاح الجو الأسباني ينضم لمشغلي PC-21 كبديل لطائرة التدريب العتيقة C-101

مدريد ستدفع (226 مليون دولار) مقابل 24 طائرة PC-21 بالإضافة إلى أجهزة محاكاة وحزمة لوجستية .

عرضت شركة Pilatus "أفضل قيمة مقابل النقود" ، وفقًا لإشعار منح العقد المنشور على موقع المشتريات التابع للحكومة الإسبانية.

من المقرر تسليم الطائرات الست الأولى بحلول نهاية عام 2020 ، وست طائرات أخرى قبل 31 أغسطس 2021 ، والباقي بحلول أبريل 2022.

 
سلاح الجو الأسباني ينضم لمشغلي PC-21 كبديل لطائرة التدريب العتيقة C-101

ستقوم ليوناردو الإيطالية بتزويد أنظمة الاتصالات وألواح التحكم في قمرة القيادة والإلكترونيات المرتبطة على متن الطائرة للقوات الجوية الإسبانية

وقد تعاقدت شركة Pilatus مع ليوناردو لتوريد أنظمة الإلكترونيات. نظام الاتصالات Leonardos multiband V / UHF RT-700 / A هو منتج عسكري مدمج وخفيف الوزن معتمد من ETSO يوفر اتصالات الصوت والبيانات في نطاق 30-470 ميجا هرتز ويمكنه الإرسال والاستقبال بشكل آمن عند توصيله بوحدة تشفير خارجية. والجدير بالذكر أن المنتج يوفر اتصالات معتمدة من ETSO في نطاق VHF ATC (25 / 8،33 كيلو هرتز).

 
لدينا تستخدم T-37B للتدريب الأولي
أوليست قديمة ؟ كانت لدينا قديماً منذ 1975 إلى 2001 واخرجناها زمان من الخدمة واستبدلنا بعدها للتدريب التأسيسي بنوعين T-67 Firefly منذ 2001 إلى 2015، و G-120TP Grob منذ 2015 إلى الآن !!
 
عودة
أعلى