"أكثر من 180 قتيلا" في هجوم دموي بالعاصمة الصومالية

اتش ك

忠義 - 義
مراسلين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2015
المشاركات
2,520
التفاعل
6,099 0 0
ارتفع عدد القتلى في هجوم ضخم في منطقة مزدحمة في قلب العاصمة الصومالية مقديشو السبت إلى أكثر من 130 قتيلا على الأقل.

وأصيب عشرات آخرون جراء انفجار شاحنة محملة بالمتفجرات بالقرب من مدخل أحد الفنادق.

ونقلت فرانس برس عن مصادر طبية وأمنية أن عدد القتلى تجاوز 130 شخصا، بينما قالت اسوشيتد برس إن عدد القتلى تجاوز 189 شخصا ليصبح واحدا من أكثر الهجمات دموية في البلاد منذ مباشرة متشددين تمردهم عام 2007.

وأفادت مصادر بالشرطة بأن شخصين على الأقل قتلا في انفجار ثان في منطقة المدينة بالعاصمة مقديشيو.

ولم يرد إعلان بالمسؤولية على الفور، إلا أن التي تناصر تنظيم القاعدة كثيرا ما تشن هجمات في العاصمة وفي أماكن أخرى بالبلاد.

_98323812_e290549f-d8d3-404f-b37e-e0631711a48d.jpg


وأعلن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الحداد لمدة ثلاثة أيام على ضحايا الهجومين.

وأوضحت صور من موقع التفجير الأول دمارا واسعا في المنطقة، وقالت وسائل إعلام محلية إن عددا كبيرا من المدنيين خرجوا للبحث عن ذويهم بين الحطام الذي خلفه أكبر تفجير تشهده المدينة.

وعقب التفجير الأول، قال قائد الشرطة محمد حسين لوكالة رويترز للأنباء "إن شاحنة مفخخة وراء التفجير، وهناك إصابات لكننا لا نعرف عددها بالضبط لان الموقع ما زال مشتعلا".

وقال شهود من الموقع لبي بي سي إنهم يعتقدون أن عشرات الأشخاص لقوا مصرعهم.

_98323810_3.jpg


وقال مراسل بي بي سي في الصومال من مكان الحادث، إن فندق سفاري قد انهار، ويعتقد أن هناك أشخاصا لا يزالوا عالقين تحت الأنقاض.

ونقلت وكالة فرانس برس عن محيي الدين المقيم في مقديشو قوله: "هذا أكبر انفجار رأيته على الإطلاق ودمر المنطقة كلها".

وتخوض حركة الشباب قتالا منذ سنوات لإسقاط الحكومة المركزية في الصومال والسيطرة على مقاليد الحكم في هذا البلد الواقع في القرن الأفريقي.

وطُردت الحركة، المتحالفة مع تنظيم القاعدة، من العاصمة مقديشو عام 2011. وفقدت الحركة منذ ذلك الحين الكثير من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في السابق بعد الهجوم الذي شنته قوات الحكومة الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.

لكن الحركة لا تزال تسيطر على أجزاء كبيرة من الصومال وتشن هجمات منتظمة وتفجيرات في العاصمة مقديشو وبلدات أخرى ضد أهداف عسكرية ومدنية بالإضافة إلى تنفيذها هجمات في كينيا المجاورة.


 
قطر تعلن تعرض سفارتها بالصومال لأضرار جسيمة جراء "تفجير مقديشو"

أعلنت قطر، اليوم الأحد، تعرض مبنى سفارتها بالصومال لأضرار جسيمة، إصابة القائم بالأعمال بها جراء انفجار مقديشو أمس.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية، عن السفير أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، بأن "مبنى سفارة قطر بالعاصمة الصومالية مقديشو لحقت به أضرار جسيمة من جراء انفجار إحدى السيارات المفخخة بالقرب من مبنى السفارة في منطقة تقاطع (k 5)، مساء أمس".

وأشار الرميحي، إلى أن "وزارة الخارجية قامت بالاتصال والاطمئنان على أعضاء السفارة من الدبلوماسيين والإداريين القطريين، وكذلك باقي العاملين في السفارة".

وقال إن "القائم بالأعمال (لم يذكر اسمه) تعرض لإصابة خفيفة، وهو بصحة جيدة، وبفضل ورعاية من الله باقي أعضاء السفارة بخير ولم يصبهم أي ضرر".

ولفت الرميحي، إلى أن الوزارة تواصلت "مع السلطات الصومالية الشقيقة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين وسلامة أعضاء السفارة وأسرهم".

 
ارتفعت اليوم الأحد، حصيلة ضحايا التفجير الذي شهدته العاصمة الصومالية مقديشو إلى 189 قتيلًا، وأكثر من 200 جريح.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مصادر أمنية (لم تسمّها) قولها إن "حصيلة ضحايا الهجوم الذي استهدف العاصمة مقديشو ارتفعت اليوم إلى 189 قتيلًا، إضافة إلى 200 مصابًا".

وأضافت المصادر أن "الأطباء يبذلون قصارى جهدهم لتقديم العلاج اللازم للمصابين، بعضهم حالته حرجة".

فيما تفيد تقارير إعلامية بوقوع انفجارين في العاصمة مقديشو، أدى الأول، الذي وقع في تقاطع K-5 بالمدينة أمام فندق "سفاري"، إلى سقوط العدد الأكبر من الضحايا، بالإضافة إلى تدمير عدة مبان، وإشعال النار بعشرات السيارات.

بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة "المدينة المنورة"، وأشارت الشرطة إلى أنها ألقت القبض على مشتبه فيه بزرع المتفجرات.

وقبل ساعات، قال مسؤول بالشرطة المحلية محمد حسين، في تصريح صحفي، إن "العديد من الضحايا توفوا في المستشفيات متأثرين بجراحهم، وبناءً عليه ارتفعت حصيلة القتلى إلى 53 شخصًا".

وأضاف أن "التقديرات الأولية تشير إلى أن عدد المصابين وصل 60 شخصًا".

وفي تصريح سابق للأناضول، قال المصدر مفضلًا عدم نشر اسمه، إن التفجير كان قويًا، وأسفر عن مقتل 23 شخصًا (ارتفع لاحقًا إلى 30) بينهم طلاب ونساء، وإصابة عشرات آخرين بجروح.

ولفت إلى أن بين الجرحى، صحفي يعمل لدى "إذاعة صوت أمريكا".

وأضاف المصدر أن التفجير يعد من أشد التفجيرات التي تشهدها العاصمة مقديشو منذ سنوات، حيث ألحق أضرارًا بالمباني القريبة من موقع التفجير.

ولم تعلن الحكومة الصومالية بعد عن الحصيلة النهائية لضحايا الحادث، الذي وصفه مراقبون بأنه "الانفجار الأقوى الذي شهدته مقديشو في تاريخها".

وحتى الساعة (12:13 ت.غ) لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، إلا أن أصابع اتهام الحكومة تشير إلى حركة "الشباب" التي غالبًا ما تتبنى مثل هذه التفجيرات.

وفي وقت سابق، قال أحمد نور، وهو أحد المصابين، للأناضول، إن التفجير نتج عن شاحنة مفخخة، واستهدف محطة لسيارات النقل العامة عند تقاطع "زوبي" وسط مقديشو، في وقت يشهد ازدحامًا بالمارّة.

وشوهدت ألسنة الهب وأعمدة الدخان تتصاعد من موقع التفجير، فيما تعمل سيارات إسعاف، وأخرى عسكرية، بنقل المصابين إلى مشافي المدينة.

وقد انضم رئيس البلاد محمد عبد الله محمد فرماج و إلى آلاف الأشخاص الذين لبّوا نداء المستشفيات للتبرع بالدم للضحايا المصابين.
 
التعديل الأخير:
وقال إن "القائم بالأعمال (لم يذكر اسمه) تعرض لإصابة خفيفة، وهو بصحة جيدة، وبفضل ورعاية من الله باقي أعضاء السفارة بخير ولم يصبهم أي ضرر".



الله يرحمهم إبرحمته

غريبة الخارجية القطرية ما أعلنت إسم الدبلوماسي بحكم منصبه !
 
اللهم انتقم ممن امر و خطط و نفذ هذه الجريمة عاجلا غير اجل
 
حسبي الله ونعم الوكيل
ناس ضعفاء وأبرياء
دولة مسكينة وممزقة
ما فائدة هذه التفجيرات القذرة؟!
ماهي المكاسب العظيمة خلف هذه الأفعال؟!
 
الله يرحم المسلمين منهم
2017 سنه دمويه
الله يستر من 2018
كل السنوات الدمويه بلااستثناء خصوصا ضد المسلمين الفرق هو تزايد بأعداد الضحايا من سنه إلى اخرى , تطمن في ال2018 سوف تزيد الأرقام بكل تأكيد لاشك بذلك ...
 
للأسف :(

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الذي استهدف العاصمة الصومالية مقديشو، السبت الماضي، إلى 300 قتيلٍ، و300 جريحٍ.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" عن عبد القادر عبد الرحمن، مدير خدمة الإسعاف قوله إن "عددًا من الأشخاص توفوا متأثرين بجراحهم خلال الساعات القليلة الماضية".

وأوضح أن "حصيلة ضحايا التفجير الجديدة، والمرشحة للارتفاع خلال الساعات المقبلة، وصلت إلى 300 قتيل و300 جريح".

وأمس الأحد، أعلن وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن عمر عثمان، ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الذي استهدف العاصمة مقديشو، السبت، إلى 276 قتيلًا.

وقال عثمان، في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، إن حصيلة الضحايا بلغت 276 قتيلًا، وقرابة 300 مصاب.

وتعد هذه أول حصيلة رسمية تصدرها السلطات الصومالية منذ وقوع الهجوم.

 
وزير الخارجية التركي: سنقوم بكل ما بوسعنا لتضميد جراح إثر التفجير الذي شهدته
 
عودة
أعلى