لوكهيد مارتن:الاستخدام السعودي لنظم الدفاع الجوي الأمريكية والروسية سيخلق "تحديات خطيرة"

هذه القدرة نمتلكها و ليست جديدة على المملكة العربية السعودية ، نحن نراقب الشرق الاوسط و قدراتنا تقارع الاسرائيليين فنحن و هم نعتبر الـ Top في الشرق الاوسط ، ايضا الخليج قد بدأ فعليا بخطط الربط بين دول الخليج و تشكيل الدرع الخليجي .​
اه لمواخذه. ما اخدتش بالي. فعلاً المملكه تراقب الشرق الاوسط وافريقيا واسيا واحزاء من اوروبا. وتملك تقنيات عاليه جداً. معلش لقد نسيت انكم واسراءيل التوب يا بوب. حقك عليه. انا بس كان نفسي لو تساعدونا يعني و تعلمونا كيف نصل الي المستوي التقني المتقدم لكم لكي نقارع اسراءيل. ربنا يخليكم لنا. حماه العرب و القوه الاولي في الشرق الاويط وراءس حربه العرب اجمعين. اين. اين. اين.

اه لمواخذه. ما اخدتش بالي. فعلاً المملكه تراقب الشرق الاوسط وافريقيا واسيا واحزاء من اوروبا. وتملك تقنيات عاليه جداً. معلش لقد نسيت انكم واسراءيل التوب يا بوب. حقك عليه. انا بس كان نفسي لو تساعدونا يعني و تعلمونا كيف نصل الي المستوي التقني المتقدم لكم لكي نقارع اسراءيل. ربنا يخليكم لنا. حماه العرب و القوه الاولي في الشرق الاويط وراءس حربه العرب اجمعين. اين. اين. اين.
الجميل أننا بالطريق إلى أمتلاك هذه القدرات فأقمارنا الصناعية ستكون عيننا التي لا تنام و تراقب من الفضاء ، لا اعتبر كلامك سخرية لذلك اشكرك على ذكر الحقيقة نحن الـ Top بعد توفيق الله سبحانه
لكل مجتهدا نصيب يا باشا فنحن نعمل بصمت ;)

التعديل الأخير:
بالطبع الامريكيون لم يعجبهم الوضع فالسوق كانت محتكرة لهم والان بات عليهم تقاسمها مع الروس ..
بالنسبة لمشكلة التوافقية وسرعة تبادل البيانات فتلك مشكلة بسيطة وليست بالهائلة كما يصورها لنا متعمدو التغليط نظرا لكون الاهداف المعادية لا تسير بسرعة الضوء ولا حتى اية سرعة قريبة منه ولذلك تأخير ببضع اجزاء من الثانية او حتى ثواني كاملة لن يغير من الموضوع اي شيئ على الاطلاق

ما يخيف الأمريكان ليس كفاءة منظومات السعودية الدفاعية بل الخوف من تبعات S-400.

إذا تمت الصفقة فـ S-400 لن يأتي لوحده من روسيا، بل سيأتي خبراء روس لأرض المملكة ليبدأوا ببناء المنظومة الدفاعية ككل من وصلات تحكم , هوائيات, رادارات , غرف قيادة ... الخ حتى تكتمل المنظومة وتكون بحالتها التشغيلية.

ما بعد S-400 يعني عين ترى ما لا يراه الامريكان وهذا محور الخوف الأمريكي.

مافيه شك العمل بالانظمة الموحدة شيء جيد وادركنا هذا الشيء في عاصفة الحزم، لكن الغاء s-400 بسبب عدم امكانية ربطه مع الانظمة غلط.

وقت الحرب غير عن وقت السلم، الان كل شيء حلو وجميل؛ لكن اذا انضربت منظومة القيادة والسيطرة أو جزء مهم فيها سلم لي على الشغل الموحد وتزامن البيانات في وقت واحد !

امتلاك انظمة دفاع متعددة مثل امتلاك عدة مناشير واحد يقطع الخشب واحد يقطع الحديد وواحد مايقطع ولاشيء :D.

السعودية ليست مساحتها ٢٠ كم٢ بل ٢,١٥٠,٠٠٠ كم٢ يعني نقدر نقسم اجوائها إلى دُول داخل دولة واحدة.

السعودية لا يهمها نظرت أمريكا فلتهم بإسرائيل كيف تشاء ولاكن لا تعتقد الشركات انها حكومة يمكنها فرض سياسية على المملكة

هناك شركات أمريكية عملاقة اكثر موثوقية واتزان ومصداقيه ولها مع المملكة علاقة خاصه

اعطيك هي على بلاطه

بوينج حبيبت السعودية
لوكهيدمارتن حبيبت اسرائيل

بل وان نائب شركة بوينج العالمية سعودي من كثر الحب الي بيننا وبينهم

صراحه شركة في اصعب الظروف لم تبتز المملكة
ممكن معلومات عن نائب رئيس شركة بوينج السعودي جزاك الله خير

يبدولي ان الدرع الصاروخي الامريكي سيكون دفاع جوي اقليمي

ويكون هناك انظمه روسيه منفصله بنظام دفاع نقطي عن منشأت حساسه اما قواعد صواريخ او مفاعلات نوويه او مدن اقتصاديه
والله اعلى واعلم

ما يخيف الأمريكان ليس كفاءة منظومات السعودية الدفاعية بل الخوف من تبعات S-400.

إذا تمت الصفقة فـ S-400 لن يأتي لوحده من روسيا، بل سيأتي خبراء روس لأرض المملكة ليبدأوا ببناء المنظومة الدفاعية ككل من وصلات تحكم , هوائيات, رادارات , غرف قيادة ... الخ حتى تكتمل المنظومة وتكون بحالتها التشغيلية.

ما بعد S-400 يعني عين ترى ما لا يراه الامريكان وهذا محور الخوف الأمريكي.

مافيه شك العمل بالانظمة الموحدة شيء جيد وادركنا هذا الشيء في عاصفة الحزم، لكن الغاء s-400 بسبب عدم امكانية ربطه مع الانظمة غلط.

وقت الحرب غير عن وقت السلم، الان كل شيء حلو وجميل؛ لكن اذا انضربت منظومة القيادة والسيطرة أو جزء مهم فيها سلم لي على الشغل الموحد وتزامن البيانات في وقت واحد !

امتلاك انظمة دفاع متعددة مثل امتلاك عدة مناشير واحد يقطع الخشب واحد يقطع الحديد وواحد مايقطع ولاشيء :D.

السعودية ليست مساحتها ٢٠ كم٢ بل ٢,١٥٠,٠٠٠ كم٢ يعني نقدر نقسم اجوائها إلى دُول داخل دولة واحدة.
والله اعطيتك لايك من قريت اول سطرين

يبدولي ان الدرع الصاروخي الامريكي سيكون دفاع جوي اقليمي

ويكون هناك انظمه روسيه منفصله بنظام دفاع نقطي عن منشأت حساسه اما قواعد صواريخ او مفاعلات نوويه او مدن اقتصاديه
والله اعلى واعلم

الاس-400 ليس ولا يمكن ان يكون دفاع نقطي اخي الكريم بل هو نظام دفاع استراتيجي بغلاف اوسع
التور والبانتسير والايغلا منظومات دفاع نقطي وهي الانجع في ضمان الحماية التكتيكية لنقاط بعينها

الترجمة كألاتي :

النشر العملياتي لمنظومات دفاعية امريكية و روسية المصدر بشكل متوازي سيكون صعب و سيمثل مشكلة .
السعودية توصلت إلى اتفاقيات لتعزيز قدرات الدفاع الصاروخية مع امريكا بمنظومة الدفاع " ثاد " و مع روسيا بمنظومة الدفاع " S 400 " .
المعوقات المتعارف عليها في عملية النشر المشترك تشمل : التداخل ، مشاركة البيانات و التواصل بين النظامين الدفاعيين .
سنواجه ببعض التحديات الحقيقية و تحديدا " أن شركتين مختلفتين تنتجان النظامين الدفاعيين " .
تقاطع البيانات السرية ستكون اكبر مشكلة .
و الفصل بين البيانات اثناء المهام العسكرية المشتركة سيشكل مفارقة مهمة و حرجة .
عندما سئل عن حقوق الانسان اجاب أن " الثاد نظام دفاعي و ذو طبيعة دفاعية ولا يملك قدره هجومية ، هو خطير على الصواريخ المعادية غالبا فقط لا غير "

هذه هي ترجمة الموضوع في كل جزئيه بشكل بسيط دون الاخلال بمضمون المقال

ياسلام عليك.

نعود الأن إلى كلام المسؤولين الأمريكيون، وقدد حددوا ذلك في النقاط التالية:

Obstacles identified in the joint deployment include interoperability, data sharing and communication between the two systems.

كلام فني بشكل بحت، لكن المقصد هنا كان واضحاً وهو في حال النشر "المشترك". ويمكن التغلب على المعوقات هذه بعدم دمج النظام ضمن منظومة القيادة المركزية السعودية. ولكن هنا كيف يمكن للنظام أن يتعرف على المقاتلات السعودية، بحيث لاتكون هناك عملية تداخل أو إصابات بالنار الصديقه .. هذه الجزئية يمكن حلها عبر الطرفين السعودي - الروسي وقد تكون عبر وصلات أو أجهزة تعريف خاصة أو شفرات معينة .. المهم سيكون هناك حل ممكن!

في الواقع التحديات الفنية مع الإرادة والتوافق بين الأطراف السعودية - الروسية - الأمريكية يمكن أن تحل، لكن ليس لدى الأمريكيون الإرادة لكشف بياناتهم أو التعاون حتى في هذه الجزئية وذلك محدد في نقطة ذكرت في التقرير:

We will be faced with some serious challenges, especially that two different companies are producing air-defense systems

حسنا، ماذا ينتج عن هذا التحدي ؟ هم بأنفسهم قالوا:

“Crossing of classified data will be the biggest issue. Segregation of data during joint fire missions will be of critical significance.

أنا لست خبيراً متخصص، لكن أنا أعلم عن العقبة حتى وأن كانت فنية يمكن تخطيها لكن عدم الرغبة الأمريكية أو الروسية تكون العائق.

دائماً اتطمن لكلام الامريكان. :)
يالروس ، هاتوا الاس ٤٠٠ بسرعه .

من جملة كلامهم تحدثوا عن حدوث مشكله خلال الربط و عدم قدرة المنظومات على تحقيق التوافقيه interoperability , لذا لا داعي لربطها معاً .

تعمل كجزر منفصله لحماية اماكن محددة ، بدون تقاطع مع المنظومات الاخرى.

السعودية لا يهمها نظرت أمريكا فلتهم بإسرائيل كيف تشاء ولاكن لا تعتقد الشركات انها حكومة يمكنها فرض سياسية على المملكة

هناك شركات أمريكية عملاقة اكثر موثوقية واتزان ومصداقيه ولها مع المملكة علاقة خاصه

اعطيك هي على بلاطه

بوينج حبيبت السعودية
لوكهيدمارتن حبيبت اسرائيل

بل وان نائب شركة بوينج العالمية سعودي من كثر الحب الي بيننا وبينهم

صراحه شركة في اصعب الظروف لم تبتز المملكة

سعودي؟ لا أدري من أين تأتي بهذه المعلومات

ممكن معلومات عن نائب رئيس شركة بوينج السعودي جزاك الله خير

ههه يا اخي لا ترد هو يتكلم عن احمد الجزار وهو ليس نائب الرئيس ولكن مسؤول عن العمليات لبوينغ بالسعودية يعني لازم يكون سعودي

Ghost21 @Ghost21

كلنا بصوت واحد وهمساً: آسفين
هيا جيبلي عشان اقبل اسفك

انا لدي سؤال واحد فقط هل القادة العسكريين والخبراء والقائمين على هذه الصفقه يجهلون هذا لا يعرفون هذا

قد يتفاجؤ بمثل هذه المعلومات انا لا اعتقد ان تدفع المملكه مليارات الدولارات بدون دراسه مستميته للصفقه من عدة نواحي ولو كانت لضغط السياسي
شوف ياخي
مافي مؤسسة حكومية سواء كانت امنية ولا عسكرية دفاعية ولا خدمية الا وتغلط ولا ترتكب اخطاء ولا توقع عقود مالها داعي
بتحصل في اقوى دول العالم

أمريكا بقوتها التقنية ومعاييرها العالية في الجودة
فجأة نشوف جلسات استماع في الكونجرس ووزير الدفاع يستجوب وقادة عسكريين يستجوبون عن مشاكل او خلل او اخطاء في الاجراءات او المعايير
الكمال لله في الاخير
ولانعطي اي جهة فوق ماتستحق

جلسنا لسنوات نطبل لوزارة الدفاع عمياني ونطبل لزعماء العصابات فيها ونختلق الاعذار
لين عرفنا انه الله حق
انا ما اقول انه ادارة وزارة الدفاع حاليا فاسدة انا اقول انه الخطأ يرتكب بعدة اشكال

لن يخلق اي مشكلة في السعوديه

لان كلام هذا مبني على ان s400 يربط بشبكة درع سلام وستواجه مشكلة نقل بيانات وتزامن اللحظي

وهذا معروف ... وهذا لن يحدث

السعوديه لن تربطه بالشبكه قادم لاهداف محدده مناطه للقيام به

درع صاروخي الطبقي السعودي شغال ومستمر
٢١ بطارية بيتريوت مع تحديث
٧ بطاريات ثاد
وقد نرى منظومة او منظومتين ايجيس

S-400 شيء اخرى لاهداف اخرى والسلام
حتى لو شغلته خارج السعودية القواعد خارج المملكة مو لازم ترتبط بمنظومة القيادة والسيطرة داخل المملكة ؟!
بعدين معليه هذه القواعد الخارجية ماراح تجيها مقاتلات من السعودية ولا تانكرز ولا طيارات شحن ولا شي مجرد منتجعات ؟!

على فكرة في حال تشغيل يمكن ربطها بشكل غير مباشر

الربط هدف منه تحكم برادارات وانظمة الاطلاق وتبادل اللحظي الاني للمعلومه بشبكه

هالشبكة للمنظومة الامريكية تربط بغرفة عمليات مشتركة جوية دفاع جوي ونفس غرفة العمليات تربط بشبكه اخرى مع منظومة الروسية

بحيث غرفة العمليات جهه تتولى منظومة الغربية وجهة المنظومة شرقية

هذا في حال اذا اردنا تشغيلها في شكل لحظي

وتكون هي من يحدد اي من هذه المنظومات يشتبك

هذا مكلف وممكن .... لكن لانريده

ثاد بيتريوت يقوم بعمله وزياده. S400 لمهامه
تكلفة زيادة عالفاضي
+ راح تضيع كل ميزانية الوزارة في تركيب نظام انتركوم

اللي يقولون تلقى الصفقة.. كيف تلقى وهي صداها وصل لكل مسامع الارض وحتى المريخ !

الصفقة واضح انها سياسية ووسيلة ضغط من الدرجة الاولى لكن القاءها امر مستبعد ولا اظن انها ستعطى لاي دولة سواء كانت مصر او غيرها

اتمنى اتمام الصفقات الروسية لاعتبارات كثيرة منها اولا وسيلة ضغط للان والمستقبل اذا طلب سلاح من امريكا تدرسه صح قبل الرفض وثانيا كسب روسيا وصوت روسيا في المحافل الدولية وثالثا تنويع مصادر السلاح يزعج الكثيرين واولهم اسرائيل وايران

صدقوني ما عليكم من الامريكان وذكر المشاكل التقنية الموضوع اكبر من انها تقنيات وهذي ورقتهم يضغطون بها علينا لكن تلعبها على مين.. مش على سلمان ومحمد ولده

والله حتى الشركات الامريكية راح تشتغل ضد قرارات رفض بيعنا للسلاح وراح تصير زوبعة بالداخل الامريكي واحنا لازم نستغل وقوف الرئيس ترامب معنا ونعقد اتفاقيات وصفقات ونقل تقنيات لانه بكرة يجي رئيس ثاني مثل الكلب اوباما ويخرب كل شيء علينا

ويا حبذا لو يزور الملك سلمان الصين ويسوون نفس ما صار بروسيا وتكتمل الفرحة
كسب المواقف السياسية بشراء الاسلحة لن يدفع ثمنه الا الجندي اللي شغال في الميدان

والله لاهدف لهم من هذا التصريح الا خوفهم من توجه بلادنا الجاد نحو التصنيع العسكري
لكن الحمد لله ان قادتنا جعلوا هدفنا المصيري هو التصنيع العسكري

هذه القصه التي يرددها الامريكان دائما أن لا تجمع السلاح الشرقي مع الغربي في جيش واحد .
طيب لماذا الروس لا يرددون نفس هذه القصه أن لا تجمع السلاح الغربي مع الشرقي في جيش واحد .
كل الحكاية الامريكان يردون أن تبقى السعودية سلاحها غربي و هم الرابحين في الاخير ، لا نقل تقنية ولا شي فقط بيع للسلاح .

طيب البانتسير شرقي و الأباتشي و البلاك هوك و الميراج و F16 غربيه وكلها في تعمل في جيش الإمارات لم نسمع الى اليوم عن أي حادث حصل بينهم ولله الحمد.

حادث طائرة البلاك هوك السعودية كان بخطئ من الطيارة حلقوا في مكان تواجد البانتسير بدون أي تنسيق واتصال بينهم ، الله يرحمه .

أمريكا تريد أن تبقى السعودية سلاحها غربي فقط ، المطلوب الآن أن يكون المفاوض السعودي على قدر المسؤولية و يحلب امريكا ، الثاد مع نقل التقنية مثل الصفقه الروسية و لا لا .

لو انا بمشي مع الصفقه الروسية لين استلام السلاح ، و صدقوني أن الأمريكان راح يركضون و يترجون المسؤولين في السعودية أن يدخلوا منظومة الثاد الى السعودية ، وراح يقولون إن هذه الدراسه طلعت خطأ ، اقصد ادخال السلاح الشرقي مع السلاح الغربي في جيش واحد.

عودة
أعلى