السعودية تكشف عن نوع الصاروخ الذي أطلق نحو الرياض

صعصعه 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يونيو 2016
المشاركات
2,297
التفاعل
19,807 9 0
بكين (رويترز) - أدان البيت الأبيض يوم الأربعاء الهجمات الصاروخية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على السعودية وقال إنها تهدد الأمن الإقليمي وتقوض الجهود الرامية لوقف الصراع.


وقالت السعودية إن دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخا باليستيا أطلق من اليمن على العاصمة الرياض يوم السبت. وأسقط الصاروخ قرب مطار الملك خالد على المشارف الشمالية للرياض.

وذكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن إمداد إيران الحوثيين بالصواريخ ”يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من جانب النظام الإيراني وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة“.

وقال البيت الأبيض في بيان في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة للعاصمة الصينية ”إن هجمات الحوثيين الصاروخية على المملكة العربية السعودية، والتي يتيح الحرس الثوري الإسلامي الإيراني تنفيذها، تهدد الأمن الإقليمي وتقوض مساعي الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية للصراع“.


وتابع البيان ”هذه الأنظمة الصاروخية لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع ونحن ندعو الأمم المتحدة إلى إجراء فحص دقيق للأدلة على أن النظام الإيراني يطيل أمد الحرب في اليمن من أجل المضي في طموحاته الإقليمية“.


وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركاء آخرين ”يشاركونها نفس أسلوب التفكير“ للرد على مثل هذه الهجمات وفضح ما وصفه بالأنشطة الإيرانية المزعزعة لاستقرار المنطقة.

ونفت طهران أنها وراء إطلاق الصاروخ. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء إن الهجمات الصاروخية ما هي إلا رد فعل إزاء ما وصفه بالعدوان السعودي.

وردا على الهجوم، أغلق التحالف العسكري بقيادة السعودية جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن كما كثف ضرباته الجوية على المناطق الخاضعة للحوثيين بما فيها العاصمة صنعاء.

 
الأمم المتحدة (رويترز) - اتهمت الولايات المتحدة إيران يوم الثلاثاء بإمداد المسلحين الحوثيين في اليمن بصاروخ أطلق على السعودية في يوليو تموز ودعت الأمم المتحدة إلى تحميل إيران المسؤولية عن انتهاك قرارين لمجلس الأمن.

وقالت السفيرة الأمريكية في المنظمة الدولية نيكي هيلي إن المعلومات التي كشفت عنها السعودية أظهرت أن الصاروخ الذي أطلق في يوليو تموز إيراني من طراز (قيام) ووصفته بأن ”نوع من الأسلحة التي لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع“.

وتستهدف القوات التي تقودها السعودية، والتي تدعم الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن، الحوثيين المتحالفين مع إيران في حرب مستمرة منذ أكثر من عامين.


ونقلت وسائل إعلام سعودية عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وصفه يوم الثلاثاء إمداد إيران الحوثيين بالصواريخ بأنه ”يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من جانب النظام الإيراني وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة“.

وقالت هيلي إن الحرس الثوري الإيراني انتهك قرارين لمجلس الأمن بشأن اليمن وإيران بتقديمه الأسلحة للحوثيين. وأضافت أن صاروخا جرى إسقاطه فوق السعودية يوم السبت ”ربما يكون إيراني المنشأ أيضا“.

وتابعت قائلة ”نشجع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين على اتخاذ الإجراء اللازم لتحميل النظام الإيراني المسؤولية عن هذه الانتهاكات“.

ولم يتضح بعد ما الإجراء الذي تدعو الولايات المتحدة إلى اتخاذه.

وكرر سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي دعوة هيلي إلى تحرك الأمم المتحدة ضد إيران وذلك في رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش في وقت لاحق من يوم الثلاثاء اطلعت عليها رويترز.

وقال إن إطلاق الصاروخ يوم السبت ربما يصل إلى حد جريمة حرب وإن السعودية تتخذ الإجراءات الملائمة للرد على ما وصفها بتلك الأعمال الإرهابية.

وبعث السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أيضا برسالة إلى مجلس الأمن وجوتيريش يوم الثلاثاء رافضا اتهامات السعودية وواصفا إياها بأنها ”لا أساس لها وخاطئة“.

وقال خوشرو في الرسالة التي اطلعت عليها رويترز ”تدعو إيران إلى التحلي بضبط النفس والحكمة بدلا من الاستفزاز والتهديد الذي قد يسبب مزيدا من الاضطرابات في هذه المنطقة المتوترة بالفعل“.

ويحظر قرار الأمم المتحدة الذي نص على اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية على طهران إمداد أو بيع أو نقل أسلحة خارج أراضيها دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن.

ويمنع قرار منفصل للأمم المتحدة بشأن اليمن تقديم أسلحة لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي واثنين من قادته العسكريين والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح وابنه ”ومن يتصرفون بناء على توجيهاتهم“.

وقد تقترح الولايات المتحدة على لجنة عقوبات اليمن التابعة لمجلس الأمن إدراج أشخاص أو كيانات على قائمتها السوداء في تحرك سيتطلب موافقة أعضاء المجلس الخمس عشرة بالإجماع.

أو قد تتقدم بمشروع قرار جديد لمجلس الأمن بهدف فرض عقوبات على إيران. ويتعين من أجل إقراره الحصول على تأييد تسع دول وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس، الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، حق النقض (الفيتو) ضده.

 

وتابع البيان ”هذه الأنظمة الصاروخية لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع ونحن ندعو الأمم المتحدة إلى إجراء فحص دقيق للأدلة على أن النظام الإيراني يطيل أمد الحرب في اليمن من أجل المضي في طموحاته الإقليمية“.



النقطة الاهم بالتصريح في وجهة نظري .. التصعيد قادم بإذن الله
ودي واحترامي للجميع
 
Qiam_1_4.jpg


أشار العميد وحيدي في تصريح خلال المراسم
الى المزايا التي يتمتع بها صاروخ "قيام 1"

موضحا ان هذا الصاروخ يصعب اكتشافه من قبل المنظومات المضادة للصواريخ لدى العدو
كما ان إزالة الأجنحة من الصاروخ تزيد من سرعته
n00073722-b.jpg




29994_679.jpg
 
الحرب الاقتصاديه اشد ضراوه على ايران

يفضل تحجيمها اقتصاديا ليكون الالم على 70 مليون ايراني و ليس على منشائها فقط
 
موضحا ان هذا الصاروخ يصعب اكتشافه من قبل المنظومات المضادة للصواريخ لدى العدو
كيف اكتشفة سلاح الدفاع الصاروخي السعودي
 
أحس أن النبرة ضد إيران كلما مر الوقت تزداد وكل عمل ارهابي يحدث تكون هي خلفه بالخفاء وبعد ذلك تستنكر هذا العمل
اما صاروخ الحوثي اعتبرته ردة فعل ودفاع عن النفس
أرى التصعيد ضد ايران تراكمي قريبا سينفجر المجتمع الدولي بوجه ايران
 
IranMissiles_update_09.jpg


نلاحظ في هذه الصورة التي نشرها الموقع المتخصص في الصواريخ ( CSIS ) وجود 7 أنواع في الترسانة الصاروخية البالستية الإيرانية بمختلف المديات.

( 1 - 2 ) صاروخ شهاب 1 وصاروخ فاتح 110، تصل إلى مدى 300 كم و رقمت في الرسم بالأرقام
( 3 ) صاروخ شهاب 2، يصل إلى مدى 500 كم
( 4 ) صاروخ ذو الفقار، يصل إلى مدى 700 كم
( 5 ) صاروخ قيام 1، يصل إلى مدى 800 كم
( 6 ) صاروخ شهاب 3 أو عماد أو غدير ، يصل إلى مدى 2000 كم
( 7 ) صاروخ سجيل، يصل إلى مدى 2000

وطبعا نلاحظ وجود صاروخ كروز تحت أسم سومار ويصل إلى مدى 2500 كم وهو عبارة عن هندسى عكسية لصاروخ KH-55.

ترقبوا الموضوع، سنثريكم ببعض المعلومات عن صواريخ إيران.
 
Qiam_Launch.jpg


طبعاً محور حديثنا الأهم هو صاروخ قيام 1 الذي نجح الدفاع الجوي السعودي في إسقاطة وهو ركيزة أساسية في منظومة الصواريخ الإيرانية.

الصاروخ دخل الخدمة التشغيلية الكاملة هذا العام، وجربت إيران قيام 1 في عمليات قتالية في 18 يونيو / حزيران 2017 ضد مقاتلي داعش في شرق سوريا.

حيث أطلقت 6 صواريخ و يقول الإيرانيين أنه اصاب الأهداف بدقة بينما تقول إسرائيل أن واحد من أصل الستة هو من وصل إلى الهدف.

( )

الإيرانيين طوروا قيام 1 لمستوى لم تصله الصواريخ الأخرى لديهم حيث تمت إزالة الجنيحات من هذا الصاروخ وهذا أدى إلى زيادة سرعته في العمليات وخفض الفترة المحددة لاعداد الصاروخ للاطلاق بصورة ملحوظة وتنويع اماكن الاطلاق.

ويقولون على حد تعبيرهم أن هذا الصاروخ قادر على المناورة والتخفي عن بعض أنظمة الرادارات.


وحسب تحليل موقع CSIS فأن إزالة الجنيحات يعني توفر نظام توجيه مطور في الصاروخ، ومن فوائد إزالة الجنيحات تقليل بصمة الصاروخ على شاشات الرادار و زيادة قدر مناورة الصاروخ و حمولته.

أن نجاح الدفاع الجوي السعودي في صد هذا الصاروخ هو صدمة حقيقة لقوات الحرس الثوري الإيرانية حيث أنهم كانوا يعولون على هذا الصاروخ كثيراً لما له من قدرات مميزة مقارنة مع نظرائه في الترسانة الإيرانية ولمداه المناسب ليهرب ثم يطلق من اليمن ويأخذ بصورة مبطنة أن المطلق هم الحوثيين وليس للإيرانيين إي علاقة مباشرة في إستهداف السعودية.

 
موضحا ان هذا الصاروخ يصعب اكتشافه من قبل المنظومات المضادة للصواريخ لدى العدو
كيف اكتشفة سلاح الدفاع الصاروخي السعودي
معروف ان الايرانيين يبالغون كثيرا في قدرات صواريخهم
 
الصاروخ إسمه "قايم" وليس "قيام"

صورة لاطلاق الحوثيين صاروخ قايم على الرياض
DOCaBRiX0AEEudJ.jpg


وصورة الصاروخ قايم
DOCaDyRX0AATNAl.jpg


لاحظوا الشبه بينهما
 
صاروخ شهاب 3 منسوخ من صاروخ نو دونغ 1 الكوري الشمالي الذي بدوره هو نسخة محسنة من الصاروخ هواسونغ -6 و الذي أقتبس من تصميم صاروخ سكود C.

لكن النسخ المحدثة من هذا الصاروخ والتي سميت ( عماد ، غدير ) يمكن أن تؤخذ بالأعتبار على أنها جيدة فنيا لعدة تحديثات صدرت عليها.

Based upon known tests and photographs, the Shahab-3 has undergone the following modifications:1

Size reduction of rear fins.
Material replacement of fuselage (aluminum in place of steel) to reduce weight.
Overall reduction of warhead mass.
Lengthening of airframe to allow for longer fuel tanks (and additional fuel).
Replacement of navigation and guidance systems.
Redesign of the RV/warhead unit, giving the nose cone a “baby bottle” shape that allows for higher re-entry velocity and possibly an air-burst detonation (necessary for EMP).

الصاروخ الوحيد في الترسانة الإيرانية الذي هو فعلاً ذو تصميماً محلياً هو سجيل، وخطورة هذا الصاروخ تكمن في شكوك كبيرة أن إيران حصلت على مساعدات أجنبية وخصوصا من الصين و نحن نعلم جيداً أن الخبرات الصينية ليست لعبة ولها وزنها.

أخيراً بعد هذه المقتطفات، لايوجد ماهو مقلق في برنامج إيران الصاروخية فلا سجل التجارب ولا الخبرات الإيرانية تؤهل لتهديد الدفاع الجوي السعودي ويجدر الحديث أن الباتريوت أستطاع كسب الثقة وفي السنوات القادمة ومع دخول الثاد ستكون قدرات إيران قد نحرت تماماً الا في حال كان هناك رغبة روسية صينية في الأرتقاء بما لدى الإيرانيين!
 
Qiam_1_4.jpg


أشار العميد وحيدي في تصريح خلال المراسم
الى المزايا التي يتمتع بها صاروخ "قيام 1"

موضحا ان هذا الصاروخ يصعب اكتشافه من قبل المنظومات المضادة للصواريخ لدى العدو
كما ان إزالة الأجنحة من الصاروخ تزيد من سرعته
n00073722-b.jpg




29994_679.jpg

هذه نفس الصواريخ التي ظهرت في استعراض للحوثيين
 
هذه صور لليمن التقطت مؤخراً قبل أيام قليلة، ومن التقطها يقول بأنه يشك أن هذا موقع للصواريخ في اليمن، ومن المحتمل أن يكون تحت الجبل مخزن أو مستودع للصواريخ

DNf-mDhUQAEzOpr.jpg


DNf-nXiUQAASJAQ.jpg


بالامكان طلب صور أكثر وضوحاً من شركة digitalglobe ، أعتقد تدفع لهم فلوس ويرسلون لك صور أوضح.

 
لا يوجد اي تلك الدول كوريا او ايران ... استطاعت او تستطيع ان تصنع صاروخ بالستي جديد كليا غير النسخ والتعديل على صواريخ سكود العتيقة ..نسخ حديثة بأفكار قديمة من الخمسينات والستينات
 
معلش يا جماعه اعزروا جهلي .. هو الصاروخ لما وصل لمطار في العاصمه الرياض .. كانت مرحلة التصدي له اول مرحله من الدفاعات ولا هو عرف يتخفي من دفاعات قبله
 
( معلومة )
الصواريخ الايرانية مثل
Emad
Ghadr-H
Ghadr-F
Ghadr-1
QIAM-1


warheads_big.jpg


حمولة الرأس الحربي ما بين 285 الى 500 كجم

تم استخدام معادلة زيادة وزن الوقود الصاروخي وتقليل وزن الرأس الحربي

تم استخدام نفس أسلوب العراق في صاروخ الحسين وصاروخ العباس لزيادة المدى
 
لحظو معي الفرق بين صاروخ Ghadr-H و Ghadr-1

صاروخ Ghadr-H اطول من صاروخ Ghadr-1 ب 40 سم وذلك لزيادة الوقود وطبعا حسب المعادلة سيزيد مدى الصاروخ

Ghadr.jpg

The Ghadr-H is about 40 cm longer as Ghadr-1
 
معلش يا جماعه اعزروا جهلي .. هو الصاروخ لما وصل لمطار في العاصمه الرياض .. كانت مرحلة التصدي له اول مرحله من الدفاعات ولا هو عرف يتخفي من دفاعات قبله

دعني أوضح لك بكل بساطة مقر عمليات الدفاع الجوي الملكي السعودي مرتبط بشبكة رادارات و طائرات إنذار مبكر منتشرة على مدار 24 ساعة

يرصد الصاروخ بعد عملية الإطلاق مباشرة
ترسل طائرات الأواكس و كذلك الرادارات المعلومات عن الصاروخ مباشرة لغرفة العمليات
و يتم تحليل مسار الصاروخ و يتم تحديد كذلك المنطقة المناسبة للإعتراض و في هذه الأثناء يتم إبلاغ وحدات الباتريوت في المنطقة المحددة لسقوط و إعتراض الصاروخ بالاستنفار
طبعا كل هذا يتم في وقت قصير جدا حتى قبل أن يظهر الصاروخ على رادارات الباتريوت في منطقة الإعتراض تكون الكتيبة جاهزة لإستقبال الصاروخ و إعتراضه في المكان المناسب في المكان الذي سيكون الضرر أقل ما يمكن من الشظايا المتساقطه


أما بالنسبة لموضوع تخفى من دفاعات قبله فهذا ببساطه مستحيل
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى