• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

صراع الغاز في شرق المتوسط - موحد

قناص الغابة

لــــواء
إنضم
4 يوليو 2018
المشاركات
517
الإعجابات
792
النقاط
515
الدولة
Zimbabwe
وزير الطاقة التركي: عمق عمليات التنقيب بـ"المتوسط" تجاوز 4000 متر



ترك برس

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إن عمليات الحفر والتنقيب في البحر المتوسط قبالة ولاية أنطاليا، وصلت إلى عمق 4 آلاف و300 مترا.

وأشار دونماز، إلى استهداف عمق 5 آلاف و500 مترا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير، في لقاء جمعه، الجمعة، برجال أعمال وممثلين عن منظمات المجتمع المدني في مدينة "بولو"، شمال غربي تركيا.

ووفق الوزير التركي، فإن عمليات الحفر تأتي ضمن حملة تنقيب لزيادة احتياطيات بلاده من الغاز الطبيعي والنفط.

ولفت إلى أن نسبة إنتاج بلاده من الطاقة تشهد ارتفاعا مطّردا.

وأوضح أن نسبة إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر محلية ارتفعت في 2018، إلى 50 بالمائة، فيما بلغت 60 بالمائة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

واعتبر دونماز، أن "الفحم يعد أحد أهم مصادر الطاقة في تركيا، حيث تصل كمية الفحم المكتشف في البلاد إلى 20 مليار طن".

وفي 2018، بلغ إنتاج الفحم في تركيا 101.5 مليون طن، ويستخدم قسم كبير منه في توليد الكهرباء.
وبحسب الوزير، فإن قطاع التعدين في تركيا لا يعتمد فقط على إنتاج المواد الخام وبيعها، وإنما يطور باستمرار من إمكانياته في مجال إنتاج المنتجات الوسيطة والنهائية.

ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت تركيا سفينة "فاتح" الوطنية، للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بالمياه العميقة التابعة لها في البحر المتوسط.
 

salahelaswany

:: عضو ::
إنضم
24 يناير 2019
المشاركات
51
الإعجابات
155
النقاط
5
الدولة
Egypt
وهو ما يجعل بعض هذه الدول مترددة في الدفع باستثمارات كبرى في تحالف غير مستقر على أفضل الأحوال
مع عقد القمة المصرية اليونانية القبرصية الأولى في القاهرة، التي طوّرت خلال اجتماعاتها التالية ما يشبه تحالفا أمنيا وطاقويا مستقرا بين الدول الثلاث
؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:

salahelaswany

:: عضو ::
إنضم
24 يناير 2019
المشاركات
51
الإعجابات
155
النقاط
5
الدولة
Egypt
آمال مصر الضائعة
القاهرة هي العاصمة الوحيدة في شرق المتوسط التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لإسالة ونقل الغاز الطبيعي في صورته الجديدة.
إطلاق شركة بريتش بتروليم مشروع تطوير دلتا النيل الغربي، قبالة ساحل البحر المتوسط في مصر، مع توقعات باكتشاف حقل قد ينتج في نهاية المطاف ما يصل إلى 15 مليار متر مكعب في العام، أو 30% من الطلب على الغاز الطبيعي في مصر، غير أن الكشف الأكثر استثنائية وقع في وقت متأخر من العام نفسه، عندما أعلنت شركة إيني الإيطالية عن أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط، تحت اسم "ظهر"، بمخزون يقدر بـ850 مليار متر مكعب، بما يتجاوز حقل ليفياثان الإسرائيلي، مع توقعات أن ينتج الحقل
؟؟؟؟
 

salahelaswany

:: عضو ::
إنضم
24 يناير 2019
المشاركات
51
الإعجابات
155
النقاط
5
الدولة
Egypt
هدية الرب أم فخ الشيطان؟".. مصر وتركيا وإسرائيل على صفيح غاز المتوسط
مقال لا يساوي قيمة الحبر الذي كتب به
روائح كريهة تنبعث من المقال المتناقض
...................
مصر على وشك أن تكون محور إقليمي للغاز والكهرباء رغم أنف الدوحة التي كسر حلمها بإقامة خط غاز لها للمتوسط عبر سوريا ورغم أنف أنقرة التي تبدد حلمها لتكون مركز إقليمي للغاز بشرق المتوسط ...
الغاز الإسرائيلي والقبرصي قادم لتسييله وتسويقه عبر القاهرة وكذلك الغاز السعودي قادم عبر جسر الملك سلمان لتسييله وتسويقه عبر القاهرة أيضا وسننتظر لبنان وسوريا لينضما لمركز القاهرة
 

قناص الغابة

لــــواء
إنضم
4 يوليو 2018
المشاركات
517
الإعجابات
792
النقاط
515
الدولة
Zimbabwe
سفينة "ديبسي ميترو-1" التركية تعبر مضيق الدردنيل تمهيدا للتنقيب عن النفط




ترك برس
في إطار سياسة تركيا "الإستراتيجية الوطنية للطاقة والتعدين"، والهادفة للمشاركة في أعمال التنقيب عن النفط في البحار، عبرت سفينة "ديبسي ميترو-1"، اليوم الجمعة، مضيق الدردنيل متجهة إلى بحر مرمرة.
السفينة استملكتها "شركة النفط التركية" مقابل 262.5 مليون دولار ، وانطلقت قبل أيام من ميناء الجزيرة الخضراء (ألخِثيراس) جنوبي إسبانيا، بحسب مصادر في الشركة التركية.
وبيّنت الشركة أن "ديبسي ميترو-1" تزن 51 ألف و283 طن، وطولها 229 مترا، وتستطيع التنقيب عن النفط حتى عمق 10 آلاف قدم في البحر.
وتعد "ديبسي ميترو-1" ثاني سفينة تركية، ستقوم بأعمال التنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط، بعد سفينة "فاتح" الوطنية.
ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت تركيا سفينة "فاتح" الوطنية، للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بالمياه العميقة التابعة لها في مياه المتوسط.
وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، الأسبوع الفائت، إن عمليات الحفر والتنقيب في البحر المتوسط قبالة ولاية أنطاليا، مستمرة ووصلت إلى عمق 4 آلاف و300 مترا، مشيرا إلى استهداف عمق 5 آلاف و500 مترا.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
15,285
الإعجابات
66,782
النقاط
10,696
"قطر للبترول" و"إكسون موبيل" توقعان اتفاقا للتنقيب وتقاسم الإنتاج مع قبرص

ومؤخراً أعلن عن أكتشاف هام في منطقة الأمتياز .

وقالت الشركة في بيان لها، إنها هي وشريكتها "إكسون موبيل" حققتا اكتشافا للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس-1 (Glaucus-1) في المنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كم إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول.
ولم تقدر الشركة حجم احتياطيات الغاز الطبيعي الموجودة، لكنها اكتفت بوصف الاكتشاف "بالهام".
 

قناص الغابة

لــــواء
إنضم
4 يوليو 2018
المشاركات
517
الإعجابات
792
النقاط
515
الدولة
Zimbabwe
السفينة التركية الثانية تبدأ التنقيب عن النفط في منطقة البحر الأبيض المتوسط



ترك برس

تسارعت الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة تركيا في منطقة البحر المتوسط باعتبارها لاعبًا رئيسيًّا في مجال الطاقة في العام الماضي مع إطلاق أول سفينةٍ للتنقيب في البلاد، والتي بدأت العمل في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي 2018. وفي إطار عزمها توسيع عملياتها، اشترت شركةُ النفط التركية التي تديرُها الدولة "تركش بتروليوم" (TP) سفينة حفرٍ ثانية وصلت في الأسبوع الماضي إلى حوض لبناء السفن في ولاية يالوفا شمال غرب تركيا لأعمال الصيانة والتجديد.

أعلن الرئيسُ رجب طيب أردوغان، في اجتماعٍ حاشدٍ في ولاية ريزة المطلة على البحر الأسود يوم السبت 2 آذار/ مارس الجاري، أن سفينة الحفر الثانية تُدعى "يافوز". وقال اردوغان: "بعد الصيانة والتجديد ستبدأ يافوز بحفر بئرٍ في البحر المتوسط. تُعدُّ يافوز واحدةً من 16 سفينة حول العالم تقوم بالحفر العميق"، مؤكدًا على إصرار تركيا على التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في شرق البحر المتوسط والبحر الأسود.

بدأت سفينة الحفر الأولى "فاتح" عمليات حفر الآبار في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي 2018، قبالة ساحل ولاية أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط. ويمكن للسفينة التي يبلغ طولها 229 مترًا الحفر على عمق 12 ألفا و192 مترًا كحدٍّ أقصى. وسيصلُ عمقُ البئر الأول إلى 5 آلاف و500 متر.

من جهته، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز في الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن يتم الكشف عن النتائج الأولية لعمليات حفر الآبار التي تقوم بها سفينة فاتح في البحر المتوسط في غضون أسبوعين.

وقد اشترت شركة توركيش بيتروليوم، سفينة الحفر يافوز من الجيل السادس، والتي تُعدُّ توأمًا لسفينة فاتح، بمبلغ 262.5 مليون دولار ويبلغ طولها 229 مترًا ووزنها 21.283 طنًّا إجماليًّا.

تقوم سفينة التنقيب التركية خير الدين بربروس بإجراء مسوحاتٍ في المنطقة منذ عام 2013 بعد توقيع اتّفاقٍ يمنح تركيا حقّ الاستكشاف لمدة 30 عامًا في عام 2011. وبدأت سفينة فاتح أيضًا عمليات حفر بئرٍ في أعماق البحر في أكتوبر عام 2018 في ألانيا، وهي مدينة في ولاية أنطاليا المتوسطية. في وقتٍ لاحق، بدأت تركيا حفر الآبار الضحلة في ولاية مرسين المطلة أيضًا على البحر الأبيض المتوسط.

وفي اجتماع الأسبوع الماضي في إسطنبول، شدّد نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بايراكتار، على أن تركيا منفتحة على الشراكة مع الشركات الأجنبية التي تولي اهتمامًا لحقوق تركيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد عارضت السلطات التركية بشدّة الإجراءات الأحادية الجانب التي اتّخذتها الإدارة القبرصية اليونانية في البحر الأبيض المتوسط من أجل أنشطة الاستكشاف، متجاهلةً حقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية (TRNC).

أعلنت الإدارة اليونانية في جنوب جزيرة قبرص عن إنشاء منطقةٍ اقتصاديةٍ حصريةٍ واثني عشر منطقة خصّصت لها حقوق الامتياز لشركات الطاقة الغربية مثل شل وإيني ونوبل وإكسون موبيل.

في شباط/ فبراير عام 2018، منعت تركيا أنشطة شركة إيني الإيطالية للتنقيب في المناطق المتنازع عليها من البحر الأبيض المتوسط من خلال إرسال سفنٍ عسكريةٍ قبل أن تبدأ الشركة الإيطالية عمليات الحفر في المناطق التي أعلنتها قبرص اليونانية من جانبٍ واحد. وتُعد تركيا واحدة من الدول الثلاثة الضامنة لتسوية النزاع على جزيرة شرق البحر الأبيض المتوسط، جنبًا إلى جنبٍ مع بريطانيا واليونان، منذ إنشاء جمهورية قبرص في عام 1960. وقد تمّ تقسيمُ جزيرة قبرص إلى إدراة قبرصية تركية في الشمال وإدارة قبرصية يونانية في الجنوب، منذ انقلابٍ عسكريٍّ عام 1974 أعقبه أعمال عنفٍ ضدّ الشعب التركي في الجزيرة، وتدخل تركيا كقوة ضامنة.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى