واشنطن: ترامب يستقبل نتنياهو اليوم، والموضوع الرئيسي إيران

amr Hussain

عضو
إنضم
2 يناير 2018
المشاركات
390
التفاعل
356 0 0

واشنطن: ترامب يستقبل نتنياهو اليوم، والموضوع الرئيسي إيران
05/03/2018

10:30:18
تحديث على
05/03/2018

18:11:59
كتب بواسطة
i24NEWS
7cf4099f334f517af2108b9383c1514ccc47381c.png
بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب
صورة من الارشيف

رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو الذي وصل واشنطن للمشاركة في مؤتمر ايباك السنوي، يلتقي الويم الرئيس الامريكي


من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي دونالد ترامب، في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، للمرة الخامسة خلال سنة.

ومن المتوقع أن يطلب نتنياهو من ترامب أن يشمل أي تعديل للاتفاق النووي مع إيران مشروع الصواريخ والأبحاث المتعلقة بها.

وقال نتنياهو إن اللقاء مع ترامب هو لقاء مع "صديق عظيم جدا لإسرائيل وصديق شخصي لي" وأوضح أنه "بادئ ذي بدء سأشكره على القرار التاريخي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس في عيد الاستقلال. هذه هدية كبيرة جدا لدولتنا".

وليل أمس أشاد المنافس لنتنياهو على رئاسة الحكومة، زعيم حزب العمل آفي غاباي، بهذا القرار، وشكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ولكنه أشار في الوقت ذاته الى أن واعبتر أن النجاح يعتمد على الثقة، ولذلك يجب أن يعمل الطرفان على بناء الثقة، داعيا الفلسطينيين لوقف التحريض، "لأنه يؤدي الى عمليات ارهابية، ولأنها تدفع الجمهور الاسرائيلي بعيدا عن السلام". وطالب السلطة الفلسطينية بوقف "دفع مستحقات لإرهابيين"، في المقابل أكد "يجب علينا أن نكف عن بناء مستوطنات على قمم التلال بالكرفانات، وتبجيل وتعظيم هذه المستوطنات، لأنها لا تحمل أي قيمة أمنية لاسرائيل"!

ويعتزم نتنياهو دعوة ترامب لحضور مراسم تدشين السفارة الأمريكية في القدس، بيد أنه ليس من الواضح هل سيقبل الرئيس الأمريكي الدعوة.

وأشار رئيس الوزراء إلى المضمون المتوقع للاجتماع وقال: "سأناقش معه سلسلة من القضايا، ولكن أهمها إيران وعدوانها وطموحاتها النووية والأعمال العدوانية التي تقوم بها في الشرق الأوسط بشكل عام وعلى حدودنا تماما، على جميع حدودنا".

وتابع نتنياهو: "أعتقد أن الحاجة إلى صد هذا العدوان هي هدف مشترك لنا وللدول القريبة في المنطقة، ولكن أولا لنا نحن، لمواطني إسرائيل. أنا أسافر باسم جميع المواطنين الإسرائيليين، كما افهم ذلك، من أجل تحقيق ثلاثة أهداف: الأمن والسلام والازدهار الاقتصادي لمواطني إسرائيل وبلادنا".


أما القضية الثانية التي سيناقشانها، فهي القضية الإسرائيلية الفلسطينية وخطة المفاوضات الأمريكية العالقة في ضوء رفض الفلسطينيين للوساطة الامريكية، وقرار الأمريكيين نقل سفارتهم إلى القدس في يوم الاستقلال القريب.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي برئيس مجلس النواب الأمريكي ويناقش معه البرنامج النووي الإيراني فضلا عن المدفوعات التي تقدمها السلطة الفلسطينية لذوي الأسرى ومن قتلوا اثناء تنفيذ علميات ضد اهداف اسرائيلية.

وكان قد حذر سيناتور امريكي من الحزب الجمهوري - ليندزي غراهام من تداعيات التوتر المتزايد بين ايران واسرائيل عقب المساعي الايرانية للتموضع في سوريا، مؤكدا "إن لم نأتِ باستراتيجية حقيقية لمواجهة النفوذ الايراني في المنطقة سندفع اسرائيل الى مواجهة عسكرية مع ايران بسرعة كبيرة".

وتأتي محادثات ترامب نتنياهو في ظل تعرض كلاهما الى تحقيقات بشؤون الفساد، الأول الملاحق في شبهات فساد وتلقي رشى وتقديم خدمات لشخصيات بارزة في سوق الاتصالات والاعلام الاسرائيلي، والأخير في تحقيقات تطاله حول التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لأجل ترامب.

يذكر أن العلاقة بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية آخذة في التدهور، عقب إعلان ترامب، يوم 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017، مدينةالقدس "عاصمة لإسرائيل"، وإزالتها عن طاولة المفاوضات، وهو ما دفع السلطة إلى إعلانها البحث عن وسيط جديد بدلا من واشنطن في عملية السلام.

وزاد من التوتر الفلسطيني- الأمريكي عقب قرار ادارة ترامب تجميد أكثر من 100 مليون دولار من الاموال لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا). وعلقت الولايات المتحدة 65 مليون دولار من الاموال المخصصة للأونروا ومساهمة من 45 مليون دولار من مساعدات غذائية للضفة الغربية وقطاع غزة.









ניר חפץ עד מדינה? לא מעניין. נתניהו מתכונן לפגישה עם טראמפ






 
عودة
أعلى