رسميا مصر تكشر عن أنيابها و تلوح بالخيار العسكري تجاة السد الاثيوبي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Nighthawk

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2016
المشاركات
7,880
التفاعل
19,552 21 2
الدولة
Egypt
743192_0.jpg

فشل الاجتماع الـ17 لأعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، بحضور وزراء مياه النيل الشرقي، في التوصل إلى حل للخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول التقرير الاستهلالي المعد من قبل الاستشاري الفرنسي«بي ار ال» حول العناصر الأساسية في التقرير الذي يحدد منهجية تنفيذ الدراسات الفنية التي تحدد الآثار السلبية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان.
واتهمت مصادر معنية بملف مياه النيل، باتخاذ الخرطوم لمواقف مؤيدة لأديس أبابا دون الاستناد إلى المعايير الدولية المعنية بقواعد الاتفاقيات الدولية للأنهار الدولية أو محاولة تقريب وجهات النظر لحل الخلافات، فضلا عن مساندتها الموقف الأثيوبي دون معايير موضوعية تراعي المصالح المشتركة للدول الثلاثة.
قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.
وأوضح الدكتور عبدالعاطي، أنه على الرغم من موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقاً مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الأخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها.
وأعرب وزير الموارد المائية والري عن قلق مصر من هذا التطور لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني، على الرغم مما بذلته مصر من جهود ومرونة عبر الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات في أقرب وقت بما في ذلك الدعوة منذ مايو 2017 لاجتماع على المستوى الوزاري للبت في الأمر، وما بذل من جهد في التوصل إلى اتفاق إعلان المبادئ في مارس 2015 الذي كان علامة فارقة على مسار التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا، الأمر الذي يثير القلق على مستقبل هذا التعاون ومدى قدرة الدول الثلاث على التوصل للتوافق المطلوب بشأن سد النهضة وكيفية درء الأضرار التي يمكن أن تنجم عنه بما يحفظ أمن مصر المائي.
 



جولة سابعة عشر من المفاوضات التي بدأتها اللجنة الثلاثية لدراسات ، على مدار يومين استضافتها القاهرة خلال 11 و12 نوفمبر الجاري ، لكنها انتهت بالفشل في التوافق مع الجانب الإثيوبي على التقرير الاستهلالي ، الذي أعدته الشركة الاستشارية المختصة بإنهاء دراستين متعلقتين بآثار السد على دولتي المصب مصر والسودان.


تقرير اللجنة

التقرير الذي أعدته اللجنة المختصة حول السد، طالب الجانب الإثيوبي بإدخال بعض التعديلات على السد، لتقليل حجم الأضرار الواقعة على دولتي المصب، لكن رفضت هذا الأمر، مؤكدة أنها أجرت دراسات وافية ودقيقة حول عمليات البناء وتأثيرات على دول المصب.


ما يؤكد خطورة الوضع الحالي، والخوف مما هو آت في المستقبل القريب، أنه وللمرة الأولى تخرج تصريحات رسمية من جانب الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بفشل المفاوضات مع .


مسار المفاوضات انتهى

من جانبه قال الدكتور هاني رسلان، الخبير بمركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية في الشأن الإفريقي ، إنه لا يجب على مصر الاستمرار في مسار المفاوضات الخاصة ب مع الجانب الإثيوبي أكثر من ذلك.

وأضاف رسلان، لـ "مصر العربية"، أن إعلان المصري على الملأ فشل المفاوضات مع ، دليل قاطع على إضاعة مصر للوقت خلال الفترات الماضية، وعلى إصرار في المضي قدما نحو تنفيذ مخططها، وكل ما تقوم بفعله هو المماطلة لكسب مزيد من الوقت حتى الانتهاء من عمليات البناء، وبالفعل نجحت في هذا.

وأشار رسلان، إلى أن عمليات بناء السد تجاوزت مرحلة كبيرة، و على وشك البدء في عمليات توليد الكهرباء مع نهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل، بعد تركيب بعض التوربينات، وفقا لآخر تصريحات رسمية من أديس أبابا.

موقفنا صعب

وأكد أن موقف مصر في الوقت الحالي صعب للغاية، خاصة مع انضمام السودان إلى جانب ، وتأييدها في عملية بناء السد، وهذا ظهر جليا عبر عدم تأييدها لموقف مصر في ضرورة إجراء تعديلات على جسم السد.

وطالب رسلان، بضرورة الإسراع في التدخل السياسي لحل القضية، لأن مسار المفاوضات أصبح من الماضي، متوقعا أن يكون التحرك خلال الفترة المقبلة من القيادة السياسية نفسها.

كما صرح نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، بأن على وشك بداية تشغيل المرحلة الأولى من ، دون أدنى اهتمام بمسار المفاوضات مع مصر والسودان.


1455476453cc2ffa600baf1a3c498d568921890229.jpg


صورة خاصة لـ"مصر العربية " من موقع بناء السد



مخاطر كارثية

وحذر نور الدين، في حديثه لـ "مصر العربية"، من التداعيات الخطيرة على مصر جراء اكتمال السد، وتحقيق ما تريده بتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه خلفه، الأمر الذي سيؤدي إلى بوار مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في مصر التي تعتمد على النيل بشكل رئيسي في الزراعة وفي الحياة.


ورأى نور الدين، أن لجوء مصر إلى زراعات قليلة استخدام المياه جزء من حل الأزمة، لكنها ليست الأهم، خاصة وأن تأثير السد على خفض نسبة مصر من المياه يزامنه ارتفاع واضح في أعداد السكان، والتي لا تكفيهم الحصة الحالية لمصر من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا.




إلى جانب تأثيرات السد على الزراعة، سيكون له تأثيرات أخرى على معدل الفقر المائي، والذي سيقل بشكل كبير عن النسبة الحالية.


تعهد كتابي
وأوصى الخبير المائي بضرورة العمل على مواصلة الزيارات واللقاءات لدول حوض النيل والعمل على كسب تأييد السودان لشرح الأضرار التي ستلقاها القاهرة جراء ، مطالبا بضرورة الحصول على تعهد من بشكل كتابي بالحفاظ على حصة مصر في مياه نهر النيل.


عن السد

وتشارك عدد من الشركات في عمليات بناء السد، حيث تعاقدت الحكومة الإثيوبية مع شركتين للمقاولات، الأولى "ساليني اميرجيولو" وتختص بالأعمال الهيدروليكية ونظام التحكم في المشروع، وهذه الشركات تعتبر أيضًا مسئولة عن الأعمال الاستشارية ويشارك فيها خبراء من إيطاليا وفرنسا.


وتتولى الشركة الإثيوبية للكهرباء الأعمال التنفيذية، ويدار المشروع من قبل المكتب الإثيوبى لمشروع ، بالمشاركة مع شركة "كوني بيلير" الفرنسية، وشركة "إليك إليكتروكونسلت" الإيطالية.

وتمتد الإنشاءات في جسم السد الرئيسي بطول 1870 مترا، على ارتفاع 145 مترا، ويشتمل على محطتين خارجيتين ناحية المصب من أجل توليد الكهرباء، وبالفعل تم الانتهاء من إنشائهما.



5720137924ea8b49dc23ee26f732d2c2c09292379.jpg




يحتوي تصميم جسد السد على 16 توربينة لتوليد الكهرباء، تستقر المحطة الأولى يمين جسد السد ويوجد بها 10 توربينات، والمحطة الأخرى بجانب الجزء الأيسر وبها 6 توربينات.


وفقا لما تم نشره كل توربينة ستكون مهتصة بتوليد 375 ميجاوات من الكهرباء، أي أن الطاقة الإجمالية ستصل إلى 6 آلاف ميجاوات، كما أن محطات الضغط العالي تعتبر الأعلى في القارة الأفريقية، وتصل قدرتها إلى 500 كيلو فولت، ما يساعد على نقل وتوزيع الكهرباء بدون فواقد لمسافات بعيدة.

مدير مشروع السد يتحدث لـ"مصر العربية " من موقع الإنشاءات


الحلول السياسية

السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، رأى أن مصر يجب عليها المضي قدما في طريق التفاوض حتى لا تظهر أمام العالم بأنها ترفض المفاوضات، في الوقت الذي ترفض فعليا التفاوض، لكنها تظهر أمام العالم أنها مرحبة بأي مباحثات لحل الأزمة وعدم الإضرار بدول المصب للنيل الأزرق.

وأوضح بيومي، لـ "مصر العربية"، أنه يجب على مصر خلال السعي في مسار المفاوضات تصعيد الأمر دوليا، عبر اللجوء إلى مجلس الأمن، وهيئة الأمم المتحدة، والمحكمة الدولية، نظرا لأن ما تقوم به سيهدد حق المصريين في الحياة، وهو أهم حق للإنسان، مع الأخذ في الاعتبار أن مصر تعتمد كليا على مياه النيل الأزرق.



5720137924ea8b49dc23ee26f732d2c2c09292379(1).jpg



أوراق ضغط



وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق أن مصر لديها مجموعة من أوراق الضغط الدولية، ومنها معاهدة 1902، والتي وقع عليها ملك مع بريطانيا، وتقضي بشكل رسمي بعدم إقامة أي مشروعات على عدة أنهار منها النيل الأزرق، يمكن أن تؤدي إلى منع أو تقليل وصول المياه إلى دولتي المصب، مصر والسودان.

ووفقا لهذه المعاهدة، تلتزم أيضا بإخطار مصر والسودان عند عزمها إقامة أية مشروعات، وبدء عملية التفاوض معها قبل البدء في تنفيذها.

وأكد السفير جمال بيومي، أن موقعة على اتفاقية فيينا للتوارث الدولي لعام 1978، وهذه الاتفاقيات لها قدسية كبيرة على الصعيد الدولي.


----------------------------------------------------------------------------------------------------

أ فشل الـ١٧ لأعضاء الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى، الذى استضافته القاهرة، ، بحضور مياه النيل فى مصر وإثيوبيا، غضب عدد من الأحزاب السياسية، معتبرين أن هناك عدم وضوح من الجانب الإثيوبى فى منهجية تنفيذ الدراسات الفنية التى تحدد السلبية لسد النهضة على دولتى المصب مصر ، مؤكدين أن مصر لن تقبل بالتنازل عن حقها فى المشروع، وستكون هناك خطوات سريعة من الجانب المصرى خلال الفترة المقبلة.
وقال سيد ، رئيس ، إن مصر قدمت الجهود والمرونة الكافية خلال الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات، مؤكدًا أن مشروع سيظل معلقًا ولن يصل حل ، إلا فى حالة الاتفاق على كل التفاصيل التى ترضى جميع الأطراف.
وأضاف «عبد العال»، لـ«البوابة»، أن إصرار الحكومة المصرية على أن تسلك الطريق الدبلوماسى، أمر يغضب الجانب الإثيوبى، مؤكدًا أن هناك دولًا وجهات معينة تدعم الموقف الإثيوبى للتعدى على حصة مصر من النيل.
وقال عز ، نائب رئيس ، إن مصر قادرة على الخروج من هذه الأزمة، ولا يملك أى طرف المساس بمصلحة .
وأكد اللواء الغباشى، مساعد رئيس حزب ، أن القيادات السياسية لديها جميع الخيارات والحلول البديلة للحفاظ على الأمن المائى لمصر أحد أهم محددات الأمن القومى المصرى







 
بعد فشل مفاوضات "سد النهضة": رئيس الوزراء الإثيوبي يزور قطر

توجه رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، اليوم، إلى العاصمة القطرية "الدوحة"، في زيارة رسمية بناء على دعوة من أمير قطر تميم بن حمد، وذلك بعد فشل الاتفاق حول دراسات سد النهضة الإثيوبي الذي تعترض عليه مصر لما له من أضرار على دولتي المصب.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه "من المزمع أن يجري رئيس الوزراء خلال الزيارة مباحثات ثنائية مع بن حمد"، موضحة أنه من المتوقع أن تركز المناقشات سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين.

كما أوضحت الوكالة الإثيوبية: سيتم بحث تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال السياحة والاستثمار والبنية التحتية.




 
بعد فشل كل المفاوضات..
أخر حل قبل«العسكري» لمصر في سد النهضة

يبدو أن المفاوضات المصرية الإثيوبية، بشأن سد النهضة القائمة منذ 4سنوات تتجه نحو مزيد من التعقيد, وهو ما أكده الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري, بعد فشل المفاضات الأخيرة أمس وعدم التوصل إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالناحية الفنية للسد خلال اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا.

وكانت الإدارة السياسية بدأت تحركات مكثفة على المسارات السياسية والدبلوماسية والقانونية في الآونة الأخيرة لحماية المصالح المصرية في مياه النيل بعد الإخفاقات المتتالية للمسار الفني وتضاؤل إمكانية الاعتماد عليه كمسار لحسم الخلافات مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة, خاصة أنه كان من المفترض أن يسلم الجانب الإثيوبي المكتب الاستشاري الفرنسي المكلف بدارسة مخاطر سد النهضة على دولتي المصب معلومات تتعلق بالشكل الفني, إلا أن أديس أبابا حجبت تقديم أية معلومات تتعلق بهذا الشق.

وقال حسام رضا, الخبير المائي, إنه على ما يبدو أن المفاوضات أخذت طريقًا مسدودًا بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا, وفى ظل المماطلة التي ينتهجها الجانب السوداني, تمضي أديس أبابا قدمًا في بناء السد, فوفق آخر تقرير تم الانتهاء من 75% من بناء السد, مشيرًا إلى أن تعقيد الأمور أصبح مخيفًا للغاية.

وأشار رضا, خلال حديثه لـ"المصريون" إلى أن المفاوضات السياسية والدبلوماسية لم تجد نفعًا مع إثيوبيا, ولم يبق أمام مصر سوى التحرك دوليًا لوقف بناء سد, خاصة أن الجانب الإثيوبي حتى الآن متحفظ على التقرير الفني للسد, وكان من المفترض أن يمد المكتبين الاستشاريين الفرنسيين بمعلومات بناء عليها يصدر 3 تقارير مبدئية خلال الفترة الماضية على أن يصدر التقرير النهائي في مارس المقبل.

وحول الحلول المجدية بعد تعثر كل المفاوضات السياسية والخارجية, قال: "في البداية على الحكومة المصرية, أن تخبر شعبها أولاً بأول فيما يتعلق ببناء السد, ومخاطره على مصر التي تنجم على خلفية البناء, ثم عمل عقد جلسة طارئة للجامعة العربية للوقوف على الإجراءات التي ستتخذها مصر في الفترة المقبلة حيال الأزمة, خاصة أن هناك دولاً عربية تساهم وتدعم في بناء السد, ومن ثم مخاطبة الأمم المتحدة بضرورة وقف تمويل السد باعتباره يمثل خطورة على مصر".

وأوضح أن مصر حين قامت ببناء السد العالي, استشارت العديد من الخبراء حول العالم ما إذا كان هناك أضرار ستلحق بدول حوض النيل من عدمه, موضحًا أن الاتفاقيات التي تتعلق بحصة مصر المائية تتيح لمصر استخدام القوة, وأن المسألة تعد أمنًا قوميًا لمصر.

وصف الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، مواقف مصر وإثيوبيا خلال جولات مفاوضات سد النهضة خلال السنوات الماضية بـ"مرونة مصرية"، مقابل "تعنت إثيوبي", وأن إثيوبيا كانت تستخدم اللقاءات كغطاء لاستنزاف الوقت وإظهار نفسها كطرف متعاون أمام المجتمعين الإقليمي والدولي.

وأشار فى تصريحات صحفية, إلى أن إثيوبيا قامت باستغلال الأوضاع السياسية في مصر منذ قيام ثورة 25 يناير، وهو ما انعكس على زيادة مواصفات تخزين السد من 11 مليار متر مكعب إلى 74 مليارًا، وهو يعادل 7 أضعاف السعة المقترحة من الدراسات الأمريكية عام 1964، موضحًا أنه تم تغيير أسماء السد حتى تتسم بالطابع السياسي القومي الإثيوبي، منذ الشروع في أعمال إنشائه.

وحول اصطفاف السودان إلى إثيوبيا, قال «شراقي»، فشلنا في كسب تأييد السودان، أو احتوائها، كدولة شقيقة وجارة بسبب قضايا خلافية، بالإضافة إلى الجانب السياسي في الاختلاف بين النظامين المصري والسوداني، خاصة فيما يتعلق بوجهات النظر في مختلف القضايا المشتركة أو الإقليمية والدولية، وهو ما تسبب فيما حدث من عدم الاتفاق خلال الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة, موضحًا أنه فى حالة إذا وافقت إثيوبيا على تشكيل اللجنة ستكون مهمتها تقليل الضرر على مصر والسودان، وفي حالة رفضها تشكيل اللجنة، يتم التوجه إلى مجلس الأمن والاتحاد الأفريقي لتدويل القضية، بعد الجامعة العربية تأكيدًا على أن مصر طرقت كل الأبواب وأبدت مرونة كبيرة في التعامل مع الملف حرصًا على العلاقات بين الدول الثلاثة، وأنها استنفذت كل الطرق لتحقيق التوافق".

من جهته، قال الدكتور هاني رسلان، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية ورئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام, إن الاستراتيجية التى اتبعتها إثيوبيا كانت تستهدف استدراج الموقف المصري للمضي في التفاوض أطول فترة ممكنة حتى تكون إثيوبيا قد أنجزت القدر الأكبر من بناء السد وحولته إلى أمر واقع، وبالتالي يمكنها بعد ذلك المضي قدمًا دون أن تأبه لأي رد فعل مصر.

وأشار فى تصريحات صحفية إلى أن ما يحدث داخل قاعات الاجتماعات منذ الموافقة على تشكيل اللجنة الثلاثية الفنية دون وجود خبراء دوليين أكد أن الجانب الإثيوبي مراوغ، وأن وضع العراقيل الفنية بهدف استنزاف الوقت بكل الوسائل لتحقيق مصالحه من المشروع.




 
على فكرة اثيوبيا كانت ستبنى السد بالثورة او من غيرها هم فقط سرعوا البرنامج وقتها واتفاقية عنتيبى وجمع المال ودراسات السد تشهد بهذا
 
على فكرة اثيوبيا كانت ستبنى السد بالثورة او من غيرها هم فقط سرعوا البرنامج وقتها واتفاقية عنتيبى وجمع المال ودراسات السد تشهد بهذا
عمر سليمان كان موجود لكن دلوقتى حدث ولا حرج كان هيتبنى ايام مبارك بمواصفاتنا مش بمواصفاتهم
 
عمر سليمان كان موجود لكن دلوقتى حدث ولا حرج كان هيتبنى ايام مبارك بمواصفاتنا مش بمواصفاتهم
مظنش لان مشاكل اتفاقية عنتيبى كانت موجودة ايام عمر سليمان بس الفارق ان مصر وقتها كانت مستعدة حتى لو وصل الامر لحرب الان لا اعرف
 
الخطر الاكبر يقع على السودان في حاله ضربه بضربه جويه
امل سكوت مصر الى الان فالمثل يقول شربه هنيه تكفي ميه
 
الخطر الاكبر يقع على السودان في حاله ضربه بضربه جويه
امل سكوت مصر الى الان فالمثل يقول شربه هنيه تكفي ميه
ضربه قبل ملئه لن يغرق السودان لاكن الانتظار موت حتمى
 
جهات سيادية جهات سيادية
من يجلس معهم على طاولة حوار هو من يضيع وقت شعبه و مستقبلهم و حقهم
واضح جدا إنهم مش عاملين حسابنا فى اى شئ ؟
هو الحل العسكرى الحل الوحيد و لا حل غيرة من البداية و لكن انا مش عارف تضييع الوقت ده لمصلحة مين ؟غير الإثيوبيون؟اخشى ان يكون أمر واقع
كلنا يعلم ان اسرإئيل تعانى من فقر مائى مع زيادة بالسكان أخشى ما أخشاه ان يكون جزء من صفقة القرن المزعومة؟
بالمصرى اشرب و شرب جيرانك و اهو المحبس فى ايدهم
و ما كان محرما مع الوقت يصبح حلال حلال حلال
 
في رأيي المتواضع ان الخيار العسكري لضرب السد مازال قائما وبقوة ولكن القيادة المصرية تريد استخدام القوة بضوء اخضر علي الاقل امريكي روسي صيني البعض قد يتسائل كيف ذلك ؟
مصر في برنامجها الاقتصادي الجديد ضخت استثمارات ضخمة لكل من روسيا وامريكا وفرنسا والمانيا والصين وهذه الدول لن تضحي بمصالحها في مصر بالملليارات لعيون اثيوبيا البعض يقول لي يا اخانا اثيوبيا بها استثمارات كبيرة ايضا لكن السؤال هل تقارن مصالح الدول العظمي في اثيوبيا بمصالحها في مصر ؟ اطلاقا مصر تتعاون مع اوروبا في منع الهجرة غير الشرعية ولها علاقات وطيدة مع الولايات المتحدة الامريكي في كافة المناحي حتي رغم الوضع الحالي كما ان الصين لديها استثمارات مهولة في مصر في صراع المصالح الدولي تدمير سد ربما يكون اهون من تدمير مصالح لها امتداد علي المستوي البعيد انا الي الان لم اذكر روسيا واهمية مصر بالنسبة لها خاصة مع الاتفاق النووي المصري او صراع شركات النفط الروسية مع الغربية علي حقول البترول والغاز الجديدة التي لم تدخل حيز الخدمة وبالتالي فالسيناريو المقترح هو التصعيد المتدرج حتي الحصول علي الضوء الاخضر كاملا
 
بالنسبة لإمكانية الضرب هل مصر عاجزة عن ضرب السد بالطبع لا ليست عاجزة لكن التنفيذ باحتماليات عالية بالوضع الحالي يحتاج الي معدة تقلب الامور وهي التانكر ورغم ان المدي العملياتي للرافال والميج عن طريق تقنيات التزود الذاتية مناسبة الا انها مغامرة ان تدفع بمقاتلة دون تسليح فقط لتقوم بدور التانكر وبعيدا عن التحليلات اري انه من الوارد جدا ان تتعاقد مصر علي طائرة وتدرب اطقمها عليها وتستخدمها مباشرة وقت التنفيذ الامر ليس بالصعب لكنه دائما يبقي رهن الارادة السياسية التي تعطي الضوء الاخضر للضرب بالمناسبة الدفاعات الجوية الاثيوبية هشة للغاية ومقاتلات اثيوبيا واوغندا واريتريا مجتمعه صفر علي الشمال لا ترقي حتي لقتال الميراج 5 المصرية وفرضة تدخل الصهاينه لصالح الاثيوبيين بعيدة بعد الخيال صحيح ان اثيوبيا بلد مهم لاسرائيل لكن اسرائيل لها مصالح اكبر مع مصر وتبقي كل الاحتماليات واردة الايام المقبلة
 
على فكرة اثيوبيا كانت ستبنى السد بالثورة او من غيرها هم فقط سرعوا البرنامج وقتها واتفاقية عنتيبى وجمع المال ودراسات السد تشهد بهذا

بكل صراحة ياعزيزي الرئيس السابق حسني مبارك كان اكثر حزما مع هؤلاء الحبش
 
في رأيي المتواضع ان الخيار العسكري لضرب السد مازال قائما وبقوة ولكن القيادة المصرية تريد استخدام القوة بضوء اخضر علي الاقل امريكي روسي صيني البعض قد يتسائل كيف ذلك ؟
مصر في برنامجها الاقتصادي الجديد ضخت استثمارات ضخمة لكل من روسيا وامريكا وفرنسا والمانيا والصين وهذه الدول لن تضحي بمصالحها في مصر بالملليارات لعيون اثيوبيا البعض يقول لي يا اخانا اثيوبيا بها استثمارات كبيرة ايضا لكن السؤال هل تقارن مصالح الدول العظمي في اثيوبيا بمصالحها في مصر ؟ اطلاقا مصر تتعاون مع اوروبا في منع الهجرة غير الشرعية ولها علاقات وطيدة مع الولايات المتحدة الامريكي في كافة المناحي حتي رغم الوضع الحالي كما ان الصين لديها استثمارات مهولة في مصر في صراع المصالح الدولي تدمير سد ربما يكون اهون من تدمير مصالح لها امتداد علي المستوي البعيد انا الي الان لم اذكر روسيا واهمية مصر بالنسبة لها خاصة مع الاتفاق النووي المصري او صراع شركات النفط الروسية مع الغربية علي حقول البترول والغاز الجديدة التي لم تدخل حيز الخدمة وبالتالي فالسيناريو المقترح هو التصعيد المتدرج حتي الحصول علي الضوء الاخضر كاملا

أبدا لن تسمح امريكا بضرب السد
إن أردنا فسنفعلها بمفردنا و سنتعرض لعقوبات و هذا ما يخشاه الجميع
و لكن صدقنى السد له بعد أخر تماما غير المنفعة لإثيوبيا فمن يمول السد لا يفرق معاه اى مصلحة لأثيوبيا
إقرا الابحاث التى تتكلم عن الفقر المائي لإسرائيل و مع زيادة عدد الصهاينة المتوافدين مع عدم قدرتها على تحمل المزيد ستعلم انها تريده و بشدة!!
 
بالمنطق اريد ان افهم شيء..

مامصلحة اثيوبيا في حالة بناء سد غير آمن ؟
اليست تنوي توليد الطاقة الكهربائية منه وتصديرها الى دول مجاورة ؟
ايضا ترغب في زيادة الاستثمارات الزراعية ؟

من مصلحة اثيوبيا ان يتم بناء السد بشكل امن لانه يخدمها ولو انهار السد يوما ما فسيكون كارثة على اقتصادها المترنح .

هل المخاوف المصرية في محلها ام مبالغ فيها من ناحية السد ؟
 
بالمنطق اريد ان افهم شيء..

مامصلحة اثيوبيا في حالة بناء سد غير آمن ؟
اليست تنوي توليد الطاقة الكهربائية منه وتصديرها الى دول مجاورة ؟
ايضا ترغب في زيادة الاستثمارات الزراعية ؟

من مصلحة اثيوبيا ان يتم بناء السد بشكل امن لانه يخدمها ولو انهار السد يوما ما فسيكون كارثة على اقتصادها المترنح .

هل المخاوف المصرية في محلها ام مبالغ فيها من ناحية السد ؟
السد يتحمل سنوات طوال هم يريدونه 20 عاما وسيحضر لهم استثمارات اضعاف ثمنه
 
بالمنطق اريد ان افهم شيء..

مامصلحة اثيوبيا في حالة بناء سد غير آمن ؟
اليست تنوي توليد الطاقة الكهربائية منه وتصديرها الى دول مجاورة ؟
ايضا ترغب في زيادة الاستثمارات الزراعية ؟

من مصلحة اثيوبيا ان يتم بناء السد بشكل امن لانه يخدمها ولو انهار السد يوما ما فسيكون كارثة على اقتصادها المترنح .

هل المخاوف المصرية في محلها ام مبالغ فيها من ناحية السد ؟
النيل بالنسبة لمصر حياة هو روح الدولة اى مساس به هو مساس بماضى و حاضر و مستقبل مصر
لما تلاقى دولة لا تضع مصالحك فى اعتباراتها و ترفض اى مقترح لك تماما و تعطى لنفسها الحق فى امتلاك و تخزين مالا تملكة و لن تملكة لابد ان تخاف و تعلم أن شيئا مريبا سيحدث؟؟
بالإضافة السد لم يكن بتلك المواصفات بل تطور فى سنوات قليلة من ٢٤ مليار الى ٧٢مليار و لو راجعت الابحاث الهندسية بعيدا عن السياسة ستجد انهم يريدوا ان يستغلوا ارباح السد و بناء ٥سدود ورائه ماذا سيتبقى لنا ؟؟؟؟ فما بالك بالمستقبل؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى