الإمارات تبني قاعدة عسكرية في أرض الصومال وتوسّع تعاونها العسكري معها..

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,955
التفاعل
102,455 728 2
بحسب مانشرته Army Recognition , أفاد رئيس أرض الصومال ان الامارات ستبني قاعدة عسكرية في ارض الصومال وستدرّب القوات الامنية هناك ...

يتوقع ان يتم انجاز القاعدة العسكرية الاماراتية خلال هذه السنة وستضمن حفظ الأمن والتطوير الاقتصادي في المنطقة ..




UAE to train Somaliland forces and build a military base
POSTED ON SUNDAY, 18 MARCH 2018 17:49

As part of a deal to establish a military base in the semi-autonomous region, the United Arab Emirates (UAE) will train Somaliland security forces, Somaliland's president said on 15 February.
UAE_to_train_Somaliland_forces_and_build_a_military_base.jpg

UAE and Somaliland are developing their military cooperation (Picture source: Youtube)
The UAE has already started to invest hundreds of million dollars in the territory on a strategically important stretch of coastline on the Gulf of Aden. In 2017, the Emirates began construction of a base on a site at the airport of the Somaliland port city Berbera. They will be allowed to maintain a presence for thirty years. Berbera is less than 300 km (190 miles) south of war-torn Yemen, where UAE troops are fighting rebels as part of a Saudi-backed coalition.
The UAE will train police and military forces in Somaliland, which wants independence from war-torn Somalia but is not recognized internationally. Somaliland broke away from Somalia in 1991 and has acted as a de-facto state since then.
The fact is that the UAE has become more assertive in its foreign policy in recent years. Its armed forces have been fighting in the Yemen conflict since 2015 and in the past deployed in international operations including Kosovo and Afghanistan.
The Emirati military base, which should be completed this year, will guarantee economic development and security for Somaliland and act as a deterrent to extremist groups in the region. Somaliland's Foreign Minister, Saad Ali Shire, declines to disclose how many UAE soldiers would be stationed at the base.
Several regional powers have set up military bases along the Horn of Africa coastline, including Turkey in Somalia's capital. The United States, China, Japan and France all have bases in neighboring Djibouti.



 
ايضا ... صفقة ميناء بربرة والمنطقة الاقتصادية وغيرها ستتم بعون الله تعالى ..


أكدت أن الاتفاقية تتمتع بأهمية خاصة ولا سلطة للبرلمان الصومالي عليها
حكومة أرض الصومال: ملتزمون باتفاقية تطوير «ميناء بربرة» مع «موانئ دبي العالمية»
: 17 مارس 2018
  • أزاد عيشو -دبي
    • image.jpg
      موسى عبدي (وسط) خلال المؤتمر الصحافي. تصوير: مصطفى قاسمي
    • image.jpg
      موسى عبدي: «حكومة أرض الصومال ملتزمة بتقديم التسهيلات والضمانات، لتنفيذ مشروع تطوير (ميناء بربرة)». تصوير: مصطفى قاسمي

أكدت حكومة أرض الصومال التزامها بالاتفاقية الموقعة مع مجموعة «موانئ دبي العالمية»، لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير «ميناء بربرة»، بحيث يصبح ميناء إقليمياً ومعبراً رئيساً لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية.
وأشارت إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، علمت أن البرلمان الصومالي أدان الاتفاقية الموقعة بين أرض الصومال و«موانئ دبي العالمية»، بحيث لا يمكن تطوير مشروع «ميناء بربرة» من دون الموافقة منه، واصفة ذلك بأنه «مزحة»، وأن هذه الاتفاقية تتمتع بأهمية خاصة بالنسبة لأرض الصومال ولا سلطة للبرلمان علينا.
وأكدت خلال مؤتمر صحافي في دبي أمس، أنه ليس هناك سلطة أو اختصاص قضائي للصومال بخصوص العقود والاتفاقيات التي توقعها (حكومة أرض الصومال)، فهي قادرة على تقديم ضمانات بخصوص الاستثمار.
منطقة حرة
- المنطقة الحرة في ميناء بربرة تستهدف أنشطة التخزين واللوجستيات والتصنيع.
- الشراكة مع «موانئ دبي العالمية» نموذجية، والحرص على تطويرها لمصلحة جميع الأطراف.


وتفصيلاً، أشاد رئيس أرض الصومال موسى عبدي، بأهمية استثمارات مجموعة «موانئ دبي العالمية» في «ميناء بربرة» وتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع الميناء، لافتاً إلى أن أرض الصومال ملتزمة بهذه الاتفاقية الموقعة مع «موانئ دبي العالمية» التي ستسهم في دعم حركة التجارة.
وأوضح عبدي، في مؤتمر صحافي تم عقده في نادي دبي للصحافة أمس، أنه سيتم الانتهاء من هذا المشروع خلال عامين، وسيسهم في جعل «ميناء بربرة» معبراً رئيساً وإقليمياً للبضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية وسيسهم في دفع عجلة التنمية.
وذكر أن نجاح أرض الصومال في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني سهل مهمتها في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المهمة، لافتاً إلى أن أرض الصومال لها أنظمتها الإدارية، والسياسة المستقلة، وتدير المنافذ البحرية والبرية والحدودية بنفسها، كما أصدرت عملة خاصة بها.
وبيّن عبدي أنه «خلال الأسبوع الماضي، علمنا أن البرلمان الصومالي أدان الاتفاقية الموقعة بين (أرض الصومال) و(موانئ دبي العالمية) بحيث لا يمكن تطوير مشروع (ميناء بربرة) من دون الموافقة منه»، مضيفاً أن ذلك «مزحة»، وأن هذه الاتفاقية تتمتع بأهمية خاصة بالنسبة لأرض الصومال ولا سلطة للبرلمان علينا.
وأكد التزام حكومة أرض الصومال بتقديم التسهيلات لتنفيذ المشروع والضمانات اللازمة، لافتاً إلى أنه «زار دولة الإمارات برفقة كل من وزير الشؤون الخارجية، ووزير الرياضة والشباب، ووزير التخطيط والتطوير القومي، ووزير مصادر المياه، ووزير الشؤون الدستورية لعقد اجتماعات مشتركة ومناقشة القضايا الثنائية».
وبين أنه قابل خلال زيارته سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مضيفاً أنه ناقش عدداً كبيراً من الأمور المشتركة بما فيها الأمن والسفر والتجارة والمساعدة الفنية والتطور الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى السياسات الإقليمية.
الشركات الدولية
إلى ذلك، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في حكومة أرض الصومال، الدكتور سعد الشيري، إن «أرض الصومال باتت محط أنظار العديد من الشركات الدولية»، مضيفاً أن «الكثير من الشركات باشرت أعمالها ومنها شركة (دي أن أو) لاستكشاف الغاز وشركة (غاز رأس الخيمة) فضلاً عن شركة (كوكاكولا) وغيرها، والسبب وراء هذا الاهتمام يعود إلى توافر الموارد، فضلاً عن منح الحكومة عقوداً جيدة للشركات».
وأضاف أن «هناك مستثمرين مهتمين بالمجيء للعمل في أرض الصومال بشكل دائم، فالفنادق مملوءة بالناس الذين يمثلون شركات، ويسعون لاستكشاف الفرص التي من الممكن أن يباشروا فيها»، مشيراً إلى أن «قطاعي النفط والتعدين يستحوذان على الاهتمام الأكبر من قبل المستثمرين، وحديثاً هناك اهتماماً أكبر بقطاع الطاقة».
وبين أن «(أرض الصومال) آمن مستقر وديمقراطي، ولم يشهد منذ عام 2008 أي وقائع أو حوادث مرتبطة بالإرهاب».
علاقات قوية
وركز على أن علاقاتنا مع الإمارات تمتد لفترة طويلة من الزمن وكان هناك أفراد من أرض الصومال، يعيشون في الإمارات ونتمى لهذه العلاقات أن تزداد قوة مستقبلاً.
وأضاف الشيري أن «سياستنا الخارجية قائمة على مبادئ مثل العلاقات الجيدة مع الدول الأخرى، وتعزيز التعاون في قضايا الأمن والاقتصاد وغيرها، إلى جانب تعزيز التجارة والاستثمارات ودعم بيئة الأعمال»، مشيراً إلى أن «العلاقات مع الإمارات قائمة على هذه المبادئ».
وبخصوص أية عوائق على الاتفاقية الموقعة بين «موانئ دبي العالمية»، وحكومة أرض الصومال لتطوير «ميناء بربرة»، قال الشيري: «لا أعتقد ذلك وليست هناك أي تأثيرات»، لافتاً إلى أن «(موانئ دبي العالمية) أكدت التزامها بمشروع الميناء وحكومة أرض الصومال أيضاً».
وأضاف أنه «ليس هناك سلطة أو اختصاص قضائي للصومال بخصوص العقود والاتفاقيات التي توقعها (حكومة أرض الصومال)، فهي قادرة على تقديم ضمانات بخصوص الاستثمار».
وأوضح: «لدينا الحق في تطوير وجذب الاستثمارات الأجنبية في (أرض الصومال)».
وأشار الشيري إلى أهمية «الاتفاقية الموقعة بين (حكومة أرض الصومال)، و(موانئ دبي العالمية) التي تهدف إلى تطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير (ميناء بربرة)، بحيث يصبح ميناء إقليمياً محورياً ومعبراً رئيساً لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية»، مضيفاً أن «الاتفاقية ليست مهمة لأرض الصومال فحسب، بل لدول المنطقة ككل».
وتابع أن «أرض الصومال بحاجة إلى التمويل والخبرة من (موانئ دبي العالمية) بخصوص تطوير (ميناء بربرة)، في حين أن اثيوبيا بحاجة إلى ممر لتدفق البضائع».
وأوضح أن «اثيوبيا بلد كبير وعدد سكانها نحو 100 مليون نسمة، واقتصادها في نمو مستمر، لذلك فهي ربما تحتاج إلى 10 موانئ بدلاً من ميناء واحد أو اثنين فهناك الكثير من الفرص المتاحة».
ونوه بأن «المشروع سيسهم في إيجاد الكثير من فرص العمل للشباب، وهو حيوي للغاية بالنسبة لجميع الدول في تلك المنطقة».
ولفت إلى أن «المشروع يمتد على ثلاث مراحل تم البدء بالمرحلة الأولى، أما الثانية فمن المتوقع أن يبدأ العمل بها قريباً في وقت لاحق من العام الجاري، وقد تستغرق نحو 18 شهراً، ويليها العمل بالمرحلة الثالثة».
وقال الشيري إن «تطوير منطقة حرة بالتعاون مع مجموعة (موانئ دبي العالمية) سيكمل نمو (ميناء بربرة)، ما يتيح له أن يصبح بوابة تجارية للمنطقة وإفريقيا بأسرها، وسيخلق فرص عمل للسكان المحليين ويشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على اختيار المنطقة الحرة مكاناً لعملياتها في بيئة مواتية لممارسة التجارة، وتعتبر شراكتنا مع (موانئ دبي العالمية) نموذجية، ونحن حريصون على تطويرها لما فيها مصلحة جميع الأطراف».
وأضاف: «ستستهدف المنطقة الحرة في ميناء بربرة عدداً من الأنشطة منها التخزين واللوجستيات والتصنيع، وستعمل على استقطاب الاستثمارات وخلق فرص العمل».






 
ممتاز جدا
مضيق باب المندب يجب تركيز البحريه الاماراتيه والسعوديه عليه
ويجب توزيع الجهد بين البحريه والجويه الاماراتيه والسعوديه والمصريه لضمان عدم تطفل الحوثيين والقراصنه الصوماليين
عليه
 
اثيوبيا ستستفيد من خلال الممر الاقتصادي في الوصول للبحر .. وبذلك , ستكون الفوائد جمّة على أرض الصومال والمنطقة الاقتصادية ككل .. خاصة ان اثيوبيا أحد اسرع الاقتصادات العالمية نموا ..

ايضا بالاتجاه الآخر , سيكون لدينا منطقة اقتصادية متميزة على غرار جبل علي في دبي , بحيث ترتبط بأفريقيا

1521462206148.png

1521461900015.png
 
1521462717427.png


1521462868991.png


من خلال الترابط الجغرافي بين دول شرق افريقيا ,, اعتقد هناك استفادة ممكنة لكل من كينيا و اوغندا و تنزانيا الخ ...



ما سيشجع بشدة على ذلك هي التجربة المبرهنة لموانئ دبي العالمية ,,, وتحديدا عزمها على استنساخ ( جبل علي ) جديد في بربرة ..


منطقة اقتصادية حرة في الميناء
موانئ دبي العالمية تنسخ نموذج جبل علي في بربرة
المصدر:
  • دبي ـــ البيان
التاريخ: 05 مارس 2018
image.jpg

أعلنت موانئ دبي العالمية أمس أنها وقعت اتفاقاً نهائياً مع حكومة أرض الصومال لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة بحيث يصبح ميناء إقليمياً محورياً ومعبراً رئيسياً لمختلف البضائع على غرار نموذج جبل علي في دبي.
وأوضح بيان لموانىء دبي العالمية أنه سيتم بموجب الاتفاقية بناء مشروع المنطقة الحرة على المرافق القائمة في موانئ دبي العالمية بربرة على مساحة 12 كيلومتراً مربعاً. ومن المتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى خلال العام الجاري.
وكانت موانئ دبي العالمية تسلمت إدارة ميناء بربرة منذ مارس وباشرت بالفعل بتنفيذ المخطط الرئيسي لتطوير الميناء وترقية المرافق القائمة وتزويده بمعدات جديدة تعزز من فعالية عملياته وإنتاجيته من ضمنها رافعات جديدة سيتم تسلم أول دفعة منها في وقت لاحق من العام الجاري.


 

المرفقات

  • 1521462790691.png
    1521462790691.png
    1.1 MB · المشاهدات: 85
لا يوجد شيء اسمه ارض الصومال ،

الامارات تريد بناء قاعدة على اراض صومالية بدون موافقة الصومال​
 
لا يوجد شيء اسمه ارض الصومال ،

الامارات تريد بناء قاعدة على اراض صومالية بدون موافقة الصومال​




1521464299691.png




1521464522877.png



لرئيس الصومالي يزور مركز التدريب الإماراتي في مقديشو .. ويؤكد "الامارات تساهم في نهضة الجيش"
مقديشو في 10 سبتمبر / وام / قام فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بزيارة لمركز التدريب العسكري الإماراتي في مقديشو حيث كان في استقباله سعادة محمد أحمد العثمان سفير الدولة لدى الصومال.
وقام الرئيس الصومالي خلال الزيارة بجولة اطلع خلالها على مرافق مركز التدريب العسكري - الذي تكفلت ببنائه ودعمه دولة الإمارات لتدريب القوات المسلحة الصومالية - واستمع الى الفريق الإماراتي والمدربين العسكريين الذين يقومون بمهمة تدريب الجنود الصوماليين.
وأكد الرئيس الصومالي - في كلمة ألقاها أمام الجنود الذين يتلقون التدريبات في المركز - أن دولة الإمارات تلعب دورا بارزا في إعادة بناء القوات المسلحة الصومالية مما يساهم في نهضة الجيش الوطني الصومالي .
وأعرب فخامته عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة على جهودها المستمرة في دعم أمن واستقرار الصومال وعلى دورها البارز في إعادة بناء القوات المسلحة ..مشيرا إلى الدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات في تجهيز وإعادة بناء الجيش الوطني ومساعدة الصومال على استعادة استقراره وإعادة بناء دولته.
رافق الرئيس الصومالي خلال الزيارة لمركز التدريب الإماراتي في مقديشو ..معالي عبدالقادر معلم نور وزير الدولة لشؤون الرئاسة وسعادة عبدالله عولاد روبله نائب وزير الدفاع وسعادة موليد حسين غوهاد النائب الثاني لرئيس مجلس الشيوخ الصومالي واللواء محمد أحمد جمعالي قائد الجيش الوطني واللواء بشير محمد جامع مستشار الرئيس لشؤون القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة الصومالية.
وفي نهاية الزيارة قدم سعادة السفير محمد أحمد العثمان شكره وتقديره لفخامة الرئيس الصومالي على زيارته لمركز التدريب الإماراتي في مقديشو وحرصه على توطيد العلاقات المتميزة بين البلدين ..مشيرا إلى أن دولة الإمارات مستمرة في دعم الأمن والاستقرار والتنمية في الصومال.




تفقد وزير الدفاع الصومالي اللواء عبد القادر شيخ علي ديني اليوم الأحد معسكر تدريب القوات المسحلة الذي قامت بتأهيله وبنائه دولة الإمارات العربية المتحدة في مديرية حي هدن جنوب العاصمة الصومالية مقديشو.
ويمتد المعسكر لمسافة طويلة حيث كانت الإمارت تقوم ببنائه في الأشهر الماضية، ويسع أعدادا كبيرة من أفراد الجيش المتدربين للدفاع عن البلاد.
وكان وزير الدفاع الصومالي التقى خلال جولته للمعسكر السفير الإماراتي لدى الجمهورية محمد أحمد عثمان الحمادي حيث بحثا معا العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ودور الإمارات في دعم القوات المسلحة وأجهزة الأمن الوطنية.

وقال عبد القادر شيخ علي ديني عقب اللقاء مع السفير الإماراتي :” إنه بحث مع محمد أحمد عثمان تعزيز بلاده لتدريب القوات المسلحة حتى تتمكن من الاكتفاء بقدراتها الذاتية ” وأضاف أن هذه الدولة العربية الشقيقة تقف دائما بجانب الحكومة والشعب الصومالي.
كما شكر علي ديني دولة الإمارات التي تنفذ مشاريع ضخمة في العاصمة مقديشو والمدن الأخرى من البلاد.
وفيما يتعلق بإعادة تشكيل جيش موحد، أكد وزير الدفاع الصومالي بأن جمهورية الصومال عازمة على توسيع وتشكيل الجيش الوطني وذللك في خطوة لتمكينه من لعب دوره والقضاء على العدو الإرهابي”.
من جانبه أوضح السفير الإماراتي في جمهورية الصومال محمد أحمد عثمان الحمادي أن بلاده تضاعف دعم الدولة الفيدرالية في كل المجلات والتي تتمثل في تنفيذ المشاريع التنموية، والسياسية، والتنموية، بالإضافة إلى العمل على إخراج الصومال من أزماته.
الجدير بالذكر،أن الإمارات العربية تواصل دعم جمهورية الصومال الفيدرالية في عدة مشاريع مهمة في المجالات السياسية والعسكرية، والتنموية.
 

المرفقات

  • 1521464490964.png
    1521464490964.png
    82.2 KB · المشاهدات: 68
هنا مقتطفات من لقاء صحفي في الامارات مع فخامة موسى بيحي عبدي (رئيس جمهورية أرض الصومال)


[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
أهم ما جاء في كلمة فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية في المؤتمر الصحفي حول تطوير وإمتياز وآفاق التعاون مع . ..
DYaqhlAX4AEfZZe.jpg

٧:٢٩ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨

 
[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية : استثمار في للتنمية أمر يهم كل المنطقة؛ لذلك بادرت للاستثمار مع . ..
DYaosf7X4AAHPU7.jpg

٧:٢١ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨


[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية : لدينا حق الاستثمار في أراضينا ومواردنا وتوفير الرعاية المطلوبة لشعبنا دون أي وصاية من أحد. ..
DYaocnMXUAA08hX.jpg

٧:٢٠ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨


[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية أرض : نحن دولة مستقلة، ومن حقنا عقد اتفاقيات مع من نشاء دون وصاية من أحد. . .
DYaleunXUAE4JqK.jpg

٧:٠٧ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨



[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية أرض : نحن فخورون بأن بلادنا تقود الديمقراطية في . ..
DYalA62XcAAcJkp.jpg

٧:٠٥ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨

 
[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية أرض : لم يلتزم تاريخيا بمواثيق الاتحاد عبر النزاعات والحروب لذلك انهار في 1991، ونلنا استقلالنا. . .
DYakpZuXkAAS9mq.jpg

٧:٠٣ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨




[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية أرض : أتيت للإمارات على رأس وفد يضم 5 وزراء لنتباحث مع قادة دولة . ..
DYakRtqXUAATHI-.jpg

٧:٠٢ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨



[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
فخامة موسى بيحي عبدي رئيس جمهورية : لدينا حدود وتاريخ وهيئات سياسية متكاملة، ومن حقنا إبرام اتفاقيات مع أي دولة. ..
DYao1NIXkAABT2s.jpg

٧:٢٢ ص - ١٦ مارس ٢٠١٨

 
فيديو اللقاء الصحفي مع فخامة رئيس جمهورية أرض الصومال


[IMG]https://pbs.twimg.com/profile_images/938470877187969025/fAvrbwt5_bigger.jpg[/IMG][B]فرسان الإمارات[/B]‏حساب موثّق @[B]Forsan_UAE[/B]
تابِعمتابعة @Forsan_UAE
المزيد
بـ | لقاء حصري لرئيس جمهورية يتحدث لـ عن العلاقات التاريخية الطويلة التي تربط بين البلدين. .

1:36
3,851 views
١٢:٠٧ م - ١٦ مارس ٢٠١٨



الفيديو في الرابط التالي
 

شهدت الأيام القليلة الماضية توقيع اتفاقيتين في غاية الأهمية، سواء لاستثمارات دبي الخارجية أو لاقتصاديات دول القرن الأفريقي وعلى الأخص جمهورية أرض الصومال الشقيقة وجمهورية أثيوبيا الصديقة، وتتمحور هاتان الاتفاقيتان حول ميناء بربرة أكبر موانئ أرض الصومال، الذي تتولى شركة موانئ دبي العالمية إدارته منذ مارس 2017، محققة قفزات نوعية في تعزيز إنتاجيته وقدراته.
الاتفاقية الأولى ثلاثية بين موانئ دبي وحكومتي أرض الصومال وأثيوبيا وتتضمن دخول أديس أبابا في شراكة استراتيجية في ميناء «بربرة» بنسبة 19%، إضافة إلى استثمارها في البنى التحتية اللازمة لتطوير «ممر بربرة» الذي سيمثل أكبر بوابة تجارية إلى أثيوبيا، وهي دولة داخلية بلا موانئ بحرية لكنها تعتبر من أسرع الدول نمواً في العالم.
وستؤدي هذه الاتفاقية إلى تحويل ميناء بربرة ليصبح ميناءً إقليمياً محورياً ومعبراً رئيساً لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية، ليخدم السوق الإثيوبية وعبرها إلى أسواق الدول الأفريقية الداخلية مثل جنوب السودان وأوغندا ورواندا.
أما الاتفاقية الثانية فهي ثنائية بين موانئ دبي وحكومة جمهورية أرض الصومال وتهدف لتطوير منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة لتمكينه من لعب الدور الإقليمي المحوري المأمول وجذب المستثمرين ثم الإسهام في تنويع الاقتصاد وإيجاد المئات من فرص العمل.
أهمية هاتين الاتفاقيتين، وهما بالمناسبة حصيلة شهور طويلة من العمل الجاد والمباحثات التفصيلية وليستا ردة فعل على أي قرارات غير مسؤولة سمعتم عنها أخيراً، أنهما تعيدان التأكيد على المكانة المتميزة والمتفوقة لاقتصاد دبي واستثماراتها داخلياً وخارجياً باعتبارها المحرك الديناميكي لنمو المنطقة وتنميتها.
أما الضجة التي سمعتم عنها بخصوص استيلاء حكومة جيبوتي على منشآت موانئ دبي في ميناء دوراليه فلا تقلقنا لأننا على ثقة تامة بأننا بإذن الله سنستعيدها بالأدوات القانونية تماماً مثلما كسبنا الخلاف السابق قانونياً.
وحين تسجل موانئ دبي مثل هذا النجاح المتجدد الذي يضاف إلى سجلها الذهبي في النجاحات في مختلف قارات العالم فهي شهادة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً، ولدبي وشركاتها، على الدور التنموي الإيجابي الذي تلعبه في أي مكان تحل فيه، لأن يد الإمارات هي يدُ خير وبناء وعطاء، يعنينا البناء والسلام والتنمية؛ والدماء الوحيدة التي نهتم بها هي الدماء النقية التي تجري في عروق أصحابها وهم يعمّرون أوطانهم ويربّون أجيالهم بصحة وعافية.
لم ينفصل النجاح الاقتصادي للإمارات يوماً عن دورها الأخلاقي، ولذلك يفتح العالم أبوابه مرحّباً بالإمارات والإماراتيين ملء ذراعيه، ولهذا تواجدنا في الأراضي اليمنية المحررة، يداً تحرر ويداً تعمّر، ولهذا نطلق كل سنة العديد من المبادرات، ولهذا يأتي العالم ليعقد الصفقات معنا لأنهم يعرفون مسبقاً أنهم يتعاملون مع دولة أخلاقية تشرع أبوابها للمنفعة المتبادلة على أسس عادلة، ولهذا ننجح بتوفيق من الله وفضل.
أما «جار السو» الذي كلما شهد نجاحاً لنا أطلق العويل مُوَلْوِلَاً، على نحو ما رأيتم في الأيام القليلة الماضية، فليس له عندنا إلا كلمة واحدة: «بلا كثرة بربرة».


 
عودة
أعلى