سفينه حربيه v طائره حربيه من المنتصر

تكتيكي

تكتيكي
عضو مميز
التفاعل
33,569 616 2
سوال محيرني في حاله مواجه بين طائره حربيه مثلا تايفون ضد كورفت من يتغلب على الاخر كتسليح ورادار ومناوره ضد صواريخ كل منهما وان كانت الكورفت المنتصره كم عدد الطائرات الحربيه اللي ممكن يدمر كورفت

كتسليح طبعا مافي مقارنه بينهم بس السوال هنا سيناريو المواجهه والمناوره وارجو تذكر معركه بير هاربر في الحرب العالميه الثانيه في الاعتبار والسيناريو اللي حصل فيها

اهلا اخي العزيز صراحه ماقدر افيدك كثيرا لاني لست مطلع على التسليح البحري كثيرا لكن اظن كل طرف له افضليه معينه السفينه قد يكون لها صاروخ دفاع حو بمسافه بعيده تحميه من الطائرة والطائرة قد يكون لها صاروخ بحري بمسافه امنه يمكنها من تدمير السفينه من بعيد طبعا لاننسى عامل السرعه بصف الطائرة وشعلات التشتيت اما عن اجراءات السفن المضادة لتشتيت الصاروخ المهاجم لا اعرف عنها شي

اما معركة بيرل هاربر فتختلف اختلاف كلي وجذري عن وقتنا ولا اظن سنستفيد من ذكرها او مقارنتها لا من نوع الطائرات ورداراتها ولا من حيث التسليح حتى السفن ايضا لانه تقريبا لم يكن وقتها في صاروخ دفاع جو على السفن او صاروخ بحري متطور على الطائرة اتوقع كان اليابانيين يمتلكون طوربيد محمول بالطائرات

ايضا نقطه اسلحه الليزر و الفالانكس فهي خطيره جدا وقد تكون عقبه امام الطائرة

لا يمكننا ان نحكم بدون ذكر التفاصيل

يجب ان نعرف :

- نوع المقاتلة , تسليحها ( صواريخ مضادة للسفن , صواريخ كروز ... ) و تجهيزاتها ( رادار , أنظمة الرصد , انظمة الحماية , أنظمة التشويش و الحرب الإكترونية ...)

- نوع الكورفيت , تسليحه ( دفاع جوي قصير او متوسط او بعيد المدى ) و تجهيزاته ( رادار , أنظمة الرصد , انظمة الحماية , أنظمة التشويش و الحرب الإكترونية ...)

- مكان العملية ( في البحر , في المحيط , على السواحل ... )

- المناخ ( جو معتدل , سماء صافية , جو متقلب , ضباب , شتاء )

كل هذه المعطيات ممكن ترجح كفة طرف على الأخر

عنصر المفاجئة والمعلومات الاستباقية هي فيصل الموضوع
اذا تساوي قوة الطرفين من تسليح

من يستطيع الضرب اولا من مسافه امنه ينتصر
بمعني المقاتله تضرب صاروخين متتاليين علي القطعه البحريه من مدي خارج مجال دفاعها الجوي
او القطعه البحريه تمتلك دفاع جوي يستطيع رصد وضرب المقاتله قبل المدي الفعال لاسلحتها
في المقام الاول قدرات الرصد ومدي الاشتباك لكل منهما
ده في حاله معركه مستقله بين القطعتين بدون تدخل من اي قطع معاونه
مثال لهذه المعركه مثلا طقعه بحريه تستطلع مكان ما منفرده فتنطلق مقاتلات محمله بصواريخ مضاده للسف لتغرقها

اعتقد ان المقاتله فرصتها اكبر
اذا المقاتله مسلحة بصاروخ مضاد لسفن واطلقته من مسافه امنة وبقيت بهذه الحدود او عادة ادراجها
بالتالي اما المقاتله تنتصر (الصاروخ يصيب السفينه) او لا غالب ولا مغلوب (السفينه تعترض الصاروخ)
والله اعلم

لم لا نرجع للتاريخ، الميراج العراقية مثلا؟

تذكرت عبدالناصر درويش كلم نفسك بنفسك
ههههههههه اضحكتني الله يسعدك بس ليتك كملت جميلك وافدتنا برايك ومعلوماتك

اهلا اخي العزيز صراحه ماقدر افيدك كثيرا لاني لست مطلع على التسليح البحري كثيرا لكن اظن كل طرف له افضليه معينه السفينه قد يكون لها صاروخ دفاع حو بمسافه بعيده تحميه من الطائرة والطائرة قد يكون لها صاروخ بحري بمسافه امنه يمكنها من تدمير السفينه من بعيد طبعا لاننسى عامل السرعه بصف الطائرة وشعلات التشتيت اما عن اجراءات السفن المضادة لتشتيت الصاروخ المهاجم لا اعرف عنها شي

اما معركة بيرل هاربر فتختلف اختلاف كلي وجذري عن وقتنا ولا اظن سنستفيد من ذكرها او مقارنتها لا من نوع الطائرات ورداراتها ولا من حيث التسليح حتى السفن ايضا لانه تقريبا لم يكن وقتها في صاروخ دفاع جو على السفن او صاروخ بحري متطور على الطائرة اتوقع كان اليابانيين يمتلكون طوربيد محمول بالطائرات

ايضا نقطه اسلحه الليزر و الفالانكس فهي خطيره جدا وقد تكون عقبه امام الطائرة
شكرا لتفضلك بالرد اخي العزيز ترادينت
انا افترض ان الطائره اصلا طلعتها لمهاجمه السفينه يعني مجهزه بصواريخ مضاده للسفن ومتجهزه تماما لها فلنفترض ان الطرفين مسلح تسليحا كاملا من كل انواع الصواريخ ورادارات متقدمه يبقى السوال من المنتصر

لا يمكننا ان نحكم بدون ذكر التفاصيل

يجب ان نعرف :

- نوع المقاتلة , تسليحها ( صواريخ مضادة للسفن , صواريخ كروز ... ) و تجهيزاتها ( رادار , أنظمة الرصد , انظمة الحماية , أنظمة التشويش و الحرب الإكترونية ...)

- نوع الكورفيت , تسليحه ( دفاع جوي قصير او متوسط او بعيد المدى ) و تجهيزاته ( رادار , أنظمة الرصد , انظمة الحماية , أنظمة التشويش و الحرب الإكترونية ...)

- مكان العملية ( في البحر , في المحيط , على السواحل ... )

- المناخ ( جو معتدل , سماء صافية , جو متقلب , ضباب , شتاء )

كل هذه المعطيات ممكن ترجح كفة طرف على الأخر
شكرا اخي العزيز الشهيد صدام حسين للمشاركه نوع المقاتله من الجيل الرابع ولنفترض انها اف ١٥
مكان العمليه الخليج العربي
المناخ جو معتدل
نوع السفينه قتال ساحلي cls
وزي ماذكرت ان الطرفين متجهز ومسلح تماما

التعديل الأخير:
عنصر المفاجئة والمعلومات الاستباقية هي فيصل الموضوع
اذا تساوي قوة الطرفين من تسليح
اخي الكريم العريف شكرا لردك
عنصر المفاجئه من المتحكم فيه هل هو الرادار ولاشي ثاني

في حالة مصر

لو فرقاطة بيري على مقاتلة تحمل مثلا ستة صواريخ فالبيري سوف تصدها بست صواريخ وتسقط المقاتلة بالصاروخ السابع

سوف يقول البعض ان البيري سيشوش عليها

هذا كلام ليس بعاقل الفرقاطة بيري راداراتها مرتبطة بال C4I بشبكة رادارات الدفاع الجوي المصري وكذلك رادارات مقاتلاتنا مرتبطة مع شبكة الرادارات بنفس الطريقة

لذلك التشويش مستحيل

احدهم سيقول الصاروخ شبحي

والرد هو انه بسبب رادار الصاروخ سيخرج منه موجات ستكشفة للسفينة فيتم تدميره

كذلك ايضا في حالة الديسكوبريتا

من يستطيع الضرب اولا من مسافه امنه ينتصر
بمعني المقاتله تضرب صاروخين متتاليين علي القطعه البحريه من مدي خارج مجال دفاعها الجوي
او القطعه البحريه تمتلك دفاع جوي يستطيع رصد وضرب المقاتله قبل المدي الفعال لاسلحتها
في المقام الاول قدرات الرصد ومدي الاشتباك لكل منهما
ده في حاله معركه مستقله بين القطعتين بدون تدخل من اي قطع معاونه
مثال لهذه المعركه مثلا طقعه بحريه تستطلع مكان ما منفرده فتنطلق مقاتلات محمله بصواريخ مضاده للسف لتغرقها
شكرا لردك عزيزي سمارت
السيناريو اللي ذكرته جميل جدا بس السوال هل صاروخين كافيه لتجاوز صواريخ الدفاع الجوي للسفينه على افتراض ان الطائره اطلقت صواريخها وانسحبت من مجال رادار السفينه ماهو رد فعل القطعه لحمايه نفسها اولا قبل ماتتخذ اجرائات لمهاجمه مقاتله اختفت من على رادارها مع بطى مناورتها وتسلسل اوامر من ضابط رادار وضابط اسلحه وقبلهم قائدها قد يتعدى ثواني في رده الفعل بعكس الطائره يقودها طيار واحد فقط يتخذ قراره في جزء من الثانيه

التعديل الأخير:
اعتقد ان المقاتله فرصتها اكبر
اذا المقاتله مسلحة بصاروخ مضاد لسفن واطلقته من مسافه امنة وبقيت بهذه الحدود او عادة ادراجها
بالتالي اما المقاتله تنتصر (الصاروخ يصيب السفينه) او لا غالب ولا مغلوب (السفينه تعترض الصاروخ)
والله اعلم
شكرا اخي توماهوك
وانا اعتقد نفس اعتقادك لعده عوامل منها عنصر الخطا البشري في السفينه وتسلسل الاوامر وسرعه اتخاذ القرار وضعف مناوره السفينه وكبر حجمها مقارنه بالمقاتله اضافه الى اتخاذ الطيار قرار كاميكازي انتحاري في حاله حرب او اصابه طائرته اصابه غير مدمره قد تمكنه من اتمام انتحاره على بدن السفينه

في حالة مصر

لو فرقاطة بيري على مقاتلة تحمل مثلا ستة صواريخ فالبيري سوف تصدها بست صواريخ وتسقط المقاتلة بالصاروخ السابع

سوف يقول البعض ان البيري سيشوش عليها

هذا كلام ليس بعاقل الفرقاطة بيري راداراتها مرتبطة بال C4I بشبكة رادارات الدفاع الجوي المصري وكذلك رادارات مقاتلاتنا مرتبطة مع شبكة الرادارات بنفس الطريقة

لذلك التشويش مستحيل

احدهم سيقول الصاروخ شبحي

والرد هو انه بسبب رادار الصاروخ سيخرج منه موجات ستكشفة للسفينة فيتم تدميره

كذلك ايضا في حالة الديسكوبريتا
شكرا اخي ميراج لردك
مختصر كلامك ان عدد الصواريخ في السفينه قد يكون حاسم مقارنه بعدد صواريخ المقاتله في حاله سيناريو مواجهه مباشره بدون انسحاب المقاتله بعد اطلاق صواريخها هنا نفترض ان هناك اكثر من مقاتله ماهي فرص نجاه السفينه بنسبه مئويه تقريبيه

شكرا اخي ميراج لردك
مختصر كلامك ان عدد الصواريخ في السفينه قد يكون حاسم مقارنه بعدد صواريخ المقاتله في حاله سيناريو مواجهه مباشره بدون انسحاب المقاتله بعد اطلاق صواريخها هنا نفترض ان هناك اكثر من مقاتله ماهي فرص نجاه السفينه بنسبه مئويه تقريبيه

نعم وهناك غير عامل عدد الصواريخ مدفع الفلانكس والشراك الخداعية ايضا

لم لا نرجع للتاريخ، الميراج العراقية مثلا؟
اخي الكريم بوست شكرا لردك
حادثه الميراج العراقيه تثبت اعتقادي ان عنصر الخطا البشري المتعدد قد يكون وبالا على السفينه مقارنه بطيار واحد
انا اللي ابغى اوصله هو لماذا الدول باستثناء الدول العظمى الى تملك طيران مرافق لقطعها البحريه كامريكا مثلا لحمايتها تنفق اموالا وتتكبد ميزانيات ضخمه في الصرف على قطع بحريه عقيمه من وجه نظري واهداف سهله بطيئه تحمل اعداد كبيره من البحاره ليست حاسمه في حرب مواجه مع طيران قوي متقدم اليس الاجدر التركيز على القوه الجويه فقيمه سفينه بتشغيلها يعادل من عشره الى عشرين طائره

نعم وهناك غير عامل عدد الصواريخ مدفع الفلانكس والشراك الخداعية ايضا
وهل تتوقع ان مدافع السفينه باتجاه محدد مستقيم قد تصيب طائره سريعه شديده المناوره قد تكون خارج مدى المدافع

وهل تتوقع ان مدافع السفينه باتجاه محدد مستقيم قد تصيب طائره سريعه شديده المناوره قد تكون خارج مدى المدافع

طبعا هذا ما سيحدده الرادار وهو ان اتجاه المدفع سيكون على بعد مئة متر مثلا في اتجاه الطائرة الذي تسير فيه وطبعا توجه المدفع لهذا الاتجاه تقديرا من الرادار للمسافة

وهناك ايضا احتمالية ان يضرب المدفع طلقاته وفي نفس الوقت يطارد الطائرة اي يتحرك معها اوتوماتيكيا

عودة
أعلى