تركيا تحدد جدولا زمنيا للمرحلة المهمة من برنامج المقاتلة TF-X

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
صناعات الطيران التركية هي المقاول المحلي الرئيسي لبرنامج TF-X

IDEF_2017_Turkey_progressing_towards_TF_X_next_gen_fighter_jet_development_640_004.jpg

وقد سارعت سلطات المشتريات الدفاعية في تركيا إلى العمل لاختيار مورد المحرك ( know-how) الذي سيكون العمود الفقري ل TF-X الطائرة التركية المقاتلة المحلية الصنع.

istirakler-05-tei.jpg

وقال مسؤول كبير في مشتريات الدفاع مطلع على البرنامج "قد لا نلتزم بهدفنا الاصلي المتمثل في الاعلان رسميا عن شريك تكنولوجي (للمحرك) في كانون الثاني / يناير، لكننا سنقف قريبا منه".

وفي نهاية تشرين الأول / أكتوبر، قال إسماعيل دمير، مسؤول المشتريات في تركيا، إن مكتبه سيعلن قراره بشأن محرك TF-X في يناير 2018.

وقال مسؤول من شركة صناعات الفضاء التركية، المقاول المحلى الرئيسى لبرنامج تف-X، ان المحادثات مع عدد من موردي التكنولوجيا المحتملين وشركائهم المحليين قد نضجت مؤخرا بما فيه الكفاية لمنح صانعى القرار صورة واضحة.

وقال المسؤول ان "الفكرة هى الاعتماد على التكنولوجيا الاجنبية من اجل بناء محرك اصلى يدير TF-X على المدى الطويل". واضاف "اعتقد اننا قريبون من التفاهم".

ويدير برنامج TF-X وكالة المشتريات في البلاد، وهي وكيل وزارة الصناعات الدفاعية. ولكن القرار بشأن المحرك سوف يتم من قبل اللجنة النهائية التي تشرف على قرارات الشراء الكبيرة - اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع، التي يرأسها رئيس الوزراء بينعلي يلدريم.

في أكتوبر 2016، عرضت رولز رويس، الشركة المصنعة للمحركات، شراكة إنتاج مشتركة لتركيا بهدف تشغيل المنصات التركية المخطط لها والمبيعات المحتملة لأطراف ثالثة. واقترحت الشركة البريطانية وحدة إنتاج في تركيا لتصنيع المحركات ل TF-X وكذلك لطائرات الهليكوبتر والدبابات والصواريخ.

596a676d1b257.jpg

وقبل عام من ذلك، وقعت في تشرين الأول / أكتوبر 2015 مذكرة تفاهم بين تركيا ورولز رويس للعلوم التكنولوجية ووحدة الإنتاج. وبموجب هذه الخطة، ستطلق رولز رويس مركزا متقدما للتصنيع والتكنولوجيا في تركيا، وهي وحدة الشركة الثامنة في جميع أنحاء العالم.

كما أن صانع المحركات الأمريكي برات آند ويتني موجود أيضا في الصورة. في عام 2014، افتتحت الشركة ،شراكة تركية مع شركة الطيران المحلية Kale لإنتاج أجزاء المحرك المهم للجيل الجديد لمقاتلة المتعددة الجنسيات F-35 .
كالي & برات آند ويتني، مشروع مشترك، لتصنيع أجزاء من F-135، ومحرك ل F-35.

PRATT.jpg

وفي الوقت نفسه، تعمل شركة Tusas لصناعة المحركات، وهي صانع محركات تابع للدولة والشركة الشقيقة ل TEI، حاليا على صقل خارطة طريق لمدة 20 عاما لتصميم وتطوير وتصنيع محرك الطائرات المحلية، وذلك أيضا بهدف تشغيل المحرك TF- X

AAEAAQAAAAAAAAjjAAAAJDMzNDFiYjY5LTYyNzYtNDQ0NS1iOThlLWVhNDgzNWVkNTFlMg.png

وتقول مصادر الصناعة أن اختيار المحرك هو المرحلة الأكثر أهمية في برنامج TF-X

وقال مسؤول تاي "ان جميع اعمال التصميم الاخرى ستعتمد على المحرك الذى سيتم اختياره". "مرة واحدة قررنا على المحرك، والباقي من البرنامج سوف يحصل على وتيرة تلقائيا".

 
التعديل الأخير:
طالما أنهم وقعوا عقدا مع رولز رويس لصناعة المحرك فلماذا كل هذا التأخير ؟
خارطة طريق لعشرين سنة ! بالرغم من أن الشركة المصنعة قالت إن موعد دخولها للخدمة سيكون في 2030م ، وانها ستحلق في سماء تركيا ﻷول مرة في عام 2023 م .
 
التعديل الأخير:
بالأضافة للمحرك
تركيا وقعت مع مجموعة BAE Systems للتعاون في برنامج المقاتلة كخبير تقني وهندسي للمشروع .

1434592441395.jpg
 
تركيا تختار محرك طائرة التدريب المحلية

5d0d425a60de98bfe20d98e335feea80.jpg


اتفقت الشركة التركية لصناعات الفضاء على برنامج لاطلاق نسخة من محرك الطائرات النفاثة، اول طائرة تدريب اساسية فى البلاد Hurkus.

وقد تم تطوير Hurkus التوربينية من قبل صناعات الفضاء التركية، التي عرضت في وقت سابق من هذا العام Hurjet النسخة النفاثة من هوركوس

وقال مسؤولون ان قرار مجلس الادارة فى اغسطس مهد الطريق لبرنامج ترقية Hurjet. ويقدرون أن هناك "مرحلة بناء أولية" مدتها ستة أشهر لبدء البرنامج.


وقال احد مسؤولي TAI انه من غير الواضح ما اذا كانت Hurjet ستكون ب محرك واحد او محرك مزدوج. وقال "اذا قررنا الذهاب الى خيار المحرك المزدوج، فسنحتاج الى اعادة تصميم Hurkus للنسخة النفاثة".

yzldGj.jpg

ومن المتوقع أن تقوم Hurjet برحلة طيرانها الأولى في عام 2022. وسيكون لها أقصى سرعة ماخ 1.2 ويمكن أن تطير على ارتفاع أقصى 45،000 قدم. وسيصل حجم الحمولة الى 3000 كجم. وستحل Hurjet محل طائرة T-38 في مخزون تركيا.

ويقول مسؤولو TAI أنهم يريدون أيضا تطوير نسخة مسلحة من Hurjet لكل من الأسواق التركية وأسواق التصدير.

TAI بالفعل تعمل على نسخة مسلحة من Hurkus وبموجب هذه الخطة سيقوم المهندسون في الشركة بتطوير وتصنيع 12 Hurkus-C طائرة التدريب المسلحة
مع خيار للمتابعة 12 أخرى.
ووفقا للعقد الموقع بين تاي ومكتب المشتريات في البلاد، وكيل وزارة الصناعات الدفاعية، فإن برنامج طائرة التدريب المسلحة سيشمل البرامج والأجهزة الحاسوبية المطورة محليا، بما في ذلك تصميمها وإدماجها.

cf2e1337ff9942ac5ea622b511bb385f.jpg


وقد نجح المسؤولون الأتراك في اختبار طائرة Hurkus-C المزودة بنظام L-UMTAS، وهو صاروخ موجه بالليزر، بعيد المدى، مضاد للدبابات. وقد تم تطوير L-UMTAS من قبل شركة الدولة روكيتسان للصواريخ في المقام الأول للعمل من طائرات الهليكوبتر الهجومية. في عام 2016، تم تأهيل النظام ودمجها في T-129، وهي طائرة هليكوبتر هجومية تركية بنيت بموجب ترخيص من AgustaWestland.

كما تتميز الطائرة الذخيرة الأخرى المتقدمة محليا بما في ذلك CIRIT, TEBER, HGK و LGK. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكنها استخدام القنابل التقليدية الموجهة INS/GPS والصواريخ غير الموجهة والمدافع الرشاشة.

cropped_content_fuze-monte-edilen-hurkus-cnin-turkiye-icin-onemini-mete-yarar-anlatti_n3Bm48o1JfmE374.jpg


وتتميز Hurkus المسلحة بأجزاء مدرعة في الجسم ، ونظام حماية ذاتية، و وصلة بيانات، ومضخة ليزر، وجهاز كهربي بصري، وجهاز الأشعة تحت الحمراء، وخزان وقود خارجي، وإلكترونيات الطيران المتقدمة، وفقا ل تاي. وبفضل حمولتها البالغة 1500 كيلوغراما والتي يمكن استخدامها من خلال سبع نقاط صلبة خارجية، ستقوم Hurkus-C بمهام هجومية خفيفة واستطلاعات مسلحة.

file.php

تتوقع تاي أن تستخدم Hurkus المسلحة على نطاق واسع في مكافحة التمرد ضد المسلحين الاكراد والإرهاببين داخل تركيا وعبر حدودها مع سوريا والعراق.

بدأ مهندسو تاي بتصميم هوركوس في عام 2004. بالنسبة لبرنامج هركوس، وقعت تاي عقدين مع SSM واحد لتطوير النموذج الأولي والآخر للانتاج التسلسلي وبموجب عقد إنتاج، يونيو 2014، سوف تقوم TAI بتسليم 15 طائرة مع خيار المتابعة لأكثر من 40 آخرين.

تتميز هركوس بمحرك تربيني واحد برات & ويتني كندا PT6A-68 الذي يأتي مع تصنيف بقوة 1600 حصان وسرعة قصوى تبلغ 574 كم / ساعة.
الشركة الشقيقة ل تاي، توساس لصناعة المحركات، تقوم بتطوير محرك محلي توربيني ليحل محل محرك برات آند ويتني .
 
إستيراد السلاح مهما بلغت ضخامته لا يصنع قوة حقيقية .

وهنا تكمن الاهمية الاستراتيجية للتصنيع العسكرى الذاتى .
 
تعمل وكالة المشتريات الدفاعية التركية حاليا على اختيار محرك الطائرة المقاتلة الجديدة "تي إف إكس TFX" من شركة محلية خاصة بتصميم المحركات، وذلك وفق ما ذكره موقع ديفينس نيوز الأمريكي المتخصص في الشؤون الدفاعية.

ويعد مشروع المقاتلة أهم مشروع تركي في مجال الصناعات الحربية والجوية خلال السنوات العشر الأخيرة، وستحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات إف 16 التي تستخدمها القوات الجوية التركية منذ عام 1988.

وقالل مسؤول كبير في وكالة المشتريات: "قد لا نلتزم بهدفنا الأصلي المتمثل في الإعلان رسمياً عن شريك تكنولوجي (للمحرك) في يناير/ كانون الثاني المقبل لكننا سنتّخذ موقفا من هذا الأمر قريبا".

وكان إسماعيل دمير وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، قال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إن مكتبه سيعلن عن قراره بشأن طائرة TFX في كانون الثاني/ يناير 2018.

من جهته، قال مسؤول من شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) المتعهد المحلي الرئيس لبرنامج الطائرة، إن المحادثات مع عدد من موردي التكنولوجيا المحتملين وشركائهم المحليين قد نضجت بما فيه الكفاية لمنح صنّاع القرار صورة واضحة. وأضاف إن الفكرة هي الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية – على المدى الطويل – من أجل تطوير محرّك محلي للطائرة المقاتلة.

وتقول مصادر صناعية إن اختيار المحرك هو المرحلة الأكثر أهمية في برنامج المقاتلة الجديدة. وقال مسؤول شركة TAI إن كافة أعمال التصاميم الأخرى ستعتمد على المحرك الذي سيتم اختياره.

وتُدير برنامج المقاتلة TFX وكالة المشتريات، ولكن القرار بشأن المحرك سوف تصدره اللجنة النهائية التي تشرف على قرارات الشراء الكبرى، وهي اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع، التي يرأسها .

وفي شهر أكتوبر الماضي عرضت شركة رولز رويس المصنعة للمحركات، شراكة إنتاج مشتركة مع بهدف تشغيل المنصات التركية وبيعها لأطراف ثالثة. واقترحت الشركة البريطانية إقامة وحدة إنتاج في تركيا لتصنيع محركات مقاتلات TFX بالإضافة إلى محركات طائرات مروحية ودبابات وصواريخ.

وفي أكتوبر 2015، وقّعت تركيا ورولز رويس مذكرة تفاهم تشمل المعرفة التكنولوجية ووحدة الإنتاج. وبموجب هذه الخطة، ستطلق رولز رويس مركزاً متقدماً للتصنيع والتكنولوجيا في تركيا، وهي وحدتها الثامنة في جميع أنحاء العالم.

كما أن صانع المحركات الأمريكي "برات آند ويتني" (Pratt & Whitney) ظهر في الصورة في عام 2014، حين افتتحت الشركة الأمريكية شراكة مع شركة "كالي إيرو" (Kale Aero) التركية لإنتاج أجزاء المحركات لمقاتلة للجيل الخامس "أف-35".

وفي الوقت نفسه، تعمل شركة توساش التركية حاليا على وضع خريطة طريق لمدة 20 عاماً لتصميم وتطوير وتصنيع محركات الطائرات المحلية بهدف تشغيل المقاتلة الجديدة.

 
بصراحة مش عارف اقول ايه ؟ :لا أعلم:
اتمنى الخير للناس وفى نفس الوقت اشعر بالحزن والأسى لدرجة القهر :اخ:
احنا فييييين .،.
 
رغم أني أكره أساليب الأتراك السياسية وأراها قذره، لكن رغبتهم وإصرارهم على تطور بلدهم وتقدم مستوى صناعاتهم مثير للأعجاب!

الصناعات التركية ستكون ضيف شرف في معرض AFED القادم في السعودية، التجربة التركية نريد تكرارها ونقل مضمانيها وهم مرحبين بذلك، والإستفادة مضمونة للطرفين.
 
ستدخل الخدمة عام 2040 م تقريبا
ربما في ذلك الوقت قد يكون دولا في المنطقة تملك طائرات من الجيل السادس .
 
رغم أني أكره أساليب الأتراك السياسية وأراها قذره، لكن رغبتهم وإصرارهم على تطور بلدهم وتقدم مستوى صناعاتهم مثير للأعجاب!

الصناعات التركية ستكون ضيف شرف في معرض AFED القادم في السعودية، التجربة التركية نريد تكرارها ونقل مضمانيها وهم مرحبين بذلك، والإستفادة مضمونة للطرفين.


يجب ان نستفيد منهم في نقل التقنيه حتى لو كانت سياستهم الخارجيه ضد سياسة السعوديه فنحن في أمس الحاجه لنقل تقنية السلاح
 
عودة
أعلى