وزير الدفاع الأمريكي يتوجه بزيارة إلى مصر والأردن والكويت وباكستان

إنضم
16 أغسطس 2016
المشاركات
2,569
التفاعل
6,527 15 1
الدولة
Egypt
توجه وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس يوم الجمعة إلى الشرق الأوسط في جولة ستشمل مصر والأردن والكويت وباكستان.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة أن جدول أعمال جولة ماتيس إلى المنطقة يتضمن إجراء مباحثات مع زعماء الدول المذكورة لتأكيد تمسك الولايات المتحدة بالتزامها بالشراكة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وأضاف البنتاغون أن جولة وزير الدفاع الأمريكي ستستمر خمسة أيام.

المصدر: "رويترز"


هل الزيارة مجدولة من قبل هل ليها علاقه باخبار تبادل المجال الجوي مع روسيا
 
هل الزيارة مجدولة من قبل هل ليها علاقه باخبار تبادل المجال الجوي مع روسيا

في اعتقادي هذا اقرب تحليل للوضع
لكن أن كان هناك محاولات امريكيه لمنع مثل هذا الامر ماذا ستقدم امريكا لمصر
 
لكن الزيارة ليست لمصر فقط هل من الممكن ان لاعلان ترامب المرتقب ان القدس عاصمة اسرائيل علاقة بهذه الزيارة ؟؟
 
معدش فيه تفسير لزيارة الأمريكان الى العرب الى للتجهيزلصفقات بدون معرفة الشعوب
من الاخر الموضوع لا يمت للعسكرية بأى شئ جيوش تكدس أسلحة و تتهالك و تخرج من الخدمة
ثم تتوالى الصفقات ثم ستخرج من الخدمة وكأن العرب يهددون شعوبهم بالأسلحة دى
معدتش فيه عقيدة فى وسط هذا الشتات
(إرهاب ولا ايران ولا إسرائيل ولا مين ده إحنا إطوقنا من كل الجهات)
 
معدش فيه تفسير لزيارة الأمريكان الى العرب الى للتجهيزلصفقات بدون معرفة الشعوب
من الاخر الموضوع لا يمت للعسكرية بأى شئ جيوش تكدس أسلحة و تتهالك و تخرج من الخدمة
ثم تتوالى الصفقات ثم ستخرج من الخدمة وكأن العرب يهددون شعوبهم بالأسلحة دى
معدتش فيه عقيدة فى وسط هذا الشتات
(إرهاب ولا ايران ولا إسرائيل ولا مين ده إحنا إطوقنا من كل الجهات)

انت كويس ؟؟
 
مكافحة الإرهاب» و«المساعدات الأمريكية المجمدة».. أبرز محاور لقاء «السيسي» و«ماتيس»


282.jpg


التقي اليوم السبت وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ووزير الدفاع صدقي صبحي، خلال زيارته للقاهرة التي تأتي وسط جولته بالشرق الأوسط، وكشفت إذاعة صوت أمريكا "فويس أوف أمريكا" تفاصيل وأسرار زيارة ماتيس إلى القاهرة وعلى رأسها زيادة التعاون العسكري والأمني ومباحثات حول مفاوضات السلام والمصالحة الفلسطينية فى ظل إعلان ترامب اللافت حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مفاوضات السلام والمصالحة الفلسطينية..

وبحسب تقرير أذاعته «صوت أمريكا» فإن الزيارة جاءت فى نفس الوقت الذي تعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي ترامب إعلانا بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهي خطوة سوف تواجه انتقادات وحالة من الغضب فى العالم العربي.

وبحسب التقرير فإن اجتماع ماتيس مع السيسي وصبحي ومسئولين كبار آخرين فى القاهرة يركز على المباحثات حول التعاون فى ملف محاربة المنظمات الإرهابية فى شبه جزيرة سيناء، فضلا عن بحث محادثات المصالحة بين الفصيلين الفلسطينيين الرئيسيين، فتح وحماس بوساطة مصرية وهي أبرز الملفات التي يتباحث فيه ماتيس فى القاهرة.

ومن المقرر أن يزور ماتيس غدًا الأحد الأردن لنفس القضية وهي الصراع العربي الإسرائيلي حيث سيلتقي الملك عبدالله، ويشارك فى مؤتمر تنظمه الحكومة الأردنية حول التطرف العنيف فى إفريقيا، بعد أن زار الملك عبدالله واشنطن فى وقت سابق من هذا الأسبوع وناقش عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية مع نائب الرئيس مايك بنس ومسئولين كبار آخرين، فى البيت الأبيض، وحث الملك الأردني إدارة ترامب فى الماضي على عدم نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس محذرًا من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى اندلاع العنف فى الشرق الأوسط.


مكافحة الإرهاب..

وأوضح التقرير أن الإرهاب هو المحور الرئيسي التى ترتكز عليه زيارة وزير الدفاع الأمريكى فى مصر خاصة بعد الهجوم الإرهابي الذي شهدته سيناء الأسبوع الماضى.

وكان السيسي قد تعهد باستخدام «القوة الغاشمة» اللازمة للرد على الإرهابيين وتأمين سيناء فى غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، وشن الجيش المصري حملة عسكرية واسعة النطاق ضد الإرهابيين، وهو الأمر الذي تجد واشنطن فيه نفسها ملتزمة بزيادة التعاون العسكري والأمني مع الحليف الأكبر فى الشرق الأوسط «مصر».

وتأتي رحلة ماتيس التي تشمل أيضا محطات فى الكويت والأردن، بعد أن تم القضاء على جزء كبير من تنظيم داعش بخسارته للأراضي التي أعلن منها خلافته فى العراق وسوريا، حيث يحول الجيش الأمريكي تركيزه فى الشرق الأوسط.


فك أموال المساعدات الأمريكية المحجوبة

وأشار التقرير إلى أنه وفى وقت سابق من هذا العام، حجبت إدارة ترامب عن مصر مبلغ 96 مليون دولار كمساعدات، وأخرت 195 مليون دولار أخرى، ومنذ ذلك الحين قال ترامب إنه سيبحث إعادة المساعدات وقال تيموثي كالداس، المتخصص فى العلاقات الأمريكية المصرية فى معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط إن هجوم سيناء سوف يساعد على تسريع فك حجب أموال المساعدات الأمريكية.

وأوضح كالداس أن الولايات المتحدة تقدم إلى مصر حوالي 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية كل عام، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، قدمت واشنطن للقاهرة ما يقرب من 80 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية.


 
جيمس ماتيس يشيد بقوة العلاقات الأمريكية المصرية

388.jpg



أشاد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بقوة العلاقات الأمريكية المصرية، رغم تجميد جزء من المساعدات.
ونقلت شبكة "فويس أوف أمريكا" الأمريكي، أن وزير الدفاع، جيمس ماتيس، قال إن التعاون في مكافحة الإرهاب مع مصر يتنامى، وأن الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقات قوية مع القاهرة رغم تجميد بعض المساعدات العسكرية لمصر بشأن ملف حقوق الإنسان هذا العام.
وأدلى "ماتيس" بهذه التصريحات، بينما يتجه إلى العاصمة المصرية، القاهرة، والتي ستكون أول عاصمة يزورها ضمن جولة تضم 4 بلدان، وهي الأردن والكويت وباكستان إلى جانب مصر.
وأشار الموقع إلى أن هذه الجولة تأتي في ظل قيام الجيش الأمريكي بتحويل تركيزه في الشرق الأوسط بعدما نجح في إسقاط تنظيم داعش من خلافته المزعمة في سوريا والعراق.
وتابع الموقع: أن التركيز الرئيسي في الرحلة سوف يكون لممارسة الضغوط على باكستان لإنهاء علاقتها المزعومة مع الجماعات المسلحة التي تهاجم الولايات المتحدة وقوات التحالف في أفغانستان.

 
يظهر ان اتفاق روسيا ومصر الاخير سبب ازعاج كبير للامريكان ولخبطة الاوراق في العلاقات بيننا وبينهم
 
يظهر ان اتفاق روسيا ومصر الاخير سبب ازعاج كبير للامريكان ولخبطة الاوراق في العلاقات بيننا وبينهم


في طور نقاشنا لزيارة وزير الدفاع الروسي قلنا ان امريكا لن ترضي بحصول روسيا علي المزيد من الامتيازات في مصر وستقدم تنازلات وقد كان ... المعونات عائدة وربما تزيد ... نرفع القبعة للقيادة المصرية
 
أتمنى هندسة مشروع جديد للمعونات خلال ال10 سنوات القادمة،
وعليها يتم عقد عدة صفقات للجوية والبرية
 
نيويورك تايمز: الاتفاق العسكرى بين مصر وروسيا ردًّا على حجب المساعدات

665.jpg



أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" ، أن القاهرة انتظرت فترة مناسبة، ووجهت ردًّا مناسبًا لواشنطن، على «حجب جزء من المساعدات العسكرية والاقتصادية»، وذلك بعقدها اتفاقًا عسكريًّا كبيرًا مع . وبالتالي، فهى تضغط؛ من أجل أن تمنحها المساعدات كاملة من تلقاء نفسها، فهى لم تطلب أبدًا إعادة النظر فى هذا .

وأشارت إلى أن المصرى الروسى منذ عام 2013 وحتى الآن، آخذًا فى النمو، على عكس ما كان متوقعًا.

وكانت الروسية، قد أعلنت -أمس الخميس- عن مشروع اتفاق، يسمح لكل من مصر باستخدام المجال الجوى العسكرية، والمطارات والقواعد الجوية العسكرية.



 
أتمنى هندسة مشروع جديد للمعونات خلال ال10 سنوات القادمة،
وعليها يتم عقد عدة صفقات للجوية والبرية


رأي سديد لدينا الكثير من الاحتياجات لتطوير قطع بحرية والحصول علي المزيد من القطع علاوة علي مدرعات وعقود ابرامز اضافية ومقاتلات الفالكون التي تنتظر التحديث لدينا قائمة انتظار تستحق النقاش والامريكان ينتظرون فرصة مناسبة لاعادة المعونات لأن الرؤية الامريكية كانت ومازالت ان الحفاظ علي المعونة يعد من اهم سبل الحفاظ علي المصالح الامريكية في مصر والمنطقة
 
خبير عسكري: بحث الغاء تجميد المساعدات الأمريكية على أجندة زيارة ماتيس


86.jpg



قال اللواء طلعت موسى، أستاذ الاستراتيجية والأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية: إن زيارة وزير الدفاع جيمس ماتيس، مصر، تعبر عن الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين البلدين، خاصة في المجال العسكري، وتمثل دعم لمصر في ، حيث ستشمل الزيارة بحث أساليب تبادل المعلومات وآليات القضاء في المنطقة.
وأضاف موسي، في مداخلة هاتفية فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت: أنه سيتم بحث تجميد المساعدات لمصر في وقت من الحالي والتي وعد الأمريكي دونالد ترامب بإعادتها، موضحا أنه سيتم بحث القضايا الاقليمية وكيفية مواجهة التنظيمات والقضاء على الإرهاب.





 
عودة
أعلى