خرائط وصور ومعلومات تاريخية إسلامية

سامي عبد الله المغلوث :

187732
 
د. طلال الجويعد العازمي :

187921

مسجد العرب في غلطه باستانبول صورة التقطت اواخر القرن 19 م. والمسجد بني في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان للتجار المسلمين الذين يترددون على القسطنطينية. وقد أُعيد بناءه في العصر العثماني.

 
Selim The Osmanli


مسجد باب المردوم بمدينة طليطلة فى الأندلس، بُنيَ فى عصر الخلافة الأموية عام 999 م. بعد
استيلاء ألفونسو السادس على المدينة فى سنة 1085م منح المسجد لفرسان القديس يوحنا ثم تم تحويله إلى كنيسة نور المسيح واليوم بعد تحويله إلى مزار سياحى أصبح اسمه مسجد نور المسيح.





 
عبر الزمن :

188973

سمي الجامع الأزرق في اسطنبول، المنجز في سنة 1616، نسبة لآجر إزنيك الأزرق الذي يزين داخله. تحاكي القبة كنيسة "آيا صوفيا" البيزنطية الكبيرة، المشادة في سنة 537 والتي حولها محمد الثاني إلى مسجد، لكن مآذنها الست عثمانية الأسلوب والطابع .

 
نوادر من التاريخ :

192823

صورة جميلة تجمع العالمين الجليلين الشيخ علي الطنطاوي و الشيخ أحمد ديدات رحمهما الله جميعاً ..
هذان الرجلان قدما للأمة الإسلامية في هذا القرن شيئًا عظيماً ..

 
مناور سليمان :

في يوم محدد من كل عام يجتمع الآلاف من أهالي مدينة “جينيه” في مالي لسباق وليس مثل كل سباق! سباق لتغطية المسجد الكبير فيها بالطين، وتتنافس الفرق المختلفة للانتهاء من عملها أولًا، لا توجد هناك جائزة، لكن شرف المشاركة يستمر طوال العام، ومن يشارك يحظى بالاحترام . ما أجمله من سباق



 
د.فهد عتيق المالكي

الكرك شاهد عيان على أول صدام مسلح بين المسلمين والروم خارج نطاق الجزيرة العربية " معركة مؤتة " ،

مصدر الخريطة الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ سامي بن عبدالله المغلوث ..

 
مسجد أحمد بك في قبرص من المساجد التي بنيت في العصر العثماني وقد دمره اليونانيون عام 1974م، بعد سيطرتهم على قبرص الجنوبية.

 
التعديل الأخير:
مناور سليمان :

من فن العمارة الإسلامية...

چهار منار أي المنارات الأربع هو مسجد جامع يقع في حيدر آباد بالهند. أحد معالم مدينة حيدر آباد بالهند ويعنى مسجد الأربع مآذن تم بناء مسجد شارمينار عام 1591 م من قبل محمد قلي قطب شاه ، السلطان الخامس من سلالة قطب شاه في الهند

 
Anwar Al kahteeb

خارطة قديمة لفلسطين (سنة 100 قبل الميلاد)

1570901371478.png
 
التعديل الأخير:
مناور سليمان

بوابة مدرسة "المآذن الأربعة" في بخارى، أوزبكستان، من روائع العمارة الإسلامية. ولم يبق من هذه المدرسة، إلا بوابتها الظاهرة في الصورة، حيث دمرت من قبل المغول .. . عندما حمل المسلمون مشعل الحضارة أبدعوا في العمارة الإسلامية ..

 
Salim The Osmanli

اسماء سلاطين وخلفاء الدولة العثمانية في المسجد النبوي الشريف

 
سعد بن محمد التويجري


اكتشاف مهم من تبوك من جبال حسمى ونصه "مر أبو بكر في غرة أهل المدينة (رحم) الله من دعا لهم" وفي أخبار السرايا النبوية أن عمرو بن العاص عندما غزا قضاعة في سنة ٨هـ في أرض حسمى طلب المدد من الرسول فعقد لابن الجراح لواءاً وبعث معه 300 من المهاجرين والأنصار وفيهم أبو بكر وعمر .


 
تاريخ الأمة المحمدية

في بلدة " كتار " الإسبانية قرب " مالقة " في جنوب إسبانيا ، تداعى حائط لمنزل قديم للسقوط قرب الشارع ، فقام رجال البلدية بهدمه لبناء حائط جديد ، فوجدوا هذه الصفحات من مصحف أندلسي قديم ، كان مخبأً في الجدار خوفاً من محاكم التفتيش .

 
الأندلس

ما تبقى من مجلس عبدالرحمن الناصر في مدينة الزهراء جنوب إسبانيا الذي قال فيه المنذر بن سعيد
وفود ملوك الروم وسط فنائه ... مخافة بأس أو رجاء لنائل!
هنا كانت تزدحم وفود ممالك نصارى تنشد الرضا والمهادنة من هذا الرجل العظيم الذي كانت دولته من أقوى و أجمل ممالك الأرض قبل 1000 عام

 
مناور سليمان

أقدم و أول مسجد بني في أفريقيا :

مسجد القبلتين بزيلع بالصومال أقدم مساجد إفريقيا و الأول من حيث البناء ، يعود إلى القرن السابع الميلادي له قبلتان إلى بيت المقدس وإلى الكعبة وبني في العهد النبوي بعد الهجرة النبوية مباشرة إلى المدينة المنورة وقبل تحويل القبلة إلي المسجد الحرام.

 
مناور سليمان

مسجد منارة أمين.. تحفة الفن الإسلامى في تركستان الشرقية تم بناء المسجد عام 1778م في عهد تشينغ الامبراطور تشيان لونغ ، ويعتبر مسجد منارة أمين أطول مئذنة في الصين ويبلع قطر المئذنة عند القاعدة حوالي 14 متر وعند قمته ويبلغ قطره 2.80 متر وارتفاع المئذنة 44 متر
 
مناور سليمان :

من روائع العمارة اﻹسلامية : مسجد تينمل الذي بناه مؤسس الدولة الموحدية السلطان عبدالمؤمن بن علي الكومي سنة 547 هـ/ 1153 م ، ويقع بتينمل بالأطلس الكبير في مملكة المغرب .

1579347309055.png


1579347330847.png
 
عودة
أعلى