الـغـواصـة الإيـرانـيـة فـاتـح

جميع الغواصات الأيرانيه المحليه الصنع مبنيه اعتمادا علي التكنولوجيا الكوريه الشماليه المتخلفه في مجال الغواصات ، كانت بدايه ايران مع الغواصات هي عندما اشترت تكنولوجيا تصنيع الغواصات القزمه MIDGET SUBMARINE من كوريا الشماليه ، بالتحديد ايران اشترت تكنولوجيا تصنيع الغواصه الكوريه يونو YONO CLASS SUBMARINE وصنعتها في ايران تحت مسمي غواصه الغدير ، ونظرا لان تكنولوجيا الكوريه متخلفه ادخلت ايران بعض التعديلات علي التصميم الكوري.

الهدف الذي جعل ايران تهتم بهذه النوعيه من الغواصات هو قدرتها علي الغوص في مياه الخليج العربي الضحله بسبب صغر حجمها ، حيث ان غواصات كيلو الروسيه التي اشترتها ايران لاحقا لا تناسب الغوص في شمال الخليج العربي بسبب حجم غاطسها الكبير نسبيا لذلك ايران لا تعمد الي تشغيلها في شمال الخليج. وبعد تمكن ايران من صنع غواصه الغدير الخاصه بها ازداد اهتمامها في مجال صنع الغواصات حيث انها تمكنت لاحقا من الخروج بنماذج اكبر في الحجم مشتقه من غواصه الغدير مع ادخال تعديلات تكنولوجيه عليها ومع هذا تبقي هذه الغواصات لا ترقي الي مستوي الغواصات لن اقول الغربيه بل الغواصات الصينيه حيث انها مازالت بحاجه الي الكثير لتصبح علي نفس مستوي الغواصات الغربيه والصينيه.

التسليح الأساسي لها هو 2 فتحات طوربيد عيار 533 ملم مع قدره زرع الغام بحريه وهي بعكس الغواصات الحديثه غير قادره علي اطلاق صواريخ مضاده للسفن. بعد ان فشلت ايران في تجربه اطلاق صاروخ مضاد للسفن من احدي غواصات الغدير التي تصنعها.

مصدر علي فشل التجربه الأيرانيه :

غواصه يونو الكوريه الشماليه
Yono_Infographic_900.jpg


Yono_trees.jpg


غواصه الغدير الأيرانيه
Ghadir_Cutaway_updated.jpg


Ghadir-class-submarines-2.jpg


لها قصة مع كوريا ج ..
 
يعني ايه بقى شبه ثقيله
هاد التصنيف بحسب المواقع الايرانية
الجهة الصانعة اعتبرت الغواصة شبه ثقيلة
بس بالمقارنة مع الغواصات العالمية تعتبر الغواصة الايرانية من الفئة الخفيفة

 
هاد التصنيف بحسب المواقع الايرانية
الجهة الصانعة اعتبرت الغواصة شبه ثقيلة
بس بالمقارنة مع الغواصات العالمية تعتبر الغواصة الايرانية من الفئة الخفيفة

لأن المصادر الوحيدة اللي بتقول شبه ثقيله هي ايرانية فقط
 
لأن المصادر الوحيدة اللي بتقول شبه ثقيله هي ايرانية فقط
تصنيفات الاسلحة قد تختلف من دولة الى اخرى
مثلا في دول بتصنف الكورفيت على انها فرقاطة
و في دول بتعتبر الفرقاطة من فئة المدمرات ... الخ
 
جميع اللسلحه التي دخلت في الخدمه بالجيش الاماراتي يتم عرضه
مثل الراجمه التي تم صنعها مع شراكه تركيه

عطني اثبات حي بدخولها للخدمه ؟
لا اريد اخبار اجنبيه اريد صور او فديوهات لدخولها للخدمه

الصور التي تم عرضها في في الارض
وهناك فديو واحد للتجربه

السيكر الجنوب افريقية في الخدمة الاماراتية




ومع ذلك لا نرى لها صورا في استعراضات او ماشابه ... قس على هذا المثال .

اما بخصوص دخولها الخدمة .. بحسب تصريح مدير الشركة ، نعم دخلت الخدمة في الامارات وجميع دول الخليج العربي

( اقرأ آخر اربع سطور في المقال ادناه )

UAE-made UAV appeals

Silvia Radan / 18 February 2013

ABU DHABI - Meet Yabhon United 40 - Block 5; with its futuristic aero-dynamics, this unmanned aerial vehicle, or UAV, was a major show attraction at Idex 2013.



Developed by Abu Dhabi’s Adcom Systems, largely a UAV manufacturer with worldwide branches, United 40 is being seen for the second time in the UAE, after being recently launched in Dubai.

“It can carry 10 missiles on board, each one having a 60km range and 1,000kph speed,” said Ali Al Dhaheri, general designer and CEO of Adcom Systems. “It can fly over 100 hours without refuelling at a 30,000ft altitude. It is very reliable, has twin engines, six fly control units and over 400 channels of communications.” Designed for strategic missions such as border surveillance, battle damage assessment, intelligence preparation of battlefield, combat assessment and humanitarian aid, United 40 can take off with 2,000kg on board. If desired, it can also have up to 15 people on board.

It is now in serial production, licenced in several countries around the world and used by armies all over the Arabian Gulf, the UAE included.

 
المهم وضعوا قدما على طريق هذه التكنولوجيا المعقدة.لاحظ أنه لا توجد دولة عربية واحدة تستطيع صناعة ولو غواصة صغيرة مثل غواصة غدير

مصر
الامارات
السعودية
الجزائر
يستطيعون صنع الافضل
 
وهنا ايضا اضافة مفيدة

سأترجم لكم هذه المقاله :

2810


بينما يضل الهدف الطويل الامد للطائرات بدون طيار هو ان تكون 80% استخدام في القطاع المدني , فأن النسبة المتبقية للاستخدام في الادوار العسكرية من خلال ادوار استطلاع ومراقبة الحدود والكوارث تتزايد .
هذا بالنسبة لعلي الظاهري , الاماراتي المؤسس والمدير التنفيذي في مجموعة ادكوم التي تتخذ من ابوظبي مقرا لها وتهدف لجعل الامارات العربية الدولة الثالثه على مستوى العالم في انتاج الطائرات بدون طيار خلف الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل .

ادكوم هي مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة في تصنيع الطائرات بدون طيار , انظمة رادارات المراقبة الجوية , وانظمة الاتصالات المتقدمة . المجموعة تم انشاؤها منذ 23 سنة واليوم تتكون من 20 شركة ومقر قيادتها في منطقة مصفح الصناعية (ICAD ) في منطقة مصفح بأبوظبي .

( نحن متخصصون في الظائرات بدون طيار والاهداف الجوية , ونود ان نتوسع في اعمالنا في السوق الدولية , نتطلع لسوق امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية ) بحسب علي الظاهري . ( نحن واضحون جدا . انا المصمم العام , ونقوم بكل شيء بأنفسنا , نحن لا نعتمد على اي تكنولوجيا اجنبية ولكننا نستخدم تكنولوجياتنا بأنفسنا . معظم ارباحنا تذهب مباشرة للبحث والتطوير في الامارات العربية المتحدة )

جيش الامارات العربية المتحدة زبون منذ 20 سنة والمملكة العربية السعودية ودول خليجية اخرى هي ايضا سجّلت طلباتها في الشركة ( نحن نحاول ان نحظى بترخيص في دول اخرى , نكثف جهودنا لنصبح الرقم 3 في العالم . الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل ونحن , نحن الثلاثه اكبر اللاعبين في عالم الطائرات بدون طيار .

الاستخدام المدني بدأ بالانتشار , التطبيقات قد تكون محدودة في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الامريكية ولكن الآن يريدون استخدامها ووجدوا انها ذات تكلفة اقتصادية ممتازة , لو ان هناك حريقا في غابة , سيكون مفيدا ان نبقي العنصر البشري بعيدا . ان هدفنا اننا لو استطعنا انقاذ حياة واحدة في كارثة طبيعية , سنكون رابحين , هذا هدفنا , خصوصا في دول مثل امريكا , روسيا , امريكا الجنوبية , طائراتنا قادرة على حمل العديد من المستشعرات وشبكات الاتصال .

الظاهري اشار الى احدث انتاجات الشركة وهي اليونايتد 40 ( ملاحظة : لابد ان المقال يتحدث عن فترة معرض روسيا او باريس الجوي وضهور البلوك5 من اليونايتد 40 لذلك لم يشر للجلوبال يبهون والجلوبال Navy وغيرها مما ضهر في معرض دبي للطيران 2013 ) بطول يبلغ 11 متر وباع جناح يبلغ 20 متر , هذه المتعددة الارتفاعات ( multi-altitude ) وذات البقائية الطويلة مصممة لمهام متنوعة مثل تقييم المعركة في الوقت الحقيقي ( near real time combat assessment ) اضافة لتقييم خسائر المعركة , التحضير الاستخباري لميدان المعركة , الاستطلاع وتقديم الاغاثة اضافة لاستطلاع الحدود والعمل كمنصة تتابع اتصالات ( Communication Relay ) .

اليونايتد 40 تمت رؤيتها في معرض دبي للطيران وهي طائرة شهيرة جدا . تصميم جديد , كونسبت جديد , ايروداينامكس جديده . وقال :
( ان لديها القدرة على حمل طن متري كحمولة اقلاع قصوى , وتحمل جميع انواع الكاميرات , لقد ولّدت اهتماما جيدا في امريكا , روسيا وغيرها من الدول , لقد صممت اليونايتد 40 بنفسي ) .

الظاهري وصف الفرص في معرض باريس الجوي بالمرحبة وقال ان الشركة حضرت بالفعل في المعرض عددا من المرات .
افريقيا هي هدف اساسي لمبيعات الشركة في السنوات القادمة , بالرغم من ان سوقي الولايات المتحدة الامريكية واوروبا هما مصدر جيّد للاعمال بحسب قوله .

ان الطائرة بدون طيار التي نبيعها عادة يكون سعرها من 6 ملايين دولار الى 10 ملايين دولار واضاف ( ان معرض باريس الجوي هو احد اكبر المعارض العالمية , لقد شاركنا فيه في العديد من المرات ووجدنا انه مكسب لنا ان نروّج لمنتجاتنا في السوق الدولية ) .


المصدر : المقال اعلاه وقد قمت بترجمته لكم ..

تحياتي


نرى ان التصريح اعلاه ايضا يذكر المملكة كأحد زبائن الشركة ( وبرغم ذلك لانرى صورا لمنتجات ادكوم في الخدمة لدى المملكة !!


المجلة هي Aviation and Sports عدد 2013 .. وفيها التصريح اعلاه ..

اذا لعل تاريخ العقود بين ادكوم والمملكة يعود لما قبل ذلك بفتره ،، لكن لو قلنا بأن تاريخ استلام الدرونز تم في 2013 مثلا - وادكوم حسب التصريح السابق تحدثت ان طائراتها في الانتاج التسلسلي ( serial production ) - اذا أغلب الظن ان فترة 4 سنوات هي اكثر من كافية لدخولها الخدمة ونحن الآن في شهر 9 من سنة 2017 ..


كل التوفيق لأدكوم وزبائنها وعقبال ان نرى الوحش العملاق ( جلوبال يبهون ) في تجارب اطلاق حية

JYdBJfuEWd0.jpg
 
هنا تصريح مهم عن دخولها الخدمة في روسيا

The Russian Ministry of Defence (MoD) announced that it will procure the United 40 UAVs in July 2013. The testing and evaluation of the UAV is due as of September 2014 and service entry is expeted in 2016

وزارة الدفاع الروسية اعلنت في 2013 انها ستقتني الدرون يونايتد 40 في يوليو 2013 .. اختبار وتقييم الدرون في سبتمبر 2014 وادخالها الخدمة متوقع في 2016 ..

 
ايضا اود الاشارة لأمر مهم ..

من الخطأ القياس فقط على عائلة اليونايتد ٤٠ في جزئية دخولها الخدمة نظرا لحداثة ضهورها .. وقد يكون ما سبقها هو المقصود ..

ادكوم لديها العديد من الدرونز بشتى التخصصات مما سبق ضهور اليونايتد 40 بفترة طويلة .. مثال :

يبهون R

Yabhon-R_Medium_Altitude_Long_Endurance_drone_UAV_MALE_ADCOM_Systems_UAE_United_Arab_Emirates_008.jpg


وهناك الR-2 الاكبر حجما وقدرة .. وهناك SMART EYE و غيرها من درونز واهداف جوية مختلفة التصاميم ..
 
المهم وضعوا قدما على طريق هذه التكنولوجيا المعقدة.لاحظ أنه لا توجد دولة عربية واحدة تستطيع صناعة ولو غواصة صغيرة مثل غواصة غدير
مالفائدة من صناعة زبالة ؟!
اذا لم تصنع سلاح يتفوق او ينافس مالدى عدوك
فالشراء أفضل لأمنك العسكري
 
مالفائدة من صناعة زبالة ؟!
اذا لم تصنع سلاح يتفوق او ينافس مالدى عدوك
فالشراء أفضل لأمنك العسكري
صحيح هي لا تتفوق على الغواصات التي تملكها الدول المعادية لإيران ولكن اكتساب هذه التكنولوجيا أو جزء منها سيسهل كثيرا في المستقبل بناء غواصات حديثة بترخيص من دول متقدمة كالصين مثلا.
 
عودة
أعلى