دفاعات "البوليساريو" تمنح التفوق للقوات الجوية الملكية المغربية

معاوية

عضو
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
379
التفاعل
991 0 0
دفاعات "البوليساريو" تمنح التفوق للقوات الجوية الملكية المغربية

محمد حليمي*24-فبراير-2018 00:00

اعتبرت ميليشيات "البوليساريو" الدفاع الجوي للتنظيم الانفصالي خلال حرب الصحراء بمثابة طوق النجاة الوحيد في ميدان عمليات مفتوح، بل مسألة حياة أو موت بالنسبة إلى التنظيم برمته.

واستطاع الذراع المسلح للمخابرات العسكرية الجزائرية في الماضي توظيف الدفاع الجوي فقط لإطالة أمد حرب الصحراء، وتجنب خسائر فادحة كادت تؤدي إلى انهيار التنظيم، مع تحقيق مكاسب ميدانية متواضعة مقارنة بالتكنولوجيا المستعملة آنذاك.

فما الذي تبقى من هذا الدفاع الجوي؟ وهل يقدر على خلق التوازن في أي حرب مستقبلية؟

لقد تم تجهيز "البوليساريو" من طرف الجزائر وليبيا بشكل أساسي بعدة أنواع من الدفاع الجوي، كان بعضها الأكثر تطورا تكنولوجيا في جيلها، ومنها منظومات "سام 6" و"سام 7" و"سام 8" و"سام 9".

هذه المنظومات لم تتبق منها حاليا لدى ميليشيات "البوليساريو" سوى أعداد قليلة جدا تكفي فقط لحماية بعض مراكزها العسكرية المتقدمة، حيث تم تدمير أغلب المنظومات أثناء الحرب في عمليات عسكرية مغربية عبر القصف الجوي أو عن طريق فرق العمليات الخاصة للمظليين.

كما دمر جزء كبير أيضا في عدة حرائق مست إحدى قواعد العتاد بالناحية العسكرية الأولى وبعض مخازن العتاد بتندوف أيضا في ظروف غامضة، بينما ما تبقى حاليا لا يتعدى 3 بطاريات "سام 6" يصل مداها إلى 24 كيلومترا، وتتكون البطارية الواحدة من 4 منصات إطلاق تحمل كل منها ثلاثة صواريخ، إضافة إلى نظام "سام 8"، الذي تملك منه 5 بطاريات تتكون من 4 منصات إطلاق تحمل كل منها 6 صواريخ يصل مداها إلى 10 كيلومترات.

أما الباقي فأنظمة قصيرة المدى لا تتجاوز 5 كلم فقط، مثل نظام "سام 7" ونظام "سام 9"، وتستخدم صواريخ موجهة بالأشعة تحت الحمراء من الأجيال القديمة سهلة التضليل، بالإضافة إلى عدد كبير من المدافع الرشاشة المضادة للطائرات مثل رشاش "دوشكا" من عيار 12.7 مم للارتفاعات المنخفضة.

وتندرج هذه الدفاعات الجوية لـ"البوليساريو" ضمن مستوى الدفاع عن مسرح العمليات، الذي ينقسم الى قسمين، حيث يتم في المستوى الأول استعمال الدفاع الجوي قصير المدى للدفاع عن القوات المنتشرة بساحة العمليات، لكن على رقعة صغيرة جدا .

وفي المستوى الثاني يتم الدفاع عن المنطقة، حيث يستخدم الدفاع الجوي متوسط المدى للدفاع عن مراكز القيادة الميدانية وحماية القواعد العسكرية وأيضا مسرح العمليات على المستوى التكتيكي .لكن قدم هذه الأنظمة وانخفاض مستوى تدريب وكفاءة العناصر المشغلة لمنظومات الدفاع الجوي تعد من أكبر المشاكل الهيكلية والبنيوية للتنظيم، مع تواضع كبير يهم مجال الإنذار المبكر، حيث كان التنظيم يعتمد غالبا على عناصر من جيوش الجزائر وليبيا وكوبا لتشغيل منظوماته الدفاعية .

كما أن هذه الأنظمة المتقادمة لم تخضع لأي تحديث كبير يذكر، بالإضافة إلى سوء التخزين والصيانة، مما أدى إلى تدهور وضعها، حيث يلاحظ على نظام "سام 6"، مثلا، أضرار واضحة على أسطح التوجيه الخاصة بالصواريخ، ناتجة عن الصدأ والإهمال، وطبعا بقية الأنظمة ليست بأحسن حال .

وما يجعل هذه الأنظمة القديمة، خصوصا الموجهة راداريا كـ"سام 6" و"سام 8"، غير ذات جدوى في الوقت الراهن التطور الكبير في أدوات الحرب الالكترونية لدى القوات الجوية الملكية من خلال "بودات" التشويش وطائرات الحرب الالكترونية، سواء الموجودة حاليا في الخدمة أو الطائرات التي تم شراؤها من الولايات المتحدة، مؤخرا، والتي ستسلم قريبا للمغرب.

وتستعمل القوات الجوية "بودات" حرب الكترونية متطورة على مقاتلات " F-16" مثل "AN/ALQ 211" القادر على تحييد رادارات الكشف والإطباق الخاصة بكافة الدفاعات الجوية قصيرة ومتوسطة المدى، وإتاحة حماية كبيرة للطائرات أثناء عمليات إخماد الدفاعات الجوية عن طريق صواريخ "هارم" المضادة للإشعاع، التي يصل مداها إلى 150 كلم، والتي تم تدميرها باستخدام صواريخ "مافريك" التي يبلغ مداها 28 كلم.

وقد كانت القوات الجوية الملكية تشغل في السابق خلال حرب الصحراء "بودات ALQ-119" الأقل كفاءة مع نظام "سام 6" لعدم قدرة طائرات "ميراج" و"F-5" على حمل "بود"ALQ-131 القادر على تحييد هذا النظام بنجاح، لكن حاليا تم توفير التقنيات الأحدث والأكفأ في عالم الحرب الالكترونية لمقاتلات "F-16"، مما سيجعل عملها مريحا في تنفيذ المهام الجوية في مسرح العمليات بعد تدمير كافة منصات الدفاع الجوي خلال الضربة الأولى .

وتحييد أنظمة الدفاع الجوي لميليشيات "البوليساريو"، التي تعتبر عمليا أسلحة للاستعراضات العسكرية أمام الكاميرات أكثر منها سلاحا لخلق التوازن، سيجعل قواتها مكشوفة وعرضة للسحق في أي مغامرة غير محسوبة، وبأي وسيلة أو تكتيك تختاره، سواء في حرب نظامية أو حرب عصابات، حيث سيتم القضاء عليها في ظرف وجيز وبأقل الخسائر الممكنة.

ويعتبر تدخل القوات الجوية الملكية في أي حرب مستقبلية لتنفيذ عملية السيطرة الجوية الكاملة عاملا حاسما، حيث سيتم تدمير ما لا يقل عن 50 بالمائة من القوات البرية للعدو خلال أيام قليلة فقط، مع ما يرافق ذلك من قطع لخطوط الإمداد والتموين والاتصالات وتدمير مراكز القيادة الميدانية، وهو ما سيجعل التنظيم الانفصالي بين ثلاثة خيارات فقط: القبول بالحكم الذاتي أو الفناء الكلي أو التيه أربعين سنة أخرى بصحاري الجزائر .

*خبير في الشؤون العسكرية

 
ضربة قاصمة للذي انتحل صفة محمد حليمي هههههههه هل انتي يا خراطوس التي تزعمين كونك محمد حليمي من ارسل هذا المقال لهسبريس ؟ ههههههههههه
 
ارهابيو لقطاء البوزبال لن يدخلو حرب ضد المغرب، يعلمون ان نهاية وقف اطلاق النار هو بداية فنائهم.. تغيرت الظروف كثيرا الان لم يبق لديهم سوى بضع خرد يعرضونها حينا ويتركونها تصدأ احيانا.

سيقتلون بعضهم البعض مع الوقت عند توقف الدعم وسيبحثون عن سبيل للعودة للمغرب وطلب العفو!
 
خراطوس تقوم بعمل رائع، شكرا خراطوس على المقال المبهر، وللاشارة عند حق بخصوص الخيارات المتبقية للبول-زيرو: القبول بالحكم الذاتي أو الفناء الكلي أو التيه أربعين سنة أخرى بصحاري الجزائر
كلام رائع منك، استمري
 
مقال جميل و ممتع.. منظومات متهالكة يتم إعادة طلائها للإستعراض فقط مثل التي في الصورة


sam-6.jpg


لكن الجميل هو صاحب المقال لقن درس للمرهج الكبير وجمهوره المثير للشفقة
 
اندلاع الحرب مع هؤلاء يعني انتهاء كلي لمخططهم الدبلوماسي في الامم المتحده وذهاب كل تلك الاموال ادراج الرياح ، هم يعلمون ذلك جيدا لذلك تجدهم متمسكين بالمفاوضات ، مفاوضات لا يمتلكون فيها اي ورقة للضغط على المغرب .
 
اللعبة بلاك جاك black-Jack نافعة للمغرب اكثر من اي دولة اخرى أو مليشيات بولي شيان poly-chien ،لن ندخل في التفاصيل حسبنا قوة الردع الصاروخية اليوم وما سيأتي لاحقا من رؤوس شبه تقليدية ومعاصرة كتدك رؤوس الاغنام القاسية.
 
مقال جميل و ممتع.. منظومات متهالكة يتم إعادة طلائها للإستعراض فقط مثل التي في الصورة


مشاهدة المرفق 103662

لكن الجميل هو صاحب المقال لقن درس للمرهج الكبير وجمهوره المثير للشفقة

السام-6 مازال فعالا ليومنا هذا
فقط قبل ايام تم اسقاط الصوفا واصابة الاف-15 بصواريخ سام-5 عتيقة قدراتها وفرصها نظريا اقل من السام-6 بكثير
بالنسبة للطلاء فهو ما تقوم به كل الجيوش والقوات العسكرية المحترمة للحفاظ على عتادها من العوامل المناخية
 
هذا الصراع مع الأسف سيبقى مدة طويلة فدولة مثل فرنسا وروسيا وامريكا هم المستفيدين في هدا المشكل واكبر متضرر هما الشعب الجزائري والمغربي
الاموال الطائلة التي تصرف على التسليح كان يجدر ان تستثمر في امور انفع للدولتين لكن بعض الاغبياء العملاء في الجزائر هم سبب هدا النزيف
المحتجزين في الجزائر لو تُرك لهم الاختيار لهربو جميعهم للمغرب نظرا للضروف الصعبة التي يعيشونها في صحاري الجزائر
كما قلت الصراع طويل وبدون حل لانه لو تم حل المشكل ستفقد فرنسا وامريكا وروسيا سوقا كبيرا لبيع خردتهم
الاتحاد الاوربي وامريكا يدعمون البولزاريو لكي لا تموت لابقاء المنطقة في صراع دائم
ومن يتوهم ان القضية ستحل فهو جاهل
لكن يبقى المغرب في ارضه والبولزاريو في جازائرها وربما ينشؤون دولتهم في تندوف مستقبلا


بالعكس الشعب المغربي غير متضرر ابدا فهو موجود فوق صحرائه يمارس حياته اليومية ، المتضرر هو انتم الجزائريين ومعكم المشردين في صحراء تندوف.
 
هل يوجد إمكانية تسرب بعض منظومات الدفاع الجوي التي تطلق من الكتف من جانب بعض الجهات في ليبيا للبوليساريو ؟
 
السام-6 مازال فعالا ليومنا هذا
فقط قبل ايام تم اسقاط الصوفا واصابة الاف-15 بصواريخ سام-5 عتيقة قدراتها وفرصها نظريا اقل من السام-6 بكثير
بالنسبة للطلاء فهو ما تقوم به كل الجيوش والقوات العسكرية المحترمة للحفاظ على عتادها من العوامل المناخية
فعلا ربما مع طائراتكم وطياريها
 
انا جزائري ولست متضررا
المتضرر هو من تقع الحروب على ارضه او ما يعتبرها ارضه حسب تعريف كل طرف :)
انت متضرر كثيرا لكن لا تعي هذا ربما مازلت صغير لتفهم
 
انا جزائري ولست متضررا
المتضرر هو من تقع الحروب على ارضه او ما يعتبرها ارضه حسب تعريف كل طرف :)
لا يا عزيزي الحرب متوقفة منذ 1991، أما المتضرر فهو من يعاني من سياسات التقشف رغم أن أرضه تسبح فوق بحار من النفط و الغاز
أنظر إلى النتيجة التي حققتها بلادك عبر إنفاقها على البوليساريو مئات المليارات على مدى 43 سنة، ثم قارن دولتك مع دول الخليج التي أنفقت ملياراتها على التعليم و الصحة و البنية التحتية...
 
انا جزائري ولست متضررا
المتضرر هو من تقع الحروب على ارضه او ما يعتبرها ارضه حسب تعريف كل طرف :)

لست متضرر؟؟ نعم لانك لست من ساكنة تيندوف، اسأل ساكنة تندوف على معاناتهم مع البوليزاريو وعصابات المخدرات+الشوماج (البطالة) حيث يزاحمونهم في المناجم+الجريمة التي اصبحت متفشية في المدينة مما دفع جيشكم الى منعهم من الخروج من معسكرات الذل بعد السادسة مساءا الى السادسة صباحا وكأنهم في سجون غوانتانامو، اسأل عن العمليات التمشيطية التي تقوم بها دوريات الامن للبحث عن المنسلين لداخل المدينة؟؟ بالطبع انت لست متضرر لانك لا تقطن بتندوف، ومازال هناك الكثير ينتضر تلك المستنقعات لتصبح مصدرا للامراض والاوبئة هذه هي الحرب الحقيقية فالحرب انواع، وانتم من يعاني منها حاليا
 
لا يا عزيزي الحرب متوقفة منذ 1991، أما المتضرر فهو من يعاني من سياسات التقشف رغم أن أرضه تسبح فوق بحار من النفط و الغاز
أنظر إلى النتيجة التي حققتها بلادك عبر إنفاقها على البوليساريو مئات المليارات على مدى 43 سنة، ثم قارن دولتك مع دول الخليج التي أنفقت ملياراتها على التعليم و الصحة و البنية التحتية...


مثال فقط ، المغرب يفتتح بنوك ومؤسسات في افريقيا ، في حين الجزائر ترسل طائرات الزيت و السكر ، عقلية السبعينات يعتقدون أن الأفارقة جياع لرشوتهم بالزيت ، أما المواطن الجزائري فلا يجد الحليب ، حلل وناقش في بلد نفطي يا عزيزي.
 
البوليزاريو لم يستطيعوا فعل شيئ على طيلة 16 سنة من الحرب رغم امدادات مباشرة من مخازن السلاح الجزائرية و الليبية و ضعف الجيش المغربي مادا سيفعلون حاليا و الاوضاع تغيرت 180 درجة ؟
مجموعة من المرتزقة تم شويهم و اغتنام معداتهم التي كانت من مخازن الهالك القدافي

upload_2018-2-24_12-30-49.png
 
فعلا ربما مع طائراتكم وطياريها

المسكين يظــن ان صواريخ و رادارات مر عليها 30 عاما ستعمـل ؟؟ ههههههههههههههه يمكن قادمة من كوكب كريبتون
و حتى لو نالت تطويرا ما و هو امر غير مجدي فالمنظومة توقف انتاجهـا عام 1985 و لا يمكن الاتيان او دمج مكونات جديدة ( خصوصا المتعلقة بالكترونيات التوجيه).. و بالتالي هــي فعلا هيكل معدني مطلي فقط .. زد على هـذا ان المنظومة تم تشريحـها الكترونيا من قبلنا منذ أواسط الثمانينات حيث ان 90 % من الاسقاطات الناجحة له كانت في النصف الأول من الثمانينات .. و معظم اطقمها كانوا جزائريين و ضباط سوريين من القوات السورية التي كانت متواجدة في ليبيا آنذاك و استقدمها القذافي لدعم المرتزقـة .. و الامر الآخر اننا الآن نمتلك أنظمة متقدمـة للتنصت على الاشارات و صواريخ هــارم و قنابل موجهـة بمديات لا تحتاج ابدا الدخول في مدى السام 6 .. يعــني منظومة كتلك مصيرها الخوزقـة في كل الأحوال :D:D
 
اندلاع الحرب مع هؤلاء يعني انتهاء كلي لمخططهم الدبلوماسي في الامم المتحده وذهاب كل تلك الاموال ادراج الرياح ، هم يعلمون ذلك جيدا لذلك تجدهم متمسكين بالمفاوضات ، مفاوضات لا يمتلكون فيها اي ورقة للضغط على المغرب .

  1. هم يتمسكون بالمفاوضات خوفا من هزيمة عسكرية مع المغرب ،فلماذا لا يبادر المغرب بالهجوم مادام العدو ضعيف و لا يستطيع مواجهة الجيش المغربي؟
 
عودة
أعلى