إيكونوميست: العالم يتأهب لعودة ترامب المحتملة للسلطة

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
981
التفاعل
3,169 14 10
الدولة
Tunisia
1868621941-1703864278.jpg

طفى على السطح مؤخرا إمكانية عودة دونالد ترامب للرئاسة مجددا (الفرنسية)
23/1/2024

احفظ المقالات لقراءتها لاحقا وأنشئ قائمة قراءتك
قالت مجلة "إيكونوميست" البريطانية إن ما وصفتها بالفوضى العالمية الجديدة ظهرت جليا في ، الذي انعقد في منتجع دافوس بسويسرا خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير/كانون الثاني الجاري.
وأضافت أن الزعماء والمسؤولين الصينيين حضروا الاجتماعات بأعداد صغيرة مخافة أن يحيدوا عن مبادئ . وأُبعدت القلة الحاكمة في عن المنتدى، في حين رأت و من خلاله عالما متعدد الأقطاب حافلا بالفرص.
على أن ما طغى على كل ذلك -بحسب المجلة- إمكانية عودة إلى رئاسة مجددا، وهو احتمال بات أقرب عقب فوزه مؤخرا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، وانسحاب منافسه . ويبدو أن ترامب سيكتسح أيضا الجولة الانتخابية في ولاية نيو هامبشير اليوم الثلاثاء.

الحكومات الأجنبية تتوجس خيفة​

ونقلت إيكونوميست عن أحد المشرعين الأميركيين -المنخرطين فيما يُعرف بدبلوماسية القنوات الخلفية لتهدئة مخاوف الحلفاء- أن الحكومات الأجنبية "تتوجس خيفة مما تراه في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الديمقراطية الأميركية".
ومثلما تراهن أسواق المال على أحداث المستقبل مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بدأ العالم يستعد لعودة ترامب مرة أخرى إلى سدة الحكم وما تحمل في طياتها من عواقب.
وأفضل ما يمكن للمرء أن يتوقعه من تبعات -وفق مقال إيكونوميست- أنها ستشمل الرسوم الجمركية، والتخلي المحتمل عن دعم و ، والنهج المتعلق بالتعاملات مع الحلفاء، والعداء المتبادل مع الخصوم ومزيد من تراجع القواعد الدولية.

انتقال الحكم لترامب سينتج عنه تغيير كبير​

وتقول المجلة البريطانية إن كل تغيير في الإدارة الأميركية ينشأ عنه عدم استمرارية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية. فعلى سبيل المثال، ذهب الرئيس إلى ؛ وطلب من إزالة . لكن انتقالا للحكم من إلى دونالد ترامب سيكون كبيرا نظرا للفجوة الواسعة بين سياساتهما وظروف الفوضى العالمية، واحتمال انتشار الحروب.
RC2CK5A6PFM8-1706023708.jpg
رؤساء تنفيذيون ومديرو بعض الشركات العالمية على هامش الاجتماع السنوي الـ54 لمنتدى دافوس في سويسرا (رويترز)
ووفقا لمعهد أبحاث السلام في العاصمة النرويجية أوسلو، هناك أكثر من 50 صراعا على مستوى الدول، وهو أعلى معدل منذ عام 1946.
وتعتقد إيكونوميست أن إدارة بايدن حاولت إعادة صياغة الدور الأميركي في عشرينيات القرن الحالي وما بعده، باستمرارها، كقوة عظمى، في الانخراط في القضايا العالمية وأن تكون قريبة من حلفائها. وفي الوقت نفسه، أمعنت في "أنانيتها" في أمور التجارة، وأضحت أشد حذرا فيما يتصل بالأمن الاقتصادي وأكثر انتقائية بشأن نشر قوات عسكرية؛ خاصة على الأرض.

استفحال الفوضى العالمية​

وتشمل الإنجازات التي تحققت عبر هذا النهج، تقوية التحالفات في آسيا مرة أخرى، وإعادة بناء التحالف لدعم أوكرانيا. ورغم ذلك -تقول المجلة- فقد استفحلت الفوضى العالمية مع اضمحلال ا القائم على القواعد؛ وشيوع الاضطرابات في الشرق الأوسط وأجزاء من و ؛ و"نزوع لا يخمد" نحو الانعزالية في السياسة الأميركية والرأي العام.
ويصر مسؤولو إدارة بايدن على عدم وجود ما يشي بأن نظراءهم الأجانب "يحتاطون" لاحتمال تغيير الإدارة الأميركية؛ ولذلك يقومون بجولات حول العالم لطمأنة الحكومات الأجنبية.
ولكن مع اقتراب موعد سباق رئاسي محتدم، قد تتراجع فعالية مبدأ بايدن؛ وسيكون من الصعب على إدارته -برأي المجلة البريطانية- إلزام نفسها بوعود تمتد إلى ما بعد عام 2024، بما في ذلك حل الدولتين في الشرق الأوسط. لذا تعمل الحكومات في مختلف أنحاء العالم على وضع خطط بديلة في حال وصول ترامب إلى الرئاسة.
وتزعم إيكونوميست أن رئاسة ثانية لترامب ستكون مختلفة عن الأولى لسببين هما أن العالم بات أكثر فوضوية؛ وأن ترامب لن يطيق عراقيل أكثر لبرامجه. ويقال إن فرض رسوم جمركية في جميع القطاعات بنسبة 10% أمر مرجح، كما هو الحال فيما يختص بتعليق "العلاقات التجارية العادية الدائمة" مع الصين والذي سينجم عنه فرض رسوم أعلى مما هو قائم اليوم.

عودة ترامب ستسعد البعض​

أما بالنسبة لبعض السياسيين والدول المتوافقة مع ترامب أيديولوجيا، فإن رئاسته ستكون خبرا سعيدا. ففي ، بإمكان -إذا نجح في التشبث بالسلطة حتى عام 2025- أن يتوقع دعما كاملا له ورفض تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولتهم المستقلة. وكذا الحال بالنسبة لرئيس وزراء ، ورئيس الوزراء الهندي ، اللذين يتمتعان بعلاقات قوية مع ترامب.
غير أن إيكونوميست تستدرك بأن أسلوب ترامب "الفوضوي" وشخصيته "المتقلبة الأطوار" تجعل من الصعب التكهن بما سيفعله في حال تولى زمام الأمور في الولايات المتحدة مرة أخرى.
المصدر :
 
منذ اسلتم الرئاسه والى الان

وكل يوم محاكمه وجلسه

الدمقراطيين لن يدعوه يحكم
 
رأيت له مقطع في تجمع لجمهوره بالأمس
عاد لتملق اليهود واسرائيل وعداء المهاجرين المسلمين بالأخص ...

لم يتعلم الغبي أي شيء من الفتنة التي أشعلها في السابق.
 
رأيت له مقطع في تجمع لجمهوره بالأمس
عاد لتملق اليهود واسرائيل وعداء المهاجرين المسلمين بالأخص ...

لم يتعلم الغبي أي شيء من الفتنة التي أشعلها في السابق.

لا يا شيخ 😒
 
رأيت له مقطع في تجمع لجمهوره بالأمس
عاد لتملق اليهود واسرائيل وعداء المهاجرين المسلمين بالأخص ...

لم يتعلم الغبي أي شيء من الفتنة التي أشعلها في السابق.
بالطبع فهو يضع سله البيض علي الطرف الأقوى
بالمناسبه الدول العربيه ليس لديها عدائات مع اسرائيل هذا علي مستوي الحكومات وفي الغرف المغلقه
 
بالطبع فهو يضع سله البيض علي الطرف الأقوى
بالمناسبه الدول العربيه ليس لديها عدائات مع اسرائيل هذا علي مستوي الحكومات وفي الغرف المغلقه
لا هو يميل لليهود زوج ابنته من يهودي واقصد ايفانكا
 
رأيت له مقطع في تجمع لجمهوره بالأمس
عاد لتملق اليهود واسرائيل وعداء المهاجرين المسلمين بالأخص ...

لم يتعلم الغبي أي شيء من الفتنة التي أشعلها في السابق.
اكيد سيتودد لليهود فمن يحكم هناك ؟ و من سيمول الحملة
(يتغير اسم الحزب و الوجوه في امريكا كشركات صابون تتنافس في ال part de marché لكن الحاكم الاصلي هم المانحين و الداعمين من وال ستريت، AIPAC و كل بلد ناجح مع امريكا فهم ان عليه كتان الفلوس في الحملات الانتخابية و مجموعات الضغط الامريكية) منقول
 
التعديل الأخير:
مستحيل . تتحدث عن نزول ب 55%
لن تقبل الدول المنتجة
بل واسوء لم تلتزم روسيا بالتخفيض بشروط اوبك+ وحرب الاسعار قادمة لا محالة ، كلامه صحيح 100%

والانكى ان العراق تفوق منذ يومين على روسيا في تصديره النفط للهند بأسعار محروقة بعد ان وضعته روسيا جانباً منذ تخفيضات خام الاورال

الروسي يلعب بكلفة الشحن بمعنى يسجل البرميل رسمياً ب 60$ ويغالي بتكاليف الشحن وانا اتكلم عن ما يظهره عالمياً غير الاسطول الآخر او تبادل السفن جنوب اليونان وفي مضيق جبل طارق

حيث ان الروسي يسلم النفط عند ميناء المشتري وليس عند ميناء البائع لان الدنمارك تقوم بمضايقة السفن التي تشتري النفط الروسي بشكل عام

 
التعديل الأخير:
بصراحة ياجماعة متحمس لارجعة ابو ايفانكا لله دره
منها انه بيمشي امورنا ومصالحنا واكثر شي متحمس له هو المعاهدات الابراهيميه صراحة اتمنى منهم يقدم لنا افضل عرض مقابل التطبيع🫡
 
عودة
أعلى