احتجاجات ايران 2012.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
CY3-kFYWkAEocdm.jpg
 
رواية جديدة عن لغز "اختفائه": "موسى الصدر"
1452933583_sadr.jpg


كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هناك علاقة بين اختفاء الزعيم الشيعي اللبناني الإيراني موسى الصدر ومحاولات محمد رضا بهلوي شاه إيران وقف التظاهرات التي كان يحرض عليها الإمام الخميني من باريس.

ويقدم باحث في كتاب سيصدر في الصيف المقبل أعده الباحث المتخصص في منطقة الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا، أندرو سكوت كوبر، رواية جديدة عن اختفاء الإمام الصدر في سبعينيات القرن الماضي.

وفي كتابه الذي سيصدر قريبا تحت عنوان "سقوط السماء"، أشار إلى أن "الشاه كان على استعداد للتفاوض مع الصدر"، الذي لا يزال اختفاؤه عام 1978 بعد زيارة قام فيها لليبيا يشكل لغزاً كبيراً حتى يومنا هذا.

وصدرت كتب وتحقيقات عدة حول مصير الإمام الصدر ذي الشخصية الجذابة، والذي ولد في إيران وابن عائلة متدينة ذات نفوذ اختار لبنان ليعيش فيها وبقي فيها عقدين مدافعاً عن الشيعة الفقراء. وكانت آخر مرة شوهد فيها في 31 أغسطس 1978 في مطار طرابلس.

وأشار الكثيرون بأصابع الاتهام لاختفائه إلى مخابرات الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي، مع أن الدوافع غير واضحة. ويرى الكاتب أن رجال الدين الثائرين في إيران –والذين كان يقودهم آية الله الخميني من المنفى– ربما اعتبروا الصدر تهديدا لهم.

ويقول "كوبر" في الكتاب الذي يتحدث عن آخر أيام الشاه إنه جرت اتصالات سرية بين الشاه والصدر رغم التوتر العلني. ويقول ربما كان الشاه يرغب في عودة الصدر لإيران لإحباط طموحات الخميني في الأشهر التي سبقت الثورة. الأمر الذي لو تم لتغير مسار التاريخ.

ويقدم "كوبر" أدلة تشير إلى عدم ثقة الصدر في الخميني، حيث كان يعتبره "مجنونا"، ويشير أيضا إلى أن الصدر تحدث عن عدم ثقته هذه للشاه. ويعلق كوبر قائلاً: "القصة التي ستراها في الكتب حتى الآن هي أن موسى الصدر كان ضد الشاه ومؤيداً للخميني.. ولكن هذا [الكتاب] ينسف هذه الرواية"، وتأتي الفقرات التي يذكرها حول الإمام المخفي بناء على مقابلات مع عائلة الشاه ومع رجال دين سابقين في إيران، لما أورده الكاتب "كوبر".

وتحدث المؤلف مع مستشارين سابقين وعلى علاقة مع الشاه، والذين قال عنهم إنهم كانوا صامتين أو إنهم لم يعيروا اهتماما للأحداث التي سبقت سقوط نظام الشاه. ويضيف "كوبر": "كان الشاه على استعداد للدخول في مفاوضات مع موسى الصدر، وأزعم أنه كان الأمل الكبير في تعايش التشيع مع المعاصرة. ولكنَ اختفاءه حطم ذلك وفتح الطريق أمام التشيع المتطرف في إيران".

ويحمل الكتاب إشارة لخيوط مؤامرة مثيرة ضد الصدر الذي صار شهيداً لشيعة لبنان وبقيت أمل التي أسسها عام 1975 للدفاع عن شيعة لبنان في الحرب الأهلية اللبنانية قوة سياسية ليومنا هذا.

ويشير تقرير الصحيفة إلى الدور الذي لعبه نظام القذافي في اختفاء الصدر ومرافقيه. وهناك بعض المزاعم التي تربط منظمة التحرير باختفاء الصدر وروايات أخرى تقول بأن تبرعات أرسلتها ليبيا لأمل فقدت، وأخرى بأن سوريا كانت تعتبر نفوذ الصدر في لبنان عقبة لطموحاتها هناك، أو أن الصدر كان في الجانب الخاسر من صراع شيعي داخلي على السلطة في لبنان.

وهناك من يقول إن مخابرات الشاه قامت بقتله. وظل العقيد القذافي يصر على أن الصدر ومرافقيه غادروا ليبيا إلى إيطاليا، ولكن هذا الادعاء يصطدم بتحقيقات المحققين الإيطاليين.

وأيا كان الحال، فالاهتمام بالقضية لا يزال قائما. وينقل التقرير عن اوغستس ريتشارد نورتون، الأستاذ بجامعة بوسطن: "سمعت أيضا عن دور إيراني في اختفاء الصدر"، ويقول إنه أيضا يعتقد بأن الصدر "تقارب مع الشاه، ولا شك في أنه كان يحصل على تمويل من الشاه".

وقال "كوبر" إن كتابه يقدم المعلومات التي لم تنشر حول الاتصالات بين الصدر والشاه. ومنها تحذير بعث به الصدر للشاه حول المحاضرات الهدامة لآية الله الخميني، وعرض في أوائل صيف عام 1978 قبل أسابيع قليلة من اختفائه التأثير في زخم الاحتجاجات التي يدعو لها آية الله الخميني.

وتعليقا على محاولة الشاه التوصل إلى حل سياسي مع رجال الدين المعتدلين في إيران، يقول "كوبر": "ما هو جديد هو أن المعتدلين كانوا يحاولون تقديم إستراتيجية للتغلب على الخميني، وكانت إحدى الأفكار المطروحة هي عودة الصدر إلى إيران".

ويذكر الكتاب أن الشاه وافق على إرسال مبعوث عنه ليقابل الصدر في ألمانيا الغربية في سبتمبر، ولكن لم يكن ذلك اللقاء ليحصل. ويشير "كوبر" إلى أن العقيد القذافي عرض ترتيب لقاء في أغسطس بين السيد الصدر وكبير مستشاري آية الله الخميني، آية الله محمد بهشتي، المنظم الرئيسي للتمرد ضد الشاه.

وسافر الصدر من لبنان إلى ليبيا ومعه مستشاره الشيخ محمد يعقوب والصحافي اللبناني عباس بدر الدين. وبعد أيام من الانتظار في فندق في طرابلس فقد الصدر صبره وقرر أن يغادر في 31 أغسطس دون لقاء آية الله بهشتي، وهذه رواية ليس عليها اختلاف، ولكن ما حصل بعد ذلك هو ما لم يتم تأكيده أو الكشف عنه بعد.

** رابط المقال الأصلي:
 
باحث أمريكي: الأحوازيون يعتقدون في "تواطؤ أمريكا وإيران" ضدهم

العراق للجميع :

 
>
#أحوازنا-إنزعاج فارسي غير مسبوق من برنامج "همسايه" على قناة الإخبارية السعودية
الإعلام الفارسي يهاجم الإعلامي السعودي فيصل الشمري
17 يناير, 201613:26:057630

big_art__zzm9_rjv30d_yjku3l.jpg


"أحوازنا"

شن الإعلام الرسمي الفارسي هجوما غير مسبوق على برنامج "همسايه" الذي يبث من الرسمية بسبب تطرق هذا البرنامج لقضايا الشعوب غير الفارسية المحتلة ومنها الشعب العربي الأحوازي.

واتهمت وكالة فارس نيوز الرسمية هذا البرنامج الذي يرأس فريق تحريره الإعلامي السعودي البارز الأستاذ فيصل الشمري ويقدمه الخبير في الشأن "الإيراني" الدكتور محمد السلمي، بأنه أصبح منبرا "للانفصاليين والمنافقين" حسب تعبير الوكالة. ودائما ما تطلق الدولة الفارسية وإعلامها هذه الأوصاف على التنظيمات الأحوازية وكل من ينادي بالتحرر من الاحتلال الفارسي.

كما اتهمت وكالة فارس نيوز الرسمية الفارسية، بتأجيج الصراع القومي في "إيران" من خلال تغطيته لأخبار الشعوب غير الفارسية وحث هذه الشعوب للثورة ضد النظام الحاكم في طهران. وأبدت وكالة فارس نيوز تخوفها من تزايد تأثير تغطية الإعلام السعودي على تصاعد حراك الشعب العربي الأحوازي زاعمة أنه يهدد "الوحدة الوطنية الإيرانية" بالرغم من أن الشعوب غير الفارسية لا تدين بالولاء للدولة الفارسية ولا تشعر بنفسها جزءا من نسيج هذه الدولة المارقة.

من جهته عبر محمد جعفر محمد زاده، مستشار وزير ثقافة الدولة الفارسية عن تخوفه الشديد من إطلاق المملكة العربية السعودية قناة ناطقة باللغة الفارسية وتأثيرها الثقافي على الناطقين باللغة الفارسية. واعتبر هذا المسؤول الفارسي إطلاق هذه القناة بالإضافة للحرب الاقتصادية بما فيها خفض أسعار البترول جزءا من تحركات "عدوانية" تقوم بها المملكة ضد الدولة الفارسية، وطالب السلطات الفارسية بوضع خطة أمام هذه التحركات السعودية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها الإعلام الفارسي المملكة العربية السعودية وإعلامها لأنها وقفت مع القضية الأحوازية وباقي الشعوب المظلومة والمحتلة من الفرس، بل قبل أسابيع نشر موقع "رهياب نيوز" التابع للمخابرات الفارسية تقريرا مطولا تطرق فيه إلى المؤتمر السياسي الثالث لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز في كوبنهاغن واتهم الاستخبارات السعودية والبريطانية -على حد وصفه- بالوقوف وراء المؤتمر، وزعم موقع "رهياب نيوز" أن المؤتمر جاء بهدف توجيه اتهامات باطلة للدولة الفارسية ومناقشة سبل وآليات استهداف الأمن والاستقرار في "الأحواز" ونشر الإرهاب- حسب تعبير الموقع الالكتروني المقرب من الحرس الثوري.

وبرر التقرير حضور الإعلام العربي وتغطيته الواسعة لمؤتمر حركة النضال، بهدف إضفاء شرعية على العدوان السعودي ضد اليمن (عاصفة الحزم) عبر دعم القضية الأحوازية- حسب وصف رهياب نيوز. وذكر التقرير أسماء بعض وسائل الإعلام التي غطت المؤتمر من بينها قناة المستقبل اللبنانية، ، قناة العربية وصحيفة الحياة اللندنية.

وفي وقت سابق هاجم عادل نوروزيان، الإعلام العربي وبشكل خاص السعودي منه واتهمه بتحريض الأحوازيين على مواجهة الدولة الفارسية، ووصف التعاون الإعلامي العربي - الأحوازي بالخطير والمؤثر.

وقال عادل نوروزيان في لقاء صحفي خاص عبر موقع رهياب الإخباري الناطق باللغة الفارسية، قال إننا من خلال متابعتنا للإعلام الغربي والعربي وتغطيته لما يدور في الأحواز في الأشهر الماضية رأينا أن هذه الوسائل الإعلامية عملت بشكل متناسق ومكثف على أربعة محاور.

وأضاف نوروزيان من الجدير بالملاحظة في هذا الشأن عملية تقسيم الأدوار والأعمال، إذ تعمل كل هذه المواقع الكترونية ووكالات الأنباء والصحف والقنوات بشكل احترافي على مواضيع ومحاور أساسية، ووصف هذه التغطية الإعلامية لما يحدث في الأحواز على أنها خطيرة ومؤثرة.

وأوضح نوروزيان أن المحاور الأربعة التي ركزت عليها وسائل الإعلام العربية والغربية كالتالي: أولا محور حقوق الإنسان و ما يتعلق بالاعتقالات العشوائية، والمحور الثاني يتعلق بالتلوث البيئي-العواصف الترابية ونقل مياه نهر الدجيل وأزمة سد الكرخة. أما المحور الثالث هو الاحتجاجات والإضرابات العمالية، والمحور الرابع هو إثارة النعرات المذهبية والعرقية على حد وصفه.
 
شاهد.. العريفي ينشر فيديو يظهر آراء أهل غزة بإيران
  • 1280x960.jpg

    الشيخ محمد العريفي

أعاد الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي، نشر مقطع فيديو تم إعداده من داخل قطاع غزة الفلسطيني المحاصر، يبيّن عبر استطلاع رفض سكان القطاع لإيران والتشيّع الذي تمارسه.

24751722736_e876a68ebf_o.png


وتضمن الفيديو الذي حمل اسم "غزة ترفض التشييع" وأعاد تغريده العريفي على صفحته، رأي أهل القطاع في إيران، واعتبروها تثير القلاقل في الوطن العربي والإسلامي، وأنها "دولة كفر"، وداعمة للإرهاب.



وجاء نشر العريفي للمقطع، بعد شهر من دفاعه عن السعودية ضد إيران لتدخلها في الشأن الداخلي لبلاده، بعد إعدام الرياض لمواطنها الشيعي نمر النمر، و46 مداناً بالإرهاب، هاجم على إثرها إيرانيون السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، ونشر العريفي حينها تغريدة قال فيها: "حكم قضاة ثقاة بالإجماع في قضايا ومرت بلجان القضاء والتدقيق، وأُخر تنفيذ أحكامهم سنوات للتأمل، فيجب قبول أحكامهم والتسليم والسكوت عن الخوض فيها".


ويذكر أن العريفي معروف بانتقاداته للتيارات الشيعية، وتوقع عدم استمرار المذهب الشيعي في المستقبل، قائلاً إن دراسته للأحاديث المتعلقة بالأحداث التي ستقع يوم القيامة عند المسلمين لا تلحظ لهم دوراً، بخلاف من وصفهم بـ"اليهود والروم". إضافة إلى انتقاده مراسم الضرب والدماء لدى إحياء الشيعة لذكرى استشهاد الإمام الحسين.

ومن المعروف أن العلاقة بين إيران وحماس، تعرضت لنوعٍ من البرود والتأزم بسبب تداعيات "الربيع العربي" وبسبب الخلاف الكبير تجاه الأزمة السورية؛ لا سيما بعد خروج قيادة حماس من دمشق مطلع سنة 2012 ورفضها تأييد نظام بشار الأسد.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبو مرزوق، قد هاجم إيران بشدة في مكالمة هاتفية مسربة، نافياً مزاعمها بدعم المقاومة الفلسطينية، مشيراً إلى أن الدعم توقف منذ عام 2009، وتحدث عن دور إيراني سيئ في اليمن.
 
شبكة أخبار سنة العراق :
1929876_591197124362142_3978918819772040290_n.png

سيارة أمن ايرانية , تحت اقدام العرب الشجعان في الاحواز الاسيرة



 
منقول

علوي وزير الاستخبارات ؛بعد لقائي المسؤولين في أن 100 ألف أحوازي تركواالتشيع وصاروا سنة
CdsIiDLUMAA28CE.jpg
 
قيادي بالحرس الثوري يطالب باحتلال البحرين

 
التعديل الأخير:
مصطفى كامل :

أبطال مدينة غناوة في العربية المحتلة يهدمون تمثال كورش الفارسي الذي نصبته البلدية في مدخل مدينتهم.
Cef1G7RWIAAP5zy.jpg
 
منقول :

تسريب وثيقة إيرانية بعنوان "المشروع الأمني الشامل لمحافظة خوزستان" أثبت تخوف النظام الإيراني من الشعب الأحوازي.
Cf_ZwzeXIAAOCtw.jpg

Cf_ZnJ7WQAAmqqS.jpg

Cf_ZdYgW8AAP4Bo.jpg
 
طيار إيراني منشق يهدد النظام بطلب اللجوء إلى إسرائيل
APRIL 14, 2016


لندن ـ «القدس العربي»:
هدد طيار إيراني انشق إلى تركيا في العام الماضي بطلب اللجوء في إسرائيل، والعمل بشكل علني على تقويض النظام إذا لم تتوقف إيران عن استخدام أساليب التهديد ضد زوجته وابنه اللذين بقيا في إيران.
وفر أحمد رضا خسروي (39 عاما)، وهو طيار في وحدة المروحيات في أجهزة الأمن الإيرانية، إلى تركيا في آذار/ مارس 2015 بعد رفض طلباته المتكررة بتسريحه من الجيش، وهي طلبات تقدم بها بسبب خلافات آيديولوجية مع النظام.
وبعد أن كان مؤخرا هدفا لخطة تهدف لخطفه وإعادته إلى إيران كما يبدو، قرر خسروي الخروج إلى العلن بانتقاده للقيادة الإيرانية.
وفي لقاء مع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» في مدينة وان التركية حيث يقيم حاليا، قال خسروي إنه إذا لم يتوقف النظام عن تهديد زوجته وابنه، اللذين لا يزالان في إيران، فإنه سيسعى إلى إلحاق الضرر بالنظام بكل طريقة ممكنة.
وقال خسروي، في رسالة وجهها إلى القادة الإيرانيين خلال المقابلة التي أجرتها معه النسخة الفارسية من «تايمز أوف إسرائيل»، «إذا لم تتركوني لوحدي ولم تتوقفوا عن مضايقة عائلتي، سأطلب اللجوء إلى إسرائيل وأبدأ بمحاربتكم، حتى مع أسلحة».
خسروي، الذي وُلد في خمين وسط إيران في عام 1977، دخل أكاديمية الشرطة الإيرانية في سن 18 وانضم إلى وحدة المروحيات في أجهزة الأمن الإيرانية.
وقال إنه بعد أن أمضى 19 عاما في خدمة أجهزة الأمن وفي صراع مع المعتقدات الآيديولوجية للنظام الإيراني القمعي، تقدم بطلب لتسريحه.
وأضاف: «أردت الاستقالة لوجود خلافات في المعتقدات والآراء مع النظام، وبما أنني لا أؤمن بالديانة الإسلامية، كانت لدي مشاكل مع سياسات النظام، لأنه يعتمد على الخداع والنفاق والكذب».
وعندما اكتشفت السلطات الإيرانية هربه، اتصلت بزوجته وهددت بترحيله من تركيا، بحسب أقواله.
وفي ايلول/ سبتمبر 2015، اعتقلت السلطات التركية إيرانيين للاشتباه بأنه تم إرسالهما إلى تركيا لاختطاف خسروي وإعادته إلى إيران.
ووصل عبد السلام تتري ومحمد محمديان – كما ورد – إلى تركيا وخططا الوصول إلى مدينة وان، شرقي تركيا، حيث يقيم خسروي.
وقبل أسبوعين حكمت عليهما محكمة تركية بالسجن لمدة 6 سنوات و8 أشهر، بحسب تقارير إعلامية تركية. ونفى محمديان التهم الموجهة ضده، ولكن تتري اعترف بأن رجلا إيرانيا يُدعى «حجي» فوضه بالعثور على «الطيار».
التقارير التركية حول الحكم لم تذكر اسم خسروي، وأشارت إلى الطيار بالأحرف «أ.ر.ك».
 
التعديل الأخير:
الخارجية الايرانية تعلق على القمة والصورة :
"منظمة التعاون الاسلامي فقدت حياديتها وهي تحت تأثير السعودية"!


CgDXUrgWcAEnAuy.jpg
 
الخارجية الايرانية تعلق على القمة والصورة :
"منظمة التعاون الاسلامي فقدت حياديتها وهي تحت تأثير السعودية"!


CgDXUrgWcAEnAuy.jpg
لايران
عور اذا صفعت النعال وجوههم -- اشتكت النعال باي ذنب اضرب
وللقراء وانتو بكرامة على الكلام
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى