السودان يرفض رسميا اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
المرشال السيسي في تصريحه الشهير: السعوديه لم تطلب الجزر بل هو من طلب البحث في الموضوع.
ثم جلس علي طاوله المفاوضات مع السعوديه و وقع الاتفاقيه الشهيرة.
يرد الحق لاصحابه كما قال

السؤال هنا: لم لا يفعل المرشال نفس الامر مع السودان؟ رغم ان السودان تطالب بحلايب و شلاتين علنا
لم لا يجلس معهم علي طاوله المفاوضات و ينهي الموضوع كما فعل مع السعوديه؟
اعتقد الاجابه واضحه و لو عميت القلوب و الابصار

من يتندر علي السودان الان و يقول ان المثلث مصري : لم يكن يعرف أساسا ان الجزر سعودية قبل ان يوقع السيسي الاتفاقيه

Sam7

السعوديه تطالب بالجزر من التسعينات

اعلم انه كانت هناك مخاطبات بين البلدين

لاكنني تحدثت حصرا عن تصريح المرشال السيسي و ما قاله علنا ان السعوديه لم تطلب الجزر بل هو من طلب البحث في الموضوع وً رد الحق لاصحابه كما قال

اقتبست تصريحه لأوضح الازدواجية في المعايير

الرز السعودي period

انا لا اعترف بهذا الكلام على الاطلاق. من قبل السيسي و " الرز" زي ما تقول كانت السعودية أكبر مستثمر في مصر على الاطلاق ولا زالت، انت مسحت تاريخ عمره اربعين سنة موثق بالوثائق والدلائل التي لا تقبل الجدل حتى. وبعدين استخدام كلمة الرز لتشويه الرئيس المصري الحالي في غير محلها والسبب أن الذي أقر بالحق السعودي هو الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

هل تعلم أنك تتهم الاجهزة الجكومية المصرية كلها بالخيانة؟

ماهو السبب؟ لتحقيق نقطة ضد السيسي في صراعكم السياسي معه؟

السلام عليكم
لبيان الحق من الباطل فى مسالة حلايب و شلاتين توجد عدة مبادئ دولية يجب الجديث عنها
1.مبدا الاتزام بحدود الاستعمار
كل البلاد العربية و الافريقية حدودها من قام برسمها هو الاستعمار سواء بريطانى او فرنسى او ايطالى و قد تم الاتفاق بين الدول سواء فى الامم المتحدة او اول مؤتمر للوحدة الافريقية بالالتزام بهذه الحدود لتقليل المنازعات
2.مبدا سيادة الدول على حدودها
بمعنى انة لا يكفى لوجود امتداد عرفى او دينى او لغوى من دولة لاحد اقاليم دولة اخرى للمطالبة بهذا الاقليم و الا كان الالمان طالبو بنصف جمهوية التشيك و طالبت اليمن بجيزان و طالبت السودان باقليم بنى شنقول من اثيوبيا
3.حسب اتفاقية ادارة السودان1899 بين الحكومة الانجليزية بصفتها المستعمر للسودان و الحكومة المصرية تم تحديد خط الحدود بما يطابق خط عرض 22 شمالا و بما ان حلايب و شلاتين شمال هذا الخط فانها بلا جدال مصرية
4.السودان تنازل عن ثلثة لحركة تحرير جنوب السودان و تنازل عن اقليم بنى شنقول بالكامل لاثيوبيا رغم ان سكانة من المسلمين ووجود روابط عرقية على جانبى الحدود .....لا ارى اى سبب لاثارة هذة المشكلة الا المكايدة السياسية
تحياتى

Sam7

السعوديه لا تشتري اراضيها
مشكله طيبتنا بهذا الموضوع هي اللي هي اللي وصلت الامر لهذا الوضع

Sam7

السعوديه لا تشتري اراضيها
مشكله طيبتنا بهذا الموضوع هي اللي هي اللي وصلت الامر لهذا الوضع

أعتقد انه من الواجب الفصل بين الاداء الاعلامي (مع انه صعب جدا وكان أثر علي سلبا كثيرا وغير كثير من وجهات النظر عندي) والاداء الحكومي. الحكومة المصرية أوضحت كل خطوة سارت فيها وكانت واضحة كالشمس. الذي أفسد الجو العام وخلق أعداء لمصر هو التعامل الاعلامي الذي أقل ما يقال عنه أنه حرب اعلامية ضدنا. لكن مشيت الامور وانتهى الامر الحمد لله.

لا اخي اقصد السعوديه تاخرت بموضوع استرداد الجزر كان من باب الاخوه وعدم التصعيد الشقيقه مصر
خصوصا المطالبات المتكرره من الحكومه السعوديه بكل احترام

نحن وقعنا مع مصر بناء على الامر الواقع رغم يقيني ان المثلث يتبع للسودان ولاكن نحن حددنا الحدود فقط اما لمن هي الارض هذي مسأله سودانيه مصريه اذا حلت سيجدنا المنتصر في الجهة المقابله ،،.
لو اتلغت الاتفاقية هتلغى بين اطرافها الثلاث

بالطبع انا مش محايد. أنا أقول رأيي. لو كنت أقول لك هذه هي المعلومة الصرفة التي لا تقبل التأويل بالطبع سأكون محايد لأن هذا واجب أخلاقي. ام الاراء فليست محايدة.

بالنسبة لجيزان يمنية او لا، خلينا ناخذ مثال أقرب وأكثر وضوحا. تيران وصنافير. هناك كتلة مصرية كبيرة تقول ان تيران صنافير مصرية من بينهم مشرفين هنا ومن بينهم زملاء في العمل. الموضوع حسم بين الدولتين ورأيك (الذي بالطبع لن يكون محايدا لأنه لا يوجد ياد في الاراء) هو حقك الكامل. قل ما تشاء.

نقطة اخرى، انا اظن انني اعرف لماذا ذكرت جيزان، اعتقد انك تصورت انني اريد تسديد ضربة من تحت الحزام للمصريين وانت سوف ترد بضربة اخرى. صدقني لم يكن هذا مقصدي. اريد ان تصل لك الرسالة اننا جميعا قررنا ان يختفي الجو المسموم في المنتدى وعلى هذا الاساس نتحدث (اقصد الاخوة في الادارة والاشراف). سيمضي الوقت ان شاء الله وتظهر القناعة الجديدة اننا لا نحمل الرغبة في التهجم على أحد وفي نفس الوقت نرغب في ابقاء باب النقاش مفتوح الا اذا جر فتنة.

شكرا،

ملحوظة: انا لا احب الدفاع عن نفسي لكن ردي هذا استثناء.
الوقت سيقول انها مصرية وانا لا اريد تسديد ضربة ولاشئ هناك قبائل على حدود الدولتين لكن هناك حدود جغرافية تاريخية لا يمكن تخطيها وبعدين معروف السودان بيعمل كدة لية

ياعزت يعني لو الاتفاقيه مثل االغت هل تعود حلايب للسودان
هل مصر معترفه ان حلايب سودانيه قبل الاتفاقيه ؟؟
استغرب اقحام السعوديه بالموضوع من وزير الخارجيه السوداني ؟؟؟

اذا ترغب ارسل لي على الخاص.
3.حسب اتفاقية ادارة السودان1899 بين الحكومة الانجليزية بصفتها المستعمر للسودان و الحكومة المصرية تم تحديد خط الحدود بما يطابق خط عرض 22 شمالا و بما ان حلايب و شلاتين شمال هذا الخط فانها بلا جدال مصرية
4.السودان تنازل عن ثلثة لحركة تحرير جنوب السودان و تنازل عن اقليم بنى شنقول بالكامل لاثيوبيا رغم ان سكانة من المسلمين ووجود روابط عرقية على جانبى الحدود .....لا ارى اى سبب لاثارة هذة المشكلة الا المكايدة السياسية
تحياتى

انا لا اعترف بهذا الكلام على الاطلاق. من قبل السيسي و " الرز" زي ما تقول كانت السعودية أكبر مستثمر في مصر على الاطلاق ولا زالت، انت مسحت تاريخ عمره اربعين سنة موثق بالوثائق والدلائل التي لا تقبل الجدل حتى. وبعدين استخدام كلمة الرز لتشويه الرئيس المصري الحالي في غير محلها والسبب أن الذي أقر بالحق السعودي هو الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

هل تعلم أنك تتهم الاجهزة الجكومية المصرية كلها بالخيانة؟

ماهو السبب؟ لتحقيق نقطة ضد السيسي في صراعكم السياسي معه؟

صراعنا السياسي معه !؟ من نحن حتي أرد علي تلك النقطه

يبدوا انك مجددا تستعجل الردود و تتهمني بما لم اقصده او او حتي المح اليه - و تلك هي المره الثانيه التي تفعل ذلك مع أحدي مشاركاتي

ان تعترف او لا تعترف ذلك شانك و لا يغير في الواقع من شيء
الواقع يقول ان المرشال السيسي قال ان السعوديه لم تطلب و هو من قرر البحث في الموضوع
و السودان تطلب علنا منذ سنوات و لم يتحرك كما تحرك مع السعوديه
ما هو الفارق بين السعوديه و السودان لمصر ؟

شكرًا لك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى