#متابعة زيارة خادم الحرمين الشريفين الكريمة لجمهورية روسيا الاتحادية

في اعتقادك، ماذا سينتج عن الزيارة الكريمة؟


  • مجموع المصوتين
    204
  • الاستطلاع مغلق .
مين يذكر معي مرة أرادت تركيا شراء سلاح دفاع جوي صيني.. فاعترض بعض الغرب بان النظام لا يمكن دمجه مع أنظمة الناتو .. فخرجت الصين بتصريح ينكر الادعاء الغربي وقالت يمكن للدفاعات الجوية الصينية دمجها مع الدفاعات الغربية.. واعتقد أن تركيا قامت اخيرا بشرائها كان ذلك قبل عدة سنين...
 
هذا خبران فيه اشارات عن موضوع الدمج....

قلم BURAK EGE BEKDIL

أنقرة قرار تركي بتفويض شركة صينية لبناء أول درع دفاعي جوي مضاد للصواريخ طويل المدى يفتح الباب أمام العديد من التحديات أمام الحلفاء الغربيين لتركيا، على الصعيدين السياسي والعسكري، وذلك وفقًا لمحللين دفاع ودبلوماسيين غربيين.
وهو الأمر الذي دفع بملحق دفاع لحلف الناتو في أنقرة إلى التساؤل "كيف يمكن لأنقرة، والتي تتمتع بحماية أصول الناتو، تجاهل مخاوف التحالف وتختار بناء نظام دفاع جوي على يد بلد غير صديقة؟"
ولقد أعلنت تركيا في 26 سبتمبر أنها منحت عقدًا مبدئيًا بقيمة 4 مليار دولار لتشييد نظام دفاع جوي إلى شركة China Precision Machinery Import-Export Corp (CPMIEC)، صانعة نظام HQ-9.
ولقد حققت شركة CPMIEC فوزًا على الشراكة الأمريكية بين شركتي Raytheon وLockheed Martin، والتي تقدم نظام الدفاع الجوي Patriot، وشركة Rosoboronexport الروسية، التي تعمل على تسويق نظام الصواريخ S-300؛ واتحاد الشركات الإيطالية الفرنسية Eurosam، المصنعة لمنصة/قاعدة إطلاق الصواريخ أرض - جو Aster 30. ولقد ذكرت مصادر مطلعة في الصناعة أن العرض الصيني سيكلف تركيا ما بين 3 و3.5 مليار دولار، إلا أن المسئولين لم يقوموا بتأكيد السعر.
في فبراير، أعلنت الولايات المتحدة عن فرض عقوبات على شركة CPMIEC لانتهاكها لقانون حظر انتشار الأسلحة في إيران وكوريا الشمالية وسوريا.
يتكون البرنامج التركي من جهاز رادار ووحدة إطلاق وصواريخ اعتراض. ولقد تم تصميم البرنامج للتصدي للطائرات وصواريخ العدو. وتجدر الإشارة هنا إلى عدم امتلاك تركيا لنظام دفاع جوي طويل المدى.
ولقد أقر مسئول تدبير موارد تركي بعدم معرفة أنقرة تمامًا حتى هذه المرحلة بمستوى الدمج الذي يمكن تحقيقه بين نظام الدفاع الجوي المخطط له وأصول الناتو والأصول الوطنية الموجودة بحوزة تركيا. ولقد قال معقبًا "سوف نسعى جاهدين لجعل هذا النظام نظامًا وطنيًا، وليس نظامًا صينيًا، على الرغم من استخدامنا للتكنولوجيا الصينية". هذا ولم يعلق المسئول على ما إذا كان يمكن دمج النظام المقترح ضمن أصول الناتو المتمركزة في تركيا.
إلا أن بعض الخبراء والمحللون والمسئولون أكدوا على عدم احتمال تحقيق هذا الاندماج مع أصول الناتو. فوفقًا لمسئول دفاع غربي، "يمتلك الناتو الإمكانيات الفنية لعزل هيكل الدفاع الجوي التركي عن طريق حرمان تركيا من بيانات الواجهة اللازمة لتحقيق أي عملية دمج".
ولقد ذكر أحد الأتراك المتخصصين في صناعة الدفاع والمقيم في لندن أن الأمر سينتهي بتركيا على الأغلب بامتلاكها نظام مستقل. وقال معقبًا "سوف ترفض الدول الأعضاء في الناتو أي تعاون مع تركيا لدمج النظام الصيني مع الأصول الخاصة بالتحالف المنتشرة في تركيا. وهو ما سيؤدي بالنظام التركي المخطط له إلى وضع مستقل لا طائل منه".
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الناتو هو من سدد تكلفة ما يقرب من نصف عناصر نظام الدفاع الجوي القائم على الشبكة في تركيا. وأنه يمثل جزءًا من البيئة البرية للدفاع الجوي التابعة لحلف الناتو. وبدون موافقة الناتو، سيكون من المحال على تركيا أن تنجح في تشغيل النظام المخطط له مع تلك الأصول.
وللدفاع ضد تهديدات الصواريخ، تحتاج تركيا إلى قمر صناعي ونظام رادار مخصص للكشف عن الصواريخ الباليستية وتعقبها، مثل رادار الناتو الذي تم نشره العام الماضي في كوريسيك بجنوب شرق تركيا.
وفيما يخص العنصر المضاد للطائرات، يقول المحللون أن تركيا تحتاج إلى نظام متكامل لدمج البيانات. ويمكن لنظام Patriot، على سبيل المثال، الكشف عن التهديدات بمساعدة جهاز الرادار الخاص به، وكذلك الحال بالنسبة للنظام الصيني. بيد أنه بدون الاندماج تحت إطار نظام جوي شامل، لا يمكن للنظام الصيني العمل بكفاءة.
ويذكر أحد محللي الدفاع هنا "أن اقتطاع نظام الدفاع الجوي من أصول الناتو سيعني خسارة تركيا لنصف إمكانيات الرادار الخاصة بها." كما أضاف أن تركيا ستكون في حاجة إلى بيانات الواجهة لتجعل نظام الدفاع الجوي الخاص بها قابل للعمل المتبادل مع أصول الناتو، وبصفة رئيسية البيانات المعنية بتعريف نظم الحلفاء أو الأعداء. "وهي ما تعد من أدق الأسرار ولا يمكن تثبيتها في أي نظام صيني".
كما تعتبر تلك الخطوة التركية بمثابة تحدي سياسي لحلفاء الدولة من البلدان الغربية.
وفقًا لسفير أوروبي لحلف الناتو، "هذا ولا شك بمثابة إيماءة إلى منظمة شنغهاي للتعاون الأمني (SCO) ورسالة قوية لحلفاء تركيا من دول الناتو....مفادها أن تركيا لن تظل الحليف الوفي الذي كانت عليه فيما مضى".
تتمثل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون الأمني (SCO) في الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزباكستان. في عام 2012، حصلت تركيا على وضع شريك حوار في المنظمة. وكما ذكر رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، تسعى تركيا هذا العام إلى الحصول على عضوية منظمة شنغهاي للتعاون الأمني (SCO)، وهي المنظمة التي طالما تم اعتبارها منافسًا لحلف الناتو.
إلا أن بعض المحللين يؤكدون أن منح العقد إلى شركة CPMIEC لا يعني بالضرورة إنه سيصبح ساريًا وأن تركيا ستقوم في النهاية ببناء نظام قائم على التكنولوجيا الصينية.
حسب أحد المصادر، "في اللحظة الراهنة، متوسط مدة التفاوض على نظام تدبير الموارد التركي [بعد الإعلان عن الفائز بالعقد] يناهز العامين. ولقد كان هناك العديد من المفاوضات التي باءت بالفشل قبل التوقيع على العقود. حتى عقب توقيع العقود، فشلت بعض البرامج في التحقق على أرض الواقع، وهو ما يعد احتمالًا راجحًا بالنسبة لهذا العقد كذلك".


والثاني
تركيا تدافع عن خيارها شراء صواريخ صينية
وزير دفاعها يطمئن حلف شمال الأطلسي

أنقرة: «الشرق الأوسط»
دافع وزير الدفاع التركي عن خيار بلاده شراء صواريخ بعيدة المدى صينية لتعزيز نظامها الدفاعي، وهو قرار أثار استياء حليفتها واشنطن. وقال عصمت يلماظ لصحيفة«وطن» التركية: «أعطانا الصينيون أفضل أسعار»، مؤكدا أن قرار الحكومة التركية يعود لموافقة الشركة الصينية على إنتاج هذه الأسلحة بالتعاون مع تركيا.

والأسبوع الماضي، أعلنت السلطات التركية فتح مفاوضات مع شركة «تشاينا بريسيجن ماشينري» للاستيراد والتصدير التي تنتج صاروخ هونغ كي (إتش كيو - 9 سام).وكانت أنقرة قامت في 2009 باستدراج عروض لشراء 12 بطارية صواريخ بقيمة ثلاثة مليارات يورو.

وقال الوزير التركي: «كنا طلبنا إنتاجا مشتركا ونقلا للتكنولوجيا. وإن لم تتمكن الدول الأخرى المتنافسة من تحقيق ذلك فسنتحول إلى الدول القادرة على القيام بهذا الأمر»، حسبما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وتنوي تركيا الدولة، العضو في حلف شمال الأطلسي، تعزيز حمايتها من الهجمات الجوية أو بالصواريخ وتنويع معداتها وإيجاد شركاء للتعاون في إنتاج الأسلحة.
وإضافة إلى شركة «تشاينا بريسيجن ماشينري»، أعلنت ثلاث شركات أخرى ترشحها لهذه السوق هي: الروسية «روسوبوروناكسبرت»، والأميركية «لوكهيد مارتن - رايتيون»، والتحالف الأوروبي «يوروسام». وقد تكون الشركة الصينية عرضت، بحسب الصحف التركية، نقلا تاما لتكنولوجيتها. لكنها أيضا تخضع لعقوبات لتسليمها أسلحة لإيران وسوريا،المفروض حظر عليهما. وأعرب البنتاغون عن القلق لخيار أنقرة، وأشار «الأطلسي» إلى احتمال وجود مشاكل مع أنظمة ورادارات الدول الحليفة. وحول النقطة الأخيرة، قال يلماظ إنه «لن تكون هناك مشكلة في هذا الخصوص
 
لكي يحترمك الآخرون لابد أن تكون قوي وهذا ما شعرت فيه السعوديه بسبب عدة احداث ، الأتفاق النووي الإيراني ، حرب اليمن لذلك بحول الله راح نمتلك أسلحة نوعية روسيه والقادم افضل .
 
أن تجعل العالم أجمع يراقب زيارتك الدبلوماسية

وأن تجعل العالم أجمع ينشغل بنتائج هذه الزيارة

فهذا دليل على أنك في قائمة الدول العظمى المؤثرة عالمياً
 

يبدو أن الصفقة مع الروس لم تكن عسكرية فقط

بل كانت تحمل في طياتها تفاهمات سياسية واقتصادية

وهذا الامر نتج عنه صفقة عسكرية تعتبر تاريخية مع الروس

 
وكيل الوزارة للشؤون السياسية والاقتصادية يستقبل سفير #روسيا الاتحادية، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية
 
لو كنت مكان من يرسمون السياسة العسكرية ا لكان افضل موقع لنصب ال s 400 هو في البحرين واعتباره الدرع الصاروخي الرئيسي لحماية الخليج من اي هجوم صاروخي او جوي يأتي من الشرق وبالتحديد من مايسمى ايران
ويكون عمل كل بطاريات ومنظومة الاس ٤٠٠ في شبكة منفصلة تماما الا في بعض الجوانب اللتي تستوجب ربطه ولو جزئيا ان كان هناك ضرورة
اعتقد انه سيحيد تماما كل مايصل لمداه من جانب الخليج العربي المقابل

ونشره في البحرين الحبيبه كأنه في السعودية فالبحرين والسعودية كأنهم بلد واحد ومصيرهم مشترك

عسكريا ما اعتقد هناك مصلحة من وضع النظام في البحرين فالمسافه الفاصله بين الحدود السعوديه والبحرين حتى اخر اراضيها شرقا لاتذكر ووجوده في السعوديه آمن للنظام واذا كان المقصد التداخل بين الانظمه فلن تنتهي المشكله بنشره في البحرين
لكن من الممكن ان تكون حركة ذات دلالات سياسية بوضعه في الاراضي البحرينيه داخل قاعدة ( سعودية ) كرسالة فقط لايران
 
‏انترفاكس: المملكة العربية #السعودية و #موسكو بصدد توقيع عقد تسليم منظومة الصواريخ اس- 400

مازالت الاخبار المتعلقه بالصفقه تحتوي عبارات غريبه نوعا ما
في البداية كان الخبر ان السعوديه توافق على الشراء وهذا المصطلح غير متعارف عليه فيما يخص الصفقات
والان يتم استخدام مصطلح توقيع عقد ( تسليم ) المنظومه
وكأن المقصود بها ان المنظومه جاهزه للنقل وتنتظر التوقيع فقط !
 
مازالت الاخبار المتعلقه بالصفقه تحتوي عبارات غريبه نوعا ما
في البداية كان الخبر ان السعوديه توافق على الشراء وهذا المصطلح غير متعارف عليه فيما يخص الصفقات
والان يتم استخدام مصطلح توقيع عقد ( تسليم ) المنظومه
وكأن المقصود بها ان المنظومه جاهزه للنقل وتنتظر التوقيع فقط !
ربما هو ذاك..

صفقة مستعجلة ممكن ليش لا.. وخصوصا ان ديمتري ميدفيدف صرح بان الصفقات ستسرع باقصى ما يمكن وان روسيا ستفعل كل ما في وسعها لعمل ذلك
 
أكد فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى موسكو أوائل الشهر الجاري شرف كبير بالنسبة إلى روسيا، ووصفها بـ"الحدث التاريخي" كونها أول زيارة لملك سعودي لروسيا، وهذا يبين كيف ترتبط المملكة العربية السعودية ببناء علاقات مع روسيا.

وقال: إن هذه الزيارة تظهر أسلوب تعامل المملكة العربية السعودية مع بناء علاقاتها مع روسيا، ووجود مصالح مشتركة لدى البلدين، حيث نسقنا موقفنا مع دول الأوبك، وفي المقام الأول مع المملكة في استقرار أسعار النفط، ونحن سعداء جداً نتيجة لعملنا الجماعي، كما أن لدينا فرص للعمل في التعاون العسكري والتقني.

وأوضح فخامته في تصريح نقله الكرملين الليلة الماضية ردا على سؤال خلال أعمال الدورة الـ 14 لمنتدى فالداي الدولي للحوار في مدينة سوتشي الروسية، حول العلاقات بين موسكو والرياض: أنه لا يوجد أي خلافات كبيرة بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وكذلك مع دول أخرى في المنطقة. وقال " في الحقيقة كانت للمملكة العربية السعودية علاقات جيدة مع الاتحاد السوفيتي، وليس هناك أي شيء يفرقنا بشكل كبير، ولا أرى أسباباً للخلافات مع المملكة والدول الأخرى في المنطقة بل لدي علاقات شخصية جيدة جداً مع جميع هذه الدول ".

 
بوتين: لا أسباب لخلافات كبيرة بين روسيا والسعودية

وفي سياق العلاقات بين روسيا والسعودية، أكد بوتين عدم وجود أي أسباب لخلافات كبيرة بين الدولتين.

وقال بوتين، ردا على سؤال حول حالة العلاقات بين موسكو والرياض: "بالحقيقة كانت للسعودية علاقات جيدة مع الاتحاد السوفييتي، وعملت آنذاك قيودا حملت طابعا إيديولوجيا بحتا، لكنها لا توجد الآن، وليس هناك أي شيء يفرقنا بشكل كبير... ولا أرى أسبابا للخلافات مع السعودية والدول الأخرى في المنطقة".


وأشار بوتين إلى أن زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو في أوائل الشهر الجاري شرف كبير بالنسبة إلى روسيا، واصفا إياها بـ"الحدث التاريخي" باعتبارها أول زيارة لملك سعودي إلى البلاد.


وقال بوتين إن هذه الزيارة "تظهر أسلوب تعامل السعودية مع بناء علاقاتها مع روسيا، ووجود مصالح مشتركة لدى البلدين".

ولفت الرئيس الروسي إلى أن موسكو لا تشعر بأي قلق من علاقات الرياض مع واشنطن، موكدا أنها لا تؤثر على استعداد روسيا للتعاون مع السعودية.

وشدد بوتين على أن زيارة الملك سلمان أتاحت و"للمرة الأولى" فرصا لعمل روسيا والسعودية في مجال التعاون العسكري التقني".

وأعرب بوتين عن أمله في أن الصفقات حول توريد الأسلحة، التي تم إبرامها بين الجانبين خلال الزيارة، ستزداد في المستقبل القريب.

 
اتفق معك أخي صعصعه
ليس هناك اعداء على طول الزمن مادام اننا نتوافق في مصالح مشتركة للبلدين علينا ان نسى الخلاف و نتجه للجانب الايجابي و هو نقطة الالتقاء للمنفعه للبلدين و هذا بالتأكيد سوف يطور العلاقات كما حدث مع السعودية و روسيا بعد قطعيه و فراق كبيره جدا
 
كل يوم تصريح أبيض..الروس وحدهم من يكرر الاسئلة ويحلي الأجوبة عندما يتعلق الأمر بالمملكة العربية السعودية

من عشرة سنوات يتكرر الكلام عن صفقة عسكرية

ومنذ مدة طويلة نسبيا يتكرر كلام عن زيارة متوقعه


وبعد الزيارة يتكرر الكلام عن أهميتها
 
بعد مغادرة الملك سلمان لروسيا ان لم تخني الءاكرة قرأت تصريح لبوتين يقول بأن:
هناك دولة حليفنا لنا تدعم الارهاب و هي سبب بعدم استقرار الشرق الاوسط
و هذا مؤشر ايجابي لناجح الزيارة بعد إدانتها لحليفتها و التقرب بشدة للسعودية
 
في واقع الأمر أقتصر الجانب السعودي بعد الزيارة على بيان من الملك يشكر كرم الضيافة وحسن الأستقبال!
بينما الرئيس بوتين كان قد قدم أكثر من دعوة لزيارة الملك لموسكو، وبعد الزيارة تحدث مرتين عن جدوى ونتائج الزيارة!
في الجوانب العسكرية أكثر من مسؤول في روسيا تحدث عن نتائج الزيارة .. عرفنا الأن الطرف المهتم فعلياً.
 
لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

بس

خلاص

كفايه

الغزل والثناء والمديح الروسي بالسعوديه يجب ان يتوقف الان

سيكون سبب في دمار بعض الشعوب العربيه العاشقه لبوتين

يارب الطف بالشعوب العربيه البوتينيه
 
اذا الحليف الاستراتيجي امريكا صرحت بالموافقة عل بيع الثاد و راعي العوجا قد امضى على الحصول على S-400 فهذا دليل على عدم خسارة حليف مثل السعودية كذلك روسيا اكثر من دعوة وجهة للمملكة بعد عامين لبت رغبت الروس فتحققت امانيهم كي يحصلون على فرصة للدخول الى السوق السعودي و قد منح الروس ما طلبته المملكه مع نقل التقنية و امتيازات اخرى زيارة ناجحة بكل المقايس و كرت ضغط ضد العام سام:لايتنج:
 
عودة
أعلى