بعد ٥٥ عاما , البحرية الفرنسية تعلن تقاعد مروحيات Alouette III

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
تقول البحرية أنها ببساطة لا يمكن أن تتحمل مسؤولية الحفاظ على تحليق Alouette III، على الرغم من أن عملية إستبدال طائرات الهليكوبتر لم تكتمل بعد.

سوف تتقاعد آخر مروحيات البحرية الفرنسية من طراز Alouette III بعد أكثر من 55 عاما من الخدمة وقبل ما لا يقل عن عقد من الزمن قبل وقتها المقرر، حيث أصبحت مروحيات الحرب الباردة كابوسا لعملية للمحافظة عليها. خططت البحرية لتأجير طائرات هليكوبتر ايرباص AS365 Dauphins لملء الفجوة الناتجة حتى تصبح مروحية الكونسورتيوم الأوروبية H160 الجديدة متاحة للخدمة.

ذكرت صحيفة لا تريبون الفرنسية القرار أول مرة في 19 يناير 2018. في الوقت الحاضر، الذراع الجوي للبحرية الفرنسية، لديها أقل من 20 Alouette III، التي دخلت الخدمة لاول مرة في عام 1962.


وهي تخدم على نحو متزايد في دور المرافق الاحتياطي، هذا إذا كانت تطير ، ولكن اعتبارا من عام 2016 على الأقل، كان لا يزال عدد منهم مكلفين بوحدة Flottille 35F وفي تلك السنة تم نشر بعض منها على السفن الحربية الفرنسية، حتى أنها شاركت في تدريبات كبيرة متعددة الجنسيات مثل Rim مع البحرية الأمريكية في تدريبات المحيط الهادئ أو RIMPAC.

ووفقا ل لا تريبيون، قال ادميرال البحرية الفرنسية كريستوف برازوك، رئيس أركان البحرية للجنة الدفاع في الجمعية الوطنية في أكتوبر 2017 :" أنها تكلف الآن حوالي 13،000 يورو لكل ساعة طيران لتشغيل كل Alouette IIIs، أي ما يعادل تقريبا 16،000 $. وكان هذا المبلغ 5000 يورو في عام 2010، أو ما يقرب من 6100 $، وعلى الأقل مرتين سعر الساعة لتشغيل طائرات مماثلة، و الأكثر حداثة في نفس دورها. وفي الوقت نفسه، فإن أقل من 40 في المئة من أسطول البحرية الفرنسية كان في الواقع قادرا على الطيران في وقت واحد في المتوسط.
Downloaded from Twitter Lite.jpg


والسبب الرئيسي لذلك هو أن Alouette IIIs كانت في الخدمة البحرية الفرنسية لأكثر من 55 عاما، وكان التصميم في الإنتاج لأكثر من ثلاثة من تلك العقود. اشتكى الأميرال برازوك إلى الجمعية الوطنية " البرلمان " في أكتوبر 2017 بأن المروحية كانت بالفعل في الخدمة لمدة عامين عند عرض فيلم Fantômas، بطولة الممثل الفرنسي الشهير Jean Marais ظهرت المروحية بشكل كبير على الشاشة وفي الأدب التسويقي، اخرج الفيلم في عام 1964 و كانت المروحية لا تزال تحلق بعد أكثر من خمسة عقود.


قامت " طيران الجنوب " الفرنسية أولا باختبار طيران اولي لنموذج عام 1959. واستمرت في بناء طائرات الهليكوبتر حتى بعد أن أصبحت الشركة في وقت لاحق جزءا من اتحاد الطيران الفرنسي Aérospatiale عام 1970. توقف الإنتاج أخيرا في عام 1985، وبعد ذلك أصبحت الشركة جزءا من ما هو الآن المعروفة باسم مجموعة إيرباص.

message-editor%2F1516666318047-1355692.jpg

صورة: كابتن البحرية الفرنسية فرانسوا دوهاميز، وهو ملحق دفاعى لدى الامم المتحدة، خلال تدريبات فى جزيرة اوكيناوا اليابانية فى عام 2014.

وقد نفذت المروحيات مجموعة واسعة من البعثات، ولكنها قضت في المقام الأول وقتها في نقل الأفراد والشحنات الصغيرة وعمليات الإسعاف الجوي مع الجيش والمشغلين المدنيين في جميع أنحاء العالم. أداء Alouette III's الجيد في ما يسمى البيئات الساخنة والعالية جعلت لها شعبية في جميع مهام البحث والإنقاذ، وخاصة في التضاريس الجبلية.

message-editor%2F1516665830317-a-iii-austria.jpg

صورة: مروحية Alouette النمساوية في جبال الألب في عام 2005

كما أنها أصبحت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالصراعات المحدودة في أفريقيا خلال الستينيات والسبعينات، حيث قامت بلدان مثل فرنسا والبرتغال وروديسيا - التي أصبحت زمبابوي بعد الانتقال من حكم الأقلية البيضاء في عام 1980 - وجنوب أفريقيا بتحويلها إلى منصات هجوم جوية صغيرة او مروحية قتالية خفيفة حتى بعد عام 1985، واصلت IAR رومانيا وفي الهند هندستان للطيران المحدودة (HAL) في بناء نماذج إضافية بموجب ترخيص.

يقدم الفيديو أدناه لمحة عامة عن الوحدات المتخصصة المختلفة داخل" الجيش الروديسي "، بما في ذلك لقطات من Alouette




إنه دليل على متانة التصميم الذي بقي في الخدمة في فرنسا وأكثر من اثني عشر دولة أخرى لفترة طويلة. ولكنه أيضا تصميم مؤرخ وبشكل متزايد الجيش الفرنسي ككل يعمل منذ عقود على التخلص منها بشكل تدريجي. وكان الجيش والقوات الجوية قد أخرجاها من الخدمة رسميا عام 2013.

عندما يتعلق الأمر ب "Aéronavale"، أخذت Dauphin ثباتها من Alouette III في دور البحث والإنقاذ بعد عرضها في أواخر السبعينات. كما حلت Panther، وهي مشتقة أخرى محسنة من Dauphin، محلها في دور الحرب المضادة للغواصات في الثمانينيات. اشترت البحرية الفرنسية عددا من طائرات الهليكوبتر الخفيفة من Westland Lynx لهذه الادوار أيضا.


ولكن ليس من الواضح تماما لماذا بقي Alouette في خدمة البحرية الفرنسية حتى هذه النقطة. انه تصميم المحرك الواحد والبحرية فضلت على نحو متزايد الطائرات متعددة الأجنحة ذات الأجنحة الدوارة كإجراء احتياطي والسلامة الإضافية في حالة فشل محركاتها أثناء رحلة فوق الماء، والتي يمكن أن تترك الطاقم مع خيار ضئيل ولكن Dauphin, Panther, و Lynx كلها تصاميم ذات المحركين.

فيديو يعرض عمليات طائرات الهليكوبتر على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في عام 2012، بما في ذلك Alouette التي كانت جزءا من جناحها الجوي في ذلك الوقت:


ويبدو أن جزءا من هذه القضية كان الرغبة في محاولة توفير المال عن طريق انتظار بديل في إطار برنامج هليكوبتر خفيفة للخدمة المشتركة، المعروف أيضا باسم اختصار HIL. الهدف من هذا المشروع هو استبدال Alouette، وكذلك Dauphin المتبقية، , Panther, Fennec, و Gazelle طائرات الهليكوبتر الخفيفة عبر جميع الخدمات العسكرية في فرنسا، واستبدالها بإصدارات من طائرات الهليكوبتر ايرباص H160.

لسوء الحظ، استمر جدول التطوير لل H160 في الانزلاق منذ أول رحلة لها عام 2015، اقترح جان إيف لو دريان، وزير الدفاع الفرنسي آنذاك، أن يكون للجيش الفرنسي أول نماذج في الخدمة بحلول عام 2024. الآن، وفقا ل لا تريبيون، دفعت صعوبات الميزانية مرة أخرى إلى التأجيل حتى 2028 على الأقل. في سبتمبر 2017، أعلنت فرنسا أنها ستعزز الإنفاق على الدفاع بمقدار 2 مليار دولار للمساعدة في تحسين الاستعداد وتسريع مختلف جهود التحديث.

جاهزية إيرباص في توفير طائرات الهليكوبتر في الوقت المحدد هي مسألة منفصلة.
في عام 2016، قالت الشركة المتعددة الجنسيات أنها سوف تقدم أول إصدار للعملاء المدنيين في غضون عامين. ويقول تقرير "ديفنز نيوز" إن اتحاد شركات الطيران الأوروبية قد دفع هذا الأمر مرة أخرى حتى عام 2019 على الأقل، عندما يتوقع أن يكون أول نماذج الطيران الثلاثة جاهز للتصديق على الطيران. وتفيد التقارير بأن مبيعات طائرات الهليوكوبتر وعمليات تسليمها تباطأت بشكل عام بين عامي 2016 و 2017.

message-editor%2F1516667199247-exph-1529r-01.jpg

صورة: واحدة من ثلاثة نماذج إيرباص H160

هذه التأخيرات هي على الأرجح هي السبب في قرار البحرية الفرنسية بالتخلي على الأقل على Alouette واستئجار المزيد من AS365s في هذه الأثناء. عند دخول هذا النوع الى الخدمة بالفعل، سوف تكون هناك مشكلة تذكر دمجها في القوة الشاملة. لا تزال في الإنتاج، Dauphins أرخص للحفاظ عليها والى جاهزيتها للمهمات افضل من طائرات الهليكوبتر القديمة.

ويمكن أن يستمر هذا الترتيب حتى بداية النصف الأول من القرن الماضي لدخولها الخدمة البحرية الفرنسية، في وقت ما بعد عام 2028. وتتوقع الحكومة الفرنسية التوقيع على صفقات بين 160 و 190 من طائرات الهليكوبتر في المجموع ابتداء من 2022 أو 2023، والتي ستكون نعمة كبيرة لخط إنتاج إيرباص. ومع ذلك إذا كان جدول التسليم هذا ينخفظ أكثر من ذلك، قد تشعر فرنسا إلى الحاجة لتقليم إجمالي الشراء والبحث عن حلول بديلة من أنواع طائرات الهليكوبتر الاخرى, مثل إخراج Gazelle من الإنتاج، أصبحت أكثر صعوبة على نحو متزايد للحفاظ عليها.

ومع ذلك فإن هذا البرنامج يشتغل خارجا, على الرغم من أن وظيفة Alouette III’s في الخدمة الفرنسية أصبحت في نهاية المطاف عند نقطة النهاية..... بعد ما يقرب من خمسة عقود.
 
1875812.jpg





يوجد نسخة هندية منها Chetak بس 55 سنة بالهند لسه بدرى
 
اصلا ما تبقى منها في البحرية الفرنسية كان يستعمل لتدريب الطيارين فقط ..خرجت من الخدمة في الدرك الملكي ايضا مازالت تخدم في الدفاع المدني الفرنسي و الجمارك الفرنسية وخرجت من سلاح الجو والبر والان البحرية

clipbo22.jpg
 
اصلا ما تبقى منها في البحرية الفرنسية كان يستعمل لتدريب الطيارين فقط ..خرجت من الخدمة في الدرك الملكي ايضا مازالت تخدم في الدفاع المدني الفرنسي و الجمارك الفرنسية وخرجت من سلاح الجو والبر والان البحرية

clipbo22.jpg
الموجودة لدى الدرك الملكي لم تخرج جميعها من الخدمة، مازالت بعضها تستخدم لتدريب الطيارين الجدد
 
الموجودة لدى الدرك الملكي لم تخرج جميعها من الخدمة، مازالت بعضها تستخدم لتدريب الطيارين الجدد
بلا خرجت اصلا هم اثنان فقط CN-AIH n°1954 و CN-AIG n°1869 اضافة لل alouetteII استبدلو ب ecureuil و fennec و EC 145
 
السعودية أدخلتها للخدمه في عام 1966م وأخرجتها في عام 1972م حيث انها أهدتها لباكستان و اليمن وأستبدلتها بمروحيات Bell 206

upload_2018-2-11_20-4-52.png


308-1.jpg
 
عودة
أعلى