السعوديه تعلن الحرب على الفساد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
من يحمل درجات علمية بدرجة دكتوراه مكانه الجامعات ومراكز الأبحاث, وليس البرلمان.

الأفضل في إنتخاب البرلمانات هو إختيار المرشح بناء على برنامجه الإنتخابي ثم سيرته وخلفيته وإنجازاته.

* الدول تلجأ إلى وضع إشتراطات معينة للمرشح مثل أن يكون عمر المرشح ليس أقل من 30 أو 35 لإعطاء الفرصة لأن يكون المرشح لديه الخبرة والمعرفة الكافية في أحوال ومشاكل بلاده ولديه الفرصة ليكون سيرة تستحق أن يرتشح من أجلها ليستطيع تحقيق مصالح شعبه.

* الدول الكبيرة ذات الإمتداد الجغرافي والسكاني الكبير, تقوم بتقسيم البرلمان إلى مناطق, يقوم سكان المنطقة بإنتخاب من يروه الأفضل لتمثيل منطقته في برلمان الدولة.

* حصة المناطق من المقاعد تكون بحسب حجم الشريحة السكانية في كل منطقة, كي يكون غالبية الشعب لديهم من يمثلهم ويقوم بحل مشاكلهم وتحقيق تطلعاتهم.

* وضع إشتراطات مثل شهادات جامعية معينة هذا يعتبر أول طريق للبيروقراطية والتخلف والرجعية الكبرى.

لأنك تعتقد أنه لا يصلح للمواطنين أن يقوموا بترشيح أنفسهم والمنافسة على تحقيق مصالح شعبه ووطنه سوى من يحمل درجات علمية عليا!

هنا سيكون جميع المرشيحن لديهم نظرة دونية لبقية الشعب.

الكلام الفلسلفي اللي فوق تقوله لدول لايوجد لديها تركيبه سكانية قبلية. وضع اشتراطات مثل شهادات جامعيه تمنع المتخلفين واصحاب الاموال من تصدر المشهد وليس تخلف ورجعية. انتخابات البلديات في السعودية سمحت للمتخلفين بترشيح انفسهم على مدى عقود والنتيجة كما تراها اذا كنت سعودي وتعيش في السعودية. انا لا اعتقد ان لايصلح للمواطنين بترشيح انفسهم هذا كلامك انت رميته في فمي. من يرشح نفسه لابد ان يكون ممن يحملون شهادات تؤهلهم لمجال العمل. انا اعرف شخص يرئس احدى المجالس البلدية بشهاده جامعيه في تخصص التاريخ. هذا ماذا تستفيد منه؟ هل يحمل مؤهل لكي يتعامل مع مشاريع البلديات وتطوير المدن؟ انت بنفسك قلت ان المرشح يجب ان يكون بناء على سيرة وهذا هو المطلوب. اما سالفه مدرسين تربية بدنيه وتاريخ وجغرافيا يصبحون مرشحين في مجلس الشورى هذي تلقاها في دول التمحيط والسربته اللي حولنا. هذا الزمن ولى ولن يعود الان زمن الاجدر ونحن في السعودية لدينا العديد من الكفآءت التي تفرض نفسها للحصول على المقعد. لذلك وجه هذا الكلام الانشائي لمن هم في هذا المقام.
 
الاخوة الاعضاء ماهي توقعاتكم لحملة الفساد المباركة ..

هناك دلالات على انها ستستمر وتتضخم

ابرزها انها انشأت بأمر ملكي !

 
التعديل الأخير:

آخر تحديث: الأحد 16 صفر 1439هـ - 5 نوفمبر 2017م KSA 00:12 - GMT 21:12
السعودية: لجنة عليا برئاسة ولي العهد لمكافحة الفساد
السبت 15 صفر 1439هـ - 4 نوفمبر 2017م


‏أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وتقوم اللجنة استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

كما للجنة الاستعانة بمن تراه، ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، وعند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه، وما اتخذته بهذا الشأن.

وفي ما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 38
التاريخ : 15 / 2 / 1439هـ
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على نظام محاكمة الوزراء الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 88 ) بتاريخ 22 / 9 / 1380هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 2 ) بتاريخ 22 / 1 / 1435هـ.
وبعد الاطلاع على الأوامر رقم 4690 بتاريخ 6 / 2 / 1435هـ ، ورقم 10015 بتاريخ 6 / 3 / 1436هـ ، ورقم 12089 بتاريخ 6 / 3 / 1437هـ.
ونظراً لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة ، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية ، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة ، ساعدهم في ذلك تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة.

وقد حرصنا منذ تولينا المسؤولية على تتبع هذه الأمور انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن ، وأداء للأمانة التي تحملناها بخدمة هذه البلاد ورعاية مصالح مواطنينا في جميع المجالات ، واستشعاراً منا لخطورة الفساد وآثاره السيئة على الدولة سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً ، واستمراراً على نهجنا في حماية النزاهة ومكافحة الفساد والقضاء عليه ، وتطبيق الأنظمة بحزم على كل من تطاول على المال العام ولم يحافظ عليه أو اختلسه أو أساء استغلال السلطة والنفوذ فيما أسند إليه من مهام وأعمال نطبق ذلك على الصغير والكبير لا نخشى في الله لومة لائم ، بحزم وعزيمة لا تلين ، وبما يبريء ذمتنا أمام الله سبحانه ثم أمام مواطنينا ، مهتدين بقوله تعالى : ( ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ) وقوله صلوات الله وسلامه عليه : ( إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).

ولما قرره علماء الأمة من أن حرمة المال أعظم حرمة من المال الخاص بل وعدوه من كبائر الذنوب ، وقد قال الله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)، وايماناً منا بأنه لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: تشكيل لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد ، وعضوية كل من : رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، ورئيس ديوان المراقبة العامة ، والنائب العام ، ورئيس أمن الدولة.
ثانياً: استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بالمهام التالية:
1 ـ حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.
2 ـ التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.
3 ـ اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.
ثالثاً: للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق.
رابعاً: عند اكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.
خامساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده، وعلى جميع الجهات المعنية التعاون التام لإنفاذ ما تضمنه أمرنا هذا.



سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

 
اللهجة الشديدة في الامر الملكي الكريم

والشخصيات الهامة بهذه اللجنة سواء ولي العهد و النائب العام و رئيس جهاز امن الدولة


تدل ان الحملة لن تبقي ولن تذر


 
الاخوة الاعضاء ماهي توقعاتكم لحملة الفساد المباركة ..

هناك دلالات على انها ستستمر ووتتضخم وهي انها انشأت بأمر ملكي !

متفائل خير ان شاء الله بالذات ان ولي العهد اثبت انه جاد عندما قال لن ينجو من قضايا الفساد اي شخص تتوفر ضده الادلة سواء كان وزير او امير هذا الكلام قاله قبل مده والان نشاهد اكبر عدد من الامراء والوزراء ورجال الاعمال والموظفين بدرجة ممتازة وضباط يتم ايقافهم بتهم فساد .

طبعا لايمكن القضاء على الفساد 100% في اي بلد في العالم لكن الانجاز يكون بمحاربته بشكل جاد والحد منه الى اقل نسبة ممكنة
 
رقم فلكي ولا اعتقد بصحته



الماده 77 جيده وتحقق مبدأ العدالة بين الرئيس والمرؤوس .. تصحيح وضع القطاع الخاص يبدأ بفرض رسوم على الاجنبي لكي يتحقق مبدأ العدالة وتكون هناك افضلية للمواطن على الاجنبي



هذا صحيح .. احد السلبيات بالقطاع الخاص تعمد توظيف الاجنبي لضمان عدم المنافسة وهذا سيضمحل شيئا فشيئا عند دخول اعداد كبيرة من المواطنين بالقطاع الخاص وسيكون البقاء للاجدر



الخبرات اهم من الشهادات العلمية غالبا



كلام صحيح 1000% الاكاديمي مكانه الجامعات ومراكز الابحاث .. ورجل الميدان يبقى للميدان



الحجز متاح فيه !



اكثر رقم منطقي وقريب للواقع

الماده 77 غير جيده ابدا
لان فيها ااتقائيه واضرار بقوه
الجيد ان تقر تفصل سابقا بدون الماده 77 ليه ماتعد اللائحه بشكل تام
وتغير كل شي فيها بما يتواكب مع الرؤى والتطلعات..!



اما المبلغ ربما غير صحيح وربما اكبر
 
من مشاكل الأنظمة والقوانين في السعوديه أنه لا يوجد جهه تشريعية مستقلة
 
عندي سر أبي أقوله لكم ..
ترى أنا شريكة في نهب المليارات مع المجموعة الأولى اللي حطوهم في الرتز
عاد إذا بيقبضون عليّ ما أبي إلا الرتز :D

حولي المصاري لعندي و بس تهدى الاوضاع برجعلك ياهم;)
 
المبالغ التي ذكرت بهذا الموضوع تغني الحكومة السعودية عن الطرح الجزئي لأرامكو .
إقتراحي إنشاء شركة مساهمة لتحصيل الأموال المنهوبة وتوزيع جزء منها عل حملة الأسهم :):)
 
‏عاجل | رويترز: الإمارات تطلب من البنوك والشركات المالية فيها معلومات عن حسابات 19 سعوديا



وليد ابن ابراهيم و عادل فقيه كيف الحال
 
‏عاجل | رويترز: الإمارات تطلب من البنوك والشركات المالية فيها معلومات عن حسابات 19 سعوديا



وليد ابن ابراهيم و عادل فقيه كيف الحال

قالت مصادر مصرفية لرويترز يوم الخميس إن البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة طلبا من البنوك والشركات المالية في الإمارات معلومات عن حسابات 19 مواطنا سعوديا.

وقالت المصادر المصرفية إن طلب الهيئات التنظيمية ورد في نشرة أرسلت في وقت سابق هذا الأسبوع وإن البنوك استجابت للطلب. وأضافت أن السلطات لم تطلب من البنوك تجميد الحسابات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية في الإمارات​
 
مكافحة الفساد يحب أن تشمل أيضا الغش والاحتكار والاستغلال.
 

قالت مصادر مصرفية لرويترز يوم الخميس إن البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة طلبا من البنوك والشركات المالية في الإمارات معلومات عن حسابات 19 مواطنا سعوديا.

وقالت المصادر المصرفية إن طلب الهيئات التنظيمية ورد في نشرة أرسلت في وقت سابق هذا الأسبوع وإن البنوك استجابت للطلب. وأضافت أن السلطات لم تطلب من البنوك تجميد الحسابات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية في الإمارات​
يقال ان شركة لعادل فقيه و شركاء له في دبي و موقع معها عقود في جميع الوزارات الى كان فيها
 
09 نوفمبر 2017 - 20 صفر 1439

01:38 AM

700 مشروع متعثر ومليارات الصينية يضعان "التعليم" أمام لجنة الفساد العلياالعيسى: لدى الوزارة ملف كامل لمعالجة الوضع ومحاولة تعديل العقود أو سحبها من المقاولين

A A A

305

مشاركة

قاسم الخبراني - الرياض

0

63

58,368

يُنتظر أن تفتح لجنة مكافحة الفساد العليا التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين ويترأسها ولي العهد ملف مشروعات المباني التعليمية المتعثرة وأحد أهم وأبرز الملفات التي فشلت الوزارة في إيجاد حلول جذرية لها طيلة السنوات الماضية على الرغم من الدعم السخي الذي يجده قطاع التعليم في المملكة.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" قد كشفت في وقت سابق عن رصد تجاوزات ومخالفات وفساد وتلاعب بالعقود في عددٍ من المشروعات الحكومية التي وقفت عليها بما فيها مشروعات "تعليمية".

واعترف وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في تصريحات منسوبة له عن تعثر 700 مشروع تعليمي في جميع مناطق المملكة وبيّن أن لدى الوزارة ملفًا كاملاً لمعالجة الوضع ومحاولة تعديل العقود أو سحبها من المقاولين وتنفيذها من خلال شركات تطوير المباني إلا أنها ظلت عاجزة عن انتشال تلك المشروعات المليارية من تعثرها.

وبدأت القصة في عام 2009 وذلك عندما خرجت وزارة التعليم معلنة عن إبرامها عقد مع إحدى الشركات الصينية لتنفيذ200 مبنى تعليمي في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية بلغت ملياري ريال سعودي.

وبينت الوزارة وقتها أن الاتفاق جاء بعد مفاوضات وتقييم ومقارنة بين هذه الشركة والشركات العالمية المنافسة وقالت إن المدارس ستكون مهيأة لاستقبال الطلاب والطالبات خلال مدة 14 شهرًا من تاريخ توقيع العقد وستكون الطاقة الاستيعابية لتلك المشروعات المقرر تنفيذها مع الشركة نحو (150) ألف طالب وطالبة.

وأضافت أن هذه المشروعات تمثل نسبة ( 6 %) من مجموع مشروعات الوزارة والبالغ عددها (3500) يجري تنفيذها بجميع مناطق المملكة بقيمة إجمالية تبلغ ( 20) مليار ريال وبطاقة استيعابية تصل إلى مليون وسبعمائة ألف طالب وطالبة وبعد 6 أعوام من الوعود الوردية كانت المفاجأة فشل مشروعات ودمج مدارس وتكدس طلاب ومبانٍ مدرسية مستأجرة متهالكة وغير مهيأة للدراسة ليكون ذلك هو نتاج حصيلة تلك السنوات.

وكشفت بلاغات مواطنين للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عن تعثر عددٍ من المشروعات المدرسية بجميع مناطق المملكة حيث سجلت المدينة المنورة وحدها تعثر بـ63 مليون ريال.

وقالت "نزاهة" إنها لاحظت أن هناك ضعفًا في المتابعة والإشراف على المشروعات كما أن هناك تأخيرًا كبيرًا في طرح مشروعات استكمال تنفيذها بعد سحب بعضها من المقاولين.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وجّه بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد، برئاسة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وقررت اللجنة إعادة فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء "كورونا"، ومنح القرار الملكي اللجنة صلاحيات حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وإجراء التحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها وتتبع الأموال والأصول، ومنع نقلها أو تحويلها من قِبل الأشخاص والكيانات أيًا كانت صفتها، وللجنة الحق أيضًا في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها، حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.

ويحق للجنة اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام، واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج، وإعادة الأموال للخزانة العامة للدولة، وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققًا للمصلحة العامة خصوصًا مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.
...................................

حسبي الله ونعم الوكيل
 

والله ماعندي معلومة .. بس اكيد اغلبهم لهم حسابات برا تحسبا ليوم مثل هذا​

ردًا على
في مقدمتها بوسطن جروب التي استخدمت كإحدى القنوات لامتصاص اموال الاستشارات.اسمها امريكي ومسجلة في دبي وملكيتها لعادل فقيه..
 
23319194_1288905661254824_7151536270693651368_n.jpg
..

يلتقط صورة مع معاونيه بشكل عفوي وتظهر صورة ولي العهد الأمير في الصفحة الأولى للفاينانشل تايمز أمامه على الطاولة ..

محط أنظار ويومياً شاغلة الإعلام الغربي والعالمي بتطلعات الفارس ابن سلمان الحزم بمشاريعه الضخمه وأفكاره العبقرية والغير مسبوقة وطموحاته وعزمه وعمله على نقل بلده الى أقوى بلدان العالم بحول الله وقوته
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى